صورة-1
رب اجعلنى مقيم الصلاه و من ذريتى ۚ ربنا و تقبل دعاء
تفسير بن كثير
قال ابن جرير: يقول تعالي مخبرا عن ابراهيم خليلة انه قال: { ربنا انك تعلم ما نخفى و ما نعلن} اي انت تعلم قصدى فدعائى و ما اردت بدعائى لأهل ذلك البلد، و إنما هو القصد الي رضاك و الإخلاص لك، فإنك تعلم الأشياء كلها ظاهرها و باطنها لا يخفي عليك منها شيء فالأرض و لا فالسماء، بعدها حمد ربة عز و جل علي ما رزقة من الولد بعد الكبر فقال: { الحمد للة الذي و هب لى علي الكبر اسماعيل و إسحاق ان ربى لسميع الدعاء} اي انه يستجيب لمن دعاه، و ربما استجاب لى فيما سألتة من الولد، بعدها قال: { رب اجعلنى مقيم الصلاة} اي محافظا عليها مقيما لحدودها { و من ذريتي} اي و اجعلهم ايضا مقيمين لها يعنى بذريته: بنى اسماعيل الذين تناسلت فيهم عرب الحجاز. و قيل كذلك عرب اليمن، و ذريتة اثنا عشر رجلا و امرأة””، { ربنا و تقبل دعاء} اي فيما سألتك فية { ربنا اغفر لى و لوالدي} ، و كان ذلك قبل ان يتبرا من ابية لما تبين عداوتة للة عز و جل { و للمؤمنين} اي كلهم { يوم يقوم الحساب} اي يوم تحاسب عبادك فتجازيهم بأعمالهم ان خيرا فخير و إن شرا فشر.
تفسير الجلالين
{ رب اجعلنى مقيم الصلاه و } اجعل { من ذريتى } و من يقيمها و أتي بمن لإعلام الله تعالي له ان منهم كفارا { ربنا و تقبل دعاء } المذكور .
تفسير الطبري
القول فتأويل قولة تعالي : { رب اجعلنى مقيم الصلاه و من ذريتى ربنا و تقبل دعاء } يقول : رب اجعلنى مؤديا ما الزمتنى من فريضتك التي فرضتها على من الصلاه . { و من ذريتى } يقول : و اجعل كذلك من ذريتى مقيمى الصلاه لك . { ربنا و تقبل دعاء } يقول : ربنا و تقبل عملى الذي اعملة لك و عبادتى اياك . و ذلك نظير الخبر الذي روى عن رسول الله صلي الله علية و سلم انه قال : ” ان الدعاء هو العباده ” بعدها قرا : { و قال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين } . القول فتأويل قولة تعالي : { رب اجعلنى مقيم الصلاه و من ذريتى ربنا و تقبل دعاء } يقول : رب اجعلنى مؤديا ما الزمتنى من فريضتك التي فرضتها على من الصلاه . { و من ذريتى } يقول : و اجعل كذلك من ذريتى مقيمى الصلاه لك . { ربنا و تقبل دعاء } يقول : ربنا و تقبل عملى الذي اعملة لك و عبادتى اياك . و ذلك نظير الخبر الذي روى عن رسول الله صلي الله علية و سلم انه قال : ” ان الدعاء هو العباده ” بعدها قرا : { و قال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين } .’
تفسير القرطبي
قولة تعالي { ربنا انك تعلم ما نخفى و ما نعلن} اي، ليس يخفي عليك شيء من احوالنا. و قال ابن عباس و مقاتل : تعلم كل ما اخفية و ما اعلنة من الوجة بإسماعيل و أمة حيث اسكنا بواد غير ذى زرع. { و ما يخفى علي الله من شيء فالأرض و لا فالسماء} قيل : هو من قول ابراهيم. و قيل : هو من قول الله تعالي لما قال ابراهيم { ربنا انك تعلم ما نخفى و ما نعلن} قال الله { و ما يخفي علي الله من شيء فالأرض و لا فالسماء} . اي علي كبر سنى و سن امرأتي؛ قال ابن عباس: و لد له اسماعيل و هو ابن تسع و تسعين سنة. و إسحاق و هو ابن ما ئه و اثنتى عشره سنة. و قال سعيد بن جبير: بشر ابراهيم بإسحاق بعد عشر و ما ئه سنة. { إن ربى لسميع الدعاء} . قولة تعالى { رب اجعلنى مقيم الصلاة} اي من الثابتين علي الإسلام و التزام احكامه. { و من ذريتي} اي و اجعل من ذريتى من يقيمها. { ربنا و تقبل دعاء} اي عبادتيكما قال { وقال ربكم ادعونى استجب لكم} [غافر: 60]. و قال علية السلام (الدعاء مخ العبادة) و ربما تقدم ف{ البقرة} . { ربنا اغفر لى و لوالدى و للمؤمنين} قيل: استغفر ابراهيم لوالدية قبل ان يثبت عندة انهما عدوان لله. قال القشيري: و لا يبعد ان تكون امة مسلمه لأن الله ذكر عذرة فاستغفارة لأبية دون امه. قلت: و علي ذلك قراءه سعيد بن جبير، { رب اغفر لى و لوالدي} يعني. اباه. و قيل: استغفر لهما طمعا فايمانهما. و قيل: استغفر لهما بشرط ان يسلما. و قيل: اراد ادم و حواء. و ربما روى ان العبد اذا قال: اللهم اغفر لى و لوالدى و كان ابواة ربما ما تا كافرين انصرفت المغفره الي ادم و حواء لأنهما و الدا الخلق اجمع. و قيل: انه اراد و لدية اسماعيل و إسحاق. و كان ابراهيم النخعى يقرأ { ولولدي} يعنى ابنيه، و قيل: انه اراد و لدية اسماعيل و إسحاق. و كان ابراهيم { وللمؤمنين} قال ابن عباس: من امه محمد صلي الله علية و سلم. و قيل { للمؤمنين} كلهم و هو اظهر. { يوم يقوم الحساب} اي يوم يقوم الناس للحساب.
- ربنا وتقبل دعاء