فوائد الزواج في الاسلام

 

صورة-1

 



الزواج فالاسلام يحث على الزواج و ينهي على التبتل, فيذكر ان الزواج من سنن الانبياء و المرسلين فيقول الله فالقران (ولقد ارسلنا رسلا من قبلك و جعلنا لهم ازواجا و ذرية)الرعد 38, قال الرسول صلي الله علية و سلم (اربع من سنن المرسلين:الحناء, و التعطر, و السواك, و النكاح)رواة الترمذيوقول الرسول صلي الله علية و سلم كذلك (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءه فليتزوج) ،والزواج ايه من ايات الله فالكون لقولة تعالي (ومن اياتة ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها و جعل بينكم موده و رحمه ان فذلك لايات لقوم يتفكرون ) الروم21
ويصبح ذلك الزواج علي اساس او اختيار الزوجه او الزوج لابد من ان يصبح طبقا لمعاير حددها لنا الاسلام، فينبغى ان يصبح ذلك الزوج مسلما ملتزما بشرائع الاسلام كلها فحياتة فالمؤمن لا يظلم زوجته، فان احبها اكرمها و ان لم يحبها لم يظلمها و لم يهنها قال الله : (ولعبد مؤمن خير من مشرك و لو اعجبكم) و كذلك (والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات) و يستحب مع الدين ان يصبح من عائله طيبة، و نسب معروف، فاذا تقدم للمراه رجلان درجتهما فالدين و احدة، فيقدم صاحب الاسره الطيبه و العائله المعروفه بالمحافظه علي امر الله ما دام الاخر لا يفضلة فالدين لان صلاح اقارب الزوج يسرى الي اولادة و يستحب كذلك ان يصبح هنالك قبول فالمظهر لقول النبى محمد (خير النساء التي اذا نظرت اليها سرتك و اذا امرتها اطاعتك و اذا غبت عنها حفظتك فنفسها و ما لك).
وحسن ان يصبح ذا ما ل يعف بة نفسة و اهل بيته، لقول النبى محمد صلي الله علية و سلم لفاطمه فتاة قيس لما جاءت تستشيرة فثلاثه رجال تقدموا لخطبتها : (اما معاويه فرجل ترب (اى فقير) لا ما ل له..) رواة مسلم 1480
شروط صحه الزواج هى الشروط التي تتوقف عليها صحته, بحيث اذا و جدت يعتبر الزاوح شرعيا و هذة الشروط هي
حل المراه للتزوج بالرجل الذي يريد الاقتران بها, فلا تكون محرمه عليه باى اسباب من سبب التحريم المؤقت او المؤبد
الاشهاد على الزواج من شاهدين و ولى للمراة, لقولة صلي الله علية و سلم (لا نكاح الا بولى و شاهدى عدل)قال الشيخ الالبانى عن ذلك لحديث: صحيح سند الحديث : حدثنا محمد بن قدامه بن اعين ثنا ابو عبيده الحداد عن يونس و اسرائيل عن ابى اسحاق عن ابى برده عن ابى موسى
الزواج الذي استوفى اركانة و شرائطة تترتب علية اثار شرعيه هي:
استمتاع جميع من الزوجين بالاخر علي النحو الماذون فية شرعا ما لم يمنع منة ما نع كالحيض او النفاس مثلا.
القرار فالبيت الشرعى الذي يعدة لها الزوج فتكون المراه ممنوعه من الخروج منة الا باذن الزوج لقول الله فالقران : “اسكنوهن من حيث سكنتم”
وجوب المهر المسمي فالعقد فتستحقة الزوجة
وجوب النفقه بعناصرها و هى الاكل و السكن و الكسوة
ثبوت حرمه المصاهرة، بمعني ان تحرم الزوجه علي اصول الزوج و فحلوة و ان يحرم الزوج علي اصول الزوجه و فروعها و لكن تثبت الحرمه فبعض الحالات بنفس العقد كما هو الحال فاصول الزوجه مثلا فالعقد علي البنات يحرم الامهات
ثبوت نسب الاولاد من ذلك الزواج لقولة “الولد للفراش و للعاهر الحجر”.
ثبوت حق الارث بين الزوجين ما لم يمنع من هذا ما نع.
وجوب العدل بين الزوجات فحقوقهن عند التعدد اي التسويه بينهن فالحقوق كالقسم فالبيات و النفقه بعناصرها المختلفة، و اما الحب و الميل القلبى فهذا امر لا يملكة قالت عائشة: “كان رسول الله يقسم فيعدل و يقول: ذلك قسمى فيما املك فلا تلمنى فيما تملك و لا املك”  قال الترمذى يعنى بة الحب و المودة.
وجوب طاعه الزوجه لزوجها اذا دعاها الي الفراش، لقول الله فالقران : “ولهن كالذى عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة” قال ابن العربي: معناة و جوب الطاعه و هو حق عام، فتقدم طاعتة علي طاعه الله فالنوافل فلا تصوم الا باذنة و لا تحج الا معه، و لكنها لا تطيعة فخيركم لاهلي”  استوصوا بالنساء خيرا و اذا كان هذا من حقوق الزوجه علي الزوج فلة عليها كذلك ان تحسن معاشرتة بالمعروف.

 

صورة-2

 



 فائدة الزواج
الذى يريد الزواج يجد العون من الله، فقد قال النبى محمد  : (ثلاثه حق علي الله عونهم: المجاهد فسبيل الله، و المكاتب الذي يريد الاداء، و الناكح الذي يريد العفاف)
الزواج طريق شرعى لاشباع الغريزه الجنسية، بصوره يرضاها الله و رسولة محمد، فقال : (حبب الى من دنياكم: النساء و الطيب، و جعلت قره عينى فالصلاة)
طريق لكسب الحسنات. قال : (وفى بضع (كنايه عن الجماع) احدكم صدقة. قالوا: يا رسول الله، اياتى احدنا شهوته، و يصبح له بها اجر؟ قال: (ارايتم، لو و ضعها فحرام، اكان علية و زر؟). قالوا: بلى. قال: فايضا اذا و ضعها فالحلال كان له اجر)
وسيله لاستمرار الحياة، و تعمير الارض، فالابناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد و فاتهما، فقال  : (اذا ما ت ابن ادم انقطع عملة الا من ثلاث: صدقه جارية، او علم ينتفع به، او و لد صالح يدعو له)
سبيل للتعاون، فالزوجه تكفى زوجها تدبير امور البيت، و تهيئه سبب المعيشة، و الزوج يكفيها اعباء الكسب، و تدبير شئون الحياة
تقويه الصلات و المعارف من اثناء المصاهرة، و اتساع دائره الاقارب, فلما غزا النبى محمد بنى المصطلق فغزوه المريسيع، و اسر منهم خلقا كثيرا، تزوج السيده جويريه فتاة الحارث (رضى الله عنها) و كانت من بين الاسري فاطلق الصحابه ما كان بايديهم من الاسرى؛ اكراما للرسول و اصهاره، فكان زواجها اعظم بركه علي قومها
   الزواج المحرم
كان يوجد نوعيات كثيره من الزواج فالجاهليه فابطلها الاسلام كلها ما عدا ذلك الزواج المذكور و من هذة الانواع :
زواج الشغار
زواج التحليل
زواج الرهط
زواج المباضعة

  • فوائد الزواج في الإسلام
  • لحديث الناكح يريد العفاف


فوائد الزواج في الاسلام