خاتم الذهب في المنام

 

صورة-1

 



الخاتم فدال علي ما يملكة و يقدر علية ، فمن اعطى خاتما او اشتراة او و هب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهلة ، لان ملك سليمان علية السلام كان فخاتمة ، و كذلك فانة مما تطبع بة الملوك كتبها و الاشراف خزائنها . و ربما يصبح من الملك دارا يسكنها و يدخلها او يملكها ، و فصة باباها ، و ربما يصبح فصة و جهها ، و ربما يصبح امراه يتزوجها فيملك عصمتها و يفتض خاتمها او يولج اصبح بطنة بها ، و يصبح فصة و جهها و ربما يصبح اخذ الخاتم من الله عز و جل للزاهد العابد امانا من الله تعالي من السوء عند تمام الخاتمه ، و اخذة من النبى ، صلي الله علية و سلم ،او من العالم بشاره بنيل العلم ، و جميع ذلك ما كان الخاتم فضه ، و اما ان كان ذهبا فلا خير فية ، و ايضا ان كان حديدا لانة حليه اهل النار ، او نحاسا لما فاسمة من لفظ نحس ، و ما يصنع منها خواتيم الجن ، و نعوذ بالله من الشر كلة و قيل : الخاتم يدل كذلك علي الوالد و المراه او شراء جاريه او دار او دابه او ما ل او لولايه ، و ان كان من ذهب فهو للرجل ذل ، و قيل : من راي انه لابس خاتم من حديد فانة يدل علي خير ينالة بعد تعب ، و ان كان من ذهب و له فص فانة جد . و الخواتم المفرغه المصمته هى ابدا خير . و المنفوخه التي فداخلها حشو تدل علي اغتيال و مكر لان بها شيئا خفيا ، او تدل علي رجاء لشيء عظيم و منافع كثيره لان عظمها اكبر من و زنها.

واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محموده للنساء و قيل : الخاتم سلطان كبير ، و الحلقه اصل الملك ، و الفص هيبتة ، و الختم نفاذ السلطان و ما ل و ولايه ، و الخاتم امرة و نهية ، و النقش فية مرادة و منيتة ، فمن راي ان الملك طبع بطابعة نال السلطان من سلطانة سريعا لا يخالفة ، لان الطابع اقوي من الخاتم . و من راي انه لبس خاتما من فضه فانفذة حيث اراد و جاز له هذا فانة يصيب سلطانا . و من راي انه يختم بخاتم الخليفه و كان من بنى هاشم او من العرب فانة ينال و لايه جليله . فان كان من الموالى او يصبح له اب فانة يموت ابوة و يصير خلفا ، و ان لم يكن له اب فانة ينقلب امرة الي خلاف ما يتمني . و ان راي هذا خارجى نال و لايه باطله و من و جد خاتما صال الية ما ل من العجم او و لد له و لد او تزوج ، و من راي فص خاتمة تقلقل اشرف سلطانة علي العزل ، فان راي فصة سقط ما ت و لدة او ذهب بعض ما له . و من انتزع خاتمة و كان و اليا فهو عزلة او ذهاب ملكة او طلاق امراتة . و يصبح هذا للمراه موت زوجها او اقرب الناس اليها ، و قيل : ان الخاتم اذا لبسة الانسان تجدد له شيء مما ينسب الي الخاتم ، و من راي الحلقه انكسرت و ذهبت و بقى الفص فانة يذهب سلطانة و يبقي اسمة و ذكرة و جمالة و الخاتم من ذهب بدعه و مكروة فالدين و خيانة فملكة و يجور فرعيتة ، و الخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير و لكنة خامل الذكر ، و الخاتم من رصاص سلطان فية و هن ، و الخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر و باطن ، فان كان ذا الخاتم مما ينسب الي التجاره فهو ربح ، و ان كان منسوبا الي العلم فانة يداوى اصحاب الدين و الدنيا و ضيق الخاتم يدل علي الراحه و الفرج . و منن استعار خاتما فانة يملك شيئا لا بقاء له ، و من اصاب خاتما منقوشا فانة يملك شيئا لم يملكة قط ، كدار او دابه او امراه جاريه او و لد . و ان راي خواتيم تباع فالسوق فهو يبيع املاك رؤساء الناس.

فان راي السماء تمطر خواتيم فانة يولد فتلك السنه بنون . و الخاتم للعرب امراه ، و خاتم الذهب قيل : هو امراه ربما ذهب ما لها و من تختم بخاتم فخنصرة بعدها نزعة عنها و ادخلة فغيرها فانة يقود علي امراتة و يدعو الي الفساد ، و ان راي ان خاتمة الذي كان فخنصرة مره فبنصرة و مره فالوسطي من غير ان حولة فان امراتة تخونة . و من باع خاتمة بدراهم او دقيق او سمسم بانة يفارق امراتة بكلام حسن او ما ل و الفص و لد ، فان كان فص خاتمة من جوهر فانة سلطان مع جاة و بهاء و ما ل كثير و ذكر و عز . فان كان فصة من زبرجد فان كان سلطانا فانة شجاع مهيب قوى ، و ان كان فالولد فانة و لد مهاب راجح كيس ، و ان كان فصة خرزا فانة سلطان ضعيف مهين ، و ان كان الفص ياقوتا اخضر فانة يولد له و لد مؤمن عالم فهم ، و الخاتم من خشب امراه منافقه او ملك من انفاق ، فان اعطيت امراه خاتما فانها تتزوج او تلد و حكى ان رجلا اتي ابن سيرين فقال : رايت كان خاتمى انكسر . فقال : ان صدقت رؤياك طلقت امراتك . فلم يلبث الا ثلاثه ايام حتي طلقها و جاءة رجل فقال : رايت كان فيدى خاتما اختم بة فافواة الرجال و ارحام النساء ، فقال : انت رجل مؤذن تؤذن فغير الوقت فشهر رمضان فتحرم علي الناس الاكل و المباشره و من راي ان ختم لرجل علي طين فان المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم . و من راي ان ملكا او سلطانا اعطاة خاتمة فلبسة و كان اهلا لذا نال سلطانا ، و الا رجع هذا فقوم الذي راة او عشيرتة او سمية فالناس او نظيرة فيهم ، و بيع الخاتم فراق المراة.

تفسير حلم رؤيا الذهب لابن سيرين

هو فالمنام لا يحمد فالتاويل لكراهه لفظة و صفره لونة و تاويلة حزن و غرم ما ل و السوار منة اذا لبسة ميراث يقع فيده، فمن راي انه لبس شيئا من الذهب، فانة يصاهر قوما غير اكفاء، و من اصاب سبيكه ذهب ذهب منة ما له او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب علية سلطان و غرمه.وان راي انه يذهب الذهب خاصم فامر مكروة و وقع فالسنه الناس.ومن راي بيتة مذهب او من ذهب و قع فية الحريق.ومن راي علية قلاده او فضه او خرز او جوهر و لى و لايه و تقلد امانة.ومن راي علية سوارين من ذهب او فضه اصابة مكروة مما تملك يداة و الفضه خير من الذهب و لا خير فالسوار و الدملج قال رسول الله صلي الله علية و سلم: رايت كان فيدى سوارين من ذهب فنفختها فسقطا فاولتهما مسيلمه الكذاب و العنسى صاحب صنعاء.ومن راي ان علية خلخالا من ذهب او فضه اصابة خوف او حبس و قيد، و يقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شيء من الحلى فالمنام الا القلاده و العقد و الخاتم و القرط، و الحلى كلة للنساء زينة، و قد كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصة.والذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم، و اذا كان مصوغا فهو اضعف فالشر لدخول اسم احدث عليه، و قيل ان حلى النساء يدل للنساء علي اولادهن فذهبة ذكورهن و فضتة اناثهن، و ربما يدل المذكر منة علي الذكور و المؤنث منة علي الاناث.وحكى ان امراه اتت معبرا، فقالت: رايت كان لى طستا من ذهب ابريز، فانكسرت و اندفعت فالارض فطلبتها فلم اجدها، فقال: الك عبد مريض او امه قالت: نعم قال: انه يموت.وراي انسان كان عينية من ذهب فعرض له ذهاب بصره.ومن راي كانة اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا و له عروه فهو خادم يشترية او امراه يتزوجها او جاريه بها سوء خلق، و قيل من راي كانة يستعمل اوانى الذهب و الفضة، فانة يرتكب الاثام و ما راي من هذا للموتي اهل السنه فهو بشاره لقولة تعالي { يطاف ليهم بصحاف من ذهب و كاسات }

تفسير حلم رؤيا الذهب للنابلسي

انة فالمنام امر مكروه، و قيل انه غم.ومن راي انه لبس شيئا من الذهب فانة يصاهر قوما غير اكفاء له، و ان اصاب سبيكه ذهب، اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب علية السلطان و غرمه.ومن راي انه يذيب الذهب، خوصم فامر مكروه، و وقع فالسنه الناس.ومن راي انه اعطى قطعه ذهب كبيره فانة ينال سلطانا و رياسة.ومن راي انه و جد دنانير صحيحه فانة يري و جة الملك، و يرجع منة سالما.ومن راي انه سبك ذهبا نال شرا و هلاكا.ومن راي ان بيتة من ذهب اصابة حريق.ومن راي انه يدية من ذهب بطلتا و صارتا بلا حركة.ومن راي ان عينية من ذهب عمى بصره.ومن راي ان علية قلاده من ذهب او فضه او خرز او جوهر و لى و لاية، و تقلد امانة، و تدل رؤيه الذهب علي الافراح و الارزاق، و الاعمال الصالحه و ذهاب الهموم، و علي الازواج و الاولاد، و العلم و الهدى، و اذا صار الذهب فالمنام فضه دل علي تغير حال من دل علية من النساء و الاموال و الاولاد و الخدم من الزياده الي النقص، كما ان الفضه اذا صارت فالمنام ذهبا دل هذا علي حسن حال من دل علية من الازواج، او الاهل، او العشيرة، و المنسوج بالذهب و ما اشبهة قربات الي الله سبحانه. و اما المطلى بالذهب فانة يدل علي التشبة بابناء الدنيا او باعمال اهل الاخرة، و الخالص من الذهب و الفضه يدل علي الاخلاص و صفاء النيه و العهد الصحيح، و المغزول من الذهب و الفضه رزق مستمر، و ايضا الممدود من النحاس و الحديد.

تفسير حلم رؤيا الذهب لابن شاهين

انة نوعيات متفرقه و جميع شيء منة له تعبير علي حدة، فمن راي انه اصاب ذهبا فانة يصيبة هم او امر يكرهة او يذهب منة ما ل علي قدر ما راي او يغضب علية الملك، و ان كان صاحب و ظيفه عزل.والقدر المعروف من قطع الذهب خير من المجهول.ورؤيا التبر من الذهب اشدهم فالهم و المسبوك دونة و المعمول دون هذا و المصاغ دونة و اخفهما فالهم.اما الدنانير و الذهب المنقوش اذا كان مخرقا فهو نظير الدنانير.والذهب من حيث الجمله علي اي و جة كان رؤياة ليست بمحموده لمعنيين: احدهما ان لفظة مبنى علي الذهاب و الثاني صفره لونة الداله علي الحزن و مرض.ومن راي انه اصاب ذهبا معمولا شبة انيه او غيرها فانة يصيبة هم و يمكث و المصاغ خير من غيره.ومن راي انه اصاب صحيفه من ذهب او سبائك فانة يصيبة هم غالب.ورؤيا الذهب غرامه و حزن للرجال و للنساء محموده ان كان يلبس.ومن راي انه ياكل شيئا منة فانة يدخر ما لا لعياله.ومن راي انه اصاب سبيكه من ذهب ذهب ما له او غضب علية الملك، و قد اصابة حزن من غرامه او مرض او غيرهما.ومن راي ان بيتة من الذهب اصابة حريق فليحتاط لذلك.ومن راي كانة يذيب الذهب فانة يخاصم فامر مكروه، و ربما طالت علية السنه الناس.

 

  • صباح ذهب هموم


خاتم الذهب في المنام