مواضيع للرجال للنساء

ختم القران في رمضان

بالصور ختم القران في رمضان

بالصور ختم القران في رمضان

في رمضان اذا اراد المرء ان يختم القران هل يجب قراءة القران بالتسلسل ؟ .

الحمد لله اولا : يستحب الاكثار من تلاوة القران في رمضان ، فهو شهر القران
، قال الله تعالى : ( شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات
من الهدى والفرقان ) البقرة/185.
وكان جبريل ياتي النبي صلى الله عليه وسلم كل ليلة في رمضان فيدارسه القران .

رواه البخاري (5) ومسلم (4268) .
وروى البخاري (4614) عن ابي هريرة رضي الله عنه ان جبريل ( كان يعرض على
النبي صلى الله عليه وسلم القران كل عام مرة ، فعرض عليه مرتين في العام
الذي قبض فيه ) .
وهذا يدل على استحباب ختم القران ومدارسته في رمضان .
ولذلك كان السلف يكثرون من تلاوة القران في رمضان ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه
وسلم .
” فكان قتادة رحمه الله يختم القران في كل سبع ليال دائما ، وفي رمضان
في كل ثلاث ، وفي العشر الاخير منه في كل ليلة .
وكان ابراهيم النخعي رحمه الله يختم القران في رمضان في كل ثلاث ليال ، وفي
العشر الاواخر في كل ليلتين .
وكان الاسود رحمه الله يقرا القران كله في ليلتين في جميع الشهر ” انتهى من
مجالس شهر رمضان للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ص 65 .
ثانيا : الافضل قراءة القران على ترتيب السور الوارد في المصحف ، وهو الترتيب الذي
عرض به جبريل القران على النبي صلى الله عليه وسلم في اخر حياته .
انظر : “التحبير في علم التفسير” للسيوطي ص 637 .
قال النووي رحمه الله في “التبيان” : ” قال العلماء رحمهم الله : الاختيار ان
يقرا على ترتيب المصحف ، فيقرا الفاتحة ، ثم البقرة ثم ال عمران ، ثم
النساء الى ان يختم ب ( قل اعوذ برب الناس ) سواء قرا في الصلاة
ام خارجا عنها ، ويستحب ايضا اذا قرا سورة ان يقرا بعدها السورة التي تليها
، ولو قرا في الركعة الاولى : ( قل اعوذ برب الناس ) يقرا في
الثانية من البقرة .
ودليل هذا : ان ترتيب المصحف لحكمة ، فينبغي ان يحافظ عليها الا فيما ورد
الشرع باستثنائه كصلاة الصبح يوم الجمعة ، يقرا في الركعة الاولى : ( الم تنزيل
) وفي الثانية : ( هل اتى ) وصلاة العيدين (قاف) و (اقتربت) .
ولو خالف الترتيب فقرا سورة ثم قرا التي قبلها ، او خالف الموالاة فقرا قبلها
ما لا يليها جاز وكان تاركا للافضل ، واما قراءة السورة من اخرها الى اولها
فمتفق على منعه وذمه ؛ فانه يذهب بعض انواع الاعجاز ، ويزيل حكمة الترتيب ”
انتهى كلام النووي .
وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها ما يدل على عدم وجوب قراءة القران مرتبا
.
روى البخاري (4993) عن يوسف بن ماهك قال : اني عند عائشة ام المؤمنين رضي
الله عنها اذ جاءها عراقي فقال : يا ام المؤمنين اريني مصحفك .
قالت : لم ؟ قال : لعلي اولف القران عليه ، فانه يقرا غير مؤلف
.
قالت : وما يضرك ايه قرات قبل ؟ انما نزل اول ما نزل منه سورة
من المفصل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى اذا ثاب الناس الى الاسلام نزل الحلال
والحرام ، ولو نزل اول شيء : لا تشربوا الخمر .
لقالوا : لا ندع الخمر ابدا ! ولو نزل : لا تزنوا .
لقالوا : لا ندع الزنا ابدا ! لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه
وسلم واني لجارية العب : ( بل الساعة موعدهم والساعة ادهى وامر ) وما نزلت
سورة البقرة والنساء الا وانا عنده .
قال الحافظ : ” الذي يظهر لي ان هذا العراقي كان ممن ياخذ بقراءة ابن
مسعود , وكان ابن مسعود لما حضر مصحف عثمان الى الكوفة لم يوافق على الرجوع
عن قراءته ولا على اعدام مصحفه .

فكان تاليف مصحفه مغايرا لتاليف مصحف عثمان .
( تاليف المصحف هو جمع سوره مرتبة) ولا شك ان تاليف المصحف العثماني اكثر مناسبة
من غيره , فلهذا اطلق العراقي انه غير مؤلف .
قال ابن بطال : لا نعلم احدا قال بوجوب ترتيب السور في القراءة لا داخل
الصلاة ولا خارجها , بل يجوز ان يقرا الكهف قبل البقرة والحج قبل الكهف مثلا
, واما ما جاء عن السلف من النهي عن قراءة القران منكوسا فالمراد به ان
يقرا من اخر السورة الى اولها , وكان جماعة يصنعون ذلك في القصيدة من الشعر
مبالغة في حفظها وتذليلا للسانه في سردها , فمنع السلف ذلك في القران فهو حرام
فيه .
وقال القاضي عياض : وترتيب السور ليس بواجب في التلاوة ولا في الصلاة ولا في
الدرس ولا في التعليم فلذلك اختلفت المصاحف , فلما كتب مصحف عثمان رتبوه على ما
هو عليه الان , فلذلك اختلف ترتيب مصاحف الصحابة ثم ذكر نحو كلام ابن بطال
” انتهى من فتح الباري ملخصا .
والله اعلم .

السابق
اجمل ملامح الوجه
التالي
بداية الزواج