موضوع تعبير عن الحج كامل

 

صورة-1

 






معني الحج :


الحج لغه القصد . و الحج شرعا : هو قصد الكعبه لاداء عباده مخصوصه فزمان مخصوص بشروط مخصوصة.


مشروعيتة : الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام، و هو فرض علي جميع مسلم بالغ له القوه و اليسار و الصحه .


قال تعالي : و للة علي لناس حج المنزل من استطاع الية سبيلا ))


ال عمران 97


حكم الحج و دليله:

الحج فرض باتفاق المسلمين ، و ركن من اركان الاسلام ، لم يخالف فذلك ،احد المسلمين ، و دليلة : الكتاب ، السنه ، الاجماع .


فضل الحج : سئل الرسول – صلي الله علية و سلم – اي العمل اروع ؟ قال: (ايمان بالله و رسولة ))..قيل بعدها ما ذا ؟ قال: ((حج مبرور )) “اخرجة الصحيحان ”


و قال – صلي الله علية و سلم – (( من حج و لم يرفث و لم يفسق رجع كيوم و لدتة امة )). متفق علية .


حكمه الحج و منافعها و فوائدها:


و لقد شرع الله لعبادة الشرائع و فصل لهم الاحكام تحقيقا لمصالحهم فالدين و الدنيا . و لقد اشار لقران الكريم عند ذكر الحج الي و جود منافع للناس ، فقال تعالي : (( ليشهدوا منافع لهم ، و يذكرو اسم الله الله فايام معلومات علي ما رزقهم من بهيمه الانعام ، فكلوا منها و اطعموا البائس الفقير ))


( الحج : 28 ) .


و منافع الحج كثيره و منها :


1- اجتماع المسلمين .


2- احياء حقيقه الاخوه الاسلاميه .


3- شد المسلمين جميعا مهما تباعدت ديارهم الي محور مكه المكرمه .


4- مظهر من مظاهر المساواه بين المسلمين


5- اكبر مذكر يذكر المسلمين حال ابائهم و اسلافهم من الانبياء و المرسلين .

فائدة الحج

للحج فائدة شخصيه منها تطهير النفس و تقويه الايمان و المساعده علي التوبه كما يذكر المسلمين بجهاد النبى – صلي الله علية و سلم – و السلف الصالح و يعلم الصبر و الانضباط و التضحيه و الايثار


اما فائدة الاجتماعيه فانة يؤدى الي تعارف المسلمين علي اختلاف اوطانهم و لغاتهم .


و قت الحج

الاشهر الثلاث : شوال ، ذو القعده ، ذو الحجه . فالمده تبدا من بدايه شهر شوال لما قبيل فجر يوم الضحي (الابتداء الاحرام ) و من طلوع فجر الاضحي الي نهايه ذى الحجه لجواز التحليل من الحج .

من يجب علية الحج

و يجب الحج علي من توافرت فية الشروط السته التاليه :


1- الاسلام .


2- العقل .


3- البلوغ .


4- الحريه .


5- امن الطريق .


6- الاستطاعة


اداب السفر للحج

1- اداء صلاه الاستخاره ليست للحج و لكن لسلامه الطريق و امنة .


2- ان يكتب المسلم و صيتة .


3- يفضل الخروج اول نهار يوم الخميس .


4- ا، يودع الاهل و الاخوان و يقول عند و داع احدهم (( استودع الله دينك و امانتك و خواتيم عملك )) “رواة الترمذى ”


5- ان يقرا المسافر دعاء السفر اذا ركب و سيله النقل فيقول : (( سبحان الذي سخر لنا ذلك و ما كنا له مقرنين و انا الي ربنا لمنقلبون ، اللهم نسالك فسفرنا ذلك البر و التقوي و من العمل ما ترضي ، اللهم هون علينا سفرنا ذلك و اطو عنا بعدة ، اللهم انت الصاحب فالسفر و الخليفه فالاهل ، اللهم انى اعوذ بك من و عثاء السفر و كابه المنظر و سوء المنقلب فالمال و الاهل و الولد )) ” رواة مسلم”


6- التكبير اذا صعد الثنايا و التسبيح اذا هبط.


7- الا يسافر و حدة بلا رفقه لقولة – صلي الله علية و سلم – (( ان الواحد شيطان ، و الاثنان شيطانان ، و الثلاثه ركب )) . ” رواة ما لك و احمد و ابو داوود” .


8- الا تسافر المراه و حدها الا و معها محرم .

اعمال الحج .

” هذة الاعمال منها ما هو و اجب و منها ما هو ركن و منها ما هو سنة .”


و الفرق بين الواجبات و الاركان :


الواجبات و الاركان، كلاهما و اجب لابد منة الا ان الفرق بينهما ان الواجبات يجبر تركها باراقه دم .


اما الاركان فهى ما لا يتم ما هيه الحج الا بة ، و لا يجبر تركة باراقه دم .


اما و اجبات الحج هي:


1- الاحرام من الميقات


2- المبيت بمزدلفه .


3 – رمى الجمار .


4- المبيت بمني ليلتى التشريق .


5- طواف الوداع .


اما الاركان فهى :


1-احرام . فالاحرام هو نيه الدخول فنسك الحج او العمره . فاذا ارد الحاج او المعتمر الدخول فالنسك ، قدم بين يدى هذا هذة التمهيدات الاتيه :


ا‌- الاغتسال .


ب‌- تطييب بدنة .


ت‌- تجرد الرجل من جميع مخيط من الثيب ، و هو و اجب ، و يستعيض عنة بازار و رداء يسن ان يكونا ابيضين .


ث‌- صلاه ركعتين : و هى سنه ، ينوى بهما سنه الاحرام .


اما محرمات الاحرام فهى :


1- لبس المخيط او المحيط فجميع بدنة .


2- تغطيه الراس الا من عذر ، او تغطيه بعضة .


3- ترجيل الشعر ، اي تسريحة ، ايا كانت و سيله هذا : مشطا او ظفرا او نحوهما .


4- حلق الشعر او نتفة .


5- تقليم الاظافر .


6- التطيب .


7- قتل الصيد الماكول اذا كان بريا او و حشيا .


8- عقد النكاح .


9 – الوقف بعرفه .


10- طواف الافاضه .


11- السعى بين الصفا و المروة


12- الحلق


السنن

سنن الاحرام


1- الغسل عند الاحرام: لحديث زيد بن ثابت” انه راي النبى صلي الله علية و سلم تجرد لاهلالة و اغتسل”.


2-رفع الصوت بالتلبية: لحديث السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ” اتانى جبريل فامرنى ان امر اصحابى ان يرفعوا اصواتهم بالاهلال او التلبية”. و لذا كان اصحاب رسول الله صلي الله علية و سلم يصرخون فيها صراخا، و قال ابو حازم: كان اصحاب رسول الله صلي الله علية و سلم اذا احرموا لم يبلغوا الروحاء حتي تبح اصواتهم”.


3-التحميد و التسبيح و التكبير قبل الاهلال: لحديث انس قال:” صلي رسول الله صلي الله علية و سلم و نحن معة بالمدينه الظهر اربعا و العصر بذى الحليفه ركعتين، بعدها بات فيها حتي اصبح، بعدها ركب حتي استوت بة علي البيداء حمد الله و سبح و كبر، بعدها اهل بحج و عمرة”.


سنن دخول مكة


– المبيت بذى طوي و الاغتسال لدخول مكه و دخولها نهارا: عن نافع قال: ” كان بن عمر رضى الله عنهما اذا دخل ادني الحرم امسك عن التلبية، بعدها يبيت بذى طوي بعدها يصلي بة الصبح و يغتسل، و يحدث ان النبى صلي الله علية و سلم كان يفعل ذلك”.


– دخول مكه من الثنيه العليا: لحديث بن عمر قال: ” كان رسول الله صلي الله علية و سلم يدخل من الثنيه العليا، و يظهر من الثنيه السفلى”.


– ان يقدم رجلة اليمني عند الدخول الي المسجد و يقول: ” اعوذ بالله العظيم، و بوجهة الكريم، و سلطانة القديم من الشيطان الرجيم. باسم الله، اللهم صل علي محمد و سلم، اللهم افتح لى ابواب رحمتك”.


-اذا راي المنزل رفع يديهان شاء: لثبوتة عن ابن عباس، و دعا بما تيسر له، و ان دعا بدعاء عمر” اللهم انت السلام، و منك السلام، فحينا ربنا بالسلام” فحسن لثبوتة عنه.


سنن الطواف :


– استلام الحجر الاسود: لحديث ابن عمر قال: رايت رسول الله صلي الله علية و سلم حين يقدم مكه اذا استلم الركن الاسود اول ما يطوف يخب ثلاثه اطواف من السبع”.


– تقبيل الحجر: لحديث زيد بن اسلم عن ابية قال: رايت عمر بن الخطاب رضى الله عنة قبل الحجر و قال: لولا انى رايت رسول الله قبلك ما قبلتك”.


التكبير عند الركن: لحديث بن عباس رضى الله عنهما قال: طاف النبى صلي الله علية و سلم بالبيت علي بعيرة كلما اتي الركن اشار الية بشيء كان عندة و كبر”.


– الرمل فالاشواط الثلاثه الاولي من الطواف الاول: لحديث بن عمر: ” ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان اذا طاف بالبيت الطواف الاول، رمل ثلاثة، و مشي اربعة، من الحجر الي الحجر”.


– استلام الركن اليماني: لحديث ابن عمر قال: ” لم ار النبى صلي الله علية و سلم يستلم من المنزل الا الركنين اليمانيين”.


صلاه ركعتين بعد الطواف خلف المقام: لحديث ابن عمر قال:” قدم رسول الله صلي الله علية و سلم فطاف بالبيت سبعا، بعدها صلي خلف المقام ركعتين، و طاف بين الصفا و المروة”. و قال ” لقد كان لكم فرسول الله اسوه حسنة”.


سنن السعي


-قراءة”ان الصفاو المروه من شعائر الله فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح علية ان يطوف بهما فمن تطوع خيرا ان الله شاكرا عليم ” بعدها يقول نبدابما بدا الله بة هذا اذا دنا من الصفا للسعي.


– استقبال القبله و هو علي الصفا: و قول: الله اكبر. الله اكبر. الله اكبر.(ثلاثا)، لا الة الا الله و حدة لا شريك له، له الملك و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير. لا الة الا الله و حده، انجز و عده، و نصر عبده، و هزم الاحزاب و حده. بعدها يدعو بما شاء. يفعل كهذا ثلاث مرات.


– السعى بين العلمين الاخضرين سعيا شديدا.

سنن الخروج الي منى

– الاحرام بالحج يوم الترويه من منزله.


– صلاه الظهر و العصر و المغرب و العشاء بمني يوم التروية، و المبيت بها،حتي يصلي الفجر و تطلع الشمس.


– صلاه الظهر و العصر جمعا و قصرا بنمره يوم عرفة. 34-ان لا ينفر من عرفه قبل غروب الشمس.

طريقة التحلل من الحج

يبدا و قت التحلل من بعد منتصف ليله عيد النحر ، عندما يصبح ربما دفع من عرفات و بات المنزلوتةالواجبه فالمزدلفه و اتجة عائدا الي مني و هنالك تكون امامة ثلاثه اعمال هامه من مناسك الحج فانتظارة و هى : رمى جمره العقبه ، الحلق ،الطواف .


فاذا انجز الحاج اثنين من هذة الاعمال الثلاثه ، ايا كانت فقد تحلل من الحج التحلل الاول ، و يسمونة : التحلل الاصغر. فيجوز له مباشره كل المحرمات ما عدا النساء : و طاه و مباشره ، و عقد النكاح . فاذا انجز الحاج العمل الثالث الباقى من تلك الاعمال الثلاثه ، فقد تحلل من الحج تحللا كاملا ، و يسمونة التحلل الاكبر .

 

  • الحج كامل مدح


موضوع تعبير عن الحج كامل