حكم من صلي بعدها تذكر انه علي غير طهارة
صورة-1
س : رجل دخل فالصلاه و استكملها و سلم و بعد هذا تذكر انه غير
متوضئ ، فما الحكم ؟
ج : علية ان يعيد ، اذا عرف انه صلي بغير و ضوء يلزمة ان يعيد الصلاه .
س : هل من صلي و هو يعتقد انه علي و ضوء بعدها تبين له انه صلي بدون و ضوء هل تصح صلاتة ام لا بد علية من الاعاده ؟
ج : من صلي و انه يظن انه علي و ضوء بعدها تبين له انه ليس علي و ضوء فانة يعيد الصلاه ؛ لقول النبى صلي الله علية و سلم : لا يقبل الله صلاه بغير طهور و قولة علية الصلاه و السلام : لا يقبل الله صلاه احدكم اذا اخر حتي يتوضا ذلك باجماع المسلمين ، ان الانسان اذا صلي بعدها اتضح له انه علي غير و ضوء فانة يتوضا و يعيد الصلاه ، بخلاف من صلي و بثوبة نجاسه و لم يعلم الا بعد الصلاه ، فهذا لا يعيد علي الصحيح ، فالصواب ان صلاتة صحيحه و لا تلزمة الاعاده و لو كان يعلمها
ثم نسيها ، اما الذي صلي و هو محدث يحسب انه طاهر بعدها تبين له انه محدث فهذا تلزمة الاعاده لان شرط الصلاه الطهاره و لم يات بذلك .
س : يقول السائل : اذا صليت دون و ضوء ناسيا ، و لم اعلم الا بعد الفراغ من الصلاه ، فماذا افعل ؟
ج : عليك ان تعيد الصلاه اذا كانت فريضه ، و لا اثم عليك اذا كنت ناسيا ، عليك ان تعيد لقول النبى صلي الله علية و سلم : لا تقبل صلاه بغير طهور و يقول صلي الله علية و سلم : لا تقبل صلاه احدكم اذا اخر حتي يتوضا فالمقصود ان الحدث يبطل الصلاه ، فاذا كنت ربما احدثت بعدها صليت ناسيا فعليك ان تعيد ، و كذا من اخر فالصلاه ، او خرج منة بول و هو فالصلاه بطلت صلاتة ، علية ان يتوضا و يعيد الصلاه .
س : يقول السائل : اتذكر اننى صليت ذات مره علي غير و ضوء ، هل
اعيد تلك الصلاه ؟
ج : نعم ، تجب الاعاده باجماع المسلمين ؛ لقول النبى صلي الله علية و سلم : لا تقبل صلاه بغير طهور رواة مسلم فالصحيح . و لقولة صلي الله علية و سلم : لا تقبل صلاه احدكم اذا اخر حتي يتوضا متفق علي صحتة .
س : اسال سماحتكم عن صلاه صليتها و تذكرت اننى صليتها بدون و ضوء ، كيف اتصرف ؟
ج : عليك ان تقضيها متي ذكرت هذا ، عليك ان تقضيها ، و تبادر بالقضاء بعد ما تذكرت .
- ما حكم من صلى بدون وضوء ناسيا