مرض البعد عن الله

 



الحمد للة نحمده، و نستعين بة و نسترشده، و نعوذ بة من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا، من يهدة الله فلا مضل له، و من يضلل فلن تجد له و ليا مرشدا، و اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، اقرارا بربوبيتة و ارغاما لمن جحد بة و كفر، و اشهد ان سيدنا محمدا صلي الله علية و سلم رسول الله، سيد الخلق و البشر، ما اتصلت عين بنظر او سمعت اذن بخبر، اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي الة و اصحابة و علي ذريتة و من و الاة و من تبعة الي يوم الدين، اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، و انفعنا بما علمتنا، و زدنا علما، و ارنا الحق حقا، و ارزقنا اتباعه، و ارنا الباطل باطلا، و ارزقنا اجتنابه، و اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه، و ادخلنا برحمتك فعبادك الصالحين.


البعد عن الله اخطر مرض يصيب المؤمن :


البعد عن الله مرض كيفية طويل و مظلم


ايها الاخوه الكرام، هنالك فعلم الطب مرض و اعراض لهذا المرض، و الطبيب الحاذق ليس الذي يعالج هذة الاعراض، و لكن من يعالج اصل المرض، فاخطر مرض يصيب المسلم مرض البعد عن الله، و لهذا المرض اعراض لا نهايه لها، فكلما اتجهنا الي معالجه هذة الاعراض، تنشا اعراض اخرى، و الطريق طويل و مسدود، ينبغى ان نعالج اصل المرض.


لهذا المرض، مرض البعد عن الله اعراض كثيرة، و الانسان حينما يصاب بمرض عضال ربما ينهى حياته، و لكن ان كان مؤمنا، و ان كان قريبا من الله عز و جل، ربما يدخل الجنه عقب ذلك المرض، اما اذا كان مرضة البعد عن الله فشقى فالدنيا و الاخرة.


اننى لا ابالغ حينما اقول: ان اخطر مرض يصيب المؤمن مرض البعد عن الله، ربما يدع الكبائر، و يقع فالصغائر، و ربما يصر علي الصغائر فتنقلب الي كبائر.


اعراض البعد عن الله :


1 الياس من صلاح المسلمين :


البعيد عن الله متشائم يائس من صلاح المسلمين


ايها الاخوه الكرام، اعراض ذلك المرض كثيره جدا جدا اكثر من ان تحصى، من هذة الاعراض ان البعيد عن الله يائس من صلاح المسلمين، يائس من تغيير احوالهم، ضعيف، همتة لا تقوي علي ان ينهض، و علي ان يصلح، و الله عز و جل فالفاتحه التي امرنا ان نقراها جميع صلاه و فكل ركعه اياك نعبد و اياك نستعين، و الله جل جلالة ما امرنا ان نستعين بة الا ليعيننا، فهذا الذي يئس من صلاح المسلمين، يئس من صلاح المؤمنين، يقول: كانك تنفخ فرماد..


لقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي


و نار لو نفخت فيها اضاءت و لكن انت تنفخ فالرماد


***


لا احد يصلح لهذا الدين، لا احد معي، لا احد يستمع الي، ذلك اليائس من صلاح المسلمين، و من عودتهم الي ربهم، و من صلاح دينهم ذلك مصاب باحد امراض البعد عن الله..


عن ابى هريره ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال:


((اذا قال الرجل هلك الناس فهو اهلكهم))


[ مسلم عن ابى هريرة] و فرواية،


((هو اهلكهم ))


جعلهم هلكي و ليسوا كذلك، فطره الانسان سليمة، اذا و فق الانسان الي انقاذ فطره الانسان، و الي انقاذ عقله، و الي مخاطبه عاطفته، و الي استغلال حاجاتة الاساسيه لدعوتة الي الله عز و جل، فان هذة الدعوه تنجح، فلا ييئس من روح الله الا القوم الكافرون، و احد اعراض مرض البعد عن الله الياس من صلاح المسلمين، و الطريق الطويل اولة خطوة. ابدا بنفسك


ابدا بنفسك فانهها عن غيها فاذا انتهت عنة فانت حكيم


فهنالك يقبل ان و عظت و يقتدي بالعلم منك و ينفع التعليم


***


اذا بدات بنفسك فاقمت بها الاسلام، و اذا التزمت امر الواحد الديان بعدها دعوت الي الله بادب و حكمة، فهنالك من يستجيب لك، و هنالك من يعينك، و الانسان فطرتة هى فطرته، و سنه الله فخلقة هى سنه الله فخلقه، و الانسان له فطره ثابتة، و له بنيه نفسيه ثابتة.


هؤلاء الذين يحجمون عن انكار المنكرات، و يحجمون عن الدعوه الي الله، بدعوي ان الناس هلكوا، و انهم لا خير فيهم، و انهم لا يستجيبون، و انهم لا يسمعون، و انهم يعبدون شهواتهم، هل حكمت عليهم غيبا؟! انك تتالي علي الله، انك تدعى علم ما فالنفوس، و ذلك لا احد يستطيع ان يعرفة غير الله.


2 ان تنظر الي من هو دونك فالدين :


قارن التزامك بالدين مع من هو اعلي منك


العرض الثاني من اعراض ذلك المرض الخطير ان المسلم فاخر الزمان ينظر الي من هو دونة فالدين، فيري نفسة و ليا من الصالحين ينظر الي مرتكبى الكبائر، الي المجرمين، الي الزناة، الي شاربى الخمر، يري نفسة فاقوى حال، من قال لك: مسموح ان تنظر فامر دينك الي من هو ادني منك؟!.. لا يسمح لك ان تنظر فدينك الا لمن هو اعلي منك.. انظر الي المؤمنين الصادقين، انظر الي الذين اقاموا منهج الله، انظر الي الذين تعلموا القران و علموا القران، انظر الي الذين تفقهوا باحكام الدين، انظر الي الذين يحملون هم المسلمين، اين انت منهم؟.. فلا تنظر فامر دينك الا لمن هو اعلي منك.


اما فامر دنياك فالاولي ان تنظر الي من هو ادني منك، لئلا تحتقر نعمه الله عليك.. انظر فامر دينك لمن هو اعلي منك، و انظر فامر دنياك لمن هو ادني منك، فذلك احري الا تحتقر نعمه الله عليك.


اذا و ازنت نفسك مع المنحرفين، فانت و لى من اولياء الله الصالحين، و لكن هذة الولايه لا تمنعك من معالجه الله عز و جل، لابد من ان تقيس نفسك مع الصفات التي ينبغى ان يصبح عليها المؤمن، دائما لم نفسك ربنا عز و جل اقسم بالنفس اللوامة، قال:


﴿لا اقسم بيوم القيامه * و لا اقسم بالنفس اللوامه ﴾


[سوره القيامة: 1-2] 3 التقليد فالدنيا و الابتداع فالدين :


البعيد عن الله مقلد فالدنيا و مبتدع فالدين


من اعراض هذة المرض الخطير، مرض البعد عن الله، انك تقلد فالدنيا، و تبتدع فالدين، الدين بعقيدتة و عبادتة توقيفي، لا ممكن ان يضاف علية شيء، و لا ان يحذف منة شيء، قال تعالى:


﴿اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشون اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر فمخمصه غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم ﴾


[ سوره المائدة: 3] اما الابتكار فامور الدنيا فتري المسلمين اليوم يقلدون فامور الدنيا، و يحاولون ان يبتكروا و يبتدعوا فالدين، ليوفقوا بين دينهم الذين يحرصون علية حرصا غير صحيح و بين الحضاره الغربية، او ليقربوة من الطرف الاخر، طرف اعداء الدين، لا تبتدع فالدين.. ثلاث نصائح تكتب علي ظفر: “اتبع لا تبتدع، اتضع لا ترتفع، الورع لا يتسع” ما ذا قال سيدنا الصديق الذي لو و زن ايمان الخلق بايمانة لرجح ايمانه؟ اول كلمه قالها فخطابة الاول: انما انا متبع و لست بمبتدع ، العقيده و العبادات توقيفية، لا مجال لان نزيد عليها، فهذا المسلم الذي يحاول ان يقرب، و ان يباعد، و ان ياتى بجديد فالدين، و ان يضيف علية ما ليس منه، ذلك يعكس الاية.


طور حياتك، ابحث عن حل لمشكلات المسلمين فدنياهم، اما الدين فهو الدين..


4 الانبهار بالغرب :


البعيد عن الله منبهر بالغرب


من الاعراض لمرض البعد عن الله عز و جل، الانبهار بالغرب:


((… فمن هوى الكفر فهو مع الكفرة، و لا ينفعة عملة شيئا ))


[الطبرانى عن جابر بن عبدالله ] ينبهرون بحضارتهم، و ينسون اخلاقهم، و ينسون بعدهم عن الله، و ينسون جرائمهم التي لا يغفرها التاريخ، ينسون تفلتهم، ينسون انحلال اسرهم، ينسون شيوع الجريمة، ينسون شيوع المخدرات، انهم يؤخذون باله صنعها الغرب، و ينسون العله التي من اجلها خلق الانسان. سئل بعض الكتاب: ما ذا ناخذ و ما ذا ندع من حضاره الغربيين؟.. قال: ناخذ ما فعقولهم، و ندع ما فنفوسهم.. ذلك المؤمن يصطفي، ياخذ الحقيقه الموضوعيه التي ليست ملكا لاحد، الحقيقه العلميه متفق عليها فكل اقطار الارض، و بين جميع الشعوب.. ناخذ الحقيقه العلميه التي تنفعنا فشان دنيانا، اما ان ناخذ عاداتهم و تقاليدهم و موقفهم من شان الدين فهذا من اضل الضلال. قال تعالى:


﴿ولا تهنوا و لا تحزنوا و انتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾


[ سوره ال عمران: 139] المسلمون حينما بعدوا عن الله عز و جل هانت نفوسهم عليه، و ضعفوا، و لم يجرؤوا ان يقولوا كلمه الحق.. ربعى بن عامر كان فجيش يحارب الفرس، و كان قائد الفرس رستم و قائد المسلمين سعد بن ابى و قاص، طلب رستم مفاوضين يفاوضونة فارسل سعد بن ابى و قاص بعض اصحابه، و طلب ان يفاوضوا رستم و كان منهم ربعى بن عامر، فلما ذهبوا الي رستم قال رستم لهم: ما الذي جاء بكم؟ فقال ربعي: ابتعثنا الله جل جلاله، لنخرج من شاء من عباده العباد الي عباده الله- لابد من ان تكون عبدا لله- فان لم تكن عبدا لله، فانت عبد لعبد لئيم شئت ام ابيت.


ابتعثنا الله، لنخرج من شاء من عباده العباد الي عباده الله عز و جل، و من ضيق الدنيا الي سعه الاخرة.


الخلود الي التمتع بالمطاعم و النوادى و الدنيا علامه ضعف


و رد فبعض الروايات ان رستم قال لجلسائة بلغتهم: ما اتعسنى ليس فجيشى الا الف غانية، و ذلك الذي جاء من البدو يقول: من ضيق الدنيا الي سعه الاخرة، و من جور الاديان الي عدل الاسلام تعجب.. و دققوا فكلمتى طباخ و غانية.. اذا شاعت المطاعم و دور اللهو فبلاد المسلمين- ليس الا المطاعم، و دور اللهو، و النوادي، و المقاصف، و المتنزهات، و الفنادق، ليس هنالك انتاج، هنالك استمتاع، هنالك استرخاء، هنالك خلود الي اللذة، هنالك خلود الي الدنيا- فهذة علامه ضعف لا علامه قوة، هذة علامه انهيار لا علامه تقدم. بعدها يقول: فارسلنا الله بدينة الي خلقة لندعوهم اليه، فمن قبل هذا قبلنا منه، و رجعنا عنه، و من ابي قاتلناة حتي نفضى الي موعود الله. قال رستم: و ما موعود الله؟ قال: الجنه لمن ما ت علي ذلك، و الظفر لمن بقى علي قيد الحياة. قال رستم: ربما سمعت مقالتكم، فهل لكم ان تؤخروا ذلك الامر حتي ننظر فيه، و تنظروا. قال ربعي: نعم، كم تحب.. يوما او يومين. قال: لا.. حتي نكاتب اهل راينا، و رؤساء قومنا. فقال له ربعي: ما سن لنا رسول الله صلي الله علية و سلم ان نؤخر اعداءنا اكثر من ثلاثة، فانظر فامرك. فقال رستم: اسيدهم انت؟ قال: لا.. و لكن المسلمين كالجسد الواحد يجير ادناهم اعلاهم.


﴿ولا تهنوا و لا تحزنوا و انتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾


[ سوره ال عمران: 139] اما حينما يتبع الانسان شهواته، و يظهر عن منهج ربه، و يخلد الي الدنيا، و يرتاح اليها، و يطمئن اليها، و ينسي الاخرة، فتضعف نفسه، و يمتلئ قلبة بالخوف، و تضعف قواه.


5 ان تخفى هويتك و تستحى بدينك :


البعيد عن الله يخجل باسلامه


و من اعراض ذلك المرض الخطير، مرض البعد عن الله، ان المسلم يستحى باسلامه، يخفى هويته، اذا دعى الي ما ئده عليها شراب يقول: معدتى تؤلمني، معى قرحة.. الشراب لا يناسبني، لا يقول: انا مسلم ذلك محرم فديني، مع ان الحق لا يستحيا منه، و الحق لا يخشي البحث، و الحق لا يحتاج ان تكذب له، و الحق لا يحتاج ان تكذب عليه، و الحق لا يحتاج ان تبالغ به، و لا ان تقلل من شان خصومه، الحق هو الحق، الله هو الحق:


﴿فتوكل علي الله انك علي الحق المبين ﴾


[ سوره النمل: 79] اذا كان الله معك فمن عليك. و اذا كان الله عليك فمن معك؟.. مرض خطير ان تخفى هويتك، كيف تدعو الي الله اذا اخفيت هويتك؟ كيف تنكر المنكر اذا اخفيت هويتك؟ كيف تامر بالمعروف اذا اخفيت هويتك؟ كن مثلا اعلي للناس، قل لهم: انا مسلم، و لانى مسلم انا صادق لا اكذب ابدا، انا مسلم و لانى مسلم انا امين لا اخون ابدا، انا مسلم و لانى مسلم انا عفيف، لا اخون فاعراض الناس ابدا، اربط بين اخلاقك و بين الاسلام، حتي يحب الناس الاسلام، فاذا احبوك انت من انت؟.. يجب ان يحبوك انت لانك مسلم، و لان هذة الاخلاق تصدر عن المسلم، بهذا تدعو الي الله و انت ساكت، بهذا تدعو الي الله.. و لحكمه بالغه بالغة، يجعل الله بعض المؤمنين دعاه باعمالهم، اذا عرفوا بانهم مؤمنون و كانوا صادقين.


حدثنى رجل يعمل سائق سياره عامه فامريكا بانة و جد حقيبه بها عشره الاف دولار، و بها حلى ثمينه جدا، راكبه ركبت معة و نسيت الحقيبه سلمها الي الشرطة، و جدوا ذلك العمل غريبا جدا. بلغ حاكم الولاية، فجمع الفئه النظيفه فالمجتمع، جمع طلاب المدارس، و جمع اساتذتهم، و سالهم: لو ان احدكم و جد هذة الحقيبه ما ذا يفعل بها؟ كان جوابهم العفوى ناخذها، فقال: هنالك رجل مسلم لم ياخذها، سلمها الي الشرطه لتدفعها الي صاحبتها.


و كما سمعت، و الذي اخبرنى صادق، اقيم حفل تكريم لهذا السائق لان الامانه شيء عظيم، حينما ربطوا بين امانتة و بين اسلامه، كانت دعوه الي الاسلام.


اذا كنت اخلاقيا فبين ان ذلك من اثار دينك، ليس عادة، و لا تقليدا، و لا شيئا نشات عليه، و لا من تربيه ابيك و لا امك، انه من اثر دينك، اننى مسلم.. فهذا الذي يخفى هويته، و يخشي ان يصبح مسلما، او يحسب علي المسلمين، ذلك عرض من اعراض مرض البعد عن الله عز و جل. انك تعبد الها و حدا، انك تعبد من بيدة ملكوت السموات و الارض، انك تعبد من الية يرجع الامر كله، انك تعبد الله عز و جل، الذي انما امرة اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون.


6 ترك الاهداف العاليه و اتباع الاهداف الخسيسه :


البعيد عن الله اهدافة ما ديه فقط


عرض احدث من اعراض ذلك المرض: ترك الاهداف العالية، و اتباع الاهداف الخسيسة، لو شققت علي صدر مسلم، يريد بيتا، يسكن فية فقط، و زوجة، و دخلا، و لا شان له بغير ذلك، اهكذا؟..


﴿يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا فسبيل الله اثاقلتم الي الارض ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخره فما متاع الحياة الدنيا فالاخره الا قليل ﴾


[سوره التوبة: 38] لانة يربيكم، ارضيت بالدنيا؟ اترضي بدخل كبير و زوجه تروق لك و بيت =و اسع و انتهي الامر؟ و لا تحمل هما من هموم المسلمين و لا تسعي لمقعد صدق عند مليك مقتدر؟ هذة اهدافك؟!


﴿يا ايها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا فسبيل الله اثاقلتم الي الارض ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخره فما متاع الحياة الدنيا فالاخره الا قليل ﴾


[سوره النساء: 38] ﴿ان هؤلاء يحبون العاجله و يذرون و راءهم يوما ثقيلا ﴾


[ سوره الانسان: 27] المؤمن هدفة ان يرضى الله


المؤمن هدفة كبير، هدفة ان يرضى الله عز و جل، هدفة ان يعم الحق بين الناس، هدفة ان يصلح المسلمين، يساهم بشكل او باخر بقوته، بماله، بعضلاته، بخبرته، بعلمه، بلسانه، بوساطتة لينشر الحق، ليعم الهدى، ليعم الخير، ليصبح جنديا من جنود الحق..


لا تقلق علي ذلك الدين، اقيمت علي ذلك الدين مؤامرات لا يعلمها الا الله، قال تعالى:


﴿وقد مكروا مكرهم و عند الله مكرهم و ان كان مكرهم لتزول منة الجبال ﴾


[ سوره ابراهيم : 46] و مع هذا يبقي الدين فعلياء السماء، و يبقي اعداؤة فمزابل التاريخ، لا تقلق علي ذلك الدين، و لكن اقلق هل سمح الله لك بنصرته؟ هل سمح لك الله ان تكون جنديا من جنوده؟.. هل سمح الله لك ان يصبح الخير علي يديك؟..يا بشر ؛ لا صدقه و لا جهاد فبم تلقي الله اذا؟ اسال نفسك ذلك السؤال، حاور نفسك حوارا صادقا، ما ذا قدمت للمسلمين؟.. هل قدمت من علمي؟ هل قدمت من خبرتي؟.. هل قدمت من جاهي؟.. هل ربيت اولادى تربيه دينية؟.. هل قرات كتابا انتفعت بة و نفعت به؟.. هل حضرت مجلس علم زادنى علما؟.. هل عملت عملا زادنى قربا؟..


لا بورك لى فطلوع شمس يوم لم ازدد فية من الله علما، لا بورك لى فطلوع شمس يوم لم ازدد فية من الله قربا .


ضروره محاسبه النفس و الحوار الصادق معها :


لابد من حوار صادق مع النفس و محاسبتها


ايها الاخوه الكرام، لابد من محاسبه النفس، لابد من حوار صادق مع النفس، لابد من ان تعرف انك بضعه ايام، كلما انقضي يوم انقضي بضع منك، لابد من ان تعرف ان الذي تجمعة فعمر مديد تخسرة فثانيه و احده حينما ياتى ملك الموت، تخسرة فثانيه و احدة، ما ذا اعددت للاخرة؟.


يا نفس – الامام الغزالى يقول- لو ان طبيبا حذرك من اكله تحبينها لا شك انك تمتنعين، ايصبح الطبيب اصدق عندك من الله؟.. اذا ما اكفرك، ايصبح و عيد الطبيب اشد عندك من و عيد الله؟.. اذا ما اجهلك. فالذى يعصى الله مدموغ بالجهل و بالكفر.. ترك الاهداف العالية، و بحث عن اهداف ضيقه محدودة، ان اكبر مرض يصيب الذي يبحث عن اهداف محدوده مرض السام و الضجر لان نفس الانسان لا نهائية، فاذا اختار هدفا محدودا و وصلة الغيت الحياة عنده، لا معني لحياته، يسكن المنزل الذي يحلم فيه، و يتزوج المراه التي يرغب بها، و يحصل المال الذي يقضى حاجته، ما ذا بعد ذلك؟.. المؤمن فشباب دائم، شباب المؤمن دائم لان اهدافة كبيره جدا، لا يوجد عندة و قت اطلاقا.


لو ان الوقت يشتري لاشتريناة منهم


مر احد الصالحين فهذة البلده الطيبه بمقهى، راي فية روادا يلعبون النرد، فقال: يا سبحان الله! لو ان الوقت يشتري من هؤلاء لاشتريناة منهم.


حدثنى اخ كريم، جاء من بلد بعيد، من بلد غربى منحل اخلاقيا قال لي: ان الشذوذ يمارسة عليه القوم.. صار حاكم و لاية، صار قاضيا، صار مدير مؤسسه تجارية، قال: مل المراه كلها، ليس زوجتة فحسب، مل صنف المراة، بحث عن شيء احدث منحط.. ذلك هو الفراغ، نفسك ان لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر، ان لم تكن لك اهدافك الكبرى، تقوقعت فاهداف دنيئه خسيسه و انتهيت، اطلب معرفه الله، اطلب خدمه الخلق لتكون عند الله فمقعد صدق. حتي بعض الناس حينما يسمع العلم من رجل، هدفة ان يصبح كهذا الرجل، لم لا يصبح هدفك رسول الله؟. يروي عن على بن ابى طالب رضى الله عنه، انه سال ابنة مره قال: يا بنى كمن تريد ان تكون حينما تكبر؟.. قال: اريد ان اكون مثلك يا ابي، فقال سيدنا على كرم الله و جهه: لا بل قل انك تريد ان تكون كرسول الله؛ لانك ان كان هدفك ان تكون كعلى فاغلب الظن انك لن تكون كعلي، و لكنك اذا اردت ان تكون كرسول الله – بالتاكيد فالطاعه و الاعمال الصالحه فقط- فقد تكون اروع من على بن ابى طالب ابيك..


اجعل من النبى الكريم قدوه و هدفا لك


ذلك الذي يجعل قدوتة انسان غير معصوم، غير كامل لا يصل اليه، القاعده ليس المقلد كالمقلد، لهذا تسير الامه نحو الهاوية، اجعل من رسول الله قدوه لك و هدفا.


الامام البخارى من استاذه؟.. لماذا لا نحفظ اسم استاذة فالاعم الاغلب؟ لانة فاق استاذه، و لو جعل البخارى استاذة هو الهدف لكان دون استاذه.


هنالك من يتوهم انك اذا طمحت ان تكون كشيخك فقد اهنت الشيخ، من قال لك ذلك؟ فضل الله و اسع عميم، فضل الله لا يحدة احد، اجعل من رسول الله صلي الله علية و سلم قدوه لك كى تعرج فمعارج الكمال، كى يصعد خط الامه البياني، اما اذا جعلنا اهدافنا محدوده غير كاملة، غير معصومة، فينزل الخط البيانى نحو الحضيض.


ضروره الدفاع عن الدين و عدم الخجل بة :


اعتز باسلامك فانت علي دين الله و مع الحق


من الاعراض المخيفه لها المرض مرض البعد عن الله، ان الانسان يخجل باسلامه، و يحاول ان يقف فموقف دفاعى دائما؛ يدافع عن تعدد الزوجات، يدافع عن قطع اليد، يدافع عن و عن، لماذا تاخذ ذلك الموقف؟.. عندهم سقوط لا يعلمة الا الله، هم يرتكبون اكبر كذبه فالارض.


قتل امرئ فغابه جريمه لا تغتفر و قتل شعب مسلم مساله بها نظر


***


يسمحون بمذابح تجرى فاوربا- تطهير عرقي- يتدخلون بعد ان ينتهى الامر تدخلا دعائيا اعلاميا، هؤلاء هم الارهابيون، هم المنحلون، هم الكذابون، لماذا تستحى باسلامك امام الاعداء؟ لماذا؟ انت مع الحق و انت علي دين الله عز و جل.. اي حق ذلك و الشعوب تعانى من و طاه الاستغلال و القهر؟.


يا ايها الاخوه الكرام، لا ينبغى ان نستحى من اسلامنا، ينبغى ان ندافع عنه، ينبغى ان نري عيوب الغرب:


((… فمن هوى الكفر فهو مع الكفرة، و لا ينفعة عملة شيئا ))


[الطبرانى عن جابر بن عبدالله ] القبول بتشريع الله عز و جل :


البعيد عن الله يرفض تشريع الله و يرضي بتشريع ارضي


العرض الاخير من اعراض ذلك المرض الخطير مرض البعد عن الله ان المسلم احيانا يري فالتشريعات الوضعيه ما يغنى عن تشريعات الله عز و جل، و ذلك مرض خطير ايضا، تشريع خالق الكون، تشريع الخبير العليم لا ترضي به، و ترضي بقانون و ضعى من صنع البشر؟!. هذة بعض اعراض مرض البعد عن الله، فاذا اقتربت من الله فانت انسان اخر، قال تعالى:


﴿ولا تهنوا و لا تحزنوا و انتم الاعلون ان كنتم مؤمنين ﴾


[ سوره ال عمران: 139] لا تنس قولة تعالي فسور الفاتحة:


﴿ اياك نعبد و اياك نستعين ﴾


[ سوره الفاتحة: 5 ] * * *


الخطبه الثانيه :


اشهد ان لا الة الا الله و لى الصالحين، و اشهد ان سيدنا محمدا عبدة و رسوله، صاحب الخلق العظيم، اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي الة و صحبة اجمعين.


قصه سليمان بن عبدالملك مع ابى حازم :


مر سليمان بن عبدالملك بالمدينة، و هو يريد مكه المكرمة، فاقام فيها اياما، فقال: هل بالمدينه احد ممن ادرك احدا من اصحاب رسول الله صلي الله علية و سلم؟


كراهيه الموت تاتى من عمار الدنيا و خراب الاخرة


قالوا له: ابو حازم، فارسل اليه، فلما دخل عليه، قال له: يا ابا حازم ما ذلك الجفاء؟ قال ابو حازم: يا امير المؤمنين و اي جفاء رايت مني؟ قال: اتانى و جوة اهل المدينه و لم تاتني. قال: يا امير المؤمنين، اعيذك بالله ان تقول ما لم يكن، ما عرفتنى قبل ذلك اليوم، و لا انا رايتك. فقال سليمان لشهاب الزهري: اصاب الشيخ و اخطات. قال سليمان: يا ابا حازم، ما لنا نكرة الموت؟ قال: لانكم خربتم الاخره و عمرتم الدنيا، فكرهتم ان تنتقلوا من العمران الي الخراب. قال: اصبت يا ابا حازم، كيف القدوم علي الله غدا؟ قال: اما المحسن فكالغائب يقدم علي اهله، و اما المسيء فكالعبد الابق يقدم علي سيدة ليعاقبه. فبكي سليمان و قال: ليت شعري، ما لنا عند الله؟ قال: اعرض علمك علي كتاب الله. قال: و فاى مكان اجدة فكتاب الله؟ قال: قال تعالى:


﴿ ان الابرار لفى نعيم * و ان الفجار لفى جحيم ﴾


[ سوره الانفطار:13-14] قال سليمان: فاين رحمه الله؟ قال: فان رحمه الله قريب من المحسنين.


قال سليمان: يا ابا حازم اي عباد الله اكرم؟ قال: اهل المروءه و النهى. قال سليمان: فاى الاعمال افضل؟ قال ابو حازم: اداء الفرائض مع تجنب المحارم. قال سليمان: فاى الدعاءاسمع؟ قال: دعاء المحسن الية للمحسن. قال: فاى الصدقه افضل؟ قال: للسائل البائس، و جهد المقل ليس بها من و لا اذى. قال: فاى القول اعدل؟ قال: قول الحق عند من تخافة او ترجوه. قال: فاى المؤمنين اكيس؟ قال: رجل عمل بطاعه الله و دل الناس عليه.


قال: فاى الناس احمق؟ قال: رجل انحط فهوي اخية و هو ظالم، فباع اخرتة بدنيا غيره. باع اخرتة لا بدنياه، بل بدنيا غيره. قال سليمان: اصبت، فما قولك فيما نحن فيه؟ قال: يا امير المؤمنين او تعفيننى من هذا؟ قال: لا، و لكن نصيحه تلقيها الي. فحدثة ابو حازم عن بعض المظالم. فقال رجل من جلسائه: بئس ما قلت يا ابا حازم. قال ابو حازم: كذبت ان الله اخذ ميثاق العلماء ليبيننة للناس و لا يكتمونه. قال سليمان: فكيف لنا ان نصطلح مع الله؟ قال: تدعون الصلف، و تتمسكون بالمروءة، و تقسمون بالسوية. قال: فكيف لنا الماخذ به؟ قال: تاخذة من حله، و تضعة فاهله. قال سليمان: هل لك يا ابا حازم ان تصحبنا فتصيب منا و نصيب منك؟ قال ابو حازم: اعوذ بالله. قال سليمان: و لم؟ قال: اخشي ان اركن اليكم شيئا قليلا فيذيقنى الله ضعف الحياة و ضعف الممات.


قال سليمان: ارفع الينا حوائجك؟ قال: تنجينى من النار و تدخلنى الجنة؟


قال له ابو سليمان: ليس هذا الي. قال ابو حازم: فمالى اذا اليك حاجة. قال: فادع لي. قال ابو حازم: اللهم ان كان سليمان و ليك فيسرة لخير الدنيا و الاخرة، و ان لم يكن و ليك فخذ بناصيتة الي ما تحبة و ترضى. قال: قط؟ قال ابو حازم: ربما اوجزت و اكثرت ان كنت من اهله، و ان لم تكن اهلة فما ينبغى ان ارمى عن قوس ليس لها و تر.


قال سليمان: فاوصني. قال: ساوصيك و اوجز؛ عظم ربك، و نزهة ان يراك حيث نهاك، و ان يفقدك حيث امرك. فلما خرج من عنده، بعث الية بمئه دينار، و كتب الية ان انفقها و لك عندى مثلها كثير. قال: فردها عليه، و كتب الية ؛ يا امير المؤمنين! اعيذك بالله ان يصبح سؤالك لى هزلا، او ردى عليك بذلا، و ما ارضاها لك فكيف ارضاها لنفسي؟ ان كانت هذة المئه دينار عوضا لما حدثتك به، فالميته و الدم و لحم الخنزير فحال الاضطرار احل من هذه، و ان كانت لحق لى فبيت المال فلى بها نظراء، فان ساويت بيننا قبلتها و الا ليس لى فيها حاجة.


قال شارح ذلك النص: كذا يصبح الاقتداء بالكتاب و السنة، فهذا الامام الفاضل، و الحبر العالم، كيف لم ياخذ علي عملة عوضا، و لا علي و صيتة بدلا، و لا علي نصيحتة قصدا، بل بين الحق و صدع به. قال علية الصلاه و السلام:


((الا لا يمنعن احدكم هيبه الناس ان يقول بحق اذا راة او شهدة ))


[الامر بالمعروف و النهى عن المنكر لابن ابى الدنيا عن ابى سعيد الخدري] ايها الاخوه الكرام، سئل الحسن البصرى بم نلت ذلك المقام؟ و كان سيد التابعين، قال: باستغنائى عن دنيا الناس، و حاجتهم الي علمي. فكيف اذا استغني الناس عن علم العالم و احتاج هو الي دنياهم؟.. سقطت قيمه العلم..


الدعاء :


اللهم اهدنا فيمن هديت، و عافنا فيمن عافيت، و تولنا فيمن توليت، و بارك لنا فيما اعطيت، و قنا و اصرف عنا شر ما قضيت، فانك تقضى بالحق و لا يقضي عليك، انه لا يذل من و اليت، و لا يعز من عاديت، تباركت ربنا و تعاليت، و لك الحمد علي ما قضيت، نستغفرك و نتوب اليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا اليك. اللهم اعطنا و لا تحرمنا، اكرمنا و لا تهنا، اثرنا و لا تؤثر علينا، ارضنا و ارض عنا، اقسم لنا من خشيتك، ما تحول بة بيننا و بين معصيتك و من طاعتك ما تبلغنا فيها جنتك، و من اليقين ما تهون علينا مصائب الدنيا، و متعنا اللهم باسماعنا، و ابصارنا، و قوتنا ما احييتنا، و اجعلة الوارث منا، و اجعل ثارنا علي من ظلمنا، و انصرنا علي من عادانا، و لا تجعل الدنيا اكبر همنا و لا مبلغ علمنا، و لا تسلط علينا من لا يخافك و لا يرحمنا، مولانا رب العالمين. اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمه امرنا، و دنيانا التي بها معاشنا و اصلح لنا اخرتنا التي اليها مردنا، و اجعل الحياة زادا لنا من جميع خير، و اجعل الموت راحه لنا من جميع شر، مولانا رب العالمين.


اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، و بطاعتك عن معصيتك، و بفضلك عمن سواك.


اللهم لا تؤمنا مكرك، و لا تهتك عنا سترك، و لا تنسنا ذكرك يا رب العالمين. اللهم استر عوراتنا، و امن روعاتنا، و امنا فاوطاننا، و اجعل ذلك البلد امنا سخيا رخيا، و سائر بلاد المسلمين. اللهم انا نعوذ بك من الخوف الا منك، و من الفقر الا اليك، و من الذل الا لك، نعوذ بك من عضال الداء، و من شماته الاعداء، و من السلب بعد العطاء. اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعلة عونا لنا فيما تحب، و ما زويت عنا ما نحب فاجعلة فراغا لنا فيما تحب. اللهم صن و جوهنا باليسار، و لا تبذلها بالاقتار، فنسال شر خلقك، و نبتلي بحمد من اعطي و ذم من منع، و انت من فوقهم و لى العطاء و بيدك و حدك خزائن الارض و السماء، اللهم كما اقررت اعين اهل الدنيا بدنياهم فاقرر اعيننا من رضوانك يا رب العالمين، اللهم بفضلك و برحمتك اعل كلمه الحق و الدين، و انصر الاسلام، و اعز المسلمين، و خذ بيد و لاتهم الي ما تحب و ترضى، انك علي ما تشاء قدير، و بالاجابه جدير.


و الحمد للة رب العالمين


مرض البعد عن الله