ما هي الديانة الدرزية

بالصور ما هى الديانه الدرزية

 

صورة-1

 



الدرزيه او مذهب التوحيد و أتباعها الدروز و مفردها درزي. طائفه اسلاميه ذات اتباع فلبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، تجمعات فالولايات المتحدة، كندا، و أمريكا الجنوبيه من المهاجرين من الدول انفه الذكر، يسمون بالدروز نسبه لنشتكين الدرزى الذي يقولون بزندقتة و يعتبرون ان نسبتهم الية خطا و أن اسمهم هو الموحدون الدروز و هم اتباع الحاكم بأمر الله (الفاطمي) و ان المسيح هو نبيهم و اساس جميع الديانات.

التسمية


يشير الدروز الي انفسهم بإسم الموحدون نسبه الي عقيدتهم الأساسيه ف“توحيد الله” او بتسميتهم الشائعه “بنو معروف” و يعتقد الباحثون ان ذلك الإسم هو لقبيله عربيه اعتنقت الدرزيه فبداياتها او قد هو لقب بمعني اهل المعرفه و الخير ، اما اسم “دروز” فأطلق عليهم نسبه الي نشتكين الدرزى الذي يعتبرونة محرفا للحقائق و يكرة الدروز ذلك الإسم و يرفضونة بل يشيرون الي ان ذلك الإسم غير موجود فكتبهم المقدسه و لم يرد تاريخيا فالمراجع التي تكلمت عنهم.


مذهب ديني ام ديانه مستقلة

رجل دين درزى يرتدى الزى الدينى الرسمي


لقد كانت علاقه العقيده الدرزيه بالإسلام موضع بحث و تشكيك دائمين من قبل الباحثين و النقاد. تاريخيا انشقت الدرزيه عن الفرقه الإسماعيليه بالأخص، خلال الخلافه الفاطميه فالقرن العاشر. اذن تاريخيا تعود اصول الدرزيه الي اصول دينية، حسب ذلك الرأي. اما عقائديا، فقد اختلفت اراء الباحثين حول المقال فهنالك من لا يعتبرونها من الإسلام، و من الباحثين من اعتبر الدرزيه مذهبا من المذاهب الإسلامية. و منهم من اعتبرها ديانه مستقله بحد ذاتها حتي و صل الوضع الي درجه عاليه من الضبابيه حتي علي اعلي المستويات فبعض المشايخ الدروز يقولون عن انفسهم و رعاياهم انهم مسلمون، مثلا الشيخ محمد ابو شقره و فالوقت نفسة تعتبر الطائفه الدرزيه فسوريه مذهبا دينيا بالرغم من و جود الأحكام المذهبيه الخاصه فيها و التي يعامل ابناء هذة الطائفه و فقها معامله تختلف عن معامله باقى الطوائف الإسلاميه فسوريا.


من جهه اخري و علي صعيد العالم الإسلامى اصدر الأزهر فتوي تقول بانتماء الدروز الي الإسلام. و فنفس الوقت هنالك الكثير من الفتاوي التي تكفر الدروز و تظهرهم من المنزل الإسلامي.


فسوريا مؤخرا صدرت فتوي من مفتى الجمهوريه اعتبر بها الدروز و العلويون و الإسماعيليون مسلمين.


يعتمد علماء الدروز علي الكثير من الأدله لإثبات اسلامهم منها:


الحاكم بأمر الله كان مسلما (بني الجوامع و أقام الصلاه فاوقاتها و أقام دعائم الإسلام)


التقاليد الاجتماعيه الدرزيه المشابهه تماما لنظيرتها الإسلامية، مثلا طقوس الزواج و العزاء و شعيره عيد الأضحى


يقول الدروز ان رسائل الحكمه التي تعتبر من مصادر العقيده الدرزيه و التي يعتبرها الدروز تفسيرا لكتاب القرآن لا تحتوى اي شيء يخالف القرآن, اما بعض الرسائل التي بها بعض الشك فيقول الدروز انها “كتبت فعصور لاحقه بعد اختفاء الحاكم, و ربما اثبت التحليل الكيميائى ذلك”


يعترف الدروز بالشهادتين و بالرسول محمد(صلي الله علية و سلم) و القرآن الكريم و القضاء و القدر و اليوم الآخر


اما من كتاب تأريخ الفكر و المذاهب الإسلاميه فإن الكثير من الكتاب الإسلاميين اجمعوا علي ان الدروز مسلمون, فالكتب التي تحدثت عن تاريخ الإسلام او المذهب الدرزى و منهم عبدالله النجار ، الدكتور محمد حسين كامل  الدكتور عبدالرحمن بدوي


العقيدة


يعتقد الموحدون الدروز ان الله و احد احد لا الة الا هو و لا معبود سواة الواحد الأحد الفرد الصمد المنزة عن الأزواج و العدد و هو الحاكم الفعلى و الأزلى للكون و ممثولة فالقرآن (علي العرش استوى) و (أحكم الحاكمين) فهو الحاكم الأحد المنزة عن عبادة و مخلوقاتة فالله عن و صف الواصفين و إدراك العالمين و هو فمواضع كثيره من رسائل الحكمة، حاكم الحكام المنزة عن الخواطر و الأوهام جل و علا فلا مجال لتشبية لاهوتة او حلولة فاحد من البشر.


و الغايه من علوم التوحيد هو رفع البشر الي منازل عاليه و هى تبدا من مرحله الموحد و هى اتباع حلال الحلال اي افضلة و مبادئ التوحيد الفضائل العفيه و العدل و الطهاره بعدها منزله حرف الصدق بعدها منزله الحدود بعدها منزله المؤانسه او الناسوت و هى سعاده السعادات و غايه الغايات من خلق النفوس و هى جوهر التوحيد. بعد غيابة انما عليهم فغيابة صيانه انفسهم من المعاصى و عمل الخير بين البشر.

الوصايا السبعة


صدق اللسان.


حفظ الإخوان.


ترك عباده العدم و البهتان.


البراءه من الأبالسه و الطغيان.


التوحيد لمولانا فكل عصر و زمان.


الرضي بفعل مولانا كيف ما كان.


التسليم لأمر مولانا فالسر و الحدثان.


نجمه الخمس حدود


“الحدود” فعقيده التوحيد خمسه منكبيرة الأنبياء كان لهم الدور الأول و الأساس فارساء دعائمها و إنشارها:


الأخضر: مولاى العقل – لقب لحمزه بن على بن احمد الزوزني


الأحمر: مولاى النفس – لقب لأبى ابراهيم بن محمد بن حامد التميمي


الأصفر: مولاى الكلمه – لقب لأبى عبدالله محمد بن و هب القرشي


الأزرق: مولاى السابق – لقب لأبى خير سلامه بن عبدالوهاب السامري


الأبيض: مولاى الاتي – لقب لبهاء الدين ابو الحسن على بن احمد السموقى المشهور “بالضيف”

الكتب المقدسة


يعترف الدروز بالقرآن لكن يفسرون معانية تفسيرا باطنيا غير المعانى الواضحه فالنص. و لهم كتاب احدث يسمي رسائل الحكمه من تأليف حمزه بن على بن احمد و هو تفسير للقرآن يمنع الإطلاع عليها لأى كان حتي ابناء الطائفه نفسها عدا شيوخ الطائفة.


ميثاق و لى الزمان


و هو مدخل ديانه التوحيد لدي الدروز و عهدهم الأبدى معها، و هو العهد او القسم الذي بة يكون الدرزى درزيا، و بإمامه حمزه و برفض كل الأديان و المذاهب و التبرى منها، يختلف ذلك الميثاق عن ما يسبقة فالترتيب ضمن رسائل الحكمه اختلافا جوهريا و يعتقد ان من و ضعة هو حمزه بن علي، و يعتقد الدروز ان ذلك الميثاق هو ازلى و أنة يتقمص مع روح الموحد حيث يؤمن الدروز بالتقمص، و أن من و قع علي الميثاق فزمن الكشف بقى موحدا و موقعا علي الميثاق فجميع اجيالة و حيواتة اللاحقة.


النشأة


فعام (996م / 386 ه) ما ت الخليفه الفاطمى الإمام العزيز بالله و تولي الخلافه بعدة و لى عهده، المنصور و من بعدة ابنة الملقب بأبى تميم احمد، و كان له من العمر حوالى احدي عشر سنة. اتخذ الخليفه الصغير لنفسة لقب “الحاكم بأمر الله”. و كان قوى العزيمه و ذو شخصيه استثنائيه اثارت الجدل العديد فعصرة و حتي الآن.


فسنه 408 ة استدعي الامام الحاكم كبير دعاتة و أحد المقربين الية و هو حمزه بن على و أمرة ان يذهب الي بلاد الشام ليتسلم رئاسه الدعوه الإسماعيليه بها و يجعل مقرة (وادى التيم) بسبب الإضطرابات الحاصله فتلك المنطقه بذلك الوقت. و تمكن حمزه فاثناء و قت قصير من السيطره علي الاضطراب و عمل جاهدا لتوسيع و انتشار الدعوه الإسماعيليه فبلاد الشام. حتي لقبة الإمام الحاكم بالسند الهادي.


ف23 فبراير 1021م خرج الحاكم بامر الله ليلا و بدون حراسه كعادتة و لم يعد. و اختلفت المصادر فتفسير الأمر الذي حصل فتلك الليله لكن تبقي الحقيقه ان الحاكم بامر الله ربما اختفي من دون اثر.


اضطر الإسماعيليون فالقاهره الي اعلان و فاه الحاكم بأمر الله و إعلان ابنة الظاهر لإعزاز دين الله اماما و حاكما للدوله الفاطمية. الا ان حمزه بن على رفض التسليم بموت الحاكم. و قال ان الحاكم اختفي ليعود فو قت لاحق ليملئ الأرض عدلا.


لذا فهو رفض الاعتراف بإمامه ابنة الظاهر و أعلن هو و من اتبعة فبلاد الشام عن انشقاقهم عن الدوله الفاطمية.


نشتكين الدرزي


فالبدايه اقر نشتكين الدرزى بالدعوه نجح فاستقطاب عدد كبير من الناس و كان هذا فعده و سائل ملتويه و أحيانا بالقوة. و عندما كثر اتباعة تمادي فنشاطة و لقب نفسة “بسيف الإيمان”.علي افعال الدرزي، لكن الدرزى رفض تحذير و أخذ يعلى من شأنة فدعا نفسة “بسيد الهادين” و هذا نكايه ازداد عدد اتباع الدرزى الذين استجابوا طمعا فما ل او جاه، و تمادوا فاعمالهم السيئه مما اثار غضب الناس عليهم.


غضب الحاكم بأمر الله من الانحرافات و المخالفات التي اثارت النزاعات و سببت العداء و فاخر يوم من سنه 409 هجرى * 1018م زحف الدرزى و أتباعه، علي مسجد ريدان قرب قصر الخليفة، و لم يكن مع حمزه بن على داخل المسجد سوي اثني عشر نفرا، بينهم اسماعيل بن محمد التميمي، و محمد بن و هب القرشى و سلامة بن عبدالوهاب السامري، و كان معهم بهاء الدين على بن احمد الطائى و أيوب بن علي، و رفاعه بن عبدالوارث و محسن بن علي.


موت الدرزي


لم يفلح المهاجمون فاقتحام المسجد طيله النهار. و كان عدد انصار حمزه بن على اثنا عشر خمسه منهم غير مقاتلين بالمقابل كان عدد انصار الدرزى عشرون الف و مع هذا انتصر حمزه بن على علي هؤلاء المرتدين و لما ظهر الحاكم بأمر الله علي شرفه القصر المطل علي المسجد خاف المحاصرون لهيبتة و تفرقوا. و فاليوم الاتي، اول يوم من سنه 410 هجرى / 1018م قتل الدرزى علي يد حمزه بن علي.


سارة


عندما نكث سكين و كان داعيا لمذهب التوحيد فو ادى التيم و انحرف عن الدعوة، رأي بهاء الدين ان يتدبر الأمر بالحسني و يحاول قطع الطريق علي ذلك الداعى المنحرف، فأرسل الية السيده سارة، و كانت تدعي بصاحبه العفه و الطهاره و عرفت بالتقوي و العلم و قوه الحجة.


سكين


و كانت مهمه السيده ساره محفوفه بالمخاطر فقد سبقها الداعى عمار فأوقع بة جماعه سكين و قتلوه. استجاب البعض من جماعه سكين الي السيده ساره و عادوا الي مسلك التوحيد، غير ان سكين مع نفر من الفاسقين رفضوا دعوتهاوأضمر معهم لها الشر، و خططوا للايقاع بها.لكن هذا فشل اذ قاد الأمير معضاد بن يوسف، امير من امراء الغرب فجبل لبنان، حمله عسكريه و هاجم سكين و أعوانة و هزمهم و لم ينج الا القليل، و كان سكين ربما هرب من المعركه شبة عار و ظل يسير الي ان و جد بيت =متطرف فاحدي قري جبل الشيخ و تدعي قريه عرنه و كانت قربة امرأه موحده تخبز علي التنور، فأقترب منها و طلب ان تدفئة و تطعمه، فغافلتة و دفعتة الي التنور فمات حرقا بعد ان الهمها الله بانة عاصى مرتد.


الظاهر


اعتلي عرش الخلافه الفاطميه الأمير على الملقب بالظاهر. حقد الخليفه الجديد، الظاهر.


زمن المحنة


اراد الظاهر الفتك بالموحدين مع انه كان ربما تعهد للحاكم بأمر الله بعدم التعرض للموحدين بأربعين قسم فأراد الظاهر و أقام الظاهر علي الموحدين محنه هدر بها دمائهم فانحاء مملكته، من انطاكيا شمالا الي الإسكندريه جنوبا، مما جعل بهاء الدين يقوم بحجب الدعوه اكثر ايام المحنة. اهم محنتان تعرض لهم الموحدون فهذة الفتره هما؛ محنه حلب و محنه انطاكية، حيث قتل الألوف منهم بعد العذاب و التنكيل. فكان رجال الظاهر يذبحون الموحدين و يرفعوا رؤوسهم علي الرماح، او يحرقونهم فالنار، او يعملوا فيهم السيف و يبقرون البطون و يقطعون القلوب و الأكباد. و كانوا يصلبون الرجال علي الصلبان، و يسلبونهم اموالهم، و يسبون النساء و الأولاد و يذبحون الأطفال الرضع فاحضان امهاتهم. دامت المحنه سبعه سنوات.


عوده المحنة


سنه 1035م (426 هجري) عاد الخليفه الظاهر الي الفتك بالموحدين و هذا للقضاء علي نشاطهم فبث التوحيد. سنه 1036م (427 هجري) ما ت الظاهر و تسلم الخلافه ابنة المستنصر بالله.  ينقسم المجتمع عند الدروز عاده الي عقال (يكونون ربما اتبعوا المسلك الديني) و جهال (يعلمون بأمور عقيدتهم لكنهم غير متبعين طريق الزهد او المسلك الديني).


الزواج و الطلاق فدين الدروز الموحدين


يوجب علي الموحدين (الدروز) ان يتزوجوا من بعضهم و لا يجوز من غيرهم. و الزواج فمذهب التوحيد يجب ان يصبح مبنى علي القبول.المحبة، الائتلاف، الإنصاف، العدل و المساواة. لذا منع تعدد الزوجات لأن هذا يقضى علي الإنصاف حسب زعمهم. و شروط الزواج هى ان يتعرف الزوجين علي حقيقه بعضهم البعض، سواء من حيث الحاله الصحيه او الروحيه او العقلية. و إذا حصل الزواج و جب ان يعامل الزوجين كلاهما الآخر بالمساواه و العدل. و اجب الزوج ان يساوى زوجتة بنفسة و ينصفها مما يملك. و لكلا الزوجين الحق فطلب الطلاق، و بعد الطلاق لا يحق لهم الزواج من بعضهم البعض. اذا طلب احد الزوجين الطلاق من دون سبب موجبه يحق للآخر ان تحصل او يحصل علي نص ما يملكة او تملكة طالب او طالبه الطلاق.

  • معني الديانة الدرزية


ما هي الديانة الدرزية