وتطلبهم عيني وهم في سوادها

 

صورة-1

 



 

الواحه الادبيه الغناء


العشق و الحب و الهوي و الهيام

الحب و الهوي و الصبابه و العشق و الولة و الجنون…


عبارات هى و الله لطالما اذابت معانيها قلوب اصحابها و حامليها …


و قلبتهم علي اكفه الجمر و احالت اجسادهم الي اشباح و بقايا اجساد…


الحب هو العاطفه او الغريزه التي تتواجد عند جميع الكائنات و تلازمها…ولكنها تختلف باختلاف اللون و الصنف و النوع و الحاله ….


هو بركاين الروح فاعتي ثوراتها احيانا و هو هدوء الروح فاصفي صفائها فحالات اخرى…


هنالك من يراة اضطرارا و هنالك من يراة اختيارا..


هنالك من يلعن المتلبس بة و هنالك من يطلب الرحمه له


هنالك و هنالك و بينهما تتعدد اقوال الشعراء و تختلف اراؤهم و لكن تتوحد قوافيهم فصوغ اعذب الابيات

قال بعض الفلاسفة: لم ار حقا اشبة بباطلولا باطلا اشبة بحق من العشق..هزلة جد و جدة هزل اولة لعب و اخرة عطب


تولع بالعشق حتي عشق


فلما استقل بة لم يطق


راي لجه ظنها موجة


فلما تمكن منها غرق

ومن روائع ما قيل فالمحبوب

ومن عجب انى احن اليهم


و اسال عنهم من لقيت و هم معي


و تطلبهم عينى و هم فسوادها


و يشتاقهم قلبى و هم بين اضلعي

ولنقرا الحضور الطاغى للحبيب فنفس المحب فقول الشاعر

خيالك فعينى و ذكرك ففمي


و مثواك فقلبى فاين تغيب


و قال الشاعر الخيزرازي


و لمن ارواح المحبين تلتقي


اذا كانت الاجساد عنهن نوما


و احسب روحينا من الاصل و احدا


و لكنة ما بيننا منقسما


و لو لم يكن ذلك هكذا ما تالمت


له مهجتى بالغيب لما تالما

ونجد الشاعر ينفى العذل للمحب لانة لا يد له فعشقة و لا رجل

يا عاذلى و الامر فيده


هلا عذلت و فيدى الامر

ويذهب احدث الي تدعيم اقوال اصحاب مذهب الاضطرار فقوله

يلوموننى فحب سلمي كانما


يرون الهوي تمنيتة عمدا


الا انما الحب الذي صدع الحشا


قضاء من الرحمان يبلو بة العبدا

وينسب الي القاضى فضيل بن عياض قولة لو رزقنى الله دعوي مستجابه لدعوت الله فيها ان يغفر للعشاق

قال ابو السائب المخزومي

يا هجر كف عن الهوي و دع الهوى


للعاشقين يطيب يا هجر


ما ذا تريد من الذين جفونهم


قرحي و حشو قلوبهم جمر


متذبلين من الهوي الوانهم


مما تجن قلوبهم صفر


و سوابق العبرات فوق خدودهم


درر تفيض كانها قطر

ومن اقوال الشعراء المختلفه بين ذم الهوي و مدحه


قال العباس بن الاحنف

وما الناس الا العاشقون ذوو الهوى**فلا خير فيمن لا يحب و يعسق

وقال اخر

ولا خير فالدنيا بغير صبابة**ولا فنعيم ليس فية حبيب

وقال اخر

وما سرنى انى خلى من الهوى**ولو ان لى ما بين شرق و مغرب

وقال اخر

اذا لم تذق فهذة الدار صبوة**فموتك بها و الحياة سواء

وقال اخر

ولا خير فالدنيا اذا انت لم تزر**حبيبا و لا و افي اليك حبيب

وقال اخر

ما ذاق بؤس معيشه و نعيمها**فيما مضي احد اذا لم يعشق

وهو من شبية قول المتنبي

وعذلت اهل العشق حتي ذقته**فعجبت كيف يموت من لا يعشق

وفى ذم الهوى

ظل من فرط حبة مملوكا


و ربما كان قبل هذا مليكا


تركتة جاذر القصر صبا


مستهاما علي الصعيد تريكا

وقال احد ملوك الاندلس حاسدا من لم يعشق علي هنائه

والعشق يجتذب النفوس الي الردى**بالطبع و احسدى لمن لم يعشق

وهذة ابيات طريفه لمن كان يغزو الديار و ربما غزاة الحب

انا فامرى رشاد**بين حب و جهاد


بدنى يغزو عدوي**والهوي يغزو فؤادي

ومن اقوال الواو الدمشقي

سبيل الهوي و عر و حلو الهوي مر**وبرد الهوي حر و يوم الهوي دهر

ومن اقوال عبدالله بن اسباط القيرواني

قال الخلى الهوي محال


فقلت لو ذقتة عرفته


فقال هل غير شغل قلب


ان انت لم ترضة صرفته


و هل سوي زفره و دمع


ان لم ترد جرية كففته


فقلت من بعد جميع و صف


لم تعرف الحب اذ و صفته

وقال اخر

فسالتها باشاره *عن* حالها**وعلى بها *للوشاه *عيون


فتنفست صعدا و قالت ما لهوى**الا الهوان ازيل عنة النون

  • وتطلبهم عينى و هم فسوادها
  • وتطلبهم عينى وهم فى سوادها
  • وعجبت اني احن لهم واسال عنهم من لقيت وهم معيي
  • يشتاقهم قلبي و وهم معي


وتطلبهم عيني وهم في سوادها