فتكات كروشيه

 

صورة-1

 



الكروشية و التريكو هو الحياكه او لف الخيط بالابر الصغيره و هى ابره خاصه لها شكل معكوف نسميها عاده بالسناره .. الخيوط المستخدمه اما هى رقيقه و تحمل اكثر من اسم كخيوط او الصوف و يعتمد استعمال الخيوط علي نوع العمل المطلوب صنعة .


تستعمل هذة التقنيه فصناعه المفارش و الملاحف و الملابس و اكسسوارات البيت التي لا حصر له.

الكروشيه


ان الكروشية هو عمليه تكوين نسيج من الغزل او الخيط باستعمال ابره تسمي ابره الكروشيه. و اشتقت كلمه كروشية من الكلمه الفرنسيه croc اوcroche- التي استعملت فالفتره التاريخيه الانتقاليه من 1340-1611 التي اصبحت بها اللغه الفرنسيه هى اللغه الرسميه للمملكه الفرنسيه بدلا من اللغه اللاتينية- و التي تعنى صناره او خطاف او كلاب. و تتشابة كيفية شغل الكروشية مع كيفية شغل التريكو، فهى تتكون من سحب حلقات الغزل اثناء حلقات اخرى. و لكن يختلف الكروشية عن التريكو فانه لا يصبح هنالك الا حلقه و احده نشطه فكل مره (والاستثناء الوحيد يصبح فالكروشية التونسي)، كما انه يتم استعمال ابره كروشية بدلا من ابرتى التريكو.


المحتويات:


منشا الكروشيه


بدايه تاريخ فن الكروشيه


التطبيق الحديث


كيفية التنفيذ


الادوات


رموز و مصطلحات الكروشية الدولية


الاختلافات بين الكروشية و التريكو


منشا الكروشيه


يفترض البعض ان الكروشية نشا عن ممارسات تقليديه تمت مزاولتها فشبة الجزيره العربية، اوجنوب افريقيا، او الصين، الا انه ليس هنالك دليلا دامغا علي ان هذي الحرفه تمت مزاولتها قبل اكتسابها لشعبيتها فاوروبا خلال القرن التاسع عشر.


و تشير اقدم المراجع المكتوبه عن الكروشية الي “حياكه الراعي” من “ذكريات سيده نجدية” التي كتبتها اليزابيث جرانت عام 1824. و ظهر اول باترون كروشية تم نشرة فالمجله الالمانيه Pénélopé عام 1824. و هنالك مؤشرات اخري تشير الي ان الكروشية كان حرفه جديدة فالقرن التاسع عشر من ضمنها منشور “هديه الشتاء” الذي نشر عام 1847، و الذي قدم تعليمات مفصله عن كيفية تنفيذ غرز الكروشية ضمن التعليمات التي احتوي عليها بالرغم من انه افترض ان القراء يفهمون اساسيات حرف شغل الابره الاخرى. و تشير الاشارات القديمه ف“مجله جودي: كتاب اللايدي” اومجله “Godey’s Lady’s Book ” فعامى 1846 و 1847 الي حرفه الكروشية باستعمال الاسم القديم قبل تعديل كيفية هجائة فعام 1848. و يتكهن البعض ان الكروشية كان فحقيقه الامر مستعملا فاوائل الحضارات، الا ان اصبع السبابه كان يستعمل محنيا بدلا من الابره المستحدثة؛ لذلك لم تخلف ادوات لتشهد علي هذي الممارسة. و يشير هؤلاء الكتاب الي “بساطة” الاسلوب و يزعمون انه “لابد انه كان اسلوبا مستعملا قديما”


و يوضح كتاب اخرون ان المنسوجات المحاكه او المعقوده او المنسوجه التي يعود تاريخها الي الفترات الزمنيه القديمه ربما نجحت فالبقاء حتي الان، الا انه لم تنجو عينات من انسجه الكروشية فايا من المجموعات الاثنولوجيه او فالمصادر الاثريه قبل عام 1800. و يشير هؤلاء الكتاب الي ابر الطامبور التي كانت مستعمله فتطريز الطامبور ففرنسا فالقرن الثامن عشر، و يستطردون مجادلين ان شغل الحلقات بالابره اثناء نسيج رقيق فاعمال تطريز الطامبور ربما تطور الي “كروشية فالهواء”. فمعظم عينات الاشغال القديمه يزعم انها كروشية ربما تحول حقيققه الي عينات من الناليبندنج nålebinding . الا ان “دونا كولر” تحدد مشكله فافتراضيه الطامبور و هى: ان ابر الطامبور التي بقت من تلك الفتره ضمن الجموعات الجديدة لا يمكنها تنفيذ اعمال الكروشية لان الصموله المجنحه المتكامله اللازمه لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. و تقترح كولر ان التصنيع المبكر امرا اساسيا لتطوير الكروشيه. و ربما اصبح خيط القطن المغزول اليا متوافر علي نطاق و اسع باسعار رخيصه فاوروبا و امريكا الشمالية؛ و هذا بعد اختراع محلج القطن و عجله الغزل متعدده الملفات، ليحل محل الكتان يدوى الغزل فالكثير من الاستخدامات. فاسلوب الكروشية يستهلك خيوط اكثر من الطرق الاخري المستخدمه فانتاج النسيج، و يعد القطن مناسبا جدا جدا لعمل الكروشيه.


بدا استعمال الكروشيه- فبدايه القرن التاسع عشر فبريطانيا و امريكا و فرنسا- كبديلا اقل تكلفه لاشكال اخري من الدانتيل. حيث كان سعر خيط القطن المصنع يتناقص، و حتي اذا كان دانتيل الكروشية يستهلك خيطا اكثر من دانتيل البكره المنسوج، فان دانتيل الكروشية كان اسرع و ايسر فتعلمه. و يعتقد ان بعض مصنعى الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيده مما جعل عاملاتهم يلجان الي البغاء.


و اثناء المجاعه الايرلنديه الكبري (فى الفتره من 1845 الى1849)، قامت الراهبات الاورسيلينيات بتعليم الاطفال و النساء المحليات شغل الكروشيه. و لقد شحنت مصنوعات الكروشية الي كل انحاء اوروبا و امريكا و اشتريت لجمالها و كذلك من اجل المساعده الخيريه التي قدمتها للسكان الايرلنديين. (هذه الفقره تفتقر الي التوثيق).


و لقد تنوعت الابر فتراوحت بين الابر البدائيه المنحنيه ذات المقبض الفخاري- التي كان يستعملها عمال الدانتيل الايرلندى الفقراء- و الابر الفضيه مكلفه الصنع، و الابر النحاسية، و الابر الفولاذيه ، و الابر العاجية، و الابر العظميه المصنوعه جميعها بمجموعه متنوعه من المقابض، و التي اقوى تصميم بعضها ليظهر ان يدى السيده ارقي من ان تشغل بالخيط. و بحلول اوائل الاربعينات، جري نشر تعليمات لكيفية تنفيذ اعمال الكروشية فانجلترا، و ربما تم هذا بالتحديد بواسطه “الينور رييغو دى لا برانكاردياريه” و ”فرانسيس لامبرت”. و ربما دعت هذي الباترونات المبكره لاستعمال خيط القطن و الكتان لعمل الدانتيل، و الغزل الصوفى لتصنيع الملابس، فعديد من الاحيان بتوليفات من الالوان الزاهية.


بدايه تاريخ فن الكروشيه

اصبح فن الكروشية صناعه منزليه مزدهره فجميع انحاء العالم، و خاصه فايرلندا و شمال فرنسا، من شانها تدعيم المجتمعات التي تضررت بها و سائل كسب الرزق بسبب الحروب، و التغيرات فزراعه الاراضي، و استغلال الارض، و العجزفى المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، و احيانا حتى الاطفال، يمكثن فالمنزل و يقومن بشغل قطع من الكروشية كالملابس و البطانيات لكسب المال. و كانت القطع تامه الصنع تشتري من قبل الطبقه المتوسطه الناشئة. ان تقديم الكروشية كتقليدا للرمزالدال علي المكانه الراقية، و ليس كحرفه فريده فحد ذاتها، ربما و صم ذلك الفن بالوضاعه و الابتذال. فاولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق اقدم و اغلي ثمنا كانوا يزدرون اعمال الكروشية و ينظرون اليها علي انها نسخ مقلده زهيده الثمن. الا ان الملكه فيكتوريا ربما خففت من حده ذلك الانطباع بشراءها العلنى للدانتيل المصنوع بالكروشية الايرلندى بل و بتعلمها كذلك طريقة تنفيذ قطع الكروشية بنفسها. و لقد حظي الكروشية الايرلندى بالمزيد من الرواج بفضل “مللية رييغو دى لا برانكاردياريه” فعام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل المكوك و دانتيل الابره و تعليمات استنساخهما بكيفية الكروشيه، بالاظافه الي نشرة للكثير من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشية باستعمال خيوط الصوف. و لقد اتسمت الباترونات التي توافرت فاوائل اربعينات القرن الثامن عشر بالتنوع و التعقيد.


التطبيق الحديث


لقد تغيرت موضات الكروشية بنهايه العصر الفيكتورى فالتسعينات من القرن الثامن عشر. حيث اصبحت دانتيلات الكروشيه فعصر الملك ادوارد، الذي بلغ ذروتة فالفتره ما بين عامى 1910 و 1920، اكثر اتقانا من حيث النسيج و اكثر تعقيدا من حيث التطريز.


و اختفت الالوان الفيكتوريه الصارخه و دعت الكتب الجديدة لاستعمال الخيوط البيضاء او ذات الالوان الشاحبة، باستثناء اكياس النقود المنقوشه و التي كانت تشغل غالبا بالحرير ذو الالوان الزاهيه و تطرزتطريزا متقنا بالخرز. و بعد الحرب العالميه الاولى، نشر عدد قليل جدا جدا من باترونات الكروشيه، و كان معظمها عباره عن نسخ مبسطه من باترونات اوائل القرن العشرين. و بعد الحرب العالميه الثانية، من اواخر الاربعينات حتي اوائل الستينات، حدث احياء للاهتمام بالحرف البيتية، خاصه فالولايات المتحده المريكية، حيث نشرت الكثير من تصميمات الكروشية الخياليه الحديثة الخاصه بمناديل المنضده و ما سكات القدرالساخنه و المفروشات البيتيه الاخرى، بالاضافه الي التجديدات التي ادخلت علي المطبوعات السابقة. و ربما تطلبت هذي الباترونات استعمال خيوط و غزول اغلظ من تلك التي استعملت فالباترونات الاقدم، كما انها احتوت علي الوان جميلة و متنوعة. و لقد ظلت هذي الصناعه فالمقام الاول حرفه ربه البيت حتي اواخر الستينات من القرن التاسع عشر و اوائل السبعينات منه، حين التقط الجيل الجديد فكره الكروشية و روج لفكره قطع مربعات الجدة، و هي عباره عن شكل متكرريشغل فشكل دوائر و يدمج بين الوان زاهية.


و بالرغم من ان فن الكروشية ربما افل نجم شعبيته، الا ان اوائل القرن الحادى و العشرين شهدت انتعاش فالاهتمام بالحرف اليدويه و الحرف القائمه علي فكره “اصنع منتجك بنفسك”، فضلا عن تحقيق خطي كبيره فمجال تحسين جوده و اصناف الغزل. و يوجد الكثير و المزيد من الكتب الحديثة التي تحتوى علي باترونات جديدة قيد الطباعة، كما ان معظم محلات الغزل تقدم دروس تعليم الكروشية بالاضافه الي دروس الحياكه التقليدية. و يعد كلا من كروشية الشريحة، و الكروشية التونسي، و كروشية عصا المكنسة، و دانتيل دبوس الشعر، و كروشية الابره ثنائيه السنارة، و الكروشيه الايرلندى اشكالا متنوعه من الكيفية الاساسيه لتنفيذ الكروشيه.

ان باترونات الكروشية لها تركيبه رياضيه اساسيه تستعمل لتوضيح اشكال الهندسه اللا اقليديه التي يصعب استنساخها باستعمال و سائل اخري اوالتى يصعب فهمها عند رؤيتها بشكل ثنائى الابعاد.


كيفية التنفيذ


يبدا نسيج الكروشية بعمل حلقه بعقده منزلقه حول صناره الابرة، بعدها سحب حلقه اخري من اثناء الحلقه الاولى، بعدها تكرار هذي العمليه لتنفيذ سلسله بطول مناسب. و اما ان تقلب السلسله و تنفذ فشكل صفوف، و اما ان يتم و صلها ببدايه الصف بغرزه منزلقه و تنفذ فشكل دوائر. و ممكن كذلك تنفيذ الدوائر عن طريق شغل الكثير من الغرز داخل حلقه و احدة. و تنفذ الغرز بسحب حلقه او اكثر اثناء جميع حلقه من حلقات السلسلة. و فاى مره من مرات تنفيذ الغرزة، ستنبقي حلقه و احده فقط فسناره الابره عند انتهاء الغرزة. و لكن فحاله الكروشية التونسي، تجذب جميع حلقات الصف باكملة بابره ذات صناره طويله قبل شغلهم كلا علي حدى.


الادوات


تتوافر ابر الكروشية بالكثير من المقاسات. تترراوح مقاسات ابره الكروشيه المصنوعه من الصلب من3.5 الي 0.4 مليمترا من حيث حجم الابرة، او تتراوح بين 00 و 16 بنظام القياس الامريكي. و تستعمل هذي الابر فتنفيذ اشغال الكروشية الدقيقة.


و تتروافر ابر الكروشية المصنوعه من الالومنيوم اوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 الي 19 مليمترا من حيث حجم الابرة، او تتوافر بمقاسات من B الي S بنظام القياس الامريكي.


و هنالك كذلك الكثير من الابر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، و فبعض الاحيان تكون مرصعه بالاحجار شبة الكريمه او مزينه بالخرز.


و بالنسبه للابر المستخدمه فالكروشية التونسي، فهي عباره عن ابر مستطاله و لها سداده فنهايه عمودها، اما ابر الكروشية ثنائيه الخطاف فلها سناره اوخطاف فكلا طرفى عمودها. و يوجد كذلك اداه ثنائيه الخطاف تسمي كروهوك Cro-hook، اصبحت رائجه و شائعه الاستخدام.


رموز و مصطلحات الكروشية الدولية


تحظي غرز الكروشية الاساسيه باسماء مختلفه داخل العالم المتعامل مع مجال الكروشية باللغه بالانجليزية. و عاده ما يشار الي الاختلافات برمزين: الرمز Us ليشير الي المصطلح المستخدم فالولايات المتحدة، و الرمزUK ليشير الي المصطلح المستخدم فالمملكه المتحدة.


امثله علي هذي الاختلافات و اختصاراتها المعتادة:


الرمز (DC) المستخدم فالمملكه المتحده بمعني كروشية مزدوج= الرمز (SC) المستخدم فالولايات المتحده بمعني كروشية مفرد. • الرمز (TR) المستخدم فالمملكه المتحده بمعني كروشية ثلاثي الرمز (DC) المستخدم فالولايات المتحده بمعني كروشية مزدوج.


و هلم جرا.


و لقد دخل نظام الرسم التوضيحى المستخدم لنظام الترميز الدولى الموحد حيز الاستخدام؛ و هذا للمساعده فازاله اللبس الذي يتم مواجهتة خلال قراءه الباترونات.


و يوجد فرق اصطلاحى احدث يعرف بالشد (وهو المصطلح المستخدم فالمملكه المتحدة) و المقياس (وهو اللفظ المستخدم فالولايات المتحدة). فالافراد المنفذون لاشغال الكروشية يشغلون الغزل بعقد ضيقه او مرتخية، و اذا لم يتم قياسها، فستؤدى هذي الاختلافات الي تغيرات كبيره فمقاسات و احجام قطع الملابس الناتجه و التي تحتوى علي نفس عدد الغرز. و للسيطره علي ذلك التضارب، تتضمنت تعليمات الكروشية المطبوعه معيارا لعدد الغرز المستخدمه فالقطعه اوعينه النسيج القياسية. حيث يبدا الشخص المنفذ لاشغال الكروشية بانتاج قطعه نسيج اختباريه بعدها يقوم بالتعويض عن اي اختلافات عن طريق التتغيير الي ابره اصغر او اكبر فالمقاس. و يطلق قاطنى امريكا الشماليه علي ذلك مصطلح “المقياس”، للاشاره الي النتيجه النهائيه لهذه التعديلات: اما منفذى الكروشية البريطانيون فيستخدمون مصطلح “الشد”، للاشاره الي قبضه الحرفى علي الغزل خلال تنفيذ الغرز.


الفروق بين الكروشية و التريكو


ان احدي الفروق الاكثر و ضوحا بين الكروشية و التريكو هي ان الكروشية يستعمل ابره و احده بينما تستعمل معظم اشغال التريكو ابرتين. و هذا لان فالكروشية يصبح لدي الحرفى غرزه و احده فقط نشطه علي الابرة، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط فنفس الوقت. لذلك نادرا ما تتداخل الغرز المسقطة، التي من شانها ان تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. و ذلك يعزي سببة كذلك الي اختلاف، قد يصبح اقل و ضوحا، تركيبى بين التريكو و الكروشيه. ففى التريكو تدعم جميع غرزه بغرزه ممثاله فالصف العلوى الذي يسبقها و هي نفسها تقوم بتدعيم الغرزه المماثله لها فالصف السفلى الذي يليها. اما فحاله الكروشيه، فكل غرزه تدعم و تدعم فقط الغرز الموجوده علي كلا جانبيها. فاذا فلتت غرزه فقطعه النسيج المنتهي، تظل الغرز التي تعلوها و الغرز الاسفل منها سليمة. و بفضل العقد المركب لكل غرزة، فان احتمال ارتخاء الغرز الموجوده علي كلا الجانبين يصبح غير و ارد الا اذا تعرضت لضغط شديد.


ان الباترونات الدائريه و الاسطوانيه الشكل هي باترونات سهله التنفيذ بابره كروشية عادية، بينما تتطلب اشغال التريكو الاسطوانيه مجموعه من الابر المستديره او اربعه او خمسه ابر خاصه مزدوجه الجوانب. و ممكن ان يخلق شكل الكروشية الحر اشكالا شيقه بعده ابعاد؛ و هذا لان الغرز الحديثة ممكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقه فاي مكان تقريبا فقطعه الكروشيه.


و ممكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا ممكن شغل غرز الكروشية الا باليد. و بالرغم من ان بعض اشكال الكروشية يمكنها مضاهاه مظهر التريكو، الا ان اشكال الكروشية المتميزه كقطعه مربع الجده لا ممكن محاكاتها بالطرق الاخرى.


ان الكروشية اكثر ملائمه من التريكو لوصل قطع النسيج و ربما يستعمل الكروشية فانهاء حياكه قطع السترات الصوفية. و ممكن استعمال الكروشية لاضافه حواف او تزينات سطحيه لكلا من انسجه التريكو و الكروشيه. و يستعمل نسيج الكروشية غزل اكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. و ينتج عن الكروشية نسيج اغلظ من نسيج التريكو، كما انه يعطى مرونه اكثر من مرونه نسيج التريكو. و تقنيه الكروشية بصفه عامه تنتج نسيج اسرع من تقنيه التريكو.

  • لمن يشير الرمزUSA
  • أنواع الغرزالصوفية الكروشية مع التوضيح بالصور


فتكات كروشيه