قبيلة عنزه وافخاذها

نسب عنزه :






من قبائل العرب الكبرى، منتشره فالعراق، و سورية، و نجد، و الحجاز. و لا يزال امراؤها محافظين علىسيادتهم و لم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيره العدد و العدد. و كانوا فقلة. قال ابو عبيده معمر ابن المثنى: ” و عدد العنزيين فالارض قليل ” اه. جاء فكتبالتاريخ ذكر قبائل كثيره مسماه بهذا الاسم و لكن لم يشتهر منها الان سوي هذة القبيلةفهى اشهر من نار علي علم. و المعروف انها من اولاد (عنز) ابن و ائل اخو بكر بن و ائلواخوهما تغلب.


قال السمعاني: ” عنزه حى من ربيعه و هذة عنزه بن اسد بن ربيعه بننزار بن معد ابن عدنان. قال له ابن حبيب و احمد بن الحباب الحميري، و قال ابن حبيب فيالازد عنزة. و فخزاعه عنزة. و العنزى بفتح العين المهمله و سكون النون و كسر الزايهذة النسبه الي عنز و هو عنز بن و ائل اخو بكر بن و ائل و اخوهما تغلب. ” اه(1) و عددرجالا اشتهروا بالنسبه الي هذة القبائل اما عنزه اليوم فانها تحفظ انها من و ائلوان جدها عناز و التقارب فاللفظ ظاهر بين عنز و عناز. و المحفوظ المنقول يؤيد المدونتاريخيا من انهم من و لد و ائل. فهم اصل عنزة. قال الحيدرى ” و هم من ربيعه و ائل منعدنان. ” اة مع ان ربيعه اخوتهم و ربما اشتبة الامر عليه، و علي اخرين فعدوهم من عنزةبن اسد بن ربيعه بن نزار ابن معد بن عدنان. و الظاهر ان القربيه فالانتساب الىالعدنانية، و الاخوه لربيعه مما ساق الي ذلك الوهم المخالف للمحفوظ و القبيله اعرفبنسبها و هو غير مطعون بة و لا مشتبة فيه.


و من مؤيدات ذلك ما جاء فانساب الحوانى – المنقول عن نهايه الارب – قال: ” و اما و ائل بن قاسط ابن هنب فاعقب من اربع ابطن: تغلب ابن و ائل، و بكر بن و ائل، و عنز بن و ائل ساكنه النون، و عمرو بن و ائل. فمن عنز بنوائل بن قاسط فخذان و هما رفيده بن عنز، و اراشة بن عنز و بها عده افخاذ و عشائر. ” اه(1) و لعل الحى المنوة عنة عنزه بن اسد بن ربيعه اندمج فتلك القبيله الكبرى، اودرج. و فكتاب غايه المراد فالخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: ” عنزه من ربيعه منالاشراف و عددهم لا يحصي كثره و شجاعتهم معروفه و لهم من الشيم و مكارم الاخلاق العربيةوصدق اللهجة، و الغيرة، و الجود، و الباس ما لو حرر لبيض و جوة القراطيس. و غالبهم فينواحى العراق فالشامية. ” اه(2). عدهم من ربيعه و ليس بصواب كما تقدم.

ذكرهم ابن فضل الله العمرى المتوفى عام ( 749ة 1349م ) فخيبر قال : و اما عنزه بن


اسد بن ربيعه فمنة بنو عنزه و هم اهل خيبر . و اضاف ابن خلدون الي هذا معلومه و هى ( ان عنزه كانوا حول عين التمر ( شثانه ) بعدها انتقلوا الي خيبر ) و بعدين احتلوا و احه مدائن صالح فالقرن السادس عشر الميلادى و سكنت الروله و الفدعان حول حره خيبر من الخفاقيه الي سميره بينما سكنت السبعه و ادى الرمه و القصيم و العمارت فجبل شمر و فبريده


ميلادى و سكنت الروله و الفدعان حول حره خيبر من الخفاقيه الي سميره بينما سكنت السبعه و ادى الرمه و القصيم و العمارت فجبل شمر و فبريده عين ماء لابن هذال اما و لد على فهم الي الغرب من خيبر و شرقهم الحسنه و لولد سليمان بيضا نثيل .

هجره قبيله عنزه من نجد و الحجاز الي سوريا و العراقواستقرارها :

وبعض قبائل عنزه هاجرت من قبل و قعه كير و ليس بعد مناخ كير ،وللعلم اول هجرةلعنزه كانت قبل و قعه كير و كان عام 1111ة اي قبل كير ب 84 سنه و كان قدومهم علىالمحفوظ السردى فانزلهم فبلادة فالبلقاء و لما راي كثرتهم و لعلمة انهم يمكن انيقضوا علية بادرهم بالغزو و حصلت معركه ميقوع ،،

تعليق : * تقول الليديان بلنت فكتابها (رحله الي بلاد نجد ) ما نصة ص 285 :


قله الكلاء فينجد..


و ربما اختفت (عنزة) من نجد ، لقد شرعت فالهجره شمالا منذ حوالى ما ئتى عاموقد استمرت منذ هذا الحين ، تنتقل فهجرات متواليه ، حتي هجروا جميعا منازلهمالاصليه .. انتهي كلام الليدي..

وهذة مؤلفه محايده و اجنبيه و لم تذكر بسبةكير و لاغيره..

* و يقول عبد الرحمن بن عثمان ال ملا فكتابة تاريخ هجر الجزءالاول :


فسنه الف و ما ئه و سته و ثلاثين للهجره عم القحط و الغلاء نجد و اليمنفغارت مياة الابار حتي لم يبق فكل من بلدى العوده و العطار سوي بئرين فهلك الحرثوالنسل فشحت الارزاق و لاذ اهل الباديه بالمدن و هاجر اقوام كثيره من اهل نجد الىالاحساء و البصره و العراق و لم يظل فبلد عطار سوي اربعه رجال و فالسنه التي تلتهانزح كذلك عدد كبير الي العراق و الاحساء و هلك كثير من عربان قبائل حرب و العمارات منعنزه و بنى خالد و غيرهم،،،


و ذلك الكلام يدل علي هجره بعض قبائل عنزه للشاموالعراق قبل معركه كير البسيطه اي سنه 1163ة و انهم هاجروا بسبب الجوع و القحط و كثرةقبائلهم و البحث عن ديار امرع و تتسع لهم و ليس ضغوط من قبائل اخري و لها تاريخ حافلبالانتصارات فالشمال و الشام و العراق ،،

ويقول احمد و صفى زكريا فكتابهعشائر الشام ص 108 ما نصه:


و كانت طلائع عنزه (الاحسنه و الولد علي) ربما خرجت بعدشمر فحدود سنه 1112ة من شمالى الحجاز و بلغت و ادى السرحان ، بعدها اطراف البلقاءواشتبكت مع عشائر هذة الانحاء (السرحان و السرديه و الفيحليه و بنى صخر) و كان هذاالتحالف يسمي حلف الشمال فهزمتة عنزه ..


اما الاحسنه فاستمرت فسيرها نحوالشمال و بلغت انحاء حمص و حماه فحدود 1171ة و دحرت الموالى نحو منازلها الحاليه فيالعلا (شرقى قضاء المعره )، بعدها صارت تزاحم شمر علي المراعى و المناهل الشرقيه فيانحاء جبل البشرى و جبل العمور ، فاضطرت شمر الي ان تعبر الفرات فعهد رئيسها فارسالجرباء ، و تستقر فالجزيره ..ثم توالي قدوم بقيه عشائر عنزه …

ولقبيلةعنزه مع حلف الشمال عده و قائع و دحرها لهذا الحلف فعده معار


قال المستشرق لويس موزل عن عنزه :

عشيره عنزة التي بدات تزحف فالنصف الثاني من القرن الثامن عشر و قداقتفت اثر شمر الي الجزيره السوريه و ربما دفعت عشيرتا الفدعان و الحسنة شمر امامهما عبرنهر الفرات، و اسسوا مواطنهم فالسهول الشماليه التي يصيبها نصيب كبير من الامطاروليست جافه كالمنطقه الواقعه فاواسط البلاد العربية.ويظهر ان عشائر العماراتوالسبعة و ولد على ربما هاجرت بعدين بعدها جاءت قبيله ( الروله ) فاواخر القرن الثامن عشرفانتعشت مواشيهم و ازداد عددها فمناخ اكثر ملائمه من مناخ شبة الجزيره العربية،ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة” و جودة” فعنزه الشماليه و ايضا قطعان الابلالعظيمة، و ربما بقي البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوه دمهم بعيدين جميع البعد عن الحكومةالعثمانيه ما عدا بعض الواحات التي بها اشجار النخيل علي الفرات الادني فقد اشتغلافراد هذة العشائر بالزراعه خاصة” علي نهر الخابور و بالقرب من القري القريبه مندمشق و لم يتعهد رؤسائهم و شيوخهم بالمحافظه علي النظام بعد حصولهم علي الاراضيالزراعية، و لم يشرعوا فالحراثه و الزراعه و الحصاد فايه بقعه فسورية و ربما منحهمموقعهم الجغرافى السيطره علي الطريق الرئيسى فالبلاد العربيه و تعتبر الحماد جسرا” موصلا” بين سوريا و العراق و ليس حدودا” فاصلة، و كانت القوافل تعبر ذلك الطريق مندمشق الي بغداد جميع اسبوعين مره حتي سنه 1911 بانتظام و ففصلى الشتاء و الربيع يقطعالطريق نفسة تجار الاغنام و الرعاه و عليهم ان يدفعوا ضريبه الي قبيله عنزه للمحافظةعلي ارواحهم و حمايه اموالهم بينما كانت ابل قبيله عنزه تقوم بنقل البضائع و الناسوتمون اسواق سوريا و مصر و ظل طريق الفرات بين حلب و بغداد تحت رحمه هذة العشيرة و بهذاتعتبر عشيره عنزه من اعظم العشائر استقلالا” و علي حسب رغبتها تتوقف حريه الاتصالبين سوريا و العراق و ربما لعبت عنزه فالقرن الاخير دورا” كبيرا” فالسياسه السوريةوالعراقيه دائما” ان يحتفظوا بعلاقات و د و صداقه مع اولئك الذين يسيطرون علي تجارهذين القطرين.وتحتل قبيله الرولة القسم الغربى من صحراء سورية بالتعاون مع و لد عليوالمحالف الذين يعتبرون حلفائهم و مع اصدقائهم الحسنة و ولد على ، الذي يقارب عددهم7000خيمة و الذين يترحلون فالصحراء الواقعه بين حمص و حماة فالشمال حيث توجدالمراعى الصيفيه لقبيله الحسنه و الذين شرعوا يمارسون الزراعه و حياة الاستقرار،وتمتد حتي القصر الازرق الي الجنوب من جبل الدروز حيث تلامس ديار الروله ديار بنى صخر الي الجنوب من و ادى السرحان الي و احه جوف الامير التي اخذتها عشيرةالروله من ابن الرشيد سنه 1911 و اما فالصيف فتشغل مراعى المنطقه الواقعه فيالجنوب من المدينه و تمتد غربا” حتي الجولان و تصل الحدود


دود الشرقيه لديار الروله جبلعمود و مصادر و ادى حران و يشغل تحالف عشائر و لد على السهول الواقعه الي الشرق و الجنوبالشرقى من دمشق و علي طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيتشعلان بيت =المشيخه العظيمه لقبيله الروله و عدد احدث من الافخاذ و لكن الممثل الحاليهو نورى الشعلان ” مع النصير الذي ياتيتحت امرتة مباشرة” و يبلغ عدد الخيام بها حوالى 1000 خيمة و يعترف و لد على بسيطرتهولعلة اكثر الشيوخ البدو سلطه فيما و راء ديار الروله و ولد على و الفدعان و السبعه و بهذا فتترحل العمارات فالزاويةالشرقيه من الصحراء السوريه بين كربلاء و هيت و تلامس الحافه الشماليه من النفوذوتذهب جنوبا” الي مناطق شمر اذا قل الكلا و العشب عاقدين الهدنه مع شيوخ الديارالاخري ففى الايام الاولي من الربيع يجدون المياه و افره فالوديان جنوب كربلاء و فيالمنخفض الواسع التي تبعد عن هيت بمسيره يومين غربى هيت و يقفلون راجعينالي الفرات ففصل الصيف او يجتمعون و يتكتلون حول الينابيع فو ادى حوران.وتقعمراعى الفدعان بين حلب و دير الزور علي ظفتى نهر الفرات اما قبيله السبعة فمشهورةبتربيه الابل و تقع مراعيها علي طريق تدمر و ينتقلون غربا” نحو حمص و حماه الي الرصافةشرقا و حلب شمالا”، و اذا قل الكلا فالجهه السوريه من الصحراء فانة يفتشون عنة فيديار الفدعان و ففصل الصيف يقضى شيوخ الفدعان و العمارات ايامهم القائضه فو اديحوران .ويعتبر ابن هذال الشيخ الاكبر للعمارات، اذيبلغ عدد خيامة 5000 خيمة و هو رجل ثرى يملك بساتين فالرزازه بالقرب من كربلاء و فيالبغداديه شمال هيت و فاماكن اخري من نهر الفرات و بالرغم من حكمتة و مهارتة فياداره الشؤون العشائريه الاانة شيخ عجوز يتمتع ابنة متعب بمكانه مرموقه و تعتمد العمارات علي ما لديها مناراضى فالحصول علي المواد الضروريه لحياتها المهمةلهذة العشائر .

اقسام عنزه :

1. ضنا بشر : و هو هؤلاء يشملون ( الفدعان السبعه العمارات و لد سليمان )


2. ضنا مسلم : و هو هؤلاء يشملون ( الروله و بنى و هب )

قبيله الروله :


رئاسه هذة القبيله الشيخ النورى ابن شعلان و هم ينقسمون الي جلاس و المحلاف .

الجلاس : و ينقسمون الي اربعه افخاذ :

1. الجمعان : و منهم النورى ابن شعلان


2. النصير : رئيسهم صليبى ابن نصير


3. النواصره : رئيسهم عايط ابن مجارمي


4. الدغمان : رئيسهم درزى ابن دغمي

المحلف : و ينقسمون الي ثلاثه افخاذ :

1. الاشاجعه : رئيسهم فرحان ابن معجل


2. العبادله : رئيسهم عافت ابن مجيد


3. السوالمه : رئيسهم عافت ابن جندل

قبيله الوهب :


رئاسه الجميع الشيخ طراد الملحم


و ينقسمون الي ثلاثه عشائر :

1. المنابهه : رئيسهم طراد الملحم


2. المصاليخ : رئيسهم عايد ابن يعيش


3. الشراعبه : رئيسهم سلطان ابن

: رئيسهم سلطان ابن فجير

قبيله و لد على :


و هؤلاء ينقسمون الي ثلاثه عشائر :

1. العويفات : رئيسهم عناد ابن سمير


2. المشاذجه : رئيسهم سلطان الطيار


3. الايدة : رئيسهم محمد الايده

عشائر ضنا بشر :


و ينقسمون هؤلاء الي اربعه قبائل كبيره : ( السبعه الفدعان العمارات و لد سليمان )

1. قبيله السبعه :


و يقسم هذة القبيله الي جذمين كبيرين هما :


ا عشائر البطينات : رئيسهم الشيخ راكان ابن مرشد


و يقسمون الي اربعه عشائر:

1. القمصه : و هما ثلاثه افخاذ :


ا. فخذ العميرة : رئيسهم راكان ابن مرشد


ب. فخذ السحيم : رئيسهم عزيز ابن شتيوي


ج. فخذ الرحمه : رئيسهم هزاع ابن سعيد


2. الرسالين : رئيسهم محمد ابن عيده


3. المواهيب : رئيسهم سلطان ابن غشم


4. المصاربه : و هما فخذان :


ا فخذ المانع : رئيسهم عيد ابن عرجون


ب فخذ الصعيب : رئيسهم رشيد ابن نهابة

ب عشائر العبده : رئيسهم الشيخ صالح ابن هديب و تقسم الي ثمانيه عشائر:

1. الموايجة : رئيسهم صالح ابن هديب


2. البيايعه : رئيسهم منديل ابن موينع


3. المسكه : رئيسهم مطارد ابن جليدان


4 . الرماح : رئيسهم جوال ابن و ايل


5. الدوام : رئيسهم هزاع الفققي


6. العبادات : رئيسهم حوران ابن كردوش


7. العرفة : رئيسهم مخلف ابن فاعور


8. الوثره : رئيسهم ربيع ابن عميرة

قبيله العمارات :

رئاسه القبيله الشيخ زبن ابن محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة

وتقسم القبيله الي جذمين :


1. الجبل : و يقسمون الي ثلاثه عشائر :


ا الحبلان : رئيسهم زبن ابن محروت الهذال


و فيهم عده افخاذ منها :


4. الجعيثين و السحيم و الحسن و ال حسين : رئيسهم عوض السهم


5. الدساش و الهيازع : رئيسهم مناجد ابن هيازع


ب الصقور : و منها الافخاذ الاتيه ( الجلال و الدهمان و المصاعب و الدلم و الثويبت و العطيفات )


ج السلقا : و رئيسهم الشيخ ساجر الرفدى و منهم الافخاذ الاتيه :


1. الشملان : رئيسهم ساجر الرفدي


2.المضيان : رئيسهم ظاهر ابن دخيل


3.المطارفه : رئيسهم جاسب السحالي

قبيله الدهامشه : الرئاسه الشيخ جزاع ابن مجلاد و يقسمون الي عده افخاذ :


1. العلى : رئيسهم محمد ابن تركي


2. المحلف رئيسهم ضارى ابن ضبيان


3. الجلاعيد : رئيسهم بندر ابن جلعود


4. السويلمات : رئيسهم مناحى ابن بكر


5. السلاطين : رئيسهم خضير ابن سمير

قبيله الفدعان :

وينقسم الفدعان الي :


1. ضنا ما جد : شيخهم القديم عيد ابن غبين و برز بعدين دهام ابن كعيشيش و هو شيخ ضنا ما جد كلهم اليوم و معة الكثير من الوجهاء و العقداء المشهورين بالشجاعه و الكرم .


يقسم ضنا ما جد الي قسمين : الخرصه و ضنا كحيل .


ا الخرصه : و يقسم الخرصه الي :


ضنا عربان : رئيسهم دهام ابن كعيشيش


ضنا الحيده : رئيسهم حمد الامير


ب ضنا كحيل : رئيسهم عبيد ابن غبين ينقسمون الي :


1. العواد : رئيسهم خليف ابن هزير


2. الجدعه : رئيسهم جديع ابن عرنان

. ضنا الولد : شيخهم مجحم ابن مهيد و ينقسم الي : ضنا فريض و ضنا منيع


ا . ضنا فريض و ينقسم الي :


1. السارى : رئيسهم محسن ابن قاعد


2. العقاقرة : رئيسهم خلف ابن نسائيس


ب . ضنا منيع و ينقسم الي :


1. الشميلات : رئيسهم محمد ابن جدعان


2. الجبل : رئيسهم فهد ابن كره

قبيله و لد سليمان : شيخهم نواف بن سويلم العواجى و يقسمون الي عشيرتين كبيرتين :


1. ضنا على و ينقسم الي :


ا. الجعافره : رئيسهم نواف ابن سويلم العواجي


ب. اليمنه : رئيسهم هويمل المرتعد


2. ضنا عليان : رئيسهم عذال ابو زهره و ينقسم الي :


ا . الخمشه : رئيسهم عذال ابو زهرة


ب . السلمات : رئيسهم عزو الشقاوي


ج . الغضاوره : رئيسهم سلطان بن ضويهر

  • الوثره
  • فخوذ عنزه
  • انواع قبيلة عنزة
  • فخوذ قبيلة عنزة
  • قبيلة عنزة
  • فخوذ عنزة
  • فخوذ عنوز
  • عشيرة العنزة وافخاذها
  • موقع قبيله اعنزه
  • فخوذ العنوز


قبيلة عنزه وافخاذها