دعاء يوم عرفة

 

صورة-1

 



(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، و خير ما قلت انا و النبيون من قبلي: لا الة الا الله، و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير)

الحديث اخرجة الترمذى و هو من حديث عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة ان النبى صلي الله علية و سلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، و خير ما قلتة انا و النبيون من قبلي: لا الة الا الله، و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد و هو علي جميع شيء قدير قال الترمذى بعد اخراجة : حسن غريب من ذلك الوجه، و فاسنادة حماد بن ابى حميد و هو ضعيف، و اخرجة كذلك من جديدة احمد باسناد رجالة ثقات، و لفظة كان اكثر دعاء رسول الله صلي الله علية و سلم يوم عرفه لا الة الا الله، و حدة لا شريك له ، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير و ذلك اللفظ مصرح بان اكثر دعائة صلي الله علية و سلم يوم عرفه هو ذلك الذكر، و ربما استشكل بان ذلك الذكر ليس فية دعاء، انما هو توحيد و ثناء، قيل : و ربما سئل عن هذا الحافظ سفيان بن عيينة، فاجاب بقول الشاعر :

ااذكر حاجتى ام ربما كفاني

ثنائى ان شيمتك الحياء

اذا اثني عليك المرء يوما

كفاة من تعرضة الثناء

اكثر دعائى و دعاء الانبياء قبلى بعرفة: لا الة الا الله، و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو علي جميع شيء قدير، اللهم اجعل فقلبى نورا، و فسمعى نورا، و فبصرى نورا، اللهم اشرح لى صدري، و يسر لى امري، و اعوذ بك من و ساوس الصدر، و شتات الامر، و فتنه القبر، اللهم انى اعوذ بك من شر ما يلج فالليل، و شر ما يلج فالنهار، و شر ما تهب بة الرياح الحديث اخرجة ابن ابى شيبه فمصنفه، و هو من حديث على بن ابى طالب رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال: ” اكثر دعائى و دعاء الانبياء قبلى الخ ” و فاسنادة قيس بن الربيع و فية مقال.


و اخرجة اسحق بن راهوية فمسنده، قال اخبرنا و كيع حدثنا موسي بن عبيده عن عبدالله بن عبيده عن على قال: ” قال رسول الله صلي الله علية و سلم: اكثر دعائى الخ ” بعدها ذكر ذلك الحديث باللفظ المذكور قبل ذلك، و قال فاخرة ” و شر بوائق الدهر ” قال ابن حجر فالمطالب العاليه : موسي بن عبيده ضعيف الحديث، و اخرجة كذلك من جديدة البيهقي، و فاسنادة موسي بن عبيده كذلك و هو الربذي، و اخوة عبدالله لم يدرك عليا.


(قولة : اللهم اجعل فقلبى نورا) ربما تقدم شرح هذة الالفاظ.


(قولة : و اعوذ بك من و ساوس الصدر) و هى ما يلقية الشيطان فصدور العباد من الخواطر التي تجلب الشكوك حتي يصبح ذريعه الي معاصى الرب سبحانة و تعالى.


(قولة : و شتات الامر) اي : تفرقة و عدم انضباطة و هذا هو من اعظم سبب الضرر اللاحق لمن لا تنضبط له الامور.


(قولة : يلج فالليل) اي : يدخل فية و هكذا ما يلج فالنهار، و المراد ما يتصل بالناس من الشياطين و غيرهم فالليل او فالنهار.


(قولة : و شر ما تهب بة الرياح) اي : شر ما يتاثر عنها من الضرر فالابدان او الاموال.

فاذا صلي العصر و وقف يرفع يديه، و يقول: الله اكبر و للة الحمد، الله اكبر و للة الحمد، الله اكبر و للة الحمد، لا الة الا الله، و حدة لا شريك له، له الملك، و له الحمد اللهم اهدنى بالهدى، و نقنى بالتقوى، و اغفر لى فالاخره و الاولى، بعدها يرد يدية فيسكت قدر ما يقرا الانسان فاتحه الكتاب، بعدها يعود فيرفع يديه، بعدها يقول، ايضا الحديث اخرجة ابن ابى شيبه فمصنفة موقوفا علي ابن عمر رضى الله عنهما من طريق ابى مجلز انه ” كان مع ابن عمر، فلما طلعت الشمس امر براحلتة فرحلت و ارتحل من منى، فلما صلي العصر و قف بعرفة، فجعل يرفع يديه، او قال : يمد يديه، و قال : لا ادرى لعلة قال : دون اذنيه، و جعل يقول: الله اكبر ” .


و فاسنادة فرج بن فضاله و هو ضعيف، و ربما ثبت الدعاء و رفع اليدين عن النبى صلي الله علية و سلم قال احمد بن منيع فمسندة حدثنا شريج بن النعمان حدثنا حماد بن سلمه عن بشر بن حرب عن ابى سعيد ان رسول الله صلي الله علية و سلم و قف بعرفه فجعل يدعو هكذا، فجعل ظهر كفية مما يلى صدرة .


و قال احمد بن منيع فمسندة كذلك حدثنا ابو يوسف حدثنا اسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : لقد رايت النبى صلي الله علية و سلم عشيه عرفه رافعا يدية حتي يري ما تحت ابطية و الحاصل ان المشروع فهذا الموطن ذكر الله سبحانة و تعالي و دعاؤة مع رفع اليدين.


دعاء يوم عرفة