معنى حسبي الله ونعم الوكيل

 

صورة-1

 



معني حسبى الله: اي يكفينى الله تعالي عن غيرة فالرزق, و النصر, و العون, و اللطف, و الرحمة, و الوقايه … و غير ذلك.


و الوكيل: هو من يوكلة الانسان ليقضى له امرا, و كلما كان الوكيل قويا, امينا, فطنا, حكيما, كان قضاء الامر اروع و اكمل, و لذا يختار الناس المحامين الاقوياء, و الامناء لتوكيلهم فقضياهم.


و معني نعم الوكيل: اي: من اروع من الله و كيلا فنصرتي؟, و من اعظم و كيلا من الله فقضاء حاجتي؟ و من اقوي من الله و كيلا فرد كيد الكائدين, و ظلم الظالمين؟


و كلما كان القلب ملعقا بالله, متوكلا عليه, مستيقنا بحكمه الله, و قدرته, مسلما لامرة و قضائه, كان الوكاله اصدق, و التوكل اعظم, و الثمره اطيب


و لا ينبغى للمسلم العاقل ان يلتفت الي النتائج, مهما كانت فنظرة فغير صالحة, لان الله يعلم و الانسان لا يعلم {والله يعلم و انتم لا تعلمون}.


و يفضل ان تتمم (حسبنا الله و نعم الوكيل, نعم المولي و نعم النصير).


و عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ” حسبنا الله و نعم الوكيل ” ، قالها ابراهيم صلي الله علية و سلم حين القى فالنار ، و قالها محمد صلي الله علية و سلم حين قالوا له : ” ان الناس ربما جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل ” رواة البخارى .


قولة : حسبنا الله اي كافينا . فلا نتوكل الا علية . قال تعالي ” اليس الله بكاف عبدة ؟ ” .


قولة : و نعم الوكيل اي نعم الموكل الية ، كما قال تعالي : ” و اعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولي و نعم النصير ” و مخصوص نعم محذوف تقديرة هو .


قال ابن القيم رحمة الله : هو حسب من توكل علية و كافي من لجا الية ، و هو الذي يؤمن خوف الخائف ، و يجير المستجير ، فمن تولاة و استنصر بة و توكل علية ، و انقطع بكليتة الية ، تولاة و حفظة و حرسة و صانة . و من خافة و اتقاة ، امنة مما يخاف و يحذر ، و يجلب الية ما يحتاج الية من المنافع .


ما قال ابراهيم حين القي فالنار


قولة : قالها ابراهيم صلي الله علية و سلم حين القى فالنار قال تعالي : ‘ ” قالوا حرقوة و انصروا الهتكم ان كنتم فاعلين * قلنا يا نار كونى بردا و سلاما علي ابراهيم * و ارادوا بة كيدا فجعلناهم الاخسرين ” .


قولة : و قالها محمد صلي الله علية و سلم حين قالوا له : ” ان الناس ربما جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل ” و هذا بعد منصرف قريش و الاحزاب من احد ” بلغة ان ابا سفيان و من معة ربما اجمعوا الكره عليهم ، فخرج النبى صلي الله علية و سلم فسبعين راكبا حتي انتهي الي حمراء الاسد ، فالقي الله الرعب فقلب ابى سفيان . فرجع الي مكه بمن معة ، و مر بة ركب من عبدالقيس فقال : اين تريدون ؟ قالوا : نريد المدينه . قال : فهل انتم مبلغون محمدا عنى رساله ؟ قالوا : نعم . قال فاذا و افيتموة فاخبروة انا ربما اجمعنا السير الية و الي اصحابة لنستاصل بقيتهم . فمر الركب برسول الله صلي الله علية و سلم و هو بحمراء الاسد ، فاخبروة بالذى قال ابو سفيان . فقال : حسبنا الله و نعم الوكيل ” ففى هاتين القصتين فضل هذة الكلمه العظيمه و انها قول الخليلين عليهما الصلاه و السلام فالشدائد . و جاء فالحديث : ” اذا و قعتم فالامر العظيم فقولوا : حسبنا الله و نعم الوكيل ” .

ما قال ابراهيم حين القي فالنار


قولة : قالها ابراهيم صلي الله علية و سلم حين القى فالنار قال تعالي : ‘” قالوا حرقوة و انصروا الهتكم ان كنتم فاعلين * قلنا يا نار كونى بردا و سلاما علي ابراهيم * و ارادوا بة كيدا فجعلناهم الاخسرين ” .


قولة : و قالها محمد صلي الله علية و سلم حين قالوا له : ” ان الناس ربما جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل ” و هذا بعد منصرف قريش و الاحزاب من احد ” بلغة ان ابا سفيان و من معة ربما اجمعوا الكره عليهم ، فخرج النبى صلي الله علية و سلم فسبعين راكبا حتي انتهي الي حمراء الاسد ، فالقي الله الرعب فقلب ابى سفيان . فرجع الي مكه بمن معة ، و مر بة ركب من عبدالقيس فقال : اين تريدون ؟ قالوا : نريد المدينه . قال : فهل انتم مبلغون محمدا عنى رساله ؟ قالوا : نعم . قال فاذا و افيتموة فاخبروة انا ربما اجمعنا السير الية و الي اصحابة لنستاصل بقيتهم . فمر الركب برسول الله صلي الله علية و سلم و هو بحمراء الاسد ، فاخبروة بالذى قال ابو سفيان . فقال : حسبنا الله و نعم الوكيل ” ففى هاتين القصتين فضل هذة الكلمه العظيمه و انها قول الخليلين عليهما الصلاه و السلام فالشدائد . و جاء فالحديث : ” اذا و قعتم فالامر العظيم فقولوا : حسبنا الله و نعم الوكيل ” .

 


معنى حسبي الله ونعم الوكيل