فن النحت

 

صورة-1

 



يعد النحت فرع من فروع الفنون المرئية, و هو احد نوعيات الفنون التشكيلية، و يرتكز علي انشاء مجسمات ثلاثيه الابعاد. ففى الاصل, كان النقش -اى ازاله المواد- و التشكيل -اى اضافه المواد, كالصلصال- علي الصخور و المعادن و السيراميك و الخشب و مواد اخري يستعملان فعمليات النحت الدائمة. و لكن منذ عهد الحداثة, ادت التغيرات فعمليه النحت الي الحريه فاستعمال المواد و العمليات. و ممكن العمل بعديد من المواد المتنوعه من اثناء عمليه الازاله كالنحت او عمليه التجميع كاللحاموالتشكيل و الصب. النحت هو فن تجسيدى يرتكز علي انشاء مجسمات ثلاثيه الابعاد لانسان، حيوان… و هذا باستعمال الجص او الشمع، او نقش الصخور…فن النحت هو احد جوانب الابداع الفنى و يعتمد علي المجسمات الثلاثية الابعاد.

ويعد فن النحت من الفنون القديمه قدم الانسان فهو اقدم من فن التصوير مثلا. فالانسان اقدر علي التعبير النحتى عنة عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثية الابعاد علي العكس من الرسم و التصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه.

ويمكننا ان نجد نماذج النحت فالحضارات القديمه باختلاف اشكالها و منها فالحضارات الفرعونية و الرومانية و اليونانية التي نجد بها فن النحت من اكثر الفنون انتشارا و تعبيرا عن الجو المحيط مع اختلاف غرض الاستخدام, و عاده ما كان المقصود من هذة النماذج هو النواحى الدينيه للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم.

تعيش المنحوتات الصخريه اكثر بعديد من الاعمال الفنيه المكونه من مواد اخري قابله للتلف, فاغلبيه ما ربما عاش من الثقافات القديمه -عدا عن الفخار- تتمثل فالمنحوتات الصخريه علي عكس الاساليب المستخدمه فالمنحوتات الخشبيه التي اختفت تقريبا. و ربما كانت اغلبيه المنحوتات القديمه تصبغ بالوان زاهيه و لكن تغير ذلك.

كان النحت لعديد من الثقافات امرا اساسيا فالعباده الدينية. فالي و قت قريب, كانت المنحوتات الضخمه -التى يعد صنعها باهظ الثمن علي الافراد العاديين- تعبر عاده عن الدين او السياسة. فالثقافات التي عاشت كثير من منحوتاتها هى ثقافه البحر الابيض المتوسط القديم و ايضا الثقافه الهنديه و الصينية, بالاضافه الي العديد فامريكا الجنوبيه و افريقيا. و كذلك نجد انتشار فن النحت فعصر النهضه و الباروك و وجود نحاتين عظام. و ان كان استعمال فن النحت فعصورنا الحاليه الغرض منة اساسا الابداع الفنى و توصيل رساله معينه الى الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فية كالتجريدى و الهندسى و الاكاديمي.

بدا التقليد الغربى للنحت فاليونان القديمة, فاليونان معروفه بانتاجها الكبير للقطع الفنيه الجميلة اثناء العصر الكلاسيكي. فكان النحت القوطى ابان العصور الوسطي يعبر عن عذابات الايمان المسيحى و مشاعره. و ربما ادي التنافس فصنع النماذج الكلاسيكيه ابان عصر النهضه الي انتاج منحوتات مشهوره كتمثال “داود” للفنان ما يكل انجلو و ربما ابتعد النحت الحديث عن العمليات التقليديه و عن التركيز علي تصوير جسد الانسان, و ركز علي النحت التركيبى و عرض الخامات الموجوده و المكتشفه كاعمال فنيه مكتملة.

انواع النحت

يوجد فرق بارز بين نوعيات النحت القائمه بذاتها ذات الشكل الدائرى كالتماثيل، فهى غير متصله باى سطح (الا بالقاعدة) و بين نوعيات اخري من النحت البارز, فهى متصله جزئيا بسطح خلفي. و غالبا ما يصنف ذلك النوع بحسب درجه بروزة عن الحائط الي النحت-البارز المنخفض او الغائر و النحت-البارز المرتفع و احيانا الي النحت-البارز الوسطي. كان استعمال النحت الغرق مقتصر علي مصر القديمة. و عاده ما يستعمل اسلوب النحت البارز عند صنع مجموعه مكونه من المنحوتات الضخمه و عند صنع منحوتات من المقالات القصصية, لكن تنفيذ الشكل الدائرى يعد امرا صعبا. فالنحت البارز هو الاسلوب المستخدم فالنحت المعمارى المتصل بالبنايات. و المستخدم فالمنحوتات ذات الحجم الصغير التي تستعمل فتزيين الاجسام الاخري كما فالفخار و القطع المعدنيه و المجوهرات. و ربما يستعمل النحت البارز كذلك فتزيين اللوحات التذكاريه و اللوحات العموديه المصنوعه عاده من الحجر, فهى غالبا تحتوى علي نقوش.

ويوجد فرق بارز احدث بين طرق النقش الاقتصاصي, فهو يعنى اقتصاص او ازاله الماده من الكتل كالحجر او الخشب و بين طرق التشكيل, فهو يعنى تشكيل او بناء العمل الفنى من المادة. يستعمل فاساليب الصب و الختم و القولبه قالب متوسط الحجم يحتوى علي التصميم لانتاج العمل الفني, اي ان هذة الاساليب تسمح بانتاج نسخ متعدده من ذلك العمل.

بعض الاشكال الشائعه للنحت هي : القائمه بذاتها، و المحاصره من كل الجهات، باستثناء القاعدة، من اثناء الفضاء. و من المعروف كذلك النحت “فى الجولة”، و المقصود ان ينظر اليها من اي زاوية. النحت الصوتى النحت الضوئى المجوهرات او مجوهرات الاغاثة—لا يزال مربوطا فالنحت علي خلفية؛ نوعيات و النحت الغائر، التو، relievo، و الغارقه الاغاثه موقع محدده الفن الحركيه النحت—ينطوى علي جوانب الحركه البدنيه نافورة—تم تصميم النحت مع نقل المياة موبايل (انظر كذلك Stabiles كالدر في.) تمثال—النحت representationalist تصور كيان معين، عاده ما يصبح الشخص او الحدث او الحيوان او الكائن تمثال نصفي—تمثيل شخص من الصدر بالتسجيل تمثال الفروسية—عرض عاده شخص كبير علي ظهور الخيل مكدسه الفن—شكلا من اشكال النحت التي شكلتها كائنات تجميع و ’التراص’ لهم النحت المعمارى الفن البيئى فن الارض

ويدخل فمصطلح النحت العديد من نوعيات الاعمال الصغيره ثلاثيه الابعاد, التي تستعمل الطرق نفسها. فهى تشتمل علي القطع المعدنيه و الميداليات و اعمال النقشالمكونه من الحجر الصلب, (وهى نقوش صغيره علي الحجر و ربما تتطلب العديد من التفصيل لعملها).

وقد كان “تمثال معبد الربيع لبوذا” الصينى الضخم, الذي اكتمل فعام 2002 يتمتع بجاذبيه و فتنه دائمتين منذ العصور القديمة. فهو مسجل كاكبر تمثال حيث يصل حجمة الي 128م و ارتفاعة الي 420 قدم. كما ان “تمثال الفارس” (وهو عباره عن راكب علي فرس) يعد شكلا ضخما احدث من اشكال النحت الصورية. و ربما اصبح نادرا فالعقود الاخيرة. و من اشكال النحت الصوريه ذات الحجم الطبيعى هو تمثال “الراس” او التمثال النصفي, اي تصوير الشخص من الصدر فما فوق. و تشتمل اشكال النحت الصغيره علي التماثيل الصغيره حيث لا يتعدي طولها 18 بوصة. كما تشتمل علي اشكال النحت البارز و هى الصحيفه المعدنيه و المعدن و القطع المعدنية.

وقد اضاف الفن الحديث و المعاصر عددا من اشكال النحت غير التقليدية, و تشتمل علي النحت الصوتى و النحت الضوئى و الفن البيئى و النحت البيئى و الفن الحركى (يشتمل علي جوانب من الحركات الفيزيائية) و فن الارض و فن الموقع المحدد. و يعد النحت شكلا مهما من اشكال الفن العام. و ممكن تسميه مجموعه من المنحوتات فحديقه ب”حديقه نحت”.

  • صباح الخير نحت


فن النحت