حكم النقاب في الاسلام

 

بالصور حكم النقاب فالاسلام

 

صورة-1

 



ما هو حكم لبس النقاب فالاسلام؟

الحمد للة و الصلاه و السلام علي رسول الله .. و بعد:

فقد اختلف العلماء فو جوب تغطيه الوجة و الكفين من المرأه امام الأجانب . فمذهب الإمام احمد و الصحيح من مذهب الشافعى انه يجب علي المرأه ستر و جهها و كفيها امام الرجال الأجانب ، لأن الوجة و الكفين عوره بالنسبه للنظر ، و مذهب ابى حنيفه و ما لك ان تغطيتهما غير و اجبه ، بل مستحبه ، لكن افتي علماء الحنفيه و المالكيه منذ زمن بعيد انه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنه فيها او عليها. و المراد بالفتنه فيها : ان تكون المرأه ذات جمال فائق ، و المراد بخوف الفتنه عليها ان يفسد الزمان، بكثره الفساد و انتشار الفساق .


و لذا فالمفتي بة الآن و جوب تغطيه الوجة و الكفين علي المعتبر من المذاهب الأربعه ؟. و علي ذلك : فمن كشفت و جهها فهى سافره بهذا النظر .


و أما الأدله علي و جوب الستر من القرآن و السنه فكثيره منها :


1- قولة تعالي ( يا ايها النبى قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن هذا ادني ان يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . و ربما قرر اكثر المفسرين ان معني الآيه : الأمر بتغطيه الوجة ، فإن الجلباب هو ما يوضع علي الرأس ، فإذا ادنى ستر الوجة ، و قيل : الجلباب ما يستر كل البدن ، و هو ما صححة الإمام القرطبى ، و أما قولة تعالي فسوره النور ( الا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال فتفسيرة : ان المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضى الله عنة ، او ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح او نحو هذا .


و الزينه فلغه العرب ما تتزين بة المرأه مما هو خارج عن اصل خلقتها كالحلى و الثياب ، فتفسير الزينه ببعض بدن المرأه كالوجة و الكفين خلاف الظاهر .


2- ايه الحجاب و هى قولة تعالي ( و إذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من و راء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم و قلوبهن ) [الأحزاب:53] . و هذة الطهاره ليست خاصه بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج اليها عامه نساء المؤمنين ، بل سائر النساء اولي بالحكم من امهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.


3- قولة تعالي ( و ليضربن بخمرهن علي جيوبهن ) [النور:31] . و ربما روي البخارى عنعائشه رضى الله عنها قالت ” لما انزلت هذة الآيه اخذن ازرهن. فشققنها من قبل الحواشى فاختمرن فيها ” . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) اي غطين و جوههن. .


4- قولة تعالى: ( و القواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه و أن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء و هن الكبيرات اللاتى لا يشتهين بوضع ثيابهن ، و المقصود بة ترك الحجاب ، بدليل قولة بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينه ) اي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنة و هو الوجة ، لأنة موضع الزينه ، دل ذلك الترخيص للنساء الكبيرات ان غيرهن ، و هن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب و ستر الوجة ، منهيات عن و ضع الثياب ، بعدها ختمت الآيه بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، و هو كمال التستر طلبا للعفاف ( و أن يستعففن خير لهن).


5- روي الترمذى و غيرة من حديث ابى هريره ان النبى صلي الله علية و سلم قال : ” المرأه عوره فإذا خرجت استشرفها الشيطان “. و ذلك دليل علي ان كل بدن المرأه عوره بالنسبه للنظر .


6- و عن ابن عمر ان النبى صلي الله علية و سلم قال : ” لا تنتقب المرأه المحرمه و لا تلبس القفازين ” رواة البخارى و غيرة . قال الإمام ابوبكر بن العربى : و هذا لأن سترها و جهها بالبرقع فرض الا فالحج ، فإنها ترخى شيئا من خمارها علي و جهها غير لاصق به، و تعرض عن الرجال و يعرضون عنها. انتهي من عارضه الأحوذى . و ربما قالت ام المؤمنينعائشه رضى الله عنها : كنا اذا مر بنا الركبان – فالحج- سدلت احدانا الجلباب علي و جهها ، فإذا جاوزونا كشفناة . الي غير هذا من الأدله : و ننصحك بقراءه كتاب ” عوده الحجاب ” للدكتور محمد احمد اسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف علي الأدله مفصله و الله اعلم .

  • صور النقاب والعفة والستر


حكم النقاب في الاسلام