تفسير رؤية ميت يعود للحياة

بالصور تفسير رؤيه ميت يعود للحياة

 

صورة-1

 



تفسير الحلم بالميت

أخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابى حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال: رأيت عبدالعزيز بن سليمان العابد فمنامى و علية ثياب خضر و علي رأسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رأيت الأمور هناك، فقال: الموت فلا تسأل عن شده كربة و غمومة الا ان رحمه الله و ارت منا جميع عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.

قال الأستاذ ابو سعيد رحمة الله: الموت فالرؤيا ندامه من امر عظيم، فمن رأي انه ما ت بعدها عاش، فإنة يذنب ذنبا بعدها يتوب لقولة تعالي ” ربنا امتنا اثنين و أحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا “. و من ما ت من غير مرض و لا هيئه من يموت عمرة يطول.


و قال كذلك الأصل فرؤيا الميت و الله اعلم انك اذا رأيت ميتا فمنامك يعمل شيئا حسنا، فإنة يحثك علي فعل ذلك، و إذا رأيتة يعمل عملا سيئا، فإنة ينهاك عن فعلة و يدلك علي تركه.

وكان ابن سيرين يقول: احب ان اخذ من الميت و أكرة ان اعطيه، و قال: اذا اخذ منك الميت فهو شيء يموت، و من ما ت و لم ير هنالك هيئه الأموات، فإنة انهدام دارة او شيء منها.

تفسير شكوي الميت فالحلم

وإن رأي ميتا يشتكى رأسة فهو مسئول عن تقصيرة فامر و الدية او رئيسه، فإن كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امرأته، فإن كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و أختة او شريكة او يمين حلف فيها كاذبا، و إن كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المرأة، فإن كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الأقرباء و عن ما له.


و إن رأي انه يشتكى رجلة فهو مسئول عن انفاقة ما له فغير رضا الله.


و إن رآة يشتكى فخذة فهو مسئول عن عشيرتة و قطع رحمه.


و إن رآة يشتكى ساقية فهو مسئول عن افنائة حياتة فالباطل.


و من رأي كأن ميتا ناداة من حيث لا يراة فأجابة و خرج معة بحيث لا يقدر ان يمتنع منه، فإنة يموت فمثل مرض هذا الميت الذي ناداة او فمثل اسباب موتة من هدم او غرق او فجأة، و ايضا لو رأي انه تابع ميتا فدخل معة دارا مجهوله بعدها لا يظهر منها، فإنة يموت.


و إن رأي كأن الميت يقول له انت تموت و قت هكذا فقولة حق.


و إن رأي كأنة اتبع ميتا و لم يدخل معة دارا او دخل بعدها انصرف، فإنة يشرف علي الموت بعدها ينجو.


و إن رأي كأنة يسافر مع ميت، فإنة يلتبس علية امره.

تفسير عطيه الميت فالحلم

وإن رأي كأن الميت اعطاة شيئا من محبوب الدنيا فهو خير ينالة من حيث لا يرجو، فإن كان الميت اعطاة قميصا جديدا او نظيفا، فإنة ينال معيشه كمعيشتة ايام حياته.


و إن رأي كأنة اعطاة طيلسانا، فإنة يصيب جاها كجاهه، فإن اعطاة ثوبا خلقا، فإنة يفتقر.


فإن اعطاة ثوبا و سخا، فإنة يركب الفواحش.


فإن اعطاة طعاما، فإنة يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب.


فإن اعطاة عسلا نال غنيمه من حيث لا يرجو.


فإن اعطاة بطيخا اصابة هم لم يتوقعه.


و إن رأي كأن الميت يعظة او يعلمة علما، فإنة يصيب صلاحا فدينة بقدر ذلك.


و إن رأي كأنة اعطي الميت كسوه لم ينشرها و لم يلبسها، فإنة ضرر فما له او مرض و لكنة يشفى.


و إن رأي كأنة نزع كسوه حتي يلبسها الميت فخرجت الكسوه من ملك الحي، فإنة يموت، و إن لم تظهر الكسوه من ملكة و ناولها ليخيطها او ليعملها لم يضرة ذلك، و جميع شيء يراة الحى انه اعطاة للميت، فإنة غير محبوب الا فمسألتين: احداهما انه اذا رأي كأنة اعطي الميت بطيخا، فإنة يذهب همة من حيث لا يحتسب، و الثانيه انه اذا رأي انه اعطي عمة او عمتة بعد موتهما فمنامه، فإنة يلزمة غرم و نفقة.

تفسير السلام علي الميت فالحلم

وإن رأي كأن ميتا سلم علية دل علي حسن حالة عند الله عز و جل.


و إن رأي كأنة اخذ بيده، فإنة يقع فيدة ما ل من و جة ميئوس منه.


و إن رأي الميت كأنة عانقة معانقه موده طال عمره.


و إن رأي كأنة عانقة معانقه ملازمه او منازعه فلا تحمد رؤياه.


و إن رأي كأنة يكلم الميت عاش طويلا و تدل هذة الرؤيا علي ان صاحبها يصالح قوما بعد المنازعة.


و إن رأي كأنة يقبل ميتا مجهولا نالت ما لا من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتا معروفا، فإنة ينتفع من الميت بعلمة او ما له.


و إن رأي ميتا عانقة و خالطة كان هذا طول حياة الحي.


و إن رأي الميت نائما كان هذا راحته.


و إن رأي كأن ميتا معروفا قبلة نال من عقبة خيرا.


و إن رأي ميتا مجهولا قبلة فهو قبولة الخير من موضع لا يرجوه.


و إن رأي كأن ميتا اشتري طعاما، فإن يغلو او يعز هذا الطعام.


و إن رأي كأن الأموات يبيعون طعاما او متاعا كسد هذا الاكل و المتاع، فإن و جد الحى بين الاكل و المتاع انسانا ميتا او فأره ميته او دابه ميتة، فإنة يفسد هذا الاكل و المتاع.

تفسير نكاح الميت فالحلم

وإن رأي كأنة ينكح ميتا مجهولا فقبر، فإنة يزني.


و إن رأي كأنة نكحة فأمنى، فإنة يخالط رجلا شريرا منافقا و يغرم علية ما لا.


و إن رأي انه ينكح ميتا معروفا رجلا كان او امرأة، فإنة يظفر بحاجه ربما ايس منها.


و إن رأي انه نكح رجلا صديقا اصاب عقبة من الفاعل خيرا، فإن كان المنكوح عدوا، فإن الفاعل يظفر بعقب هذا الميت.


و إن رأي انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقه او دعاء او يصل الي عقبة منة خير، و قيل انه يقدم علي حرام.


و إن رأي كأن ميتا معروفا نكحة اصابة نفع من عملة او ما له.


و إن رأي كأن امرأه ميته حييت فنكحها و أصابة من ما ئها، فإنة يظفر بحاجتة و ينفق بها ما لا بطيبه نفس منة و ينال و لايه مستأنفه و تجاره رابحة، فإن تزوج بامرأه ميتة، و رأي انها حيه و حولها الي منزله، فإنة يعمل عملا يندم عليه، فإن و طئها و تلطخ من ما ئها، فإنة نادم من عمل فخسران و هم و تحمد عاقبتة و ينال خيرا بقدر ما اصابة من ما ئها احدث الأمر.


و إن رأي كأنة تزوج بامرأه ميتة، و رأي انها حيه و دخل فيها و لم يمسها لكنة تحول الي دارها و استوطنها دلت رؤياة علي موته، و ايضا رؤيا المرأه جاريه مجري رؤيه الرجل فكل ذلك.

تفسيرات اخرى

ومن رأي كأنة لا يموت فقد دنا اجله، و إن ظن صاحب الرؤيا فمنامة انه لا يموت ابدا، فإنة يقتل فسبيل الله عز و جل.


و من رأي انه ما ت، و رأي لموتة مأتما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.


و من رأي ان الإمام ما ت خربت البلدة، كما ان خراب البلده دليل علي موت الإمام.


و من رأي ميتا معروفا ما ت مره اخري و بكوا علية من غير صياح و لا نياحة، فإنة يتزوج من عقبة انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم، و قيل من رأي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و أهل بيتة حتي يصير هذا الميت كأنة ربما ما ت مره ثانية.


و إن رأي كأنة ربما ما ت و لم يري هيئه الأموات و لا جهازهم، فإنة ينهدم من دارة جدار او بيت، فإن كانت الرؤيا بحالها، و رأي كأنة دفن علي هذة الحاله من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته، فإنة لا يعاد بناء ما انهدم، الا اذا صار فيد غيره.


و من رأي و قوع الموت الذريع فموضع دل علي و قوع الحريق هناك.


و إن رأي كأنة ما ت و هو عريان علي الأرض، فإنة يفتقر.


و إن رأي كأنة علي بساط بسطت له الدنيا او علي سرير نال رفعه او علي فراش نال من اهلة خيرا.


و إن رأي كأنة و جد ميتا، فإنة يجد ما لا، فإن جاءة نعى غائب، فإنة يأتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.


و إن رأي كأن ابنة ما ت تخلص من عدوه.


و إن رأي كأن ابنتة ما تت ايس من الفرج.


و إن رأي كأن رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجأة، فإنة يصيب المنعى غم فجأة، و قد ما ت فيه.


و إن رأت حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنه و لا نوح، فإنها تلد ابنا و تسر به، و قيل رؤيا العازب الموت دليل علي التزويج و موت المتزوج دليل علي الطلاق، فإن بالموت تقع الفرقة، و ايضا رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقه شريكه.


و من رأي كأن الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير، فإنة يصبح محمودا فو لايته.


و من رأي كأنة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرون بأمرة قال الله تعالي ” فإنك لا تسمع الموتي “.


و من رأي كأنة لقى معهم ميتا، فإنة يموت علي بدعه او يسافر سفرا لا يرجع منه.


و من رأي كأنة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.


و حكى عن بعضهم ان من رأي كأنة يصاحب ميتا، فإنة يسافر سفرا بعيدا يصيب فية خيرا كثيرا، فإن حمل ميتا علي عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا، و إن طعام الميت طال عمره.


و رؤيا موت الوالى دليل علي عزلة و سكر الميت لا خير فيه.


و إن رأي ميتا كأنة حي، فإنة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.


و إن رأي حيا كأنة ميت، فإنة يعسر علية امرة هذا لأن الحياة يسر و الموت عسر.


و إن رأي الأموات مستبشرين دل علي حسن حالة عند الله تعالي لأنهم فدار الحق، و من رآهم غير مستبشرين او رآهم معرضين عنة دل علي سوء حالة عند الله لقول النبى صلي الله علية و سلم: يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.


و إن رأي ميتا عرفة فأخبرة انه لم يمت دل علي صلاح حال الميت فالآخره لقولة تعالي ” بل احياء عند ربهم يرزقون “. و ايضا لو رأي علي الميت تاجا او خواتيم او رآة قاعدا علي سرير.


و إن رأي علي الميت ثيابا خضرا دل علي ان موتة كان علي نوع من نوعيات الشهاده كما تدل كهذة الرؤيا علي حسن حال الميت فالآخره فايضا تدل علي عقبة فالدنيا.


و إن رأي ميتا ضاحكا، فإنة مغفور له لقولة تعالي ” و جوة يومئذ مسفره ضاحكه مستبشره “.


و إن رأي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه، فإنة راض عنة لوصول برة الية بعد موته.


و إن رآة معرضا عنة او منازعا له و كأنة يضربة دل علي انه ارتكب معصية، و قيل من رأي ميتا ضربه، فإنة يقتضية دينا.


و إن رأي الميت غنيا فوق غناة فحياتة فهو صلاح حالة فالآخرة، و إن فقيرا فهو فقرة الي الحسنات.


و إن رأي كأن الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات، و قيل ان عرى الميت راحته.


و إن رأي كأن اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين، فإنة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة، فإن كانوا محزونين او ثيابهم دنسة، فإنهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.


و إن رأي فمقبره معروفه قيام الأموات منها، فإن اهل هذا الموضع تنالهم شده و يخرج بها منافقون، و أما الكافر الميت اذا رؤى فاقوى حاله و هيئه دل هذا علي ارتفاع امر عقبة و لم يدل علي حسن حالة عند الله.


و إن رأي كأن الميت ضحك بعدها بكي دل علي انه لم يمت مسلما، و ايضا لو رأي ان و جة الميت مسود لقولة تعالي ” فأما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم “.


و إن رأي كأن علي الميت ثيابا و سخه او كأنة مريض، فإنة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالي خاصه دون الناس.


و إن رأي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.


و إن رأي كأن جدة و جدتة ربما حييا، فإن هذا حياة الجد و البخت.


و إن رأي كأن امة ربما حييت اتاة الفرج من هم هو فيه، و ايضا ان رأي اباة ربما حيى الا ان رؤيه الأب اقوى.


و إن رأي ان ابنا له ربما حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.


و إن رأي ان ابنه له ميته ربما عاشت اتاة الفرج.


و من رأي كأن اخا له ميتا ربما عاش، فإنة يقوي من بعد ضعف لقولة تعالي ” اشدد بة ازرى “.


و من رأي اختا له ميته ربما عاشت، فإنة قدوم غائب له من سفر و سرور يأتية لقولة تعالي ” و قالت لأختة قصية فبصرت بة عن جنب “.


و إن رأي خالة او خالتة ربما عاشا، فإنة يعود الية شيء ربما خرج من يده.


و من رأي كأنة احيا ميتا، فإنة يسلم علي يدية كافرا او يتوب فاسق.


و إن رأي فمحلتة نسوه ميتات معروفات ربما قمن من موضعة مزينات، فإنة يحيا لأصحاب الرؤيا و الأعقاب اولئك النسوه امور علي قدر جمالهن و ثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضا، فإنة امور فالدين، و إن كانت حمرا فأمور فاللهو، و إن كانت سوداء ففى الغني و السؤدد، و إن كانت خلقانا، فإنها امور ففقر و هم، و إن كانت و سخة، فإنها تدل علي كسب الذنوب.


و إن رأي ميتا كأنة نائم، فإن نومة راحته.


و إن رأي ميتا كأنة يصلى فغير موضع صلاتة الذي كان يصلى فية ايام حياتة فتأويلها انه و صل الية ثواب عمل كان يعملة فحياتة او ثواب و قف ربما و قفة و تصدق به، فإن كان الميت و اليا، فإن عقبة ينالون كو لايته.


و إن رأي كأنة يصلى فموضع كان يصلى فية ايام حياتة دل هذا علي صلاح دين عقب الميت من بعدة لأن الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.


و إن رأي كأنة يتبع الميت و يقفو اثرة فدخولة و خروجه، فإنة يقتدى بأفعالة من الصلاح و الفساد.


و إن رأي ميتا فمسجد دل علي امنة من العذاب لأن المسجد امن.


و من رأي ميتا ربما عاش، فإن سنتة تحيا فخير او شر لرائيها خاصه ان كان من اهل بيتة او رآة فدارة او للناس كافه ان كان سلطانا او عالما، و أما طعام الميت من دار بها مريض فدليل علي هلاكة و إلا ذهب لأهلها ما ل، و أما من ناداة الميت، فإن كان مريضا لحقه، و إن كان فقيها فقد و عظة و ذكرة فيما لا بد منة ليرجع عما هو فية و يصلح ما هو عليه، و أما من ضربة ميت او تلقاة بالعبوس و التهدد و ترك السلام فليحذر و ليصلح ما ربما خلفة علية من و صيه ان كانت الية او فاعمال نفسة و ذنوبة فيما بينة و بين الله تعالى، و إن تلقاة بالبشر و الشكر و السلام و المعانقه فقد بشرة بضد حال الأول و ربما تقدم فذكر باب الأموات ما فية غنى.


و إذا رأي الحى انه يحفر لنفسة قبرا بني دارا فذلك البلد او تلك المحله و ثوي فيها، و من دفن فقبر و هو حى حبس و ضيق عليه.


و إن رأي الميت حيا فقبرة نال برا و حكمه و ما لا حلالا، و إن و جد ميتا فقبرة فلا يصفو هذا المال، قال بعضهم: من رأي كأنة اتي المقابر فنبش عنها فوجدهم احياء او امواتا، فإنة يدل علي و قوع موت ذريع فتلك الناحيه او البلدة

  • تفسير رؤيه الميت يعود للحياة
  • تفسير رؤيه الميت يعود للحياة لابن سيرين
  • اموات يعودو للحياه


تفسير رؤية ميت يعود للحياة