قسط الهندي فوائد

 

صورة-1

 



استغرب كيف يصبح فاعشاب مفيده و اول مره اسمع بها و اليوم كتبت مقال عن القسط الهندى و هو متوفر بالعطار او ما يسمي بالحواج , و فمنة قسط برى و قسط بحرى و عرفت انه متوفر منة زيت

سالت البائع عن استخدامة و فائدة فذكر لى احاديث نبويه و من دخلت جوجل و شفت فائدة اصريت انى الفت انتباهكم لهاى النبته المفيدة


لهون كلامى انا هنو


و الباقى للامانه منقول

قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” ان امثل ما تداويتم بة الحجامه و القسط البحرى ” . رواة البخارى (5696) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذره ،و عليكم بالقسط ” رواة البخارى (56966) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلي الله علية و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندى ن فان فية سبعه اشفيه : يسعط بة من العذره ، و يلد بة من ذات الجنب”رواة البخارى (5692) كتاب الطب .

( القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيكون ان نقول : القسط البحرى ، و يصح ان نقول : العود البحرى ،و يقال كهذا فالهندى . و القسط نوعان : النوع الاول هو البحرى ، او الابيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندى ،او الاسود او المر ،و الهندى اشد حراره من البحرى ، و ذلك العود يؤخذ من نبته القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها اوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش فالهند ، القسم المستعمل منة فالعلاج هو قشور جذورة التي تكون بيضاء ، او سوداء ، و سمى البحرى ، لان العرب كانت تجلبة عن طريق البحر ، و اما تسميتة بالحلو ، او المر ، فذلك متعلق بطعمه.

قال الموفق البغدادى (وفى جمعة صلي الله علية و سلم بين الحجامه و القسط سر لطيف و هو انه اذا طلى بة شرط الحجامه لم يتخلف فالجلد اثر المشاريط و ذلك من غرائب الطب فان هذة الاثار اذا نبتت فالجلد ربما يتوهم من راها انها بهق او برق و الطباع تنفر من هذة الاثار فحيث علم هذا مع الحجامه ما يؤمن من ذلك، و القسط ربما جعلة النبى صلي الله علية و سلم امثل ما يتداوي بة لكثره منافعه، ينفع الفالج و يحرك الباة و هو ترياق لسم الافاعي، و اشتمامة علي الزكام يذهبه، و دهنة ينفع و جع الظهر).قال ابن حجر : و يحتمل ان تكون السبعه اصول التداوى فيها لانها اما طلاء او شراب او تكميد او تقطير او تبخير او سعوط او لدود . فالطلاء يدخل و يجعل فعسل او ماء و غيرها . و هكذا التقطير و السعوط يسحق فزيت و يقطر فالانف و الدهن و التبخر و اضح . و تحت جميع و احده من السبعه منافع لادواء مختلفه و لا يستغرب هذا ممن اوتى جوامع الكلم .

وخلاصه ما كتبة شراح الحديث [6]ان نبات القسط الموصوف فالسنة، نبات يعيش فالهند و خاصه فكشمير و فالصين و تستخدم قشور جذورة التي ربما تكون بيضاء او سوداء، و كان التجار العرب يجلبونها الي الجزيره العربيه عن طريق البحر لذلك سميت القسط البحري، كما كان يسمي بالقسط الهندى .

وقد يدعي الابيض بالقسط البحرى و الاسود بالهندى كما و رد فالسنه باسم العود الهندى كمترادفات، الا انه من غير شك غير العود الهندى الذي يتخذ فالبخور و له نفس الاسم مع انهما نباتان مختلفان .

وقال البخارى تحت باب السعوط بالقسط الهندى و البحرى و هو الكست (بالقاف و الكاف) ككافور و قافور و كشت و قشطت.قال ابن القيم: القسط نوعان: ابيض يقال له البحرى و اسود هو الهندى و هو اشدهما حراره و الابيض الينهما و منافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، و اذا شربا نفعا من ضعف الكبد و المعده و قطعا و جع الجنب و نفعا من السموم و اذا طلى الوجة بمعجونة مع الماء و العسل قلع الكلف.

اما الدكتور احمد الرشيدى (1) فقد ذكر ان للقسط Costus نحوا من 15 صنفا و ان الاصلى منة هو القسط الرائع C.Speciosus و ما واة الهند ، و من نوعياتة القسط العربى C.Arabicus .

وذكر ان ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بان القسط ثلاثه نوعيات : صنف ابيض خفيف عطرى هو القسط العربى او البحري، و صنف اسود خفيف غليظ قليل العطريه هو الهندي، و صنف ثالث ثقيل يشبة خشب البقس، رائحتة ساطعه هو القسط الشامي.

وينقل عن الدكتور ميرة قولة اننا اذا جريا علي كلام المؤلفين نسبنا الجذر الذي يسمي عندنا الان بالقسط العربى للقسط الرائع و هو ابيض فطرى ما ئى عذب الطعم يقرب قليلا لرائحه الزنجبيل، و ذلك يوافق كذلك ما يسمي بالقسط الحلو C.Duleis.

مكانه القسط Costus فالطب الحديث:

ذكرت مجله التايم فصفحتها العلميه (1999) ان القسط نبات ينمو بشكل عشوائى بدون زراعه فمنطقه الهيمالايا الحاويه علي قمه افرست الاعلي ارتفاعا فالعالم، و يعتبر القسط اهم ركائز الطب التيبتى التقليدي، و ربما كان الكهنه هنالك لا يكشفون عن طبهم ذلك الا لامثالهم ليبقي سرا بينهم الي ان جاء زعيمهم الاخير دالاى لاما فاسس كليه الطب التيبتى لتعليم اي كان و هذا فمنطقه Dharamsalaعلي الحدود الهنديه للتيبت ليحافظ علي هذا الطب من الاندثار .

وبدا الكهنه فالتيبت بحفظ هذا الطب علي شكل خلطات مرقمه لشركه بادما Padma السويسريه و منها الخلطه رقم 28 لاذابه جلطه اوعيه الساق و بها خلاصات من نبات القسط، اذ ليس فجعبه الطب الحديث دواء ناجع لها سوي الطلب الي المريض عدم تحريك ساقة لاسابيع حتي تذوب تلك السداده ببطء و حتي لا تنطلق الي الدوره الدموى فتحدث خثره فمكان اخر.

ويذكر معجم اسماء النبات (1) ان القسط علي شكلين :

قسط العود الهندى و القسط المر البحرى من عائله الزنجبيليات .

ولة نوعيات كثيره عدد منها كتاب المرجع المفهرس لاصل السلالات النباتيه :

القسط العربى :

ويستعمل فاوربا لامراض الكبد.

والقسط المهدب :

المنتشر ففنزويلا لمعالجه مرض الزهرى ،والقسط الاسطوانى فامريكا الوسطي المستعمل كذلك لمعالجه بعض الامراض التناسليه كما هو مطهر للدم . و قسط الزهاد فالبارغورى من اجل الاخصاب، و القسط الحريرى فجزر كارولين فالمحيط الهادى لمعالجه الدمامل و القشعريرات ، و القسط النوعى فاوربا و جزر هاواى و الهند و جاوه و الملايو من اجل علاج الثعلبه و الامساك الزمن و الربو و التهاب القصبات و سرطان الفم و الكوليرا و السعال و الاستسقاء و الزحار و الحميات و الرمال و الجذام و التهاب العين و عضه الافعي و غيرها .

والقسط الشوكى فالدومينيكان باريكالدنسون طارد للريح و مدر للبول و لمعالجه الاحتقان و الروماتيزم ..

والقسط اللولبى فالبرازيل للاورام .

وقد ذكر المرشد الي المصادر العالميه للنباتات النافعه [7]ان للقسط نوعياتا كثيرة،

واكد علي المنافع الطبيه لثلاثه نوعيات :

القسط الرائع ( Costus Speciosus)

وهو المسمي كذلك بالقسط العربى C.Arabicus و هو ينتشر تلقائيا فجنوب شرقى اسيا من جبال هيميالايا و حتي سيلان و فالهند الصينيه و الفلبيين و تايوان . و يزرع فالهند و اندونوسيا و تؤكل سوقة الحاويه علي 24% من تركيبها علي النشاء . و يستخدم علاجيا فافات الصدر و السعال و الربو .

القسط الافريقى C .Afrri

ويسمية الانكليز Ginger lily و هو منتشر فافريقيا الاستوائيه تستعمل جذورة لتحضير عجينه لصنع الورق.ام طبيا فيستعمل مسحوق سوقة لمعالجه السعال. اما الصبغه المحضره من جذورة فتدخل فعداد تركيبه دوائيه لمعالجه داء النوم .

وتطبق اوراقة المسلوقه موضعيا لمعالجه الرثيه ، اما الجذور المسلوقه فتفيد موضعيا لشفاء التقرحات الجلديه .

القسط الموبر C.Villiosissimus

ومن اسمائة C.Spetimus و ينتشر فكولومبيا و امريكا الاستوائيه و خاصه فالبيرو و غويانا و يستخدم طبيا لعلاج النزلات الشعبيه و خاصه المعويه منها و فحمي التتفوس .

وفى كتاب النباتات النافعه فغرب افريقيا اشار J.Daliziel فقط الي القسط الافريقى و اكد فائدتة كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلى سوقة او مدقوق ثمراتة او تعلك سوقة طازجه و ربما يستخدم مغلى جذورة لنفس الغرض . كما تطبق اوراقة المسلوقه كماده محمره لمعالجه الالام الرثويه . و يشير الي ما يعتقد سكان سيراليون و ساحل الذهب و غيرهم حول القدسيه لهذة الماده العلاجيه عندهم .

ويذكر قاموس و بستر [8] Webster زيت القس Costus Oil و ان ذلك الزيت اصفر فاتح اللون يستخرج من الجذور العطريه للقسط و هو عشب ينمو فكشمير (القريبه من التيبت )ويستعمل فحمايه الفراء و صناعه العطور .

ويقسم كتاب ازهار العالم [9]القسطيات الي 4 فروع و 200 نوع و هى نباتات استوائيه و حيده الفلقه تشابة عائله الزنجبيليات و لكن ينقص اوراقها الرائحه العطريه لتلك العائله .

والقسط هو الفرع الاكبر من القسطيات و يحوى ما ئه و خمسون نوعا . اشهر نوعياتة القسط النارى البرازيلى ذى الازهار الصفراء البرتقاليه علي جذوع و رقية، و هذة الاوراق مستطيله و مستدفئه و مرتبه بشكل لولبي، و تحتاج زراعتها لمناخ حار و تربه غنيه و سقايه جيده و حمايه من التعرض المباشر لاشعه الشمس و القسط العجيب موجود من شرق افريقيا الي غربها حيث يشكل احزمه من الورود ملتصقه بالتربه و باوراق ثخينه تجلس فو سطها ازهار صفراء او برتقاليه لا ساق لها .

واهم نوعياتها القسط العجيب و هو نبات الاماكن الصخريه الرعويه المغطاه بالاشجار المتناثره و يمتد انتشارة من السنغال و علي طول ساحل افريقيا الغربى الي شرق افريقيا الاستوائيه و انغولا و يتالف من حزام و ردى باربعه 6 اوراق مستديره و ممتله شيئا ما .

غالبا ما تتلون بالاحمر الارجواني، حوافها مشعره و ممتده باسترخاء علي التربه . و تخرج الازهار بدون ساق بلون برتقالى ناصع من تاج الحزام الوردى و بزمن و احد مع الاوراق بعدها يتبع هذا ظهور الثمار ذات المحفظه الغشائيه ، الا ان احزمه الورد فالقسط العجيب تختلف عن بقيه الانواع .

ويري الدكتور ظافر العطار ان القسط الرائع و القسط النوعى شيء و احد لان الاسم اللاتينى لهما و احد .

وختاما، و حيث لم نجد ابحاثا جديدة تكشف اسرار هذة الماده العلاجيه النبويه التي دعانا الي التداوى فيها من لا ينطق عن الهوي و انها من امثل الادويه و تحدثنا عن جواهر فعاله مدروسه بها فاننا نحث همم الباحثين من علمائنا و اطبائنا لدراسه هذة النبته و معرفه خواصها الدوائيه و استطباباتها السريره فمختلف الامراض.


قسط الهندي فوائد