الذبح
و اما الذبح فمن راي انه ذبح رجلا فانة يظلمة و ان كان بينهما قرابه راي انه ذبحة و لم يظهر منة دم فانة قطيعه بينهما و ان خرج منة دم فانة صله و من راي ان رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فانهم علي ضلال و اصحاب اهواء و بدع و من راي انه ذبح امراه فانة يطؤها و ان ذبح انثي من حيوان فانة يطا امراه كذلك و ان رات امراه ان السلطان ذبحها فانها تنكح رجلا
الذبح
محمد بن سیرین
الذبح: فعقوق و ظلم
شیخ عبد الغنی نابلسی
الذبح
هو فالمنام عقوق و ظلم.
و من راى: انه مذبوح فليتعوذ بالله تعالى.
و من راى: قوما مذبوحين فذلك دليل خير علي تمام امور الرائي.
و من راى: فمنامة انه ذبح شخصا احدث او ان شخصا احدث يذبحه، فان هذا دليل علي تمام الامور ايضا.
و من راى: احدا يذبحة ذابح، فان المذبوح ينال خيرا من الذابح، و ان كان مسجونا ينال اطلاقا، و ان كان خائفا ينال امنا، و ان كان مملوكا اعتق او اسيرا يفك او اميرا فانة يزاد فو لايته.
و من راى: انه يذبح انسانا فانة يظلمه، و ايضا جميع شيء لا يحل ذبحه، فان الفاعل يظلم المفعول به، و من ذبح بعض محارمة فانة يهمل قدرة و يقاطعه، و اذا ذبح العبد فالمنام فانة يعتق، و من كان مهموما و راي انه ربما ذبح فرج عنة همه، و الذبح زواج، فمن ذبح ما يدل علي النساء من الحمام و النعاج فانة يتزوج، و من ذبح شيئا من قفاة فانة ياتية فالدبر.
و من راى: مذبوحا لا يدرى من ذبحة فانة رجل ربما ابتدع بدعه او قلد عنقة شهاده زور. و اما من ذبح اباة و امة فانة يعقه.
و من راى: انه ذبح صبيا صغيرا شواه، و لم ينضج الشواء، فان الظلم فذلك لابية و امه.
و ان راي انسان ان سلطانا ذبح رجلا و وضعة علي عنق صاحب الرؤيا، فان السلطان يظلم انسانا، و يطلب منة ما لا يقدر عليه، و يطالب ذلك الحامل بتلك المطالبة، و ان كان المذبوح معة راسة فانة يؤخذ بة و لا يغرم و تكون الغرامه علي صاحبة و لكنة ينال منة ثقلا و هما.
و من راى: ان رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فهم ضلال و ذوو اهواء و بدع.
و من راى: انه يذبح نفسة فامراتة منة حرام، و اذا خرج دم الذبح فهو ظلم و عقوق، و ان لم يظهر دم فهو صله و كرامة.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الذبح
من راي انه يذبح رجلا فانة يظلمه، و ان كان بينهما قرابه و راي انه ذبحة و لم يظهر منة دم فانها قطيعه بينهما، و ان خرج دم فانها صلة
و من راى: رجلا مذبوحا او قوما مذبوحين فانهم ذوو ضلال و اصحاب اهواء و بدع
و من راى: انه ذبح نفسة فان زوجتة معة فالحرام
و من راى: انه ذبح امة او اباة او و لده، فان كان يري دما فانة يعق احد و الدية او و لدة يعقه، و ان لم ينظر دما فانها صله و رحمه بينهما
و من راى: انه ذبح امراه فانة يطؤها، و ان ذبح انثي حيوان فانة يطا امراه ايضا
و من راى: انه ذبح حيوانا ذكرا من قفاة فانة يطا ذكرا
و ان رات امراه ان السلطان ذبحها فانها تنكح رجلا
و من راى: صبيا ذبح و شوي فانة يظلم و يقال فحقة القبيح بقدر ما باشرة منة فان لم يكن الصبى من اهل الظلم فانة ملام فحق اهله