صورة-1
هو يوم من اعظم ايام الله، تغفر فية الزلات، و تجاب فية الدعوات،
و يباهى الله بعبادة اهل السماوات .
و يوم عرفه يوم اكمال الدين و اتمام النعمه علي المسلمين،
ففى الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضى الله عنة ان رجلا من اليهود قال له:
يا امير المؤمنين، ايه فكتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت
لاتخذنا هذا اليوم عيدا، قال اي ايه ؟ قال:
{ اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا }
( المائدة: 3)، قال عمر : ربما عرفنا هذا اليوم و المكان الذي نزلت فية علي النبى –
صلي الله علية و سلم – و هو قائم بعرفه يوم الجمعه .
و هو من مفاخر المسلمين و اعيادهم، و لذلك قال – صلي الله علية و سلم -:
( يوم عرفه و يوم النحر و ايام التشريق عيدنا اهل الاسلام، و هى ايام طعام و شرب )
رواة الترمذى .
و هو يوم مغفره الذنوب، و العتق من النار و المباهاه باهل الموقف،
فما اجلة من يوم، و ما اعظمة من موقف، قال علية الصلاه و السلام:
( ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فية عبدا من النار من يوم عرفة،
و انه ليدنو بعدها يباهى بهم الملائكه فيقول ما اراد هؤلاء ) رواة مسلم ،
و قال فحديث اخر: ( ان الله يباهى باهل عرفات اهل السماء،
فيقول لهم انظروا الي عبادى جاؤونى شعثا غبرا ) رواة احمد .
و يباهى الله بعبادة اهل السماوات .
و يوم عرفه يوم اكمال الدين و اتمام النعمه علي المسلمين،
ففى الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضى الله عنة ان رجلا من اليهود قال له:
يا امير المؤمنين، ايه فكتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت
لاتخذنا هذا اليوم عيدا، قال اي ايه ؟ قال:
{ اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا }
( المائدة: 3)، قال عمر : ربما عرفنا هذا اليوم و المكان الذي نزلت فية علي النبى –
صلي الله علية و سلم – و هو قائم بعرفه يوم الجمعه .
و هو من مفاخر المسلمين و اعيادهم، و لذلك قال – صلي الله علية و سلم -:
( يوم عرفه و يوم النحر و ايام التشريق عيدنا اهل الاسلام، و هى ايام طعام و شرب )
رواة الترمذى .
و هو يوم مغفره الذنوب، و العتق من النار و المباهاه باهل الموقف،
فما اجلة من يوم، و ما اعظمة من موقف، قال علية الصلاه و السلام:
( ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فية عبدا من النار من يوم عرفة،
و انه ليدنو بعدها يباهى بهم الملائكه فيقول ما اراد هؤلاء ) رواة مسلم ،
و قال فحديث اخر: ( ان الله يباهى باهل عرفات اهل السماء،
فيقول لهم انظروا الي عبادى جاؤونى شعثا غبرا ) رواة احمد .
سمى الموقف عرفه لانة عرف لابراهيم علية السلام فلما ابصرة عرفه،
او لان جبريل كان يدور فالمشاعر، فلما راة ابراهيم قال: ربما عرفت،
او لان الناس يتعارفون فيه.
او لان جبريل كان يدور فالمشاعر، فلما راة ابراهيم قال: ربما عرفت،
او لان الناس يتعارفون فيه.
– لا شك ان يوم عرفه يوم عظم الله سبحانة و تعالي امره، و رفع علي الايام قدره،
فقد اقسم الله سبحانة و تعالي به، و العظيم لا يقسم الا بعظيم، فقال عز و جل:
و الشفع و الوتر [الفجر:3] قال ابن عباس : (الوتر يوم عرفة، و الشفع يوم الذبح)
و قيل: انه هو اليوم المشهود الذي اتي ذكرة فسوره البروج، فعن ابى هريرة
رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم:
(اليوم الموعود يوم القيامة، و اليوم المشهود يوم عرفة، و الشاهد يوم الجمعه قال:
و لا طلعت الشمس و لا غربت علي يوم اروع منه، فية ساعه لا يوافقها عبد
مؤمن يدعو الله بخير الا استجاب الله له، و لا يستعيذ من شيء الا اعاذة الله منه)
2- هو اليوم الذي انزل الله فية سبحانة و تعالي فيه: اليوم اكملت لكم دينكم
و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا [المائدة:3] ،
و عن طارق بن شهاب قال: (قالت اليهود لعمر رضى الله عنه:
انكم تقرءون ايه لو نزلت فينا لاتخذناة عيدا فقال عمر: انى لاعلم حيث انزلت،
و اين انزلت، و اين رسول الله صلي الله علية و سلم حين انزلت، يوم عرفة،
و انا و الله بعرفه يوم جمعة) و ذلك حديث متفق عليه
3- يوم عرفه هو يوم عيد لاهل الموقف، و انما يكمل الحج بالوقوف بعرفة؛
لان الوقوف بعرفه هو ركن الحج الاعظم، لقول النبى صلي الله علية و سلم:
(الحج عرفة) قال ابن حجر رحمة الله تعالى: استدل بهذا الحديث -اي:
حديث عمر – علي مزيه الوقوف بعرفه يوم الجمعه علي غيرة من الايام؛
لان الله تعالي انما يختار لرسولة صلي الله علية و سلم الافضل،
فاختار له ان يصبح عرفه يوم الجمعة، فاجتمع عيد عرفه و عيد الجمعة.
فالاعمال تشرف بشرف الازمنه كالامكنة، و يوم الجمعه اروع ايام الاسبوع؛
و لان فيوم الجمعه الساعه المستجاب بها الدعاء،
و لاسيما علي قول من قال: انها بعد العصر، و هو الارجح و الله تعالي اعلم.
4- صيام يوم عرفه : و رد عن ابى قتاده رضى الله عنه
ان رسول الله صلي الله علية و سلم سئل عن صوم يوم عرفه فقال:
(يكفر السنه الماضيه و السنه القابلة) “رواة مسلم”.
و ذلك انما يستحب لغير الحاج، اما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛
لان النبى صلي الله علية و سلم ترك صومه، و روى عنة انه نهى
عن صوم يوم عرفه بعرفة.
5- يوم عرفه : هو اليوم الذي اخذ الله فية الميثاق علي ذريه ادم.
فعن ابن عباس _رضى الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم:
(ان الله اخذ الميثاق من ظهر ادم بنعمان- يعنى عرفة-
و اخرج من صلبة جميع ذريه ذراها، فنثرهم بين يدية كالذر، بعدها كلمهم قبلا، قال:
(الست بربكم قالوا بلي شهدنا ان تقولوا يوم القيامه انا كنا عن ذلك غافلين،
او تقولوا انما اشرك اباؤنا من قبل و كنا ذريه من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون)
“الاعراف: 172، 173” “رواة احمد و صححة الالباني”
فما اعظمة من يوم! و ما اعظمة من ميثاق !
6- انه يوم مغفره الذنوب و العتق من النار و المباهاه باهل الموقف:
ففى صحيح مسلم عن عائشه _رضى الله عنها_ عن النبى صلي الله علية و سلم
قال: (ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فية عبدا من النار من يوم عرفة،
و انه ليدنو بعدها يباهى بهم الملائكه فيقول: ما اراد هؤلاء؟).
و عن ابن عمر ان النبى صلي الله علية و سلم قال: (ان الله تعالي يباهى ملائكته
عشيه عرفه باهل عرفة، فيقول: انظروا الي عبادي، اتونى شعثا غبرا)
رواة احمد و صححة الالباني”.
7- انه يوم العيد لاهل الموقف قال النبى صلي الله علية و سلم:
(يوم عرفه و يوم النحروايام مني عيدنا اهل الاسلام )
رواة ابو داود و صححة الالبانى .
8- فية ركن الحج العظيم قال النبى صلي الله علية و سلم:
(الحج عرفة) متفق عليه.
فقد اقسم الله سبحانة و تعالي به، و العظيم لا يقسم الا بعظيم، فقال عز و جل:
و الشفع و الوتر [الفجر:3] قال ابن عباس : (الوتر يوم عرفة، و الشفع يوم الذبح)
و قيل: انه هو اليوم المشهود الذي اتي ذكرة فسوره البروج، فعن ابى هريرة
رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم:
(اليوم الموعود يوم القيامة، و اليوم المشهود يوم عرفة، و الشاهد يوم الجمعه قال:
و لا طلعت الشمس و لا غربت علي يوم اروع منه، فية ساعه لا يوافقها عبد
مؤمن يدعو الله بخير الا استجاب الله له، و لا يستعيذ من شيء الا اعاذة الله منه)
2- هو اليوم الذي انزل الله فية سبحانة و تعالي فيه: اليوم اكملت لكم دينكم
و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا [المائدة:3] ،
و عن طارق بن شهاب قال: (قالت اليهود لعمر رضى الله عنه:
انكم تقرءون ايه لو نزلت فينا لاتخذناة عيدا فقال عمر: انى لاعلم حيث انزلت،
و اين انزلت، و اين رسول الله صلي الله علية و سلم حين انزلت، يوم عرفة،
و انا و الله بعرفه يوم جمعة) و ذلك حديث متفق عليه
3- يوم عرفه هو يوم عيد لاهل الموقف، و انما يكمل الحج بالوقوف بعرفة؛
لان الوقوف بعرفه هو ركن الحج الاعظم، لقول النبى صلي الله علية و سلم:
(الحج عرفة) قال ابن حجر رحمة الله تعالى: استدل بهذا الحديث -اي:
حديث عمر – علي مزيه الوقوف بعرفه يوم الجمعه علي غيرة من الايام؛
لان الله تعالي انما يختار لرسولة صلي الله علية و سلم الافضل،
فاختار له ان يصبح عرفه يوم الجمعة، فاجتمع عيد عرفه و عيد الجمعة.
فالاعمال تشرف بشرف الازمنه كالامكنة، و يوم الجمعه اروع ايام الاسبوع؛
و لان فيوم الجمعه الساعه المستجاب بها الدعاء،
و لاسيما علي قول من قال: انها بعد العصر، و هو الارجح و الله تعالي اعلم.
4- صيام يوم عرفه : و رد عن ابى قتاده رضى الله عنه
ان رسول الله صلي الله علية و سلم سئل عن صوم يوم عرفه فقال:
(يكفر السنه الماضيه و السنه القابلة) “رواة مسلم”.
و ذلك انما يستحب لغير الحاج، اما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛
لان النبى صلي الله علية و سلم ترك صومه، و روى عنة انه نهى
عن صوم يوم عرفه بعرفة.
5- يوم عرفه : هو اليوم الذي اخذ الله فية الميثاق علي ذريه ادم.
فعن ابن عباس _رضى الله عنهما_ قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم:
(ان الله اخذ الميثاق من ظهر ادم بنعمان- يعنى عرفة-
و اخرج من صلبة جميع ذريه ذراها، فنثرهم بين يدية كالذر، بعدها كلمهم قبلا، قال:
(الست بربكم قالوا بلي شهدنا ان تقولوا يوم القيامه انا كنا عن ذلك غافلين،
او تقولوا انما اشرك اباؤنا من قبل و كنا ذريه من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون)
“الاعراف: 172، 173” “رواة احمد و صححة الالباني”
فما اعظمة من يوم! و ما اعظمة من ميثاق !
6- انه يوم مغفره الذنوب و العتق من النار و المباهاه باهل الموقف:
ففى صحيح مسلم عن عائشه _رضى الله عنها_ عن النبى صلي الله علية و سلم
قال: (ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فية عبدا من النار من يوم عرفة،
و انه ليدنو بعدها يباهى بهم الملائكه فيقول: ما اراد هؤلاء؟).
و عن ابن عمر ان النبى صلي الله علية و سلم قال: (ان الله تعالي يباهى ملائكته
عشيه عرفه باهل عرفة، فيقول: انظروا الي عبادي، اتونى شعثا غبرا)
رواة احمد و صححة الالباني”.
7- انه يوم العيد لاهل الموقف قال النبى صلي الله علية و سلم:
(يوم عرفه و يوم النحروايام مني عيدنا اهل الاسلام )
رواة ابو داود و صححة الالبانى .
8- فية ركن الحج العظيم قال النبى صلي الله علية و سلم:
(الحج عرفة) متفق عليه.
1- حفظ الجوارح عن المحرمات فذلك اليوم
فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس رديف
النبى صلي الله علية و سلم من عرفة، فجعل الفتي يلاحظ النساء و ينظر اليهن،
و جعل النبى صلي الله علية و سلم يصرف و جهة من خلفه،
و جعل الفتي يلاحظ اليهن، فقال له النبى صلي الله علية و سلم:
(ابن اخي، ان ذلك يوم من ملك فية سمعة و بصرة و لسانة غفر له) “رواة احمد.
2- الاكثار من التهليل و التسبيح و التكبير و التحميد :
فعن عبدالله بن عباس ان النبي صلي الله علية و سلم قال :
“ما من ايام اروع عند الله و لا العمل فيهن احب الي الله عز و جل
من هذة الايام يعنى من العشر فاكثروا فيهن من التهليل و التكبير
و ذكر الله و ان صيام يوم منها يعدل بصيام سنه و العمل فيهن يضاعف بسبعمائه ضعف ”
و عن عبدالله بن عباس ان النبي صلي الله علية و سلم قال :
” ما من ايام اعظم عند الله و لا احب الية العمل فيهن من هذة الايام العشر
فاكثروا فيهن من التهليل و التحميد و التسبيح و التكبير ”
3- الاكثار من الدعاء بالمعفره و العتق فهذا اليوم، فانة يرجي اجابه الدعاء فيه:
فان النبى صلي الله علية و سلم قال:
(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، و خير ما قلت انا و النبيون من قبلي:
لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير)
“رواة الترمذى و حسنة الالباني”.
فعلي المسلم ان يتفرغ للذكر و الدعاء و الاستغفار فهذا اليوم العظيم،
و ليدع لنفسة و لوالدية و لاهلة و للمسلمين، و لا يتعدي فعدائه،
و لا يستبطئ الاجابة، و يلح فالدعاء، فطوبي لعبد فقة الدعاء فيوم الدعاء.
فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس رديف
النبى صلي الله علية و سلم من عرفة، فجعل الفتي يلاحظ النساء و ينظر اليهن،
و جعل النبى صلي الله علية و سلم يصرف و جهة من خلفه،
و جعل الفتي يلاحظ اليهن، فقال له النبى صلي الله علية و سلم:
(ابن اخي، ان ذلك يوم من ملك فية سمعة و بصرة و لسانة غفر له) “رواة احمد.
2- الاكثار من التهليل و التسبيح و التكبير و التحميد :
فعن عبدالله بن عباس ان النبي صلي الله علية و سلم قال :
“ما من ايام اروع عند الله و لا العمل فيهن احب الي الله عز و جل
من هذة الايام يعنى من العشر فاكثروا فيهن من التهليل و التكبير
و ذكر الله و ان صيام يوم منها يعدل بصيام سنه و العمل فيهن يضاعف بسبعمائه ضعف ”
و عن عبدالله بن عباس ان النبي صلي الله علية و سلم قال :
” ما من ايام اعظم عند الله و لا احب الية العمل فيهن من هذة الايام العشر
فاكثروا فيهن من التهليل و التحميد و التسبيح و التكبير ”
3- الاكثار من الدعاء بالمعفره و العتق فهذا اليوم، فانة يرجي اجابه الدعاء فيه:
فان النبى صلي الله علية و سلم قال:
(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، و خير ما قلت انا و النبيون من قبلي:
لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير)
“رواة الترمذى و حسنة الالباني”.
فعلي المسلم ان يتفرغ للذكر و الدعاء و الاستغفار فهذا اليوم العظيم،
و ليدع لنفسة و لوالدية و لاهلة و للمسلمين، و لا يتعدي فعدائه،
و لا يستبطئ الاجابة، و يلح فالدعاء، فطوبي لعبد فقة الدعاء فيوم الدعاء.
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين : الادعيه الوارده عن الرسول كثيره منها:
ذكر الله عز و جل:
(لا الة الا الله و حدة لا شريك له, له الملك و له الحمد, و هو علي جميع شيء قدير)
و هنالك مجموعه من الادعيه عن حبيبنا المصطفي صلي الله علية و سلم
و لكنها ادعيه عامه و ليست خاصه بيوم عرفه و مستحب قولها فاي و قت و هي :
* اللهم انك تسمع كلامى و تري مكانى و تعلم سرى و علانيتى ،
و لا يخفي عليك شيء من امرى ، انا البائس الفقير المستغيث المستجير
الوجل المشفق المقر المعترف بذنوبى ، اسالك مساله المسكين ،
و ابتهل اليك ابتهال المذنب الذليل ، و ادعوك دعاء الخائف الضرير ،
من خضعت لك رقبتة و فاضت لك عيناة ، و ذل جسدة ، و رغم انفة لك ،
اللهم لا تجعلنى بدعائك رب شقيا ، و كن بى رؤوفا رحيما يا خير المسئولين ،
و يا خير المعطين.
* اللهم لا تجعلنى بدعائك رب شقيا ،
و كن بى رؤوفا رحيما يا خير المسئولين ، و يا خير المعطين ”
* اللهم اجعل فقلبى نورا ، و فبصرى نورا ، و فسمعى نورا ،
و عن يمينى نورا ، و عن يسارى نورا ، و فوقى نورا ، و تحتى نورا ،
و امامى نورا ، و خلفى نورا ، و اجعل لى نورا.
اللهم ربنا اتنا فالدنيا حسنه ، و فالاخره حسنه ، و قنا عذاب النار
اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرا ، و لا يغفر الذنوب الا انت ،
فاغفر لى مغفره من عندك ، و ارحمنى ، انك انت الغفور الرحيم .
(اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء، و من درك الشقاء،
و من سوء القضاء، و من شماته الاعداء).
(اللهم انى اعوذ بك من الهم و الحزن، و العجز و الكسل،
و الجبن و البخل، و ضلع الدين و غلبه الرجال، و اعوذ بك من ان ارد
الي ارذل العمر، و اعوذ بك من فتنه الدنيا).
اللهم انى اعوذ بك من الكسل و الهرم ، و الماثم و المغرم ،
و من فتنه القبر ، و عذاب القبر ، و من فتنه النار و عذاب النار ،
و من شر فتنه الغني ، و اعوذ بك من فتنه الفقر ،
و اعوذ بك من فتنه المسيح الدجال ،
اللهم اغسل عنى خطاياى بماء الثلج و البرد ،
و نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس ،
و باعد بينى و بين خطاياى كما باعدت بين المشرق و المغرب.
غير انه ليس بلازم ان الانسان يتقيد بما و رد
ان كان يدركة و يحفظة فذلك المطلوب, و ان كان لا يدركة فليدع بما شاء,
الامر و اسع, و جميع انسان له حاجه فنفسة يرفعها الي الله عز و جل,
و يدعوة و يساله؛ لكن المهم هو صدق اللجوء الي الله عز و جل و الافتقار اليه,
و ان يدعو الانسان بقلب حاضر, و ان يؤمل الاجابه من الله عز و جل,
و ان يشعر بانة يناجى ربة سبحانة و تعالي فذلك الدعاء,
و ان يحرص علي ان يصبح الدعاء فاخر النهار, يتفرغ له تفرغا كاملا.
ذكر الله عز و جل:
(لا الة الا الله و حدة لا شريك له, له الملك و له الحمد, و هو علي جميع شيء قدير)
و هنالك مجموعه من الادعيه عن حبيبنا المصطفي صلي الله علية و سلم
و لكنها ادعيه عامه و ليست خاصه بيوم عرفه و مستحب قولها فاي و قت و هي :
* اللهم انك تسمع كلامى و تري مكانى و تعلم سرى و علانيتى ،
و لا يخفي عليك شيء من امرى ، انا البائس الفقير المستغيث المستجير
الوجل المشفق المقر المعترف بذنوبى ، اسالك مساله المسكين ،
و ابتهل اليك ابتهال المذنب الذليل ، و ادعوك دعاء الخائف الضرير ،
من خضعت لك رقبتة و فاضت لك عيناة ، و ذل جسدة ، و رغم انفة لك ،
اللهم لا تجعلنى بدعائك رب شقيا ، و كن بى رؤوفا رحيما يا خير المسئولين ،
و يا خير المعطين.
* اللهم لا تجعلنى بدعائك رب شقيا ،
و كن بى رؤوفا رحيما يا خير المسئولين ، و يا خير المعطين ”
* اللهم اجعل فقلبى نورا ، و فبصرى نورا ، و فسمعى نورا ،
و عن يمينى نورا ، و عن يسارى نورا ، و فوقى نورا ، و تحتى نورا ،
و امامى نورا ، و خلفى نورا ، و اجعل لى نورا.
اللهم ربنا اتنا فالدنيا حسنه ، و فالاخره حسنه ، و قنا عذاب النار
اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرا ، و لا يغفر الذنوب الا انت ،
فاغفر لى مغفره من عندك ، و ارحمنى ، انك انت الغفور الرحيم .
(اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء، و من درك الشقاء،
و من سوء القضاء، و من شماته الاعداء).
(اللهم انى اعوذ بك من الهم و الحزن، و العجز و الكسل،
و الجبن و البخل، و ضلع الدين و غلبه الرجال، و اعوذ بك من ان ارد
الي ارذل العمر، و اعوذ بك من فتنه الدنيا).
اللهم انى اعوذ بك من الكسل و الهرم ، و الماثم و المغرم ،
و من فتنه القبر ، و عذاب القبر ، و من فتنه النار و عذاب النار ،
و من شر فتنه الغني ، و اعوذ بك من فتنه الفقر ،
و اعوذ بك من فتنه المسيح الدجال ،
اللهم اغسل عنى خطاياى بماء الثلج و البرد ،
و نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس ،
و باعد بينى و بين خطاياى كما باعدت بين المشرق و المغرب.
غير انه ليس بلازم ان الانسان يتقيد بما و رد
ان كان يدركة و يحفظة فذلك المطلوب, و ان كان لا يدركة فليدع بما شاء,
الامر و اسع, و جميع انسان له حاجه فنفسة يرفعها الي الله عز و جل,
و يدعوة و يساله؛ لكن المهم هو صدق اللجوء الي الله عز و جل و الافتقار اليه,
و ان يدعو الانسان بقلب حاضر, و ان يؤمل الاجابه من الله عز و جل,
و ان يشعر بانة يناجى ربة سبحانة و تعالي فذلك الدعاء,
و ان يحرص علي ان يصبح الدعاء فاخر النهار, يتفرغ له تفرغا كاملا.
كيف يقضي الحاج يوم عرفه ؟
1- عند فجر اليوم التاسع من ذي الحجه يصلي الحاج الفجر
و اذا طلعت الشمس فلينطلق و وهو يلبي و يكبر و يقول
( الله اكبر الله اكبر، لا الة الا الله، و الله اكبر الله اكبر و للة الحمد )
و يرفع صوتة بذلك
2- يكرة صيام هذا اليوم للحاج حيث حيث و قف النبى –صلي الله علية و سلم-
مفطرا، اذ ارسل الية بقدح لبن فشربه
– من السنه ان تنزل فنمرة الي الزوال ان امكن
3- يصل عرفه قبل الزوال و يتاكد انه داخل حدودها لان و ادى عرفة
ليس من عرفة.ليتمكن من سماع الخطبه بعدها يؤدي صلاتى
الظهر و العصر جمعا فو قت الظهر مع جماعه المسلمين.
4- يستحب للحاج ان يكثر من الدعاء خلال الوقوف بعرفة،
(والمقصود بالوقوف البقاء بعرفه سواء اكان و اقفا ام جالسا) .
كما يكثر من التلبيه و الذكر و التسبيح و الصلاه علي خاتم النبيين .
5- عرفة كلها موقف .. و ان تيسر للحاج ان يقف عند الصخرات اسفل الجبل
– الذي – يسمي جبلالرحمه و يجعلة بينة و بين القبله فهو اروع .
– و ليس من السنه صعودالجبل كما يفعلة بعض الجهله .
– خلال الدعاء يتقبل الحاج القبله رافعا يدية يدعو بخشوع و حضور قلبحتى الغروب .
و لا ينشغل بالضحك و المزاح او النوم عن الدعاء كما حال الغافلين نسال الله السلامه .
– و يكثر من قول(لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
له الملك و له الحمد و هو على جميع شئ قدير)ايضا يكثر من
التلبيه و الصلاه علي النبى صلي الله علية و سلم .
6- لا يظهر الحاج من عرفة الا بعد غروب الشمس
و يتفضل الله فيوم عرفه علي عبادة الذين سعوا فمرضاته،
و يشهد ملائكتة انه ربما غفر لمن شهد عرفه .
7- بعد غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجه يتوجة الحاج الي مزدلفه ،
فيصلي بها المغرب و العشاء جمع تاخير (فى و قت العشاء) ،
و يبيت بمزدلفه تلك الليله .
يستحب الاكثار من الدعاء و الاذكار و التلبيه و قراءه ما تيسر منالقران.
فقد قال الله تعالي :
1- عند فجر اليوم التاسع من ذي الحجه يصلي الحاج الفجر
و اذا طلعت الشمس فلينطلق و وهو يلبي و يكبر و يقول
( الله اكبر الله اكبر، لا الة الا الله، و الله اكبر الله اكبر و للة الحمد )
و يرفع صوتة بذلك
2- يكرة صيام هذا اليوم للحاج حيث حيث و قف النبى –صلي الله علية و سلم-
مفطرا، اذ ارسل الية بقدح لبن فشربه
– من السنه ان تنزل فنمرة الي الزوال ان امكن
3- يصل عرفه قبل الزوال و يتاكد انه داخل حدودها لان و ادى عرفة
ليس من عرفة.ليتمكن من سماع الخطبه بعدها يؤدي صلاتى
الظهر و العصر جمعا فو قت الظهر مع جماعه المسلمين.
4- يستحب للحاج ان يكثر من الدعاء خلال الوقوف بعرفة،
(والمقصود بالوقوف البقاء بعرفه سواء اكان و اقفا ام جالسا) .
كما يكثر من التلبيه و الذكر و التسبيح و الصلاه علي خاتم النبيين .
5- عرفة كلها موقف .. و ان تيسر للحاج ان يقف عند الصخرات اسفل الجبل
– الذي – يسمي جبلالرحمه و يجعلة بينة و بين القبله فهو اروع .
– و ليس من السنه صعودالجبل كما يفعلة بعض الجهله .
– خلال الدعاء يتقبل الحاج القبله رافعا يدية يدعو بخشوع و حضور قلبحتى الغروب .
و لا ينشغل بالضحك و المزاح او النوم عن الدعاء كما حال الغافلين نسال الله السلامه .
– و يكثر من قول(لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
له الملك و له الحمد و هو على جميع شئ قدير)ايضا يكثر من
التلبيه و الصلاه علي النبى صلي الله علية و سلم .
6- لا يظهر الحاج من عرفة الا بعد غروب الشمس
و يتفضل الله فيوم عرفه علي عبادة الذين سعوا فمرضاته،
و يشهد ملائكتة انه ربما غفر لمن شهد عرفه .
7- بعد غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجه يتوجة الحاج الي مزدلفه ،
فيصلي بها المغرب و العشاء جمع تاخير (فى و قت العشاء) ،
و يبيت بمزدلفه تلك الليله .
يستحب الاكثار من الدعاء و الاذكار و التلبيه و قراءه ما تيسر منالقران.
فقد قال الله تعالي :
السؤال
هل صيام عرفه او صيام عاشوراء يكفر الكبائر؟
الفتوى
الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبة اما بعد:
فقد روي مسلم فصحيحة عن ابى قتاده فحديث طويل و فيه
ان النبى صلي الله علية و سلم قال: ….
صيام يوم عرفه احتسب علي الله ان يكفر السنه التي قبلة و السنه التي بعده،
و صيام عاشوراء احتسب علي الله ان يكفر السنه التي قبله.
قال النووى عند شرحة لهذا الحديث: معناة يكفر ذنوب صائمة فالسنتين،
قالوا: و المراد فيها الصغائر، و سبق بيان كهذا فتكفير الخطايا بالوضوء،
و ذكرنا هنالك انه ان لم تكن صغائر يرجي التخفيف من الكبائر،
فان لم يكن رفعت درجات. انتهى.
و بهذا يتضح للسائل ان المقصود بالتكفير هنا صغائر الذنوب دون كبائرها
لان الكبائر لا بد لها من توبة.
و الله اعلم.
هل صيام عرفه او صيام عاشوراء يكفر الكبائر؟
الفتوى
الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله و علي الة و صحبة اما بعد:
فقد روي مسلم فصحيحة عن ابى قتاده فحديث طويل و فيه
ان النبى صلي الله علية و سلم قال: ….
صيام يوم عرفه احتسب علي الله ان يكفر السنه التي قبلة و السنه التي بعده،
و صيام عاشوراء احتسب علي الله ان يكفر السنه التي قبله.
قال النووى عند شرحة لهذا الحديث: معناة يكفر ذنوب صائمة فالسنتين،
قالوا: و المراد فيها الصغائر، و سبق بيان كهذا فتكفير الخطايا بالوضوء،
و ذكرنا هنالك انه ان لم تكن صغائر يرجي التخفيف من الكبائر،
فان لم يكن رفعت درجات. انتهى.
و بهذا يتضح للسائل ان المقصود بالتكفير هنا صغائر الذنوب دون كبائرها
لان الكبائر لا بد لها من توبة.
و الله اعلم.
- موضوع تعبير عن يوم عرفة