طرح سؤال ديني




 

صورة-1

 



[سؤال اسلامي] ما هى مبطلات الصلاه و الوضوء ؟

 

الاول : الخارج من السبيلين ، اي الخارج من القبل او من الدبر ، فكل ما خرج من القبل او الدبر فانة ناقض الوضوء، سواء كان بولا ام غائطا ، ام مذيا ، ام منيا ، ام ريحا ، فكل شيء يظهر من القبل او الدبر فانة ناقض للوضوء و لا تسال عنة ، لكن اذا كان منيا و خرج بشهوه ، فمن المعلوم ان يوجب الغسل ، و اذا كان مذيا فانة يوجب غسل الذكر و الانثيين مع الوضوء كذلك .


_________________________________________________________________________________________________________


الثاني : النوم اذا كان كثيرا بحيث لا يشعر النائم لو اخر ، فاما اذا كان النوم يسيرا يشعر النائم بنفسة لو اخر فانة لا ينقض الوضوء ، و لا فرق فذلك ان يصبح نائما مضطجعا او قاعدا معتمدا او قاعدا غير معتمد ، فالمهم حاله حضور القلب ، فاذا كان بحيث لو اخر لاحس بنفسة فان و ضوءة لا ينتقض ، و ان كان فحال لو اخر لم يحس بنفسة ، فانة يجب علية الوضوء ، و هذا لان النوم نفسة ليس بناقض و انما مظنه الحدث ، فاذا كان الحدث منتقيا لكون الانسان يشعر بة لو حصل منة ، فان لا ينتقض الوضوء . و الدليل علي ان النوم نفسة ليس بناقض ان يسيرة لا ينقض الوضوء ، و لو كان ناقضا لنقض يسيرة و كثيرة كما ينقض البول يسيرة و كثيرة .


_________________________________________________________________________________________________________


الثالث : طعام لحكم الجزور ، فاذا طعام الانسان من لحم الجزور ، الناقه او الجمل ، فانة ينتقض و ضوؤة سواء كان نيا او مطبوخا ، لانة ثبت عن رسول الله صلي الله علية و سلم فحديث جابر بن سمره ، انه سئل النبى صلي الله علية و سلم انتوضا من لحوم الغنم؟ قال: ” ان شئت ” . فقال : انتوضا من لحوم الابل ؟ قال : ” نعم ” . فكونة صلي الله علية و سلم يجعل الوضوء من لحم الغنم راجعا الي مشيئه الانسان ، و انه لابد منة ، و علي ذلك فيجب الوضوء من لحم الابل اذا اكلة الانسان نيئا او مطبوخا ، و لا فرق بين اللحم الاحمر و اللحم غير الاحمر ، فينقض الوضوء طعام الكرش و الامعاء و الكبد و القلب و الشحم و غير هذا ، و كل اجزاء البعير ناقض للوضوء ، لان الرسول صلي الله علية و سلم لم يفصل و هو يعلم ان الناس ياكلون من ذلك و من ذلك ، و لو كان الحكم يختلف لكان النبى صلي الله علية و سلم يبينة للناس حتي يكونوا علي بصيره من امرهم ، بعدها اننا لا نعلم فالشريعه الاسلاميه حيوانا يختلف حكمة بالنسبه لاجزائة ، فالحيوان اما حلال او حرام ، و اما موجب للوضوء او غير موجب ، و اما ان يصبح بعضة له حكم و بعضة له حكم فهذا لا يعرف فالشريعه الاسلاميه ، و ان كان معروفا فشريعه اليهود كما قال الله تعالي : { و علي الذين هادوا حرمنا جميع ذى ظفر من البقر و الغنم حرمنا عليهم شحومهما الا ما حملت ظهورهما او الحوايا او ما اختلط بعظم ) (1) . و لهذا اجمع العلماء علي ان شحم الخنزير محرم مع ان الله تعالي لم يذكر فالقران الا اللحم ، فقال تعالي : ( حرمت عليكم الميته و اتلدم و لحم الخنزير و ما اهل لغير الله بة ) (2) . و لا اعلم خلافا بين اهل العلم فان شحم الخنزير محرم . و علي ذلك فنقول : اللحم المذكور فالحديث بالنسبه للابل يدخل فية الشحم و الامعاء و الكرش و غيرها .

_____________________________________________________________________________________________

اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي الة و صحبة و سلم


لا الة الا الله محمد رسول الله


لا حول و لا قوه الا بالله العلى العظيم

  • سؤال ديني
  • كيفية طرح سؤال ديني


طرح سؤال ديني