موضوع تعبير عن الصدق والامانة

بالصور مقال تعبير عن الصدق و الامانة

 

صورة-1

 



” الصدق و الامانة” فالصدق فهو اهم القيم الخلقيه الداله علي ايمان صاحبها, و ضدها الكذب, الذي يعد خصله من خصال النفاق –العياذ بالله منه- و ربما رغب الاسلام فالصدق و حذر من الكذب حيث قال الله تعالي : “يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين” – سوره التوبه , الايه : 119


و عن عبدالله {ابن مسعود} -رضى الله عنه- عن النبى صلي الله علية و سلم قال :” ان الصدق يهدى الي البر و ان البر يهدى الي الجنة, و ان الرجل ليصدق حتي يصبح صديقا, و ان الكذب يهدى الي الفجور, و ان الفجور يهدى الي النار, و ان الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا”.


صحيح الامام البخارى كتاب الادب باب قول الله تعالي : “يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين” م4/ج7(ص124) رقم الحديث( 6094), و صحيح مسلم كتاب البر, باب قبح الكذب و حسن الصدق و فضله, ج4 ,(ص2012) رقم الحديث(2607).


و عن ابى هريره –رضى الله عنه- عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال : “ايه المنافق ثلاثه : اذا حدث كذب و اذا و عد خلف…” الحديث صحيح البخاري


المسئوليه فالاسلام امانه و ليست مكاسب، و الكافر يطلب الاماره و يطلب الولايه و المنصب ظهورا و شهره و استغلالا، و المؤمن ياخذها بعد ان يضطر اليها اضطرارا، قال سبحانة و تعالى: انا عرضنا الامانه علي السماوات و الارض و الجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا [الاحزاب:72]. و نصرهم الله، و رفعوا لا الة الا الله محمد رسول الله صلي الله علية و سلم فالقادسيه سلم لسعد بن ابى و قاص ذهب و فضة، و استولي علي خزائن كسرى، و لما راها دمعت عيناة و قال: كم تركوا من جنات و عيون * و زروع و مقام كريم * و نعمه كانوا بها فاكهين * ايضا و اورثناها قوما اخرين * فما بكت عليهم السماء و الارض و ما كانوا منظرين [الدخان:25-29].


قال بعض العلماء: الامانه هي: لا الة الا الله محمد رسول الله.


و قال اخر: الامانه هى الاسلام.


و قال ثالث: الامانه هى رساله محمد علية الصلاه و السلام، و الصحيح ان الامانة: جميع ما ائتمنك الله علية من قليل او كثير، فهو سائلك عنة يوم العرض الاكبر: يوم لا ينفع ما ل و لا بنون * الا من اتي الله بقلب سليم [الشعراء:88-89] و قال سبحانه: ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها و اذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل (النساء:58)


فالامانه هنا ما ائتمن الله العبد عليه، و ظيفه قلت او جلت، كبرت او صغرت، يؤديها عند الله يوم القيامة، قال بعض السلف: ” الفروج و من تولي عليها فعقود امانة، و الاموال و من كلف فيها امانة، و الولايات امانة، و الرجل فبيتة مؤتمن، و المراه فبيتها مؤتمنة”، و سوف ياتى فذلك عنصر.

و لذا تقع المسؤوليه بالدرجه الاولي علي الاسره المسلمه او بالاحري الوالدين اتجاة ابنائهم فهما مسئولان امام الله سبحانة و تعالي فبدل الجهد و العمل علي ترسيخ صفه الصدق و كل الخصال الحميده التي يجب غرسها فكيانهم و سلوكهم لان هذة الصفه اسباب لاستقرار الحياة و استقامه السلوك و ثبات القيم الاخري و خلق فيهم شخصية متزنه صحيحة.

ان التنشئه الاجتماعيه داخل الاسره تتطلب ترويض الافراد علي الصدق فكل قول و فعل مهما صغر او كبر و علي الراشدين و الراشدات تقع مسؤوليه القدوه فذلك, لان غالبا ما يقتدى الصغار بالكبار فكل شئ.


فهم اول من تقع علية عين الرقيب, و هذا فقد اوصي الاسلام بالصدق و حذر من ضدة خاصه مع الاطفال حتي ينشئوا نشاه صالحة , و لو نظرنا الي اهلنا لوجدنا التساهل من جانبهم معنا, و هذا بكثره المخالفات باعمالهم و اقوالهم و عدم الصدق فمواعيدهم معنا احيانا…………….و غيرها من الهفوات, و كذا نحن بدورنا سنفعلة مع ابنائنا فالمستقبل.


و فهذا الجانب بين المصطفي صلي الله علية و سلم, ادني درجات الكذب مع الاطفال, فقال فالحديث الذي رواة ابوا هريره –رضى الله عنه- ” من قال لصبى تعال هاك بعدها لم يعطة شيئا فهى كذبه”.


{مسند الامام احمد ح2 (ص 452), قال عنة محمد ناصر الدين الالباني: صحيح//سلسله الاحاديث الصحيحه – المجلد الثاني (ص 385), رقم الحديث : 748-}


و لهذا الحديث شاهد من حديث عبدالله بن عامر –رضى الله عنه- انه قال : ” رسول الله صلي الله علية و سلم فبيتنا و انا صبى , قال : فذهبت اخرج لالعب . فقالت امى : يا عبدالله تعال اعطيك. فقال رسول الله صلي الله علية و سلم : “وما اردت ان تعطيه؟” قالت : اعطية تمرا. قال: فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: ” اما انك لو لم تعطة شيئا كتبت عليك كذبة”مسند الامام احمد ج3 (ص 447) و هو شاهد لما قبله//سلسله الاحاديث الصحيحة.

و ثاني الخصال الامانة فشانها عظيم جدا, حيث جاءت فكتاب الله متضمنه الدين كلة باوامرة و نواهيه{ تفسير ابن كثير ج6 (ص 477) تحقيق البنا و عاشور و غنيم}. للاسف كثيرا من الناس غافلون عنها و عن اهميه قيمتها الخلقيه و الدينيه .

قال تعالي : ” انا عرضنا الامانه علي السموات و الارض و الجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا” – سوره الاحزاب, الايه :73 –

وقال تعالي : “ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها” – سوره النساء , الايه : 58 –

و قولة تعالي : ” يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا اماناتكم و انتم تعلمون” – سوره الانفال : 27 –

و الصدق من مشتقات الامانه و متمماتها, حيث جاء الحديث عن الامانه مقترنا بالصدق فاحاديث رسول الله صلي الله علية و سلم, حيث جعلت من علامات ايمان صاحبها الملتزم بها, و من علامات النفاق لتاركها و المتخلى عنها.


و عن ابى هريره – رضى الله عنه- عن النبي, صلي الله علية و سلم, قال : ” ايه المنافق ثلاثه اذا حدث كذب, و اذا و عد اخلف, و اذا اوتمن خان” صحيح البخاري, كتاب الايمان, باب علامه المنافق ج1, (ص21), رقم الحديث (32).

و عن عبدالله بن عمرو –رضى الله عنه- ان النبي, صلي الله علية و سلم, قال : ” ا ربع من كن فية كان منافقا خالصا, و ما كان فية خصله منهن كانت فية خصله من النفاق حتي يدعها, اذا اؤتمن خان, و اذا عاهد غدر, و اذا خاصم فجر” نفس المصدر السابق رقم الحديث (33).

و لذا فان من الواجب علينا ان نروض انفسنا و اخواننا و الوسط الذي نعيش فية و حتي اطفالنا علي الامانة, و التحذير من الخيانة و عواقبها, حتي يشمل هذا حفظ حقوق الناس و ممتلكاتهم, و لو كانت قليلة القيمه فنظرنا.


عندما نتذكر الامانه يتبادر الي الاذهان كثير من الناس المفهوم الضيق للامانه هو حفظ الودائع حيث انهم يظنون انها تتعلق بالجانب المالى فقط انما الامانه اوسع افقا و اعمق اثرا مما يتوهمة و انما للامانه امانات و ليس امانه و احده 0 قال الله تعالي : (يا ايها الذين امنوا ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها ) و كما قال الرسول الله صلي الله علية و سلم :


” لا ايمان لمن لا امانه له ” بالاضافه الي ان هنالك اربعه صفات و اجبه ان يتحلي فيها جميع الرسل و هى : الصدق و الامانه و الصلاه و السلام كان يسمي الرسول الكريم حتي قبل البعثه بالامين0


ما هى الامانة؟


تعريف الامانه : هى حفظ الحقوق و اداء الواجبات التي يؤمن الانسان عليها و رعايتها و القيام بحقها.


و ربما اكد القران الكريم علي و جوب القيام بحق الامانه قال تعالي ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها


او الامانة: هى اداء الحقوق، و المحافظه عليها، فالمسلم يعطى جميع ذى حق حقه؛ يؤدى حق الله فالعبادة، و يحفظ جوارحة عن الحرام، و يرد الودائع… الخ.


و علي هذا للامانه معنيان :


الاول الصفه الخلقيه :هى ان يحافظ الانسان علي ما يؤتمن علية من دوافع علي الوجة المشروع المرضى فلا يتصرف بها تصرفا ينقص قيمتها او يلحق فيها الضرر


الثاني : الوديعه التي يودعها الانسان غيره:


و ذلك المعني الثاني :هو المراد بقولة تعالى: (ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الي اهلها ) و يقول الرسول صلي الله علية و سلم (* اد الامانه الي من اتمنك و لا تخن من خانك *)رواة الترمذى احمد ابو داوود


هو ان يؤدى هذة الودائع كامله الي اهلها عند طلبها و يدخل فالودائع المؤتمن عليها الاموال و الانفس و الاعراض و الاسرار و العلم و القانون و التكاليف الشرعيه و الواجبات المدنيه فاذا اتمنك صديقك علي شيء من ما له لتحفظة عندك حتي يعود من سفر مثلا كان ذلك المال امانه عندك يجب عليك ان تحافظ عليها


و كما قال رسول الله صلي الله علية و سلم عن الامانه صفات المنافق: (اربع من كن فية كان منافق خالصا حتي يدعها اذا اتمن خان و اذا حدث كذب و اذا عاهد غدر و اذا خاصم فجر ) و اذا ترك رجل عند احد اولادة او اقاربة مثلا و اوصاة بالمحافظه علي حياتة ،امانه لدي من ائتمن عليها و ،امانه لدي من ائتمن عليها 0


و اذا طلب رجل من صديقة او قريبة ان يحافظ علي زوجتة او ابنة فخلال سفر او رحله او حرب كانت حياتها و عرضها امنة


و اذا اخبرك احد بسر من اسرارة كان ذلك السر امانه لديك من الواجب عليك كتمانة و عدم افشائة 0


و العلم امانه فعنق العالم يجب علية ان يحافظ علية ، ان يحافظ علية ، و يتثبت منة و لا يكتمة و يبلغة الناس سليما صحيا ، لا زياده فية و لا نقص 0


نوعيات الامانة:


الامانه لها نوعيات كثيرة،منها:


الامانه فالعبادة:00


فمن الامانه ان يلتزم المسلم بالتكاليف، فيؤدى فروض الدين كما ينبغي، و يحافظ علي الصلاه و الصيام و بر الوالدين، و غير هذا من الفروض التي يجب علينا ان نؤديها بامانه للة رب العالمين.


الامانه فحفظ الجوارح: و علي المسلم ان يعلم ان الجوارح و الاعضاء كلها امانات، يجب علية ان يحافظ عليها، و لا يستخدمها فيما يغضب الله -سبحانه-؛ فالعين امانه يجب علية ان يغضها عن الحرام، و الاذن امانه يجب علية ان يجنبها سماع الحرام، و اليد امانة


الامانه فالودائع:


و من الامانه حفظ الودائع و اداؤها لاصحابها عندما يطلبونها كما هي، مثلما فعل الرسول صلي الله علية و سلم مع المشركين، فقد كانوا يتركون و دائعهم عند الرسول صلي الله علية و سلم ليحفظها لهم؛ فقد عرف الرسول صلي الله علية و سلم بصدقة و امانتة بين اهل مكة، فكانوا يلقبونة قبل البعثه بالصادق الامين، و حينما هاجر الرسول صلي الله علية و سلم من مكه الي المدينة، ترك على بن ابى طالب -رضى الله عنه- ليعطى المشركين الودائع و الامانات التي تركوها عنده.


الامانه فالعمل:


و من الامانه ان يؤدى المرء ما علية علي خير و جه، فالعامل يتقن عملة و يؤدية باجاده و امانة، و الطالب يؤدى ما علية من و اجبات، و يجتهد فتحصيل علومة و دراسته، و يخفف عن و الدية الاعباء، و كذا يؤدى جميع امرئ و اجبة بجد و اجتهاد. قال رسول الله صلي الله علية و سلم :”ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنة ”


المسئوليه امانة:


جميع انسان مسئول عن شيء يعتبر امانه فعنقه، سواء اكان حاكما ام و الدا ام ابنا، و سواء اكان رجلا ام امراه فهو راع و مسئول عن رعيته، قال صلي الله علية و سلم: (الا كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته، فالامير الذي علي الناس راع و هو مسئول عن رعيته، و الرجل راع علي اهل بيتة و هو مسئول عنهم، و المراه راعيه علي بيت =بعلها (زوجها) و ولدة و هى مسئوله عنهم، و العبد راع علي ما ل سيدة و هو مسئول عنه، الا فكلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته) (متفق عليه(


الامانه فالكلام:


و من الامانه ان يلتزم المسلم بالكلمه الجادة، فيعرف قدر الكلمه و اهميتها؛ فالكلمه ربما تدخل صاحبها الجنه و تجعلة من اهل التقوى، كما قال الله تعالى: {الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت و فرعها فالسماء} [ابراهيم: 24].وقد ينطق الانسان بكلمه الكفر فيصير من اهل النار، و ضرب الله -سبحانه- مثلا لهذة الكلمه بالشجره الخبيثة، فقال: {ومثل كلمه خبيثه كشجره خبيثه اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار} [ابراهيم: 26].


و ربما بين الرسول صلي الله علية و سلم اهميه الكلمه و اثرها، فقال: (ان الرجل ليتكلم بالكلمه من رضوان الله، ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت، يكتب الله له فيها رضوانة الي يوم يلقاه، و ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله، ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت، يكتب الله له فيها سخطة الي يوم يلقاه) [مالك]. و المسلم يتخير الكلام الطيب و يتقرب بة الي الله -سبحانه-، قال النبى صلي الله علية و سلم: (ووالكلمه الطيبه صدقة) [مسلم].


الامانه فحفظ الاسرار:


فالمسلم يحفظ سر اخية و لا يخونة و لا يفشى اسراره، و ربما قال النبى صلي الله علية و سلم: (اذا حدث الرجل بالحديث بعدها التفت فهى امانة) [ابو داود و الترمذي].7


امانه النية:


المسلم لا ينوى ان يغش احدا، و لا يغدر بة و لا يخونه، و ربما مر النبى صلي الله علية و سلم علي رجل يبيع طعاما فادخل يدة فصبره الطعام، فوجدة مبلولا، فقال له: (ما ذلك يا صاحب الطعام؟). فقال الرجل: اصابتة السماء )المطر) يا رسول الله، فقال النبى صلي الله علية و سلم: (افلا جعلتة فوق الاكل حتي يراة الناس؟ من غش فليس منا) [مسلم.


فضل الامانة: ( اذا ضيعت الامانه فانتظر الساعة)


عندما يلتزم الناس بالامانه يتحقق لهم الخير، و يعمهم الحب، و ربما اثني الله علي عبادة المؤمنين بحفظهم للامانة، فقال تعالى: {والذين هم لامانتهم و عهدهم راعون} [المعارج: 32]. و فالاخره يفوز الامناء برضا ربهم، و بجنه عرضها السماوات و الارض اعدت للمتقين.

  • تعبير عن الصدق والامانة
  • تعبير عن الصدق والامانه
  • موضوع تعبير عن الصدق والامانة
  • انشاء عن الصدق والامانة
  • موضوع تعبير عن الصدق والامانه
  • الصدق والامانه والوطنيه اهم شي
  • موضوع تعبيرعن الصدق والامانة
  • موضوع تعبير عن الصددق والامانه
  • عمل نشاط عن الصدق والامانة
  • موضوع عن الصدق والامانه


موضوع تعبير عن الصدق والامانة