مكان وجود المسيح الدجال

 

صورة-1

 



 

الموعد الذي سيخرج فية المسيح الدجال و التفاصيل كاملة


الفصل الاول

المسيح الدجال اول العلامات الكبرى

المسيح: بفتح الميم و كسر السين المهمله المخففه و بالحاء و علية كل روايات البخارى و مسلم.

وكلمه المسيح تطلق علي الدجال و تطلق علي عيسي بن مريم علية السلام.وقد فرق النبى صلي الله علية و سلم بينهما بقولة فالدجال مسيح الضلاله فدل علي ان عيسي مسيح الهدى

فاذا اريد فيها الدجال قيدت بة فيقال المسيح الدجال فاذا اطلقت فقيل المسيح فهو عيسي بن مريم علية السلام.

وسمى الدجال مسيحا اما لانة ممسوح العين اليمني طافئه لا شعاع فيها، ممسوح الحاجب الايمن، او لانة يسيح فالارض كلها.

وايضا عيسي بن مريم علية السلام كان يسيح فالارض او لانة كان يمسح ذوى العاهات بيدة فيبرئهم الله( ).

اما لفظ الدجال: فبفتح اولة و التشديد من الدجل و هو لغه التغطية، و هذا لانة يغطى الحق بباطله.

والمسيح الدجال ليس هو اول دجال و لكنة احدث الدجاجلة، و ربما قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ان بين يدى الساعه ثلاثين دجالا كذابا ( ).

تحقيق ان الدجال هو اول العلامات الكبري للساعة:

ظهور المسيح الدجال هو اول العلامات العشر الكبري للساعه و التي ضمها حديث لرسول الله صلي الله علية و سلم سنصدر بة الباب القادم باذن الله تعالي و هو علامات الساعه الكبري .

وقد ذهب قوم من اهل الاخيار الي القول بان طلوع الشمس من مغربها هو اول العلامات الكبري مستندين فذلك الي الحديث الصحيح المروى عن عبدالله بن عمرو بن العاص يرفعة الي النبى صلي الله علية و سلم: قال: ان اول الايات خروجا طلوع الشمس من مغربها و خروج الدابه علي الناس ضحي فايتهما ما كانت قبل صاحبتها فالاخري علي اثرها قريبا ( ).

وهذا الذي ذهبوا الية ليس بصواب و انما يسبق طلوع الشمس من مغربها ثلاث علاماتكبيرة اولها ظهور الدجال بعدها نزول عيسي بن مريم علية السلام بعدها خروج ياجوج و ما جوج. و تحقيق هذا بان نقول:

اولا:

انة بطلوع الشمس من مغربها يغلق باب التوبه و لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن امنت من قبل او كسبت فايمانها خيرا.

ولكن المقرر و المعروف ان عيسي بن مريم بنزولة سيدعو الناس الي الاسلام و سيؤمن بة اقوام من النصاري قال تعالى: و ان من اهل الكتاب الا ليؤمنن بة قبل موتة و يوم القيامه يصبح عليهم شهيدا . النساء 159.

فلو كان سبق هذا طلوع الشمس من مغربها لم يكن ينفعهم ايمانهم و لهذا:

– قال الحافظ بن حجر: (ان لمدة لبث الدجال الي ان يقتلة عيسي بعدها لبث عيسي و خروج ياجوج و ما جوج جميع هذا سابق علي طلوع الشمس من المغرب، فالذى يترجح من مجموع الاخبار ان خروج الدجال اول الايات العظام المؤذنه بتغير الاحوال العامه فمعظم الارض و ينتهى هذا بموت عيسي بن مريم، و ان طلوع الشمس من المغرب هو اول الايات العظام المؤذنه بتغير احوال العالم العلوي، و ينتهى هذا بقيام الساعة) ( ). اه.

لابد ان يصبح ظهور الدجال و نزول عيسي و خروج ياجوج و ما جوج علامات سابقه علي طلوع الشمس من مغربها لان عيسي سيعيش بعد مقتل الدجال و هلاك ياجوج و ما جوج سبع سنين كما جاء فصحيح مسلم او اربعين سنه كما جاء فروايه صحيحه عند ابى داود عن ابى هريرة، بعدها بعد هذا تخرج اول العلامات التي تتابع بعدين باقى العلامات كانها حبات عقد انقطع سلكة فانفرطت حباتة اي توالت سراعا. يقول رسول الله صلي الله علية و سلم: خرزات منظومات فسلك فانقطع السلك فيتبع بعضها بعضا ( ).

الفصل الثاني

وصف المسيح الدجال

– الدجال رجل من بنى ادم يهودى ممسوخ الخلقه شيطانى النشاه و النزعه شيطانى الشكل و الصورة. تحيط بة الشياطين و يتبعة سبعون الفا من اليهود عليهم الطيالسه (الطرحه او الغترة).

– اما عن ابوية فيقول رسول الله صلي الله علية و سلم: يمكث ابوا الدجال ثلاثين سنه لا يولد لهما بعدها يولد لهما غلام اعور اضر شيء و اقلة منفعة، تنام عينة و لا ينام قلبة . بعدها نعت ابوية فقال: (ابوة رجل طويل مضطرب اللحم طويل الانف كان انفة منقار، و امة امراه فرضاخيه عظيمه الثديين ( ).

– و اما عن شكلة و صورتة فقد بينها لنا رسول الله صلي الله علية و سلم بيانا شافيا كافيا، لا يدع معة شكا و لا ترددا فالتعرف عليهن ففية علامات تخرج من بعدى و علامات تخرج من قريب.

– فاذا نظرت الية قادما من بعيد رايت رجلا قصيرا ضخم الجثه جدا، ادم (اسمر) احمر (ادمتة صافيه ربما احمرت و جنتة عظيم الراس كان راسة اصلة( )، جعد الشعر قطط (شديد الجعودة) كانة مضروب بالماء و الرمل، جفال جفال، (حبك، حبك) ( ) كان شعرة اغصان شجرة( )، افحج (تدانت صدور قدمية و تباعدت عقباها).

– فاذا اقتربت منة رايت شبها شيطانيا فشق و جهة الايمن ممسوح لا عين فية و لا حاجب، و عينة اليسري متقده خضراء كانها كوكب دري، كانها زجاجه خضراء ناتئه (بارزة)، جاحظه متدليه علي و جنتة كانها عنبه طافيه او نخامه فجدار.

فهو اذن اعور العينين، اليمني ممسوحه طافئه لا شعاع بها و اليسري ناتئه طافيه جاحظه متدليه علي و جنته( ).

وكان ممكن ان يكتفي بهذا الوصف الدقيق و لكن الله جلت قدرتة شاء ان يستبين لنا امرة فلا يخفي طرفه عين فوصفة رسول الله صلي الله علية و سلم ابلغ و صف و بينة بيانا شافيا فقال صلي الله علية و سلم: مكتوب بين عينية كافر تهجاها رسول الله: ك. ف. ر يقرؤها جميع مؤمن قارئ و غير قارئ . و لا اظنة يخفي بعد هذا علي احد( ).

بعض الاحاديث التي و ردت بصفه الدجال:

1- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … فاذا هو رجل جسيم احمر جعد الراس اعور العين ( ).

2- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … ان المسيح الدجال رجل قصير افحج جعد اعور مطموس العين ( ).

3- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … ان راس الدجال من و رائة حبك حبك ( ).

4- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … ان الدجال ممسوح العين اليسري ( ).

5- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … اعور العين اليمني كانها عنبه طافيه ( ).

6- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: … الا و انه اعور و ان ربكم ليس باعور مكتوب بين عينية كافر يقرؤة جميع مؤمن ( ) و فروايه مكتوب بين عينية ك. ف.ر. ( ).


الفصل الثالث

مكان الدجال (اين هو الان)

المسيح الدجال حى الان يرزق و لكنة محبوس الي اجل مسمي فدير بجزيرة. اين ذلك الدير؟ و من الذي حبس الدجال؟ و هل الدجال هو ابن الصياد اليهودي؟

نورد اولا حديث (قصه الجساسة) الذي يروية مسلم فصحيحة عن فاطمه فتاة قيس قالت: سمعت منادى رسول الله صلي الله علية و سلم: ينادى الصلاه جامعه فخرجت الي المسجد فصليت مع رسول الله فكنت فصف النساء التي تلى ظهور القوم فلما قضي رسول الله صلاتة جلس علي المنبر و هو يضحك فقال: ليلزم جميع انسان مصلاه بعدها قال: اتدرون لم جمعتكم؟ قالوا: الله و رسولة اعلم. قال: انى و الله ما جمعتكم لرغبه و لا لرهبه و لكن جمعتكم لان تميما الدارى كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع و اسلم و حدثنى حديثا و افق الذي كنت احدثكم عن مسيح الدجال. حدثنى انه ركب فسفينه بحريه مع ثلاثين رجلا من لخم و جذام فلعب بهم الموج شهرا فالبحر بعدها ارفؤا الي جزيره فالبحر حتي مغرب الشمس فجلسوا فاقرب السفينه فدخلوا الجزيره فلقيتهم دابه اهلب كثير الشعر لا يدرون ما قبلة من دبرة من كثره الشعر فقالوا و يلك ما انت فقالت: انا الجساسه قالوا: و ما الجساسة: قالت ايها القوم انطلقوا الي ذلك الرجل فالدير فانة الي خبركم بالاشواق. قال لما سمت لنا رجلا فرقنا منها ان تكون شيطانة. قال فانطلقنا سراعا حتي دخلنا الدير فاذا فية اعظم انسان خلقا و اشدة و ثاقا مجموعه يداة الي عنقة ما بين ركبتية الي كعبية بالحديد قلنا و يلك ما انت؟ قال: ربما قدرتم علي خبرى فاخبرونى ما انتم قالوا: نحن اناس من العرب ركبنا فسفينه بحريه فصادفنا البحر حين اغتلم فلعب بنا الموج شهرا بعدها ارفانا الي جزيرتك هذة فجلسنا فاقربها فدخلنا الجزيره فلقيتنا دابه اهلب كثير الشعر لا يدري ما قبلة من دبرة من كثره الشعر فقلنا و يلك ما انت فقالت انا الجساسه قلنا و ما الجساسه قالت اعمدوا الي ذلك الرجل فالدير فانة الي خبركم بالاشواق فاقبلنا اليك سراعا و فزعنا منها و لم نامن ان تكون شيطانة. فقال: اخبرونى عن نخل بيسان قلنا عن اي شانها تستخبر؟ قال اسالكم عن نخلها هل يثمر؟ قلنا: نعم قال اما انه يوشك ان لا يثمر. قال: اخبرونى عن بحيره الطبرية؟ قلنا عن اي شانها تستخبر قال: هل بها ما ء: قالوا: هى كثيره الماء. قال: اما ان ما ءها يوشك ان يذهب. قال اخبرونى عن عين زغر. قالوا: عن اي شانها تستخبر؟ قال: هل فالعين ماء و هل يزرع اهلها بماء العين؟ قلنا له نعم هى كثيره الماء و اهلها يزرعون من ما ئها قال: اخبرونى عن نبى الاميين ما فعل؟ قالوا: ربما خرج من مكه و نزل يثرب. قال: اقاتلة العرب؟ قلنا: نعم قال: كيف صنع بهم؟ فاخبرناة انه ربما ظهر علي من يلية من العرب و اطاعوة قال لهم: ربما كان ذلك؟ قلنا نعم قال اما ان ذاك خير لهم ان يطيعوة و انى مخبركم عنى انى انا المسيح و انى اوشك ان يؤذن لى فالخروج فاخرج فاسير فالارض فلا ادع قريه الا هبطها فاربعين ليله غير مكه و طيبه فهما محرمتان على كلتاهما كلما اردت ان ادخل و احده او و احدا منها استقبلنى ملك بيدة السيف صلتا يصدنى عنها و ان علي جميع نقب منها ملائكه يحرسونها قالت: قال رسول الله : و طعن بمخصرتة فالمنبر هذة طيبه هذة طيبه يعنى المدينة. الا هل كنت حدثتكم هذا فقال الناس فقال الناس: نعم فانة اعجبنى حديث تميم انه و افق الذي كنت احدثكم عنة و عن المدينه و مكه الا انه فبحر الشام او بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبلا لمشرق ما هو و اوما بيدة الي المشرق. قالت: فحفظت ذلك من رسول الله صلي الله علية و سلم ( ).

اولا: هل الدجال الذي راة تميم الدارى هو ابن صياد اليهودي؟

ابن صياد ذلك غلام يهودى كان يسكن المدينه فعهد رسول الله صلي الله علية و سلم و كان فية صفات المسيح الدجال و كان كاهنا و دجالا من الدجاجله و اشتبة امرة علي الصحابه بل علي النبى صلي الله علية و سلم فلم يوح الية فية شيء.

قال النووي: (قال العلماء: قصه ابن صياد مشكله و امرة مشتبة لكن لا شك انه دجال من الدجاجلة، و الظاهر ان النبى صلي الله علية و سلم لم يوح الية فامرة بشيء، بل قال لعمر لما اراد قتله: لا خير لك فقتلة ( ).

و لذا نحن نتوقف فهذة المساله و نكل علم هذا الي الله تعالي و نقول انه من العلم الذي لا يضر الجهل بة فهو لا ينبنى علية عمل.

وعلي اي تقدير او احتمال ان يصبح الدجال هو ابن صياد او غيره، فان الدجال محبوس الان فمكانه.

ثانيا: من الذي حبسه؟

قيل الذي حبسة الملائكه و قيل سليمان علية السلام و ليس معنا دليل صحيح نعتمد علية فذلك، المهم انه ربما حبس بدير، ربما احكم و ثاقة و شددت اغلالة الي ان ياتى الوعد الموعود.

ثالثا: اين مكان الدير المحبوس فيه؟

هو من قبل المشرق جزما، فاقليم خراسان تحديدا من قريه يهوديه اصبهان . (اى علي الحدود الروسيه الايرانيه اليوم) قال رسول الله صلي الله علية و سلم: الدجال يظهر من ارض بالمشرق يقال لها خراسان ( ). و فحديث احدث يقول صلي الله علية و سلم: يتبع الدجال من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسه ( ).

ولن نعلق علي حديث قصه الجساسه فهو و اضح و لكن ناخذ منه:

1- ان الدجال موجود الان حى منذ بعثه الرسول صلي الله علية و سلم: و انه موثق و ثاقا شديدا.

2- و ان كان مكانة معروفا جزما فانة لا يستطيع احد ان يصل الية او يطلق سراحة لان له و قتا مقدرا ربما كتبة الله فلا يتقدم عنة ساعه و لا يتاخر.

3- ان خروج الدجال سيسبقة علامات يعرفها هو، منها جفاف بحيره الطبريه و نخل بيسان و غيرهما كما سنبينة ان شاء الله تعالى.

4- ان المعقل من الدجال مكه و المدينه فهما محرمتان علية ان يدخلهما و ايضا بيت =المقدس كما جاء فاثار اخرى.

5- كانت رؤيه الدجال و جديدة مع تميم الدارى سببا فاسلامة رضى الله عنه.

الفصل الرابع

موعد خروج الدجال و سببة و علامته

جعل الله تعالي فك قيود الدجال و خروجة من سجنة علامه علي قرب نهايه الدنيا فهو اول العلامات الكبري ظهورا، و جعل الله جل و علا لخروجة سببا و علامه و موعدا.

اولا: اسباب خروج الدجال:

يخرج الدجال اللعين من غضبه يغضبها، و ربما جاء هذا فاثر صحيح عن حفصه ام المؤمنين قالت: (انما يظهر الدجال من غضبه يغضبها) ( ).

وهى غضبه لم تكن لتفك قيودة و تطلقة من حبسة و الا فهو غضبان منذ ان قيد و حبس فهذا الدير و لذا جاء فبعض روايات حديث الجساسه السابق: (فزفر ثلاث زفرات) ( ). فتلك الغضبه ما هى الا علامه جعلها الله سببا لخروجه، كما جعل اسباب خروج ياجوج و ما جوج ان يقولوا للسد الذي حبسهم بداخلة ذو القرنين غدا نفتحة ان شاء الله فيلهموا ان يقولوا ان شاء الله فيصبح هذا سببا لخروجهم.

ثانيا: موعد خروجه:

يخرج الدجال كما قدمنا بعد فتح المسلمين القسطنطينية، يقول رسول الله صلي الله علية و سلم: عمران بيت =المقدس خراب يثرب و خراب يثرب خروج الملحمه و خروج الملحمه فتح القسطنطينيه و فتح القسطنطينيه خروج الدجال ( ).

فخروج الدجال يصبح بعد ظهور المهدى و خوضة بعض الحروب فالجزيره العربيه و فارس و الروم و القسطنطينيه و التي ستستغرق بضعه اشهر كما بينا فالباب الثالث.

ثالثا: علامه خروج الدجال:

ستكون احداث تسبق خروج الدجال و تكون علامه علي خروج ذلك اللعين:

1) تقع معركه (هرمجدون) و يصبح علي اثرها جفاف نهر الفرات و جفاف بحيره الطبريه بالشام و ايضا نخل بيسان علي الحدود الفلسطينيه الاردنية. فاذا نشبت حرب (هرمجدون) العالميه فانتظروا الدجال علي اثرها قريبا.

2) مجئ سنوات الجذب و القحط و الجوع و البلاء و الغلاء و … قله الدين عند الناس يقول رسول الله صلي الله علية و سلم: … و ان قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس بها جوع شديد يامر الله السماء فالسنه الاولي ان تحبس ثلث مطرها، و يامر الارض ان تحبس ثلث نباتها، بعدها يامر السماء فالسنه الثانيه فتحبس ثلثى مطرها و يامر الارض فتحبس ثلثى نباتها، بعدها يامر السماء فالسنه الثالثه فتحبس مطرها كلة فلا تقطر قطره و يامر الارض فتحبس نباتها كلة فلا تنبت خضراء فلا يبقي ذات ظلف الا هلكت الا ما شاء الله، قيل: فما يعيش الناس فذلك الزمان؟ قال: التهليل و التكبير و التحميد يجرى هذا عليهم مجري الاكل ( ).

وقد بدات بوادر هذا و تطالعنا الصحف جميع يوم بانباء ملايين من البشر الذين يعانون من المجاعات و يعيشون تحت خط الفقر و اعدادهم فتزايد مستمر، و الحديث لا ينقطع عن اجتماعات منظمات الاغذيه العالميه و التي يحضرها الكثير من رؤساء الدول لمناقشه مقال المجاعات العالميه القريبه المتوقعة. و لا عجب فذلك فقد كثر الحديث فهذة الايام عن حروب ستكون بسبب المياه.

فعلامه خروج الدجال اذن الفساد العام فالارض و الاضطرابات و الفتن و الحروب و المجاعات و جفاف الانهار و البحيرات و تزايد المشاكل و الازمات ذلك هو المناخ المناسب لظهور ذلك الكائن الشيطانى الذي تكون عامه فتنتة فالماكل و المشرب نسال الله السلامة.

الفصل الخامس

فتنه الدجال و كيف النجاه منها

اولا: فتنه الدجال:

الدجال هو فتنه احدث الزمان، و هو اعظم فتنه و شر بلاء. و بلغ من عظم فتنتة ان امرنا رسول الله صلي الله علية و سلم بالتعوذ منها ضمن اربع دبر جميع صلاه لدرجه جعلت بعض علماء السلف – و هم الظاهريه و من تابعهم – يقولون بوجوب دعاء التعوذ هذا. يقول رسول الله صلي الله علية و سلم: اذا تشهد احدكم فليستعذ بالله من اربع يقول: اللهم انى اعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنه المحيا و الممات و من شر فتنه المسيح الدجال ( ).

بل اخبرنا رسول الله صلي الله علية و سلم انه ما من نبى بعثة الله الا حذر قومة الدجال.

قال صلي الله علية و سلم: … انى لانذركموه، و ما من نبى الا ربما انذرة قومه، و لقد انذرة نوح قومة و لكن ساقول لكم فية قولا لم يقلة نبى لقومة انه اعور و ان الله ليس باعور ( ).

وروي الامام مسلم عن النواس بن سمعان قال: (ذكر رسول الله صلي الله علية و سلم الدجال ذات غداه فخفض فية و رفع حتي ظنناة فطائفه النخل ( ).

– فيا عجبا لقوم يستبعدون ذلك الامر و يظنون ان بينهم و بينة امدا بعيدا مع ان الانبياء كلهم حذروا اقوامهم منة و اكثر رسول الله صلي الله علية و سلم من ذكرة حتي ظن الصحابه انه مختبئ و راء النخل يوشك ان يفجاهم.

– و فتنه الدجال هى فتنه شبهات و شهوات، ليست فتنه قهر و جبر و اكراه. ففتنتة شيطانيه تشبة فتنه الشيطان الذي يقول لاتباعة و المفتونين بة يوم القيامة، ما اخبر الله تعالي عنة فالقران بقولة سبحانه:

وقال الشيطان لما قضى الامر ان الله و عدكم و عد الحق و وعدتكم فاخلفتكم و ما كان لى عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لى فلا تلومونى و لوموا انفسكم ما انا بمصرخكم و ما انتم بمصرخى غنى كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم ابراهيم 22.

وعندما نقول فتنه شيطانيه نعنى انها ضعيفه التاثير علي المؤمنين فهى لا تعدو ان تكون فتنه اغواء و شهوات و ذلك معني قول رسول الله صلي الله علية و سلم: فخفض فية و رفع اي رفع و عظم من شده فتنتة و مع هذا فهى حقيره ضعيفه الاثر و صاحبها حقير هين علي الله.

– فالدجال اللعين بما اوتى من شبهات و خوارق للعادات يستميل الية ضعاف القلوب و الايمان من المسلمين فضلا عن المشركين و الملاحدة. فهو يظهر علي حين جدب و قحط و مجاعات عالميه فيدعى الصلاح بعدها يدعى النبوه بعدها يدعى الالهيه و عندئذ تطمس عينة و يكتب علي جبينة كافر و ينفر منة جميع ذى لب.

– فيخرج اللعين يلوح للناس برغيف الخبز و ان معة لجبالا من الخبز و انهار الماء، فيفتن بة الماديون اصحاب الشهوات و اهل الدنيا الذين لا يبالون من اين ياكلون امن الحرام ام من الحلال اولئك الذين يقولون: (نحن نتعامل مع الشيطان كى نعيش).

– و لشده فتنه الدجال و الاحوال القاسيه و قت خروجة اخبر رسول الله صلي الله علية و سلم انه اعظم فتنه و جدت علي ظهر الارض. قال صلي الله علية و سلم: ما بين خلق ادم الي قيام الساعه امر اكبر من الدجال ( ). و فرواية: .. خلق اكبر من الدجال ( ). و فروايه … فتنه اكبر من فتنتة الدجال ( ). و اخبر رسول الله صلي الله علية و سلم: ان الناس يهربون منة فالجبال خوفا من فتنتة .

قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ليفرن الناس من الدجال فالجبال ( ).

و لذا حذر النبى صلي الله علية و سلم – خاصه من لم يتمكن الايمان من قلبة – من الوقوف فو جة الدجال فقال: من سمع بالدجال فلينا عنة فوالله ان الرجل لياتية و هو يحسب انه مؤمن فيتبعة مما يبعث بة من الشبهات ( ).

اما من و ثق بربة و كمل يقينة بالله فلة ان يقف فو جة الدجال كما سنبين قريبا و ليس هذا بضارة شيئا.

– و الدجال سيهبط الارض كلها فاربعين ليله يسير بها سيرا حثيثا كالغيث استدبرتة الريح، يدعو الناس الي نفسه، تحيط بة الشياطين تعينة علي ضلالته. شانة شان الساحر الذي تنقاد له الشياطين كما ضل و كفر، و يزداد انقيادها له و طاعتها لامرة بازدياد فكفرة و ضلالة فيصبح هذا كالبرطيل او الرشوه التي ترضى عنة الشياطين فتطيعه.

– يهبط الدجال الارض كلها الا مكه و طيبه اي المدينه فانهما محرمتان علية كلتاهما علي جميع باب من ابوابهما ملك بيدة السيف صلتا يصدة عنهما.

وقد روي الامام احمد امام اهل السنه رضى الله عنة حديثا جميلا عجيبا بسندة عن محجن بن الادرع ان رسول الله صلي الله علية و سلم: خطب الناس يوما فقال: يوم الخلاص، و ما يوصم الخلاص؟ ثلاثا. فقيل له و ما يوم الخلاص قال: يجئ الدجال فيصعد احدا فينظر الي المدينه فيقول لاصحابه: هل ترون ذلك القصر الابيض( )؟ ذلك مسجد احمد. بعدها ياتى المدينه فيجد فكل نقب من انقابها ملكا مصلتا سيفة فياتى سبخه الجرف فيضرب رواقه بعدها ترجف المدينه ثلاث رجفات فلا يبقي منافق فلا يبقي منافق و لا منافقه و لا فاسق و لا فاسقه الا خرج الية فذلك يوم الخلاص ( ).

ونختم ذلك المبحث بايراد حديث جامع لفتنه الدجال و سيرتة لعنة الله:

قال رسول الله صلي الله علية و سلم: يا ايها الناس انها لم تكن فتنه علي و جة الارض منذ ذرا الله ذريه ادم اعظم من فتنه الدجال و ان الله عز و جل لم يبعث نبيا الا حذر امتة الدجال و انا احدث الانبياء و انتم احدث الامم و هو خارج فيكم لا محاله فان يظهر و انا بين اظهركم فانا حجيج لكل مسلم و ان يظهر من بعدى فكل حجيج نفسة و الله خليفتى علي جميع مسلم. و انه يظهر من خله بين الشام و العراق فيعيث يمينا و شمالا، يا عبادا للة ايها الناس فاثبتوا فانى ساصفة لكم صفه لم يصفها اياة قبلى نبي، … يقول: انا ربكم، و لا ترون ربكم حتي تموتوا، و انه اعور و ان ربكم ليس باعور، و انه مكتوب بين عينية كافر، يقرؤة جميع مؤمن كاتب او غير كاتب. و ان من فتنتة ان معة جنه و نارا فنارة جنه و جنتة نار فمن ابتلي بنارة فليستعذ بالله و ليقرا فواتح الكهف. و ان من فتنتة ان يقول للاعرابي: ارايت ان بعثت لك اباك و امك اتشهد انى ربك؟ فيقول نعم، فيتمثل له شيطانان فصوره ابية و امة فيقولان يا بنى اتبعة فانة ربك.

وان من فتنتة ان يسلط علي نفس و اجده فيقتلها ينشرها بالمنشار حتي تلقي شقين بعدها يقول: انظروا الي عبدى ذلك فانى ابعثة بعدها يزعم ان له ربا غيرى فيبعثة الله و يقول له الخبيث: من ربك؟ فيقولك ربى الله و انت عدو الله انت الدجال و الله ما كنت قط اشد بصيره بك من اليوم.

وان من فتنتة ان يامر السماء ان تمطر، فتمطر، و يامر الارض ان تنبت فتنبت. و ان من فتنتة ان يمر بالحى فيكذبونه، فلا يبقي لهم سائمه الا هلكت.

وان من فتنتة ان يمر بالحى فيصدقونه، فيامر السماء ان تمطر فتمطر، و يامر الارض ان تنبت فتنبت، حتي تروح مواشيهم من يومهم هذا اسمن ما كانت، و اعظمه، و امدة خواصر و ادرة ضروعا.

وانة لا يبقي شيء من الارض الا و طئة و ظهر عليه، الا مكه و المدينة، لا ياتيهما من نقب من انقابهما الا لقيتة الملائكه بالسيوف صلته، حتي ينزل عند الضريب الاحمر، عند منقطع السبخة، فترجف المدينه باهلها ثلاث رجفات فلا يبقي بها منافق و لا منافقه الا خرج اليه، فتنفى الخبيث منها، كما ينفى الكير خبث الحديد، و يدعي هذا اليوم يوم الخلاص، قيل: فاين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل.

وامامهم رجل صالح، فبينما امامهم ربما تقدم يصلى بهم الصبح، اذ نزل عليهم عيسي ابن مريم الصبح، فرجع هذا الامام ينكص يمشى القهقرى ليتقدم عيسى، فيضع عيسي يدة بين كتفيه، بعدها يقول له: تقدم فصل، فانها لك اقيمت، فيصلى بهم امامهم، فاذا انصرف قال عيسى: افتحوا الباب فيفتحون و وراءة الدجال، معة سبعون الف يهودي، كلهم ذو سيف محلي و ساج، فاذا نظر الية الدجال ذاب كما يذوب الملح فالماء. و ينطلق هاربا.. فيدركة عند باب لد الشرقي، فيقتله، فيهزم الله اليهود، فلا يبقي شيء مما خلق الله عز و جل يتواقي بة يهودي، الا انطق الله هذا الشيء، لا حجر و لا شجر و لا حائط و لا دابة، الا الغرقدة، فانها من شجرهم لا تنطق، غلا قال: يا عبدالله المسلم ذلك يهودى فتعال اقتله.

فيصبح عيسي بن مريم فامتى حكما عدلا، و اماما مقسطا يدق الصليب، و يذبح الخنزير، و يضع الجزية، و يترك الصدقة، فلا يسعي علي شاه و لا بعير، و ترفع الشحناء و التباغض و تنزع حمه جميع ذات حمة، حتي يدخل الوليد يدة ففى الحية، فلا تضره، و تضر الوليده الاسد فلا يضرها، و يصبح الذئب فالغنم كانة كلبها، و تملا الارض من السلم كما يملا الاناء من الماء و تكون الكلمه و احدة، فلا يعبد الا الله، و تضع الحرب اوزارها و تسلب قريش ملكها، و تكون الارض كفاثور الفضة، تنبت نباتها بعهد ادم حتي يجتمع النفر علي القطف من العنب فيشبعهم، و يجتمع النفر علي الرمانه فتشبعهم، و يصبح الثور بكذا و هكذا من المال، و يصبح الفرس بالدريهمات.

وان قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس بها جوع شديد، يامر الله السماء السنه الاولي ان تحبس مطرها، و يامر الارض ان تحبس ثلث نباتها، بعدها يامر السماء فالسنه الثانيه فتحبس ثلثى مطرها، و يامر الارض فتحبس ثلثى نباتها، بعدها يامر السماء فالسنه الثالثه فتحبس مطرها كله، فلا تقطر قطرة، و يامر الارض فتحبس نباتها كلة فلا تنبت خضراء، فلا يبقي ذات ظلف الا هلكت الا ما شاء الله، قيل: فما يعيش الناس فذلك الزمان؟ قال: التهليل و التكبير، و التحميد، و يجزئ هذا عليهم مجزاه الاكل ( ).

وفى بعض الروايات فصحيح مسلم: … قالوا يا رسول الله ما لبثة فالارض؟ قال: اربعون يوما. يوم كسنه و يوم كشهر و يوم كجمعه و سائر ايامة كايامهم. قالوا: يا رسول الله فذلك اليوم كسنه اتكفينا فية صلاه يوم؟ قال: لا، اقدروا له .

ثانيا: النجاه منها:

الحمد للة رب العالمين، ما انزل داء الا انزل له شفاء علمة من علمة و جهلة من جهلة فمن علمة فليحمد الله و من جهلة فلا يلومن الا نفسة فقد قصر فتحصيل العلم.

فمع شده فتنه الدجال و عظم خطرهن فهو هين علي الله، ليس له سلطان علي عباد الله المؤمنين و لذا لما قال المغيره بن شعبة: ما سال احد النبى صلي الله علية و سلم عن الدجال اكثر مما سالت. قال له رسول الله صلي الله علية و سلم: و ما ينصبك منه؟ انه لا يضرك. قال: قلت: يا رسول الله انهم يقولون ان معة الاكل و الشراب. قال: هو اهون علي الله من هذا ( ).

ففتنه الدجال لا تمكث فالارض الا قليلا (اربعين يوما) حتي ينزل عيسي بن مريم علية السلام فيقضى عليها و ينهى امرها.

وقد علمنا حبيبنا صلي الله علية و سلم كيف النجاه فهذة الفتنه خاصه و ان المؤمنين سيعايشون فتنه الدجال و يعاصرونها.

 

  • مكان الدير الذي فية المسيح الدجال
  • مكان وجود الدجال


مكان وجود المسيح الدجال