صورة-1
الشيطان هو فكره موجوده لدي معظم الشعوب، و لا يعنى و صفة بفكرة التشكيك فو جودة او نفى ذاته، لا بل المقصود هو انه ذاتا و فكره موجود لدي معظم شعوب الأرض. و لعل الاسماء التي تطلق علية تخرج مدي تشارك الشعوب فحمل تصور و احد له . فهو بصوره عامه لدي معظم الشعوب رأس الشر الذي تنحدر منة كل الشرور و البلايا (جمع بلوى)، و هو المضاد للة فهذا الكون، و هو المضاد للخير و المحبه و السلام و الوئام. و ربما تجلت معانى الشر فاشتقاق كثير من اسماءة فلغات الآرض.
ففى العربيه مثلا يطلق علية (إبليس) و يقول صاحب القاموس انه مشتق من اليأس، فهو ربما يئس من رحمه الله .ويوجد لفظ فاللاتينيه حيث يقال له (ديابولس) ، و هو مأخوذ من اليونانيه و يعنى بها يفسد .
و أما مسمي (الشيطان) فربما اشتق من الشياط ، و هو الاحتراق ، لأن خلق من (مارج من نار) هو و سائر الجن. و يرد الشيطان بنطق مقارب فالإنجليزيه (سيتن) و ترد المعاجم الإنجليزيه اصلة الي العبرية. و علي سيره العبريه يرد اسم احدث للشيطان فاسفار اليهود و النصاري علي شكل (بعل زيبب) و ذلك اسم عبرى اصلة (بعل الذباب) بمعني (سيد الذباب) ، و ربما اخذة العبرانيون عن الكنعانيين و الفينيقيين سكان سواحل الشام الأقدمين، و هذا لأن (البعل) هو السيد لدي تلك الأقوام ، قال تعالي (أتدعون بعلا و تذرون اقوى الخالقين) الصافات 125، و كان بعل احد الهتهم او اصنامهم و ربما صيروة ربا لهم. و البعل الزوج فالعربيه قال تعالي (وهذا بعلى شيخا).
هنالك روايه للكاتب غراهام غرين عنوانها (سيد الذباب) . لكن ما علاقه الشيطان بالذباب؟ الظاهر ان الأقدمين ربطوا بين الشيطان و الذباب بجامع ان و ساوس الشيطان تلح علي الانسان كما يلح الذباب، فالذباب يضرب بة المثل فالالحاح و اللجاج ، و ليست ببعيد عنا الصوره الفنيه الحيويه التي رسمها الجاحظ للقاضى عبد الله بن سوار و إلحاح الذباب عليه، مما جعل الناقد ما رون عبود يضرب بة المثل فيقول : الحت على الفكره الحاح الذباب علي القاضى عبد الله بن سوار.
لذا احبتى … احببت ان اذكر لكم بعضا من اسماء الشياطين .. و اعمالهم ..اللتى ربما نغفل عن بعضا منها …
~~ اسماء الشيطان ~~
1- خنزب
2-الولهان
3- الأجدع .
4- الأعور.
5- الأجدع شيصبان .
6- ميطرون .
7-شمهروس .
بالإضافه الي هذا .. اذكر بعضا من ظائفهم
هفاف: و ظيفتة ايذاء الناس و تخويفهم بالظهور لهم بهيئه حيوانات مخيفة.
زلنبور: موكل علي من فالسوق بتزيين افعالهم من اللغو و الكذب و القسم الكاذب و مدح البضاعه لبيعها.
ولهان: للوسوسه فالطهاره و فالصلاة.
أبيض: للوسوسه الي الأنبياء و لإثاره الغضب.
ثبر: ليزين للمصاب بمصيبه خمش الوجة و شق الجيب و لطم الخد.
أعور: لتحريك الشهوات لدي الرجال و النساء و دفعهم للزنا.
لوسيفير: و تقول المعاجم بأنة الملك الذي طرد من الجنه لتمردة علي الله.
أمير الظلام و ملك الجحيم: و يشار الية فالفولكلور الأوروبى بصوره الحية.
سكيوبس: لنوع من الشياطين فاللاتينيه يختلط بالبشر و سري مسماة الي الإنجليزيه و تعني
شيطان انثي يأتى للرجل و هو نائم و ينتج عنة احتلام , و أصلة مشتق من فعل يعنى ينام تحت،
وأما ما يأتى للمرأه فيسمي (إنكيوبس)، و هى مشتقه من فعل لا تينى معناة (يحتضن).
داسم: لإثاره الفتن فالبيت بين اهله.
مطرش: لإشاعه الأخبار الكاذبة.
دهار: لإيذاء المؤمنين فالنوم بواسطه الأحلام المرعبه و الاحتلام مع النساء الأجنبيات.
تمريح: لإشغال و قت الناس عن اداء و اجباتهم.
لاقيس: فتاة ابليس التي علمت نساء قوم لوط السحاق بعد ان اشتغل الرجال بالرجال منهم ، و ما زالت و ظيفتها الي الآن اضلالهن بالسحاق.
مقلاص: لتزيين امر القمار و المتقامرين بعدها ايقاع العداوه و البغضاء بينهم.
اقبض: و اجبة و ضع البيض اذ يضع فاليوم ثلاثين بيضة، عشر فالمشرق، و عشر فالمغرب، و عشر فو سط الأرض، فيخرج من جميع بيضه عدد من الشياطين و العفاريت و الجان، و جميعها اعداء للإنسان ..
- قصات ابليس
- ما اسماء عائله ابليس