قصيدة ما الحب الا للحبيب الاول ابو تمام كاملة

بالصور قصيده ما الحب الا للحبيب الاول ابو تمام كاملة

 

صورة-1

 



نقل فؤادك حيث شئت من الهوي ما الحب الا للحبيب الاول.


كم بيت =فالارض يعشقة الفتى


و حنينة ابدا لاول منزل


اذا شئت ان تلقي المحاسن كلها ففى و جة من تهوي كل المحاسن.


لا تحارب بناظريك فؤادى فضعيفان يغلبان قويا.


احبك حبين حب الهوي و حبا لانك اهل لذاكا .


رايت فيها بدرا علي الارض ما شيا و لم ار بدرا قط يمشى علي الارض.


احبك حبا لو يفض يسيرة علي الخلق ما ت الخلق من شده الحب.


ارد الية نظرتى و هو غافل لتسرق منة عينى ما ليس داريا.


لها القمر السارى شقيق و انها لتطلع احيانا له فيغيب.


قتل الورد نفسة حسدا منك و القي دماة فو جنتيك.


لك عندى و ان تناسيت عهد فصميم القلب غير نكيث.


كان فؤادى ليس يشفى غليلة سوي ان يري الروحين يمتزجان.


ان كان ذنبى ان حبك شاغلى عمن سواك فلست عنة بتائب.


لو كان قلبى معى ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم فالهوي بدلا.


فما غاب عن عينى خيالك لحظه و لا زال عنها و الخيال يزول.


و عذلت اهل العشق حتي ذقتة فعجبت كيف يموت من لا يعشق.


عذبه انت كالطفوله كالاحلا م كاللحن كالصباح الجديد.


احبك فوق ما يصف الكلا و يهجرنى اذا غبت المنام.


انما الكون لعينيك رؤي و انا الليل و انت القمر.


ما اخطا النحل اذا اخلي خمائلة فالخد و رد و ذلك الشعر ازهار.


انا و الحب توامان خلقنا و تلانا فالعشق جميع حبيب.


فتنت منك باوصاف مجرده فالقلب منها معان ما لها صور.


فتلاقينا انتصاريفتدي و اجتهاد تقتدى فية العباد.

ابو تمام (188 – 231 ة / 788-845 م) حبيب بن اوس بن الحارث الطائي، احد امراء البيان، و لد بجاسم (من قري حوران بسورية) و رحل الي مصر و استقدمة المعتصم الي بغداد فاجازة و قدمة علي شعراء و قتة فاقام فالعراق بعدها و لى بريد الموصل فلم يتم سنتين حتي توفى بها.

كان اسمر، طويلا، فصيحا، حلو الكلام، فية تمتمه يسيرة، يحفظ اربعه عشر الف ارجوزه من اراجيز العرب غير القصائد و المقاطيع. و فاخبار ابى تمام للصولي: «انة كان اجش الصوت يصطحب راويه له حسن الصوت فينشد شعرة بين يدى الخلفاء و الامراء».

فى شعرة قوه و جزالة، و اختلف فالتفضيل بينة و بين المتنبى و البحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، و ديوان الحماسة، و مختار اشعار القبائل، و نقائض جرير و الاخطل، نسب الية و لعلة للاصمعى كما يري الميمني.

ولد فبجاسم (من قري حوران بسورية) ايام الرشيد، و كان اولا حدثا يسقى الماء بمصر، بعدها جالس الادباء، و اخذ عنهم و كان يتوقد ذكاء. و سحت قريحتة بالنظم البديع. فسمع بة المعتصم، فطلبه، و قدمة علي الشعراء، و له فية قصائد. و كان يوصف بطيب الاخلاق و الظرف و السماحة. و قيل : قدم فزى الاعراب، فجلس الي حلقه من الشعراء، و طلب منهم ان يسمعوا من نظمه، فشاع و ذاع و خضعوا له. و صار من امرة ما صار.[1]

عندما ترعرع ابو تمام سافر الي مصر فكان يسقى الماء ارتحل فسبيل المعرفه من الشام الي مصر و تردد علي مسجد الفسطاط حيث حلقات العلم مكتظه بالدارسين يستمعون الي الشيوخ الذين يلقون الدروس فاللغه و النحو و الفقة و الادب و علوم الدين بجامع عمرو و يستقى من ادب العلماء و الشعراء. حفظ الشعر منذ طفولتة و صار يقلد الشعراء حتي ابدع فهذا المجال و تفرد فية بعبقريه نادره فاصبح شاعرا مطبوعا لطيف الفطنه دقيق المعني له استخراجات عجائبيه و معان غريبة. [2]

  • فحول الشعراء، و ديوان الحماسة، و مختار اشعار القبائل، و نقائض جرير و الاخطل، و ديوان شعره.

ويعد ابو تمام من اوائل الشعراء الذين ساروا فركاب التجديد فالعصر الاموي، هذا انه، اخذ بمعطيات الحضاره القديمة، مع المحافظه علي الاطر الحديثة للشعر، فقام مذهبة بالتالي علي الجمع بين عناصر عده هى العقل و الوجدان و الزخرفة، مع الاخذ بعين الاعتبار خصائص العربيه و محتوايتها. و بناء علي هذة المنطلقات التي قام عليها شعره، انطلق فاختياراته، فجمع ما راة الاروع بما يتلاءم مع معاييرة العالمية.

قد حمل العصر العباسى بذور التغيير و التجديد علي المستويات كافة، ما ادى الي تطور الاذواق، فاتجة الناس ينهلون من معطيات الحضاره الجديدة، و يتفاعلون معلها، و كان من اثر هذا التغير ابتعاد القارئ العربى عن مطالعه المطولات الشعرية، و استعاض عنها بالمقطوعات القصيره التي تتلاءم مع ذوقة من حيث الشكل و المضمون. و كذا صار الشعراء يهتمون بالمقطعوات القصيرة، و اكثر من هذا اخذ بعضكبيرة الادباء و النقاد يجمعون من هذة القصائد ما يحلو لهم تلبيه لرغبات الجمهور، و رتبوها حسب المعانى الشعريه لتشمل الاغراض المختلفة. و اقدم ما عرفناة من هذة الاختيارات ما جمعة ابو تمام و اشتهر عن المتاخرىن و عرف باسم الحماسه تسميه له باول ابوابه، و يلية ابواب اخري هي: المراثي، و الادب، و النسيب، و الهجاء، و الاضياف و المديح، و الصفات، و الملح، و مذمه النساء. و يبدو ان الباب الاول اي باب الحماسه هو اغزر الابواب و اهمها. و يجدر بنا ان نذكر بان ابا تمام ربما قصر اختياراتة علي شعراء الجاهليه و صدر الاسلام و العصر الاموي، و ربما لحظت بعض المقطوعات لشعراء عباسيين كبشار بن برد و دعبل الخزاعي، و حماد عجرد. و ربما تقبل اهل الادب حماسه اب تمام تقبلا حسنا، فاهتموا بقراءتها و تدريسها، و شرحها و تفسيرها، و من اهم شروحها: 1- شرح ابى محمد القاسم بن محمد الاصبهاني. 2- التبية فشرح مشكل ابيات الحماسه لابى الفتح عثمان بن حسني. 3- شرح المرزوقى احمد بن محمد. 4- الباهر فشرح ديوان الحماسه لابى على الفضل الطبرسي. 5- شرح عبدالله بن الحسين العكبري. 6- شرح ابى زكريا يحيى بن على الخطيب التبريزي. و من جزيل شعرة كذلك قولة فرثاء محمد بن حميد الطوسي:

  • نقل فؤادك حيث شئت من الهوي القصيده كاملة
  • وما الحب الا للحبيب الاولى قصيدة
  • ما الحب الا للحبيب الاولى كلمات
  • قصيده ما الحب الا للحبيب الاولي
  • وما الحب الا للحبيب الاول قصيدة
  • أبيات شعر وما الحب إلا لِلْحَبِيبِ الاولي
  • ما الحب الا للحبيب الاولي كلمات
  • قصيدة ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الاولي
  • ما الحب ألا للحبيب الأولي كمالة القصيدة
  • قصيدة ما الحب الا للحبيب الاول
  • ما الحب إلا للحبيب الاولي قصيدة
  • وما الحب الا للحبيب الاولي قصيدة
  • ابو تمام ما الحب الا للحبيب الاولي
  • اذا شئت انت تلقي المحاسن كل
  • أرد إليه نظرتي و هو غافل


قصيدة ما الحب الا للحبيب الاول ابو تمام كاملة