مقال تعبير عن الزكاه و اهميتها
الزكاه هى فرض اسلامي لدي المسلمين و هو دفع جزء من المال للفقراء و المحتاجين ، و هى و احده من اركان الاسلام. و الزكاه فاللغه العربيه تعنى البركه و الطهاره و النماء و الصلاح. و سميت الزكاه لانها بحسب المعتقد الاسلامى تزيد فالمال الذي اخرجت منه، و تقية الافات، كما قال ابن تيمية: نفس المتصدق تزكو، و ما له يزكو، يطهر و يزيد فالمعنى
تعرف الزكاه بانها الجزء المخصص للفقير و المحتاج من اموال الغني . و تحسب الزكاه كنسبه 2.5% من المدخرات السنويه اذا تعدت قيمه معينه تعرف بالنصاب الزكاه مشتقه فاللغه العربيه من زكا و التي تعني النماء و الطهاره و البركه . فاخراج الزكاه طهره لاموال المسلم و قربه الي الله تعالي يزداد فيها و مجتمعة بركه و صلاحا فالزكاه طهره للمجتمع من التحاسد و التباغض و عنصر هام لزياده التواد و التكافل بين افراد المجتمع
تعريف الزكاة
تعرف الزكاه بانها الجزء المخصص للفقير و المحتاج من اموال الغني . و تحسب الزكاه كنسبه 2.5% من المدخرات السنويه اذا تعدت قيمه معينه تعرف بالنصاب .
الزكاه مشتقه فاللغه العربيه من زكا و التي تعني النماء و الطهاره و البركه . فاخراج الزكاه طهره لاموال المسلم و قربه الي الله تعالي يزداد فيها و مجتمعة بركه و صلاحا .
فالزكاه طهره للمجتمع من التحاسد و التباغض و عنصر هام لزياده التواد و التكافل بين افراد المجتمع .
اهميه الزكاه :
الزكاه ركن من اركان الاسلام الاساسيه و هي فريضه علي جميع مسلم تتوفر فية شروطها فيجب علية اخراجها لمستحقيها . و ربما و رد لفظ الزكاه فالقران الكريم مع الصلاه فاكثر من (80) ايه .
” ان الذين امنوا و عملوا الصالحات و اقاموا الصلاه و اتوا الزكاه لهم اجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون” (البقره 2-ايه 277)
المسلم الغني ينظر الي ثروتة و اموالة كامانه استامنة الله عليها ينبغى علية ان يؤدي حقها و يستخدمها فيما يرضي الله تعالي .
و يحث الله تعالي المسلمين علي الانفاق من اموالهم ليسدوا اشياء الفقراء و المحتاجين “من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفة له اضعافا كثيره و الله يقبض و يبسط و الية ترجعون ” ( البقره 2- ايه 245 )
والزكاه فالاسلام هي اول نظام عرفتة البشريه لتحقيق الرعايه للمحتاجين و العداله الاجتماعيه بين افراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الاغنياء علي الطبقات الفقيره و المحتاجين .
و الزكاه طهره لاموال المزكى و طهره لنفسة من الانانيه و الطمع و الحرص و عدم المبالاه بمعاناه الغير
و هي ايضا طهره لنفس الفقير او المحتاج من الغيره و الحسد و الكراهيه لاصحاب الثروات .
و تؤدي الزكاه الي زياده تماسك المجتمع و تكافل افرادة و القضاء علي الفقر و ما يرتبط بة من مشاكل اجتماعيه و اقتصاديه و اخلاقيه اذا اقوى استغلال اموال الزكاه و صرفها لمستحقيها
والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاه فاقل منة و تختلف قيمه النصاب حسب نوع المال .
و ربما حدد النبي صلي الله علية و سلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب و هى تساوي (85) جراما من الذهب الخالص – و حدد نصاب الفضه بمائتي درهم و هي تساوي ( 595) جراما من الفضه الخالصه .
و نصاب العملات الورقيه هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص و يتغير بتغير قيمه العمله . و حاليا يساوي النصاب (340) دينارا كويتيا او (740) جنيها استرلينيا او (1150 ) دولارا امريكيا .
و يعد الشخص غنيا اذا امتلك النصاب زياده علي حاجاتة الرئيسة و اشياء عائلتة و من تحت رعايتة بالنسبه للطعام و الشراب و الملبس و المركب و المسكن و ادوات عملة و الضرورات الاخري .
ومتي امتلك الشخص النصاب زياده علي حاجاتة و اشياء اسرتة الاساسيه مدة سنه قمريه و جب علية اخراج الزكاه .
و تجب الزكاه كذلك بمعدلات متفاوته فالثروه الحيوانيه و الزروع و الثمار و الثروه المعدنية
فرض الاسلام الزكاه فالذهب و الفضه و يقاس عليهما العملات المختلفه و ايضا عروض التجاره و الزروع و الثمار و الانغام و الركاز و المعادن .
وهذة بعض الملاحظات علي الاموال الواجب بها الزكاه و قيمه النصاب فيها:
الذهب و الفضة
يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص
و نصاب الفضه 595 جراما من الفضه الخالصة
و الذهب الخالص هو السبائك الذهبيه ( 999)
الذهب و الفضه تستحق الزكاه متي ما بلغت النصاب و حال عليها الحول. و قيمه الزكاه بها 2.5%
من قيمتها الخالصه حسب سعر الذهب و الفضه يوم و جوب الزكاة
الحلي المصنعه من غير الذهب و الفضه لا زكاه بها .
حلي المراه المعده للاستخدام الشخصى لا زكاه بها اذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المراه بين مثيلاتها فالمستوي الاجتماعى لها .
اما ما زاد عن القدر المعتاد لبسة فيجب تزكيتة لانة صار فية معني الاكتناز و الادخار و ايضا تزكي المراه ما عزفت عن لبسة من الحلى لقدم طرازة او نحو هذا من الاسباب
و تجب الزكاه فالحلي مهما بلغت اذا اشترتها المراه بنيه الادخار او الاستثمار .
وتحسب زكاه حلي الذهب و الفضه حسب و زن الذهب و الفضه الخالصين و لا اعتبار بالقيمه و لا زيادتها بسبب الصياغه و الصناعه و لا بقيمه الاحجار الكريمه و القطع المضافه من غير لذهب و الفضه .
الحلي المصنوعه من غير الذهب الخالص يسقط من و زنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .
فالذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن و يزكي عن الباقى .
و الذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع و يزكي عن الباقى
المقتنيات من الذهب و الفضه و ان حرمت تجب الزكاه بها . و مثال هذا ما اتخذة الرجل من الزينه المحرمه كسوار الذهب للساعه او قلم ذهبي او ساعه ذهبيه او خاتم ذهبي .
و حلي المراه من الذهب و الفضه التي تتخذها تشبها بالرجال ، و ايضا انيه الذهب و الفضه و نحوها.
و يضم الذهب بعضة الي بعض و تضم الفضه بعضها الي بعض فان بلغ النصاب و جبت الزكاة
الزكاه فالشريعه الاسلامية
حصه مقدره من المال فرضها الله للمستحقين الذين سماهم فالقران ، او هى مقدار مخصوص فما ل مخصوص لطائفه مخصوصة، و يطلق لفظ الزكاه علي نفس الحصه المخرجه من المال المزكى. و الزكاه الشرعيه ربما تسمي فلغه القران و السنه صدقه كما قال تعالى: (خذ من اموالهم صدقه تطهرهم و تزكيهم فيها و صل عليهم ان صلاتك سكن لهم) (التوبه 103) و فالحديث الصحيح قال صلي الله علية و سلم لمعاذ حين ارسلة الي اليمن: (اعلمهم ان الله افترض عليهم فاموالهم صدقه تؤخذ من اغنيائهم و ترد علي فقرائهم.) اخرجة الجماعة
حكم الزكاة
هى الركن الثالث من اركان الاسلام الخمسة، و عمود من اعمده الدين التي لا يقوم الا بها، يقاتل ما نعها، و يكفر جاحدها، فرضت فالعام الثاني من الهجرة، و لقد و ردت فالقران فمواطن مختلفه منها : (واقيموا الصلاه و اتوا الزكاه و اركعوا مع الراكعين) البقره 43) و : (والذين فاموالهم حق معلوم للسائل و المحروم) المعارج 24/25)
حكمه مشروعيتها
انها تصلح احوال المجتمع ما ديا و معنويا فيكون جسدا و احدا، و تطهر النفوس من الشح و البخل، و هى صمام امان فالنظام الاقتصادى الاسلامى و مدعاه لاستقرارة و استمراره، و هى عباده ما لية، و هى كذلك اسباب لنيل رحمه الله تعالى, قال تعالى: (ورحمتى و سعت جميع شيء فساكتبها للذين يتقون و يؤتون الزكاة) الاعراف : 156، و شرط لاستحقاق نصرة سبحانه, قال تعالى: (ولينصرن الله من ينصرة ان الله لقوى عزيز, الذين ان مكناهم فالارض اقاموا الصلاه و اتوا الزكاة) الحج :40 – 41، و شرط لاخوه الدين، قال تعالى: (فان تابوا و اقاموا الصلاه و اتوا الزكاه فاخوانكم فالدين) التوبه : 11, و هى صفه من صفات المجتمع المؤمن, قال تعالى: (والمؤمنون و المؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلاه و يؤتون الزكاه و يطيعون الله و رسولة اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم) التوبه : 71, و هى من صفات عمار بيوت الله, قال تعالى: (انما يعمر مساجد الله من امن بالله و اليوم الاخر و اقام الصلاه و اتي الزكاه و لم يخش الا الله) التوبة: 18 ، و صفه من صفات المؤمنين الذين يرثون الفردوس، قال تعالى: (والذين هم للزكاه فاعلون) المؤمنون: 4.
مكانه الزكاة
و بينت السنه مكانه الزكاه فعن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: (امرت ان اقاتل الناس حتي يشهدوا ان لا الة الا الله, و ان محمدا رسول الله, و يقيموا الصلاه و يؤتوا الزكاة.) اخرجة البخارى و مسلم, و عن جرير بن عبدالله رضى الله عنة قال: (بايعت رسول الله صلي الله علية و سلم علي اقام الصلاة, و ايتاء الزكاة, و النصح لكل مسلم.) اخرجة البخارى و مسلم, و عن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال: (بنى الاسلام علي خمس: شهاده ان لا الة الا الله, و ان محمدا رسول الله , و اقام الصلاة, و ايتاء الزكاة, و حج المنزل لمن استطاع الية سبيلا, و صوم رمضان.) اخرجة البخارى و مسلم.
شروط و جوبها
1- الاسلام
2- ملك النصاب
3- مضي سنه كامله عدا الخارج من الارض فزكاتة تجب عند اشتدادالحب ظهور نضج الثمار
احكام الزكاة
تجب الزكاه ف:
– الانعام ( الابل و البقر و الغنم و بعض العلماء اوجبها فالخيول كذلك).
– الخارج من الارض كالحبوب و الثمار و الزروع المقتاه حاله الاختيار.
– الذهب و الفضه و المعدن و الركاز منهما و ما راج رواجهما فالتعامل كالعمله الورقيه و الحلى (اختلف العلماء فو جوبها)
– اموال التجارة
– زكاه الفطر
يجب اخراج الفطره قبل صلاه العيد و الاروع اخراجها يوم العيد قبل الصلاه ، و تجزئ قبلة بيوم او بيومين فقط ، و لا تجزئ بعد صلاه العيد لحديث ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلي الله علية و سلم : ” فرض زكاه الفطر طهره للصائم من اللغو و الرفث و طعمه للمساكين، فمن اداها قبل الصلاه فهى زكاه مقبولة ، و من اداها بعد الصلاه فهى صدقه من الصدقات” رواة ابو داود و ابن ما جة 0 و لكن لو لم يعلم بالعيد الا بعد الصلاه او كان و قت اخراجها فبر او بلد ليس فية مستحق – اجزا اخراجها بعد الصلاه عند تمكنة من اخراجها
- تعبير عن الزكاة
- تعبير عن الزكاه
- تعبير عنالزكاة
- تعبير مختصر عن الزكاة
- تعبيرعن الزكاة ملخص