موضوع تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة

 

صورة-1

 






زرت القاهره قبل ايام , و رايتها كاننى لم ارها من قبل , فهى بالنسبه لى المدينه المسحوره التي تدهش زائرها جميع لحظه بالجمال و الاثاره و الصخب و الحب و الحياة .


عقب و صولى الى الفندق مباشره و كانت الساعه تشير الى الثانيه ظهرا نزلت الى قلب المدينه النابض ميدان التحرير حيث زحام الناس و الق الحياة المتجدد و معالم القاهره الرائعة , لم احتمل البقاء فالفندق بعد العصر بل رحت الى القصر العينى و المنيره و المنيل حيث المثلث الذهبى الذي قضيت فية اربع سنوات كانت من احلى ايام العمر حينما كنت طالبا فجامعه القاهره , مشيت فوق كوبرى الجامعه و مررت بتمثال نهضه مصر الشامخ الى ان و صلت جامعه القاهره تلك الجامعه التي صنعت ملايين الرجال داخل مصر و خارجها و اسست اجيالا من العلماء و الحكماء على مدى اكثر من قرن من الزمان , توقفت طويلا فميدان التحرير و الشوارع المطله علية و ميدان العتبه لاسترجع ذكريات الشباب التي علقت فالقلب و فالعقل .


زرت جميع الاحياء التي ترعرت بها شابا ككورنيش المنيل و غاردن سيتى و المعادى و المنيره و مشيت على الاقدام من الجامعه العربيه و صولا الى الزمالك و جلست على المقاهى النيليه الرائعة و تنفست هواء النهر العريق و لم تفارقنى الدهشه طيله الوقت ليس لسبب بل لاننى اعدت اكتشاف جوانب جماليه فغايه الاهميه لم تدركها ذاكرتى حينما كنت طالبا ادرس الاعلام فجامعه القاهره !


مررت باماكن سكناى الاولى فمدينه نصر و فالمنيره و فالدقى و قصر العينى و المنيل و روكسى , و فروكسى ذهبت الى مطعم امفتريون التاريخى و الذي طالما حلمت بالجلوس فية و انا طالب جامعى لغلاء اسعار خدماتة فمنتصف السبيعينات ! بعدها القيت نظرات على الشقه التي اقمت بها فذلك الحى الرائع ! ما اجمل الذكريات اذا ارتبطت بارض تحبها و تحبك !


فهذة المره رايت القاهره احلى , و القاهره لاتحتاج لشهادتى بصفتى محب لها , فهى حقيقه من احلى مدن الدنيا و سميت تاريخيا باسم مدينه الالف مئذنه لكثره مساجدها. اسسها من عده مدن و لتكون عاصمه القائد المعز لدين الله القادم من تونس لفتح القاهره بعد ان اسس الدوله الفاطميه فتونس و عاصمتها الاولي المهدية، و ربما قام جوهر الصقلى سنه 358 ة ( 969 م ) ببناء سور حول ثلاث مدن و قام بتسمة المدن الثلاث القاهرة، و تضم القاهره مدينه الفسطاط التي اسسها عمرو بن العاص سنه 20ه، و مدينه العسكر التي اسسها صالح بن على العباسي سنه 132ه، و مدينه القطائع التي اسسها احمد بن طولون سنه 256ه، بالاضافه الي الاحياء التي طرات عليها بعد عهد صلاح الدين و حتي الان.


و القاهره هى اكبر مدينه افريقيه و الاكثر سكانا فافريقيا و الشرق الاوسط. و هى محافظه مدينة، اي انها محافظه تشغل كامل مساحتها مدينه و احدة، و فنفس الوقت مدينه كبيره تشكل محافظه بذاتها. و بالرغم من كونها كمدينه هى الاكبر الا انها تعد من اصغر محافظات مصر كمحافظة.


جوهره الشرق


تعد مدينه القاهره من اكثر مدن الشرق التي استاثرت بالكتابه و التاريخ حيث اطلق عليها لقب ” جوهره الشرق “، نظرا لان عمر القاهره يزيد علي الالف عام بكثير، فشواهد التاريخ تؤكد ان مكان هذة المدينه كان عاصمه لمصر فاغلب فترات تاريخها، ففى تاريخ مصر الممتد عبر حوالى 50 قرنا كانت القاهره بمعناها الواسع هى عاصمه مصر ،اذ يرجع البعض اتخاذ القاهره عاصمه الي سنه 98 ميلاديه عندما بنى حصن بابليون الذي ما تزال بقاياة موجوده حتي الان و عندما جاء عمرو بن العاص لفتح مصر اقام عاصمتة الحديثة الفسطاط بالقرب من هذا الحصن، بعدها انشات مدينه العسكر التي تلتها القطائع كعاصمه للدوله الطولونيه فمصر ،ثم انشات القاهره فعصر الخليفه الفاطمى المعز لدين الله و التي ما زالت تحمل الاسم ذاتة حتى اليوم.


فالقاهره القديمة


امضيت جميع الليالى تقريبا فالقاهره القديمه فهنالك فحى الحسين و الجامع الازهر حيث الحياة النابضه و النشاط و السمر و الليالى الرائعة مع الناس البسطاء فمطاعم شعبيه تقدم و جباتها على الارصفه او فمقاهى شعبيه متلاصقه , هموم و فنون فكل الزوايا الضيقه , و باعه متجولون و نسيج حياة لاتكل و لاتمل , تمتد على مدى الاربع و العشرين ساعه لايوجد خلالها لحظه توقف , اناس يسهرون حتى الفجر و اخرون يتناولون اكل الافطار فجرا امتداد لسهرات الامس و شبان يتسامرون حول الكره و زياره اوباما و اسعار السندويتشات و ارتفاع اجور المواصلات !


فحى السيده زينب حيث لامكان لموطئ قدم ليلا لفرط الزحام تتشكل كذلك لوحات اجتماعيه لاتمحى من الذاكره و الغريب فالامر ان المصريين الذين يعيشون اكثر من 16 ساعه يوميا خارج البيت لاترهقهم متاعب البورصه او السياسه الدوليه و لاحتى انفلونزا الخنازير , جميع و احد منهم يتوكل على الخالق و ينتظر قوتة يوم قادم لامحاله !


فمصر القديمه نرى ان الجزء الاقدم للمدينه يقع شرق النهر. و هناك، تنشر المدينه غربا بشكل تدريجي، و بنى ذلك الجزء الغربى علي نموذج مدينه باريس من قبل خديوى مصر اسماعيل فمنتصف القرن التاسع عشر ، و الذي تميز بااحياء الواسعة، و الحدائق العامة، و المناطق المفتوحة. ان القسم الشرقى الاقدم للمدينه اختلف كثيرا بعد ان توسع بشكل عشوائى علي مدي القرون، و امتلا بالطرق الصغيره و المبانى المزدحمة. بينما امتلا غرب القاهره بالبنايات الحكوميه و الهندسه المعماريه الحديثة، و اصبح الجزء الاهم فالقاهرة، اما النصف الشرقى فهو الذي يحوى تاريخ المدينه علي مر العصور لما يوجد بة من مساجد و كنائس عتيقه و مبانى اثريه و معالم قديمة، مع العلم بان هنالك توسعات شرقيه كذلك بعد المدينه القديمه و مثال علي هذا حى مدينه نصر الذي يعتبر من اهم و اكبر و ارقي احياء القاهرة.


يتباين طراز المبانى المشيده فمدينه القاهره توجد فمنطقة القريقرة بشكل كبير و بصوره تعكس الفتره التاريخيه التي شيدت بها، اذ تكثر المبانى التاريخيه ذات البوابات الخشبيه الضخمه رائعة التصميم و المشربيات ( نوافذ خشبيه ضيقه شبكيه التصميم ) التي شيدت اثناء فترات الفاطميين و المماليك، و هى تكثر فاحياء مصر القديمه و خاصه الحسين و الازهر و السيده زينب و باب الشعريه و الدرب الاحمر و الخليفة.

العماره الاسلاميه فالقاهرة

ومن هنالك القصور التاريخيه التي ترجع الي فترات الحكم الاسلامى و اجملها قصر السكاكينى نسبه الي مشيدة السكاكينى باشا الذي سمي الحى المحيط بالقصر باسمه، و ربما بدات العماره الاسلاميه فالقاهره على يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر فعصر الخليفه عمر بن الخطاب سنه (18ة -639 م) و امرة الخليفه ببناء اول مسجد جامع بمصر و هو جامع عمرو بن العاص بالفسطاط الذي عرف فيما مضى باسم الجامع العتيق، و من اهم الدور التي شيدت منذ الفتح الاسلامى فمصر دار عمرو بن العاص بمدينه الفسطاط و كانت تقع على بعد حوالى اربعه امتار عن الجانب الشمالى الشرقى لجامعة المعروف، و كانت تعلوة قبه مذهبة، و كانت هذة الدار فسيحه جدا جدا حتى سميت بالمدينه كما اطلق عليها اسم القصر الذهبى و اصبحت دارا للاماره حتى دمرها الحريق الذي سببة مروان الثاني خلال هربه، بالاضافه الي قصر الامير محمد على فالمنيل.


و من القصور القديمه المتميزه فالقاهره قصر البارون امبان مؤسس حى مصر الحديثة ( هليوبوليس ) و هو قصر خلاب شيد علي الطراز الهندي.


و تعرف القاهره منذ عهد بعيد بمدينه الالف مئذنه لكثره مساجدها التي ترجع الي عهود تاريخيه مختلفه تبدا من الفتح الاسلامى لمصر حوالى عام 22ه، 642م عندما فتحها عمرو بن العاص و شيد مسجدة الشهير المعروف باسمة حتي الان فالفسطاط.


و هو نهج سار علية العديد من حكام مصر الذين شيدوا الكثير من المساجد ذات النماذج الفريده فالفن المعمارى الاسلامى كمسجد احمد بن طولون الذي كان عهده اول مرحله رائعة و اضحه فتاريخ الفن الاسلامى فمصر، فلة صفاتة و متميزاتة و ربما شيد كذلك قصرة و اطلق علية و على ميدان لعب الصوالجه اسم “الميدان”، و كان موقعة تحت الصخره التي اقيمت فوقها قلعه صلاح الدين “ميدان الرملة” و فالجهه الجنوبيه الشرقيه من القصر، و مسجد السلطان حسن و مسجد قايتباى الذي تعتبر مجموعه قايتباى بالقرافه الشرقيه من ابدع و احلى المجموعات المعماريه فمصر الاسلاميه و ترجع اهميتها الى جمال تنسيق المجموعه مع بعضها و هى تتكون من مدرسه و مسجد و سبيل و كتاب و ضريح و مئذنه و ربما لعبت دقه الصناعه و هكذا جمال النسب دورا هاما فابراز جمال ذلك الااثر المعمارى القديم، كما انشا قايتباى كذلك عده اسبله و وكالات كما قام بعده اضافات بجامع الازهر، و مسجد سنان باشا، و مسجد محمد على و مسجد ابى العلا، و مسجد الازهر الذي بناة الفاطميون الذين حكموا مصر اثناء الفتره الممتده بين عامى 969 و 1171م و الذي اصبح جامعه دينيه بعد هذا اسهمت فانتشار علوم الدين بتدريسها العلوم الدينيه للوافدين اليها من ابناء دول العالم الاسلامى و الاقليات المسلمه فدول العالم لتصبح اكبر جامعه دينيه فالعالم


فخان الخليلى !


تجولت طويلا فخان الخليلى احد احياء القاهره القديمة، و هو يتمتع بجذب سياحى كبير بالنسبه لزوار القاهره و مصر بشكل عام، يتميز البازارات بشكل خاص و هنالك كذلك المحلات و المطاعم الشعبية، كما يتميز بكثره اعداد السياح و اعتياد سكانة عليهم. و خان الخليلى و احد من اعرق اسواق الشرق، يزيد عمرة قليلا علي 600 عام، و ما زال معمارة الاصيل باقيا علي حالة منذ عصر المماليك و حتي الان.


لو عدنا بالزمان الي الوراء كثيرا فسوف يطالعنا المؤرخ المسلم الاشهر المقريزى الذي يقول ان الخان مبني مربع كبير يحيط بفناء و يشبة الوكالة، تشمل الطبقه السفلى منة الحوانيت، و تضم الطبقات العليا المخازن و المساكن، و ربما سمى بهذا الاسم نسبه الي منشئة الشريف الخليلى الذي كان كبير التجار فعصر السلطان برقوق عام 1400م.

جوله فالاهرامات


كانت الحراره ربما بلغت 42 درجه مئويه حين و صلت الى اهرامات الجيزه الشامخه للبشريه كلها و على و قع الجو الحار رحنا نتجول حول الاهرامات


‏ الثلاثه و هى كما يعرف الجميع من عجائب الدنيا السبعة. و من اقدم الاثار المصريه علي الاطلاق.‏ ‏ و يبلغ طول الهرم الاكبر فالاصل التاريخى له، و هو الهرم الذي بناة الملك خوفو، ما ئه و سته و اربعين مترا و وصل الان الي ما ئه و سبعه و ثلاثين مترا، و يتكون من مليونى حجر من الاحجار الجيريه و يتراوح و زن الحجر الواحد بين اثنين و نص طن الي خمسه عشر طنا.‏ ‏ و اما الهرم الثاني فقد بناة الملك خفرع و هو يكاد يصبح مساو للهرم الاكبر فالطول، و يبلغ طول هرم منقرع، و هو الهرم الثالث، اثنين و ستين مترا .


و الاهرامات هي عباره عن مقابر ملكيه جميع منها يحمل اسم الملك الذي بناة و تم دفنة فية بعد موته، و البناء الهرمي هنا هو مرحله من مراحل تطور عماره المقابر فمصر القديمه و التي بدات بحفره صغيره تحولت الي حجره تحت الارض بعدها الي عده غرف يعلوها مصطبه و بعد هذا تطورت لتاخذ شكل الهرم المدرج بواسطه المهندس ايمحوتب و زير الفرعون زوسر فالاسره الثالثه و الهرم موجود فجبانة سقاره ، و تلا هذا محاولتين للملك سنفرو مؤسس الاسره الرابعه لبناء شكل هرمى كامل و لكن ظهر الهرمين غير سليمى الشكل و هما يقعان فدهشور احدهما مفلطح القاعده و الاخر اتخذ شكلا اصغر بعد نص الحجم، و استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو ان يصل للشكل الهرمي المثالي و قام بتشييد هرم خوفو بالجيزه علي مساحه 13 فدان و تبع هذا هرمى خفرع و منقرع .


هرم سنفرو فدهشور


يعتقد العديد من الناس ان عظمه الهرم تكمن فكيفية بنائه، و فالواقع ان لحديثهم ذلك جانبا من الصحة، فالهرم الاكبر علي سبيل المثال عباره عن جبل صناعى يزن سته ملايين و خمسمائه الف طن، و مكون من احجار تزن جميع منها اثنا عشر طن تقريبا، و هذة الاحجار محكمه الرصف و الضبط الي حد نص المليمتر، و ذلك بالفعل يستحق جميع الاعجاب بالحضاره المصريه القديمة، و لكن الامر اكبر من هذا بكثير، فالهرم هو احد اكبر الالغاز التي و اجهت البشريه منذ مطلع الحضارة. لقد ادعي العديد من الناس انه مجرد مقبره فاخره للملك (خوفو)، و لكن علماء العصر الحالى يعتقدون ان ذلك يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الاكبر لغرض اسمي و اعظم من هذا بعديد و الدليل علي هذا هو تلك الحقائق المدهشه التي يتمتع فيها ذلك الصرح العظيم و التي جمعها (تشارلز سميث) فالكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الاكبر) فعام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوى 14967000 كم و هى المسافه بين الارض و الشمس، و المدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم الي نصفين متساويين تماما، و ان اساس الهرم مقسوما علي ضعف ارتفاعة يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) و الموجود فالالات الحاسبة، و ان اركان الهرم الاربعه تتجة الي الاتجاهات الاصليه الاربعه فدقه مذهله حتي ان بعض العلماء اعترضوا يوما بحجه و جود زاويه انحراف ضئيله عن الجهات الاصلية، و لكن بعد اكتشاف الاجهزه الالكترونيه الجديدة للقياس ثبت ان زوايا الهرم هى الاصح و الادق.


اما بالنسبه لهرم الفرعون من كاورع الشهير بمنقرع، فقد لاحظ العلماء انه يحوى فجوه دائريه صغيره لايتجاوز قطرها 20 سم و تمكن علماء الاثار من معرفه سر و جود تلك الفجوه بعد ملاحظه دقيقه للغاية، اذ تبين ان اشعه الشمس تدخل من اثناء تلك الفجوه يوما و احد فقط فالسنه علي قبر الفرعون من كاورع تماما و الاعجب ان ذلك اليوم يتفق مع عيد ميلاد الفرعون .


فالجامع الازهر

جولتى فالجامع الازهر كانت كذلك معمقه هالها الاعجاب باشهر مسجد و مناره للعلوم و الفكر الاسلامي منذ انشائة قبل اكثر من الف عام حتي اليوم ..وهو اهم المعالم الاسلاميه فمدينه القاهره و فمصر كلة فعندما قدم القائد جوهر الصقلى الكاتب الي مصر عام 358ه/969م من قبل الخليفه الفاطمى المعز لدين الله الفاطمى لفتحها تم له هذا لينهى بذلك عصر الدوله الطولونيه و يبدا عصر الدوله الفاطميه ، و اذا كان جامع عمرو بن العاص هو اول جامع بنى بمصر الاسلاميه فان الجامع الازهر هو رابع الجوامع التي بنيت فيها و اول جامع بنى بمدينه القاهره .


و ربما شرع جوهر الصقلى فبناء ذلك الجامع مع القصور الفاطميه بمدينه القاهره ليصلى فية الخليفه و ليصبح مكانا للدعوه فبدا البناء بة سنه 359ه/970م و اقيمت اول صلاه جمعه بة سنه 361 ه/973م و عرف بجامع القاهرة.

جامع محمد علي

فى قلعه الجبل بالقاهره و هو اكثر معالم القلعه شهره حتي ان الكثيرين يعتقدون ان قلعه صلاح الدين الايوبى هي قلعه محمد علي باشا لشهره ذلك الجامع فيها ، كما يسمى كذلك جامع المرمر و هو نوع من نوعيات الرخام النادر الذي كسى به.


و ربما ذكرت المصادر و المراجع المختلفه انه ما ان اتم محمد علي باشا اصلاح قلعه صلاح الدين الايوبى و فرغ من بناء قصورة و دوواينة و عموم المدارس راي ان يبنى جامعا كبيرا بالقلعه لاداء الفرائض و ليصبح بة مدفنة . و بدا فانشاء الجامع سنه 1246ة / 1830م و استمر العمل حتي و فاه محمد علي باشا سنه 1265 ة / 1848م و دفن فالمقبره التي اعدها لنفسة بداخل الجامع .


و يمتاز جامع محمد علي باشا بعده متميزات معماريه و فنيه جعلتة متفردا:


فمئذنتية شاهقتين اذ يبلغ ارتفاعها حوالى 84 مترا فاذا اضفنا اليها ارتفاع القلعه المشيد عليها الجامع الذي يبلغ حوالى 80 مترا يصل ارتفاع المئذنتين الي حوالى 164 مترا عن مستوي البحر ، كما ان عدد المشكاوات التي توجد بهذا الجامع هو 365 مشكاه بعدد ايام السنه لوحظ انها تعزف الحانا موسيقيه فحاله الهدوء ، كما تميز الجامع بظاهره صدى الصوت الظاهر عند ارتفاع الاصوات داخل بيت =الصلاه . اما المقصوره التي دفن فيها محمد علي باشا فانها تقع فالركن الجنوبى الغربى للجامع و هي عباره عن مقصوره نحاسيه مذهبه جمعت بين الزخارف العربيه و التركيه و المصريه يتوسطها تركيبه رخاميه فيها قبر محمد علي باشا .

جامع الناصر محمد بن قلاوون

بني ذلك الجامع منذ نحو 700 عام و يقع و سط القلعه تقريبا و كان يشغل قديما الزاويه الجنوبيه الشرقيه من الساحه او الرحبه التي كانت تعرف باسم ” الرحبه الحمراء ” فمواجهه باب القلعه و كان يقابلة الايوان الناصرى الكبير فالزاويه الشماليه الغربيه ، و ظل ذلك المسجد هو المسجد الجامع للقلعه حتي اقام محمد علي باشا جامعة فمقابلة .وقد شيدة الملك الناصر محمد بن قلاوون فسنه 718ة / 1318م .

قلعه صلاح الدين الايوبي

قلعه صلاح الدين الايوبي و المعروفه باسم قلعه الجبل احدي اهم معالم القاهره الاسلاميه و تقع فحى “القلعة” و ربما اقيمت علي احدي الربي المنفصله عن جبل المقطم علي مشارف مدينه القاهرة، و تعتبر من افخم القلاع الحربيه التي شيدت فالعصور الوسطي ، فموقعها استراتيجى من الدرجه الاولي بما يوفرة ذلك الموقع من اهميه دفاعيه لانة يسيطر علي مدينتى القاهره و الفسطاط، كما انه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين . و ربما اسس صلاح الدين هذة القلعه علي ربوه من جبل المقطم، و اكمل بناءها اخوة الملك العادل عام 1208م، بهدف تامين القاهره ضد الغزوات المحتملة.


و ربما و فق صلاح الدين تماما فاختيار مكان القلعة، اذ انها بوضعها المرتفع حققت الاشراف علي القاهره اشرافا تاما، لدرجه ان حاميتها كانت تستطيع القيام بعمليتين حربيتين فو قت و احد، هما احكام الجبهه الداخليه و قطع دابر من يظهر منها عن طاعه السلطان، و مقاومه اي محاولات خارجيه للاستيلاء علي القاهرة.


و يعتبر السور الذي اقامة صلاح الدين حول القاهره للدفاع عنها ضد اي اعتداء خارجي، من المنشات الحربيه المهمه التي اكملت دور القلعه فالعصور الوسطى، و هو السور الذي تم اكتشافة مؤخرا، فبعد ان تولي صلاح الدين (1171 – 1193م) حكم مصر اهتم بعمران المنطقه الواقعه خارج القاهره الفاطميه بين باب زويله و جامع احمد بن طولون، و قسمها الي خطوط عده بينها خط الدرب الاحمر الذي لا يزال يعرف بهذا الاسم حتي اليوم. و يتصدر هذة المنطقه جامع الصالح طلائع بن رزيك الذي يعتبر احدث اثر من عصر الفاطميين فمصر .

فى القاهره القديمه كذلك هنالك الكنائس التاريخيه التي تؤكد عراقه التاريخ المصرى و ابرزها الكنيسه المعلقه بحى مصر القديمه تتوسط مجموعه من الاثار القبطيه و تفتح بواجهتها الرئيسيه علي شارع ما رجرجس.


عرفت هذة الكنيسه باسم الكنيسه المعلقه لانها تقوم علي انقاض برجين كبيرين من ابراج الحصن الرومانى الذي بناة الامبراطور تراجان فمستهل القرن الثاني للميلاد.


كنسيه ابى سرجه : انشئت هذة الكنيسه فاواخر القرن الرابع او اوائل القرن الخامس و يرجح انها شيدت فنفس المكان الذي اقامت بة العائله المقدسه عندها هربت الي مصر من و جة هيردوس ملك اليهود.


و هي لا تقل فالاهميه من الوجهه التاريخيه و الفنيه عن الكنيسه المعلقه و كانت اول كنيسه فمصر بعد دير ابي مقار يقيم بها البطاركه القداس بعد تركيزهم فالاسكندريه.

  • موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى القاهرة
  • موضوع تعبير عن رحلة الى القاهرة
  • موضوع إنشاء عن رحلة إلى مصر
  • تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة
  • تقرير عن رحله الي مدينه القاهره
  • تعبير عن رحلة جميلة
  • تعبير عن رحلة الى القاهرة
  • انشاء عن قصة رحلة الی مصر
  • انشاء عن رحلة الى مصر
  • تعبير عن رحله الي القاهره


موضوع تعبير عن رحلة الى مدينة القاهرة