موضوع عن وصف الجنة

 

صورة-1

 



الجنة

هل فكرت يوما ما معني هذة الكلمه هل احسست انك امام كلمه عظيمه و تريد ان تعرف ما هى

في اللغة

الجنه فاللغه البستان العظيم الذي يستر ما بداخله،


و هى مشتقه من ما دة: جنن التي هى بمعني الستر،


و لذا سمي الجن جنا لاستتارهم و اختفائهم عن الانظار،


كما سمى الجنين جنينا لاستتارة فبطن امه،


و منة جنون الليل اي شده ظلمتة و سترة لما فيه…


و اما فالشرع

الجنه دار الخلود و الكرامه التي اعد الله -عز و جل- لعبادة المؤمنين و اكرمهم بها بالنظر الي و جهة الكريم،


و بها من النعيم المقيم الابدى ما لا عين رات و لا اذن سمعت و لا خطر علي قلب بشر،


كما قال سبحانة و تعالى: فلا تعلم نفس ما اخفى لهم من قره اعين جزاء بما كانوا يعملون {السجدة:17}.

اسماء الجنه كما و ردت بالقران

دار الخلد


( و اما الذين سعدوا ففى الجنه خالدين بها ما دامت السماوات و الارض الا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ )


دار المقامة


(وقالوا الحمد للة الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور(34)الذى احلنا دار المقامه من فضلة لا يمسنا بها نصب و لا يمسنا بها لغوب )


جنه الماوى


( و لقد راة نزله اخرى(13)عند سدره المنتهى(14)عندها


جنه الماوي )


جنات عدن


( جنات عدن يدخلونها يحلون بها من اساور من ذهب و لؤلؤا و لباسهم بها حرير )


جنات النعيم


( ان الذين امنوا و عملوا الصالحات لهم جنات النعيم )


المقام الامين


( ان المتقين فمقام امين(51)فى جنات و عيون )


دار السلام


(والله يدعو الي دار السلام)


و صف الجنة


بناؤها:


لبنه من فضه و لبنه من ذهب، و ملاطها المسك، و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت، و ترابها الزعفران، و من صلي فاليوم اثنتى عشره ركعه بنى له بيت =فالجنة.


(الجنه بناؤها لبنه من فضة، و لبنه من ذهب، و ملاطها المسك الاذفر، و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت، و تربتها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يباس، و يخلد لا يموت، لا تبلي ثيابهم، و لا يفني شبابهم)


صحيح الالبانى


“من صلي اثنتى عشره ركعه فيوم و ليلة، بنى له بهن بيت =فالجنة”.


صحيح مسلم

ابوابها:


بها ثمانيه ابواب و بها باب اسمة الريان لا يدخلة الا الصائمون، و عرض الباب مسيره الراكب السريع ثلاثه ايام، و ياتى علية يوم يزدحم الناس فيه.


( فالجنه ثمانيه ابواب، بها باب يسمي الريان، لا يدخلة الا الصائمون). صحيح البخاري

درجاتها:


بها ما ئه درجه ما بين جميع درجتين كما بين السماء و الارض، و الفردوس اعلاها، و منها تفجر انهار الجنة، و من فوقها عرش الرحمن.


(ان فالجنه ما ئه درجة، اعدها الله للمجاهدين فسبيله، جميع درجتين ما بينهما كما بين السماء و الارض، فاذا سالتم الله فسلوة الفردوس، فانة اوسط الجنة، و اعلي الجنة، و فوقة عرش الرحمن، و منة تفجر انهار الجنة).


صحيح البخاري

انهارها:


بها نهر من عسل مصفى، و نهر من لبن، و نهر من خمر لذه للشاربين، و نهر من ما ء، و بها نهر الكوثر للنبى محمد -صلي الله علية و سلم- اشد بياضا من اللبن و احلي من العسل، فية طير اعناقها كاعناق الجزر (اى الجمال).


(سئل النبى ما الكوثر قال ذاك نهر اعطانية الله يعنى فالجنه اشد بياضا من اللبن و احلي من العسل فية طير اعناقها كاعناق الجزر قال عمر ان هذة لناعمه فقال رسول الله اكلتها انعم منها )


حسن صحيح الالباني

اشجارها:


بها شجره يسير الراكب فظلها ما ئه عام لا يقطعها، و ان اشجارها دائمه العطاء قريبه دانيه مذللة.


(ان فالجنه شجرة، يسير الراكب فظلها ما ئه عام، لا يقطعها، و اقرؤا ان شئتم : {وظل ممدود}).


صحيح البخاري

خيامها:


بها خيمه مجوفه من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا فكل زاويه بها اهل يطوف عليهم المؤمن.


“فى الجنه خيمه من لؤلؤه مجوفة. عرضها ستون ميلا. فكل زاويه منها اهل. ما يرون الاخرين. يطوف عليهم المؤمن”.


صحيح مسلم

اهل الجنة:


اهل الجنه جرد مرد مكحلين؛ لا يفني شبابهم و لا تبلي ثيابهم، و اول زمره يدخلون علي صوره القمر ليله البدر، لا يبولون و لا يتغوطون و لا يتمخطون و لا يتفلون، امشاطهم الذهب، و رشحهم المسك، و مباخرهم من البخور.


(اهل الجنه جرد مرد كحلي لا يفني شبابهم، و لا تبلي ثيابهم)


حسن الالباني

نساء اهل الجنة:


لو ان امراه من نساء الجنه اطلعت الي الارض لاضاءت ما بينهما و لملات ما بينهما ريحا، و يري مخ سوقهما من و راء اللحم من الحسن، و لنصيفها علي راسها خير من الدنيا و ما فيها.


(لو ان امراه من نساء اهل الجنه اطلعت الي الارض لاضاءت ما بينهما، و لملات ما بينهما ريحا، و لنصيفها – يعنى الخمار – خير من الدنيا و ما فيها).


صحيح البخاري

اول من يدخل الجنة:


نبينا محمد -صلي الله علية و سلم- و ابو بكر الصديق؛ و اول ثلاثه يدخلون: الشهيد، و عفيف متعفف، و عبد اقوى عباده الله و نصح مواليه.


(عرض على اول ثلاثه يدخلون الجنه و اول ثلاثه يدخلون النار، فاما اول ثلاثه يدخلون الجنه ؛ فالشهيد، و عبد مملوك اقوى عباده ربه، و نصح لسيده، و عفيف متعفف ذو عيال . و اما اول ثلاثه يدخلون النار، فامير مسلط، و ذو ثروه من ما ل لا يؤدى حق الله فما له، و فقية فخور )


ضعيف الالباني


نعيم احدث لاهل الجنة:


يقال له تمني فعندما يتمني يقال له لك الذي تمنيت و عشره اضعاف الدنيا.


“انى لاعرف احدث اهل النار خروجا من النار. رجل يظهر منها زحفا. فيقال له : انطلق فادخل الجنة. قال فيذهب فيدخل الجنة. فيجد الناس ربما اخذوا المنازل. فيقال له : اتذكر الزمان الذي كنت فيه؟ فيقول : نعم. فيقال له : تمن. فيتمنى. فيقال له : لك الذي تمنيت و عشره اضعاف الدنيا. قال فيقول : اتسخر بى و انت الملك؟” قال فلقد رايت رسول الله صلي الله علية و سلم ضحك حتي بدت نواجذه.)


صحيح مسلم

ساده اهل الجنة:


سيدا الكهول ابو بكر و عمر؛ و سيدا الشباب الحسن و الحسين؛ و سيدات نساء اهل الجنه خديجه فتاة خويلد، و فاطمه فتاة محمد، و مريم ابنه عمران، و اسيه فتاة مزاحم امراه فرعون.


(اتانى ملك فسلم على نزل من السماء، لم ينزل قبلها فبشرنى ان الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنة، و ان فاطمه سيده نساء اهل الجنة)


صحيح الالباني

خدم اهل الجنة:


و لدان مخلدون، لا تزيد اعمارهم عن تلك السن، اذا رايتهم كانهم لؤلؤ منثور ينتشرون فقضاء حوائج السادة.

النظر الي و جة الله تعالى:


من اعظم النعيم لاهل الجنه رؤيه الرب عز و جل


“وجوة يومئذ ناضره * الي ربها ناظرة”


– القيامه 23/22

لمن الجنة

الجنه هى الجزاء العظيم ، و الثواب الجزيل، الذي اعدة الله لاوليائة و اهل طاعتة ،وهى نعيم كامل لا يشوبة نقص، و لا يعكر صفوة كدر، و ما حدثنا الله بة عنها، و ما اخبرنا بة الرسول – صلي الله علية و سلم – يحير العقل و يذهلة ، لان تصور عظمه هذا النعيم يعجز العقل عن ادراكة و استيعابه.


استمع الي قولة تبارك و تعالي فالحديث القدسي

” اعددت لعبادى الصالحين ما لا عين رات، و لا اذن سمعت ،ولا خطر علي قلب بشر”


بعدها قال الرسول – صلي الله علية و سلم – :


“اقرؤوا ان شئتم ( فلا تعلم نفس ما اخفى لهم من قره اعين) [السجدة:17]”. رواة البخاري


و تخرج عظمه النعيم بمقارنتة بمتاع الدنيا ، فان متاع الدنيا بجانب نعيم الاخره تافة حقير، لا يساوى شيئا.


ففى صحيح البخارى عن سهل بن سعد الساعدى قال: قال رسول الله – صلي الله علية و سلم – :


” موضع سوط فالجنه خير من الدنيا و ما بها “. صحيح البخاري

 


موضوع عن وصف الجنة