ليس لها من دون الله كاشفه

 

صورة-1

 



( ازفت الازفه ليس لها من دون الله كاشفه )

ثم قال تعالي : ( ازفت الازفه ) و هو كقولة تعالي : ( و قعت الواقعه ) [ الواقعه : 1 ] .

ويقال : كانت الكائنه . و ذلك الاستخدام يقع علي و جوة منها ما اذا كان الفاعل صار فاعلا لمثل هذا الفعل من قبل ، بعدها صدر منة مره اخري كالفعل ، فيقال : فعل الفاعل اي : الذي كان فاعلا صار فاعلا مره اخري ، يقال : حاكة الحائك اي : من شغلة هذا من قبل فعلة ، و منها ما يصير الفاعل فاعلا بذلك الفعل ، و منة يقال : ” اذا ما ت الميت انقطع عملة ” و اذا غصب العين غاصب ضمنة ، فقولة : ( ازفت الازفه ) يحتمل ان يصبح من القبيل الاول اي قربت الساعه التي جميع يوم يزداد قربها ، فهى كائنه قريبه و ازدادت فالقرب ، و يحتمل ان يصبح كقولة تعالي : ( و قعت الواقعه ) اي : قرب و قوعها و ” ازفت ” فاعلها فالحقيقه القيامه او الساعه ، فكانة قال : ازفت القيامه الازفه او الساعه او مثلها .

وقولة تعالي :

( ليس لها من دون الله كاشفه ) فية و جوة :

احدها : لا مظهر لها الا الله ، فمن يعلمها لا يعلم الا باعلام الله تعالي اياة و اظهارة اياها له ، فهو كقولة تعالي : ( ان الله عندة علم الساعه ) [ لقمان : 34 ] و قولة تعالي : ( لا يجليها لوقتها الا هو ) [ الاعراف : 187 ] .

ثانيها : لا ياتى فيها الا الله ، كقولة تعالي : ( و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو ) [ الانعام : 17 ] و فية مسائل :

الاولي : ” من ” زائده تقديرة ليس لها غير الله كاشفه ، و هى تدخل علي النفى فتؤكد معناة ، تقول : ما جاءنى احد و ما جاءنى من احد ، و علي ذلك يحتمل ان يصبح فية تقديم و تاخير ، تقديرة ليس لها من كاشفه دون الله ، فيصبح نفيا عاما بالنسبه الي الكواشف ، و يحتمل ان يقال : ليست بزائده بل معني الكلام انه ليس فالوجود نفس تكتشفها اي تخبر عنها كما هى ، و متي و قتها من غير الله تعالي يعنى من يكشفها فانما يكشفها من الله لا من غير الله يقال : كشف الامر من زيد ، و ” دون ” يصبح بمعني ” غير ” كما فقولة تعالي : ( ائفكا الهه دون الله تريدون ) [ الصافات : 86 ] اي : غير الله .

المساله الثانيه : ” كاشفه ” صفه لمؤنث اي : نفس كاشفه ، و قيل : هى للمبالغه كما فالعلامه و علي ذلك لا يقال بانة نفى ان يصبح لها كاشفه بصيغه المبالغه ، و لا يلزم من الكاشف الفائق نفى نفس الكاشف ؛ لانا نقول : لو كشفها احد لكان كاشفا بالوجة الكامل ، فلا كاشف لها و لا يكشفها احد ، و هو كقولة تعالي : ( و ما انا بظلام للعبيد ) [ ق : 29 ] من حيث نفى كونة ظالما مبالغا ، و لا يلزم منة نفى كونة ظالما ، و قلنا هنالك : انه لو ظلم عبيدة الضعفاء بغير حق لكان فغايه الظلم و ليس فغايه الظلم فلا يظلمهم اصلا .

المساله الثالثه : اذا قلت : ان معناة ليس لها نفس كاشفه ، فقولة : ( من دون الله ) استثناء علي الاشهر من الاقوال ، فيصبح الله تعالي نفسا لها كاشفه ؟ نقول : الجواب عنة من و جوة :

الاول : لا فساد فذلك قال الله تعالي : ( و لا اعلم ما فنفسك ) [ المائده : 116 ] حكايه عن عيسي علية السلام و المعني الحقيقه .

الثاني : ليس هو صريح الاستثناء فيجوز فية ان لا يصبح نفسا .

  • ليس لها من دون الله كاشفة
  • ليس لها من دون الله كاشفه
  • ليس لها من دون الله كاشفا
  • فوائد قوله تعالى ليس لها من دون الله كاشفة
  • فضل ليس لها من دون الله كاشفة
  • دعاء ليس لها من دون الله كاشفة
  • تفسير قوله تعلى أزفت الازفة ليس لها من دون الله كاشفة
  • اسرار ليس لها مندون الله كاشفه
  • ازفت الازفه ليس لها من دون
  • ازفت الازفة ليس لها من دون الله كاشفة


ليس لها من دون الله كاشفه