صورة-1
السؤال : استمعت ، و رايت ، حديثا ، بخصوص استعمال الكحل فالعين ، فقد استعمل النبى محمد صلي الله علية و سلم الاثمد ، و قال : انه ينمي الرموش ، و يزيد من قوه الابصار ، فهل من السنه استعمال ذلك الكحل ؟ و ما هو كحل الاثمد ( تعريفة ، و تفسيرة ) ؟ و اين ممكن ايجادة ؟ و لدى كحل احمر اللون مكتوب علية انه اثمد ، كما كتب علي الزجاجه الحديث السابق ، و ربما اشتراة قريب لى من المملكه العربيه السعوديه . تذكرونى جميعا بالدعاء .
الجواب :
الحمد لله
اولا :
الاثمد نوع من نوعيات الكحل ، و هو اجودها ، و يوجد فالحجاز ، و المغرب ، و اصبهان ، و غيرها من الدول ، و هو فالاصل “حجر” اسود يميل الي الحمره ، يدق ، و يصنع منة كحلا للعينين .
قال مرتضي الزبيدى رحمة الله :
“الاثمد ” حجر الكحل ، و هو اسود الي حمره ، و معدنة باصبهان ، و هو اجودة ، و بالمغرب ، و هو اصلب” .
“تاج العروس” (4/468) .
وقال المباركفورى رحمة الله :
يصبح فبلاد الحجاز ، و اجودة يؤتي بة من اصبهان .
“تحفه الاحوذي” (5/365) .
وقال ابن القيم رحمة الله :
واجودة : السريع التفتيت الذي لفتاتة بصيص ، و داخلة املس ليس فية شيء من الاوساخ .
“زاد المعاد فهدى خير العباد” (4/283) .
ثانيا :
جاء فالسنه النبويه احاديث صحيحه ان النبى صلي الله علية و سلم استعمل الكحل ، و حث علي التكحل بالاثمد خاصه ؛ لمزاياة ، و من هذا :
1. عن ابن عباس رضى الله عنهماال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (ان خير اكحالكم الاثمد يجلو البصر و ينبت الشعر) رواة ابو داود (3878) و النسائي (5113) و ابن ما جة (3497) ، و صححة الالبانى ف“صحيح ابى داود” .
2. و عن ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى صلي الله علية و سلم قال : (اكتحلوا بالاثمد فانة يجلو البصر ، و ينبت الشعر) رواة الترمذى (1757) ، و صححة الالبانى ف“صحيح الترمذي” .
3. و عن على بن ابى طالب رضى الله عنة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : (عليكم بالاثمد فانة منبته للشعر ، مذهبه للقذي ، مصفاه للبصر) اخرجة الطبرانى ف“الكبير” (1/109 ، رقم 183) و حسنة المنذرى و العراقى و ابن حجر ، انظر “الترغيب و الترهيب” (3/89) و “فتح الباري” (10/157) .
ومعني (يجلو البصر) اي : يحسن النظر ، و يزيد نور العين .
(وينبت الشعر) المراد بالشعر هنا : الهدب ، و هو الذي ينبت علي اشفار العين .
انظر “عون المعبود” (11/75) .
وقد نصف العلماء علي استحباب استعمال الكحل ، خاصه الاثمد منة .
قال ابن القيم رحمة الله ففائدة الكحل بعامه :
وفى الكحل : حفظ لصحه العين ، و تقويه للنور الباصر ، و جلاء لها ، و تلطيف للماده الرديئه ، و استخراج لها ، مع الزينه فبعض نوعياتة ، و له عند النوم مزيد فضل ؛ لاشتمالها علي الكحل ، و سكونها عقيبة عن الحركه المضره فيها ، و خدمه الطبيعه لها ، و للاثمد من هذا خاصيه .
“زاد المعاد” (4/257) .
وقال رحمة الله ففائدة الاثمد خاصه :
ينفع العين و يقويها ، و يشد اعصابها ، و يحفظ صحتها ، و يذهب اللحم الزائد فالقروح و يدملها ، و ينقى اوساخها ، و يجلوها ، و يذهب الصداع اذا اكتحل بة مع العسل المائى الرقيق ، و اذا دق و خلط ببعض الشحوم الطريه ، و لطخ علي حرق النار : لم تعرض فية خشكريشه – اي : قشره – ، و نفع من التنفط الحادث بسببة ، و هو اجود اكحال العين ، لا سيما للمشايخ [كبار السن] ، و الذين ربما ضعفت ابصارهم ، اذا جعل معة شيء من المسك .
“زاد المعاد فهدى خير العباد” (4/283) .
ثالثا :
الكحل من نوعيات الزينه التي تتزين فيها المراه ، و علي ذلك ، فلا يجوز للمراه اظهارة امام الرجال الاجانب ، كما لا ينبغى للرجل ان يقصد التزين بة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله :
والاكتحال نوعان :
احدهما : اكتحال لتقويه البصر ، و جلاء الغشاوه من العين ، و تنظيفها و تطهيرها بدون ان يصبح له جمال ، فهذا لا باس بة ، بل انه مما ينبغى فعلة ؛ لان النبى صلي الله علية و سلم كان يكتحل فعينية ، و لا سيما اذا كان بالاثمد .
النوع الثاني : ما يقصد بة الجمال ، و الزينه ، فهذا للنساء مطلوب ؛ لان المراه مطلوب منها ان تتجمل لزوجها .
واما الرجال : فمحل نظر ، و انا اتوقف فية ، و ربما يفرق فية بين الشاب الذي يخشي من اكتحالة فتنه ، فيمنع ، و بين الكبير الذي لا يخشي هذا من اكتحالة ، فلا يمنع .
“مجموع فتاوي الشيخ العثيمين” (11/73) .
فتبين بهذا ان الاثمد نوع من نوعيات الكحل ، و هو يميل الي الاحمرار ، و له خاصيه تقويه البصر ، و تنظيف العين ، و يستحب استخدامة للرجال و النساء ، الا انه لا ينبغى للرجال استعمالة اذا قصد بة الزينه ، و لا يجوز للمراه اظهارة لغير محارمها و زوجها
- كحل الاثمد الاصلي
- صور كحل الاثمد
- صورة كحل الاثمد الاصلي
- عليكم بالاثمد