صورة-1
حلم الشيب للشباب
و قال ابو سعيد الواعظ رؤيا الشيب للشباب تؤول بقدوم غائب.
حلم امراه نبت لها لحية
و من راي ان امراه نبت لها لحيه فانها تؤول علي سبعه اوجة ان كانت حاملا اتت بولد ذكر، و ان لم تكن حاملا لم تلد ابدا، و ان كان لها و لد يسود قومه، و ان كانت ارمله فانها تتزوج، و ان كانت متزوجه فانها تصير ارمله و هم و غم و هتك و فضيحة، و قيل جذب اللحيه يدل علي حصول ميراث.
حلم بل شعر راسة او لحيتة بماء
و قيل من راي انه بل شعر راسة او لحيتة بماء و هو سايل و ما لم يكن فعل هذا و اجبا فانة يطلع علي غيرة او غيرة يطلع عليه.
حلم حلق ما تحت اللحيه او حلق قفاه
و من راي انه حلق ما تحت اللحيه او حلق قفاة فانة قضاء دين، و قال بعض المعبرين من راي انه نبت علي لسانة شعر فانة حكمه و بيان و شعر و فطنه الا ان يظهر من الحد فيعود الي الهم و الحزن، و قيل ان الشعر من حيث الجمله ما ل و قال بعض المعبرين شعر الجفن و الاذن و الانف جيد ما لم يتجاوز الحد، و قالوا كذلك اذا ازال الانسان الشعر من مكان يقتضى الازاله فلا باس بة و ان ازالة من مكان يصبح حسنا فية فليس بمحمود.
حلم خضب و لم يعلق الخضاب
و من راي انه خضب و لم يعلق الخضاب فانة يغطي من حالة ما يشتهر للناس فان علق الخضاب ستر الله العيب عنه.
حلم دهن شيئا من شعره
و من راي انه دهن شيئا من شعرة سواء فاللحيه او فالجسد او فالراس فانة زينه ما لم يسل فان سال فهو هم و غم، و قيل من دهن بشيء له رائحه فذلك ثناء و حسن.
حلم شابت لحيته
و من راي انها شابت فانة يري ما يكرة و قيل يقهر من رئيسه.
حلم شعرة صار نباتا
و من راي ان شعرة صار نباتا من النباتات فانة تغير حال و قيل فقر و ذلة، و اما الخضاب فاللحيه فانة يدل علي خفاء الاعمال و الطاعات و ستر الفقر عن الناس و قد علي التصنع و الرياء اذا خضب بخلاف المسلمين.
حلم تمشط فسقط منة قمل او نحو ذلك
و من راي انه تمشط فسقط منة قمل او نحو هذا فانة ينفق ما لا من ميراث.
حلم قبض علي لحيتة من غير ايلام
و من راي ان احدا قبض علي لحيتة من غير ايلام فانة يصبح منقادا له فجميع امورة و هذا هو المتصرف فجميع تعلقاتة و قال بعضهم ليس هذا بمحمود.
حلم لحيتة بيضاء
و من راي لحيتة بيضاء و بها بعض شيء قليل من السواد فهو علي ثلاثه اوجة ان كان له غائب فهو بة مولع و قد يقدم علية او ياتية و لد ذكرا او طول حياته.
حلم لحيتة حلقت
و من راي ان لحيتة حلقت ففية و جهان و قال بعضهم يدل علي انه ان كان مريضا بريء و ان كان مديونا قضي دينة و ان كان مهموما ذهب همة و غمة و قال اخرون ان رؤيا هذا مكروهه جدا.
حلم لحيتة طالت
من راي لحيتة طالت فوق قدرها فذلك هم و غم و قيل دين و ندامه و قيل خفه و قله عقل او عدم تدبير و بلاهة.
حلم لحيتة تناثرت
و من راي لحيتة تناثرت من الضعف فانة يدل علي موتة فجاة.
حلم لحيتة ربما شابت من ثلاث شعرات
و من راي ان لحيتة ربما شابت من ثلاث شعرات الي غالبها فانة زياده فابهتة و حرمه و وقار و ان راي انها صارت بيضاء جدا جدا فانة ضعف فالقوه و قله حرمه و نقصان فالمال.
حلم لحيتة قلعت
و من راي بعض لحيتة قلعت و صار مكانها ناقصا او راي انه صار اجرد فانة نقصان فحقة من كل الوجوه.
حلم مشط لحيتة و طيبها
و من راي انه مشط لحيتة و طيبها فانة يدل علي احداث تفكرة فمصلحتة و تباشر اموره، و ان راي الغير فعل هذا بة فنظيره، و ان فعل هو بالغير فيصبح هو الفاكر و اما حلق اللحيه فايام الحج او فالاشهر الحرم فتعبيرة كتعبير حلق الراس كما تقدم.
حلم نقص من لحيته
و من راي انه نقص من لحيتة او راي منها نقصا غير شين فان هذا دليل علي نقصان همة و غمة و قضاء دينه.
حلم يجذب لحيته
و من راي انه يجذب لحيتة الي اسفل فانة قرب اجلة و نفاد عمرة و قيل ندم و حصول مصيبة.
حلم يختضب بطين
و من راي انه يختضب بطين و ما اشبة هذا مما لا يصبح التخضب بة فانة يغطي حالة بمحال بحيث لا يختفى علي الناس او يصيبة مكروة و جزع لقول الناس فلا تختضب بغير حناء و ايضا فجميع الاعضاء.
حلم يقرمط لحيته
و من راي انه يقرمط لحيتة باسنانة فانة يدل علي البلاده و خسافه العقل و ان ادخلها ففمة من غير قرمطه يدل علي انه و لوع و ليس فذلك ما يذم و لا يحمد.
حلم ينتف شيبه
و من راي انه ينتف شيبة فانة يخالف السنه و يستخف باهل الخير و قيل ان الشيب طول عمر لقولة تعالي ” بعدها لتكونوا شيوخا ” .