تحميل الرقية الشرعية كاملة

 

صورة-1

 



– العسل: قال -تعالى- عن النحل: {يخر‌ج من بطونها شر‌اب مختلف الوانة فية شفاء للناس ۗ ان فذٰلك لايه لقوم يتفكر‌ون} [النحل: 69].

2- التلبينة: «التلبينه مجمه لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواة البخارى 5417 و مسلم 2216].


و التلبينة: حساء الشعير المطحون.

3- الكى بالنار: قال -صلي الله علية و سلم-: «الشفاء فثلاثة: شربه عسل، و شرطه محجم، و كيه نار، و انهي امتى عن الكي» [رواة البخارى 5680 و مسلم 2205 و اللفظ للبخاري].


و ربما كوي -صلي الله علية و سلم- بعض الصحابه كما عند مسلم، فهو جائز للحاجة.

4- ماء زمزم: قال -صلي الله علية و سلم-: «انها مباركة. انها اكل طعم» [رواة مسلم 2473].


و زاد الطبرانى و البزار و البيهقي: «وشفاء سقم» [صححة الالبانى 1162 فصحيح الترغيب]، و قال: «ماء زمزم لما شرب له» [رواة ابن ما جة 2502 و صححة الالباني].

5- الحبه السوداء: «ان هذة الحبه السوداء شفاء من جميع داء الا من السام» [رواة البخارى 5687 و مسلم 2215] و من ذلك: اخذ سبع حبات منها علي الريق.

6- زيت الزيتون: قال -تعالى-: {من شجر‌ه مبار‌كه زيتونة} [النور: 35].


و قال -صلي الله علية و سلم-: «كلوا الزيت و ادهنوا بة فانة من شجره مباركة» [رواة الترمذى 1851 و صححة الالباني].

7- العود- القسط- الهندي: لقولة -صلي الله علية و سلم-: «عليكن بهذا العود الهندي، فان فية سبعه اشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، و يلد من ذات الجنب» [رواة البخارى 5713 و مسلم 2214].

8- القسط البحري: «ان امثل ما تداويتم بة الحجامه و القسط البحري» [رواة البخارى 5696 و مسلم 1577].

9- الحجامة: قال -صلي الله علية و سلم-: «ان امثل ما تداويتم بة الحجامه و القسط البحري» [رواة البخارى 5696 و مسلم 1577].

10- ماء المطر: {ونزلنا من السماء ماء مبار‌كا} [ق: 9]، {وانزلنا من السماء ماء طهور‌ا} [الفرقان: 48].

ثانيا: ادويه نبويه صحيحه لامراض معينة.


1- ادواء البطن: عن ابى سعيد: ان رجلا اتي النبى -صلي الله علية و سلم- فقال: «اخى يشتكى بطنه، فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة الثانية، فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة الثالثه فقال: «اسقة عسلا» بعدها اتاة فقال: ربما فعلت؟ فقال: «صدق الله، و كذب بطن اخيك، اسقة عسلا» فسقاة فبرا [رواة البخارى 5684 و مسلم 2217].

2- السم: «العجوه من الجنة، و بها شفاء من السم» [رواة الترمذى 2066 و قال الالباني: حسن صحيح].

3- امراض العين: «الكماه من المن، و ما ؤها شفاء العين» [رواة البخارى 4639 و مسلم 2049].

4- الحمى: «الحمي من فيح جهنم، فابردوها بالماء» [رواة البخارى 3263 و مسلم 2210].

5- اللدغة: تقرا سوره الفاتحه لقوله: «وما يدريك انها رقية؟» [رواة البخارى 5749].

6- الجروح و القروح: يضع شيئا من ريقة علي اصبعه، بعدها يضعها علي الارض، بعدها يقول: «باسم الله تربه ارضنا بريقة بعضنا ليشفي بة سقيمنا باذن ربنا» و هو يمسح علي الجرح او القرحة. [البخارى 5745 و مسلم 2194].

7- الاوجاع و الالام: ضع يدك علي الذي تالم من جسدك، و قل: «باسم الله، ثلاثا. و قل سبع مرات: اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر» [رواة مسلم 2203].

8- ذات الجنب و العذرة: لقولة -صلي الله علية و سلم-: «عليكن بهذا العود الهندي، فان فية سبعه اشفية، منها ذات الجنب: يسعط من العذرة، و يلد من ذات الجنب» [رواة البخارى 5713 و مسلم 2214].

9- الحزن و الهم: «التلبينه مجمه لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن» [رواة البخارى 5417 و مسلم 2216]

10- الكسل و خبث النفس: «يعقد الشيطان علي قافيه راس احدكم اذا هو نام ثلاث عقد، يضرب جميع عقدة: عليك ليل طويل فارقد، 1- فان استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، 2- فان توضا انحلت عقدة، 3- فان صلي انحلت عقدة، فاصبح نشيطا طيب النفس، و الا اصبح خبيث النفس كسلان» [رواة البخاري].

11- الوحشه و الفزع و الخوف فالنوم: «اعوذ بعبارات الله التامات من غضبة و عقابة و شر عبادة و من همزات الشياطين و ان يحضرون» [رواة الترمذى 3528 ابو داود 3893 و حسنة الالباني].

ثالثا: الرقيه الشرعيه من الوسوسة:

1- الوسوسه فالايمان:


– يقول: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثا مع النفث عن يساره.


– لا يسترسل مع هذة الافكار لقولة -صلي الله علية و سلم-: «… و لينته» [متفق عليه].


– يقول: امنت بالله و رسلة لقولة -صلي الله علية و سلم-: «… فليقل: امنت بالله… و زاد: و رسله» [رواة مسلم 134].

2- الوسوسه بانتقاض الوضوء: فقد شكى الي النبى -صلي الله علية و سلم- الرجل يخيل الية انه يجد الشيء فالصلاه قال: «لا ينصرف حتي يسمع صوتا او يجد ريحا» [متفق عليه].

3- الوسوسه فالصلاه و القراءة:


– اعوذ من الشيطان الرجيم ثلاثا.


– اذا لبس علية حتي لا يدرى كم صلى: «سجد سجدتى السهو» [رواة البخارى 3285].

4- الوسوسه المستمرة:


– قراءه سوره الناس.


– يقول: اعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين و ان يحضرون.

5- الوسوسه لا يحاسب عليها: بشرط، يقول -صلي الله علية و سلم-: «ان الله -عز و جل- تجاوز لامتى عما حدثت بة انفسها ما لم تعمل او تكلم به» [رواة البخارى 127].

رابعا: الرقيه الشرعيه اليوميه الوقائية:

1- الاذكار: اذكار الصباح، و المساء، و النوم: راجع الاذكار اليومية


الصحيحة.

2- التسميه عند جميع عمل: «ان الشيطان يحضر احدكم عند جميع شيء من شانه» [رواة مسلم 2033].

3- قراءه القران: بقراءه و رد يومي {وننزل من القر‌ان ما هو شفاء و ر‌حمه للمؤمنين} [الاسراء: 82]، «ان الشيطان ينفر من المنزل الذي تقرا فية سوره البقرة» [رواة مسلم 780].

4- طعام تمره العجوة: لقولة -صلي الله علية و سلم-: «من تصبح جميع يوم سبع تمرات عجوة، لم يضرة فذلك اليوم سم و لا سحر» [رواة البخارى 5445]

خامسا: الرقيه الشرعيه العامه -لكل الامراض و للسحر و العين و المس و غيرها-

1- طريقة الرقية: تقرا الايات القرانيه الاتيه فاذن المريض -بترتيل و بتدبر و خشوع- ثلاث او خمس او سبع مرات، حسب الحاجه فالجلسه الواحدة، مع النفث فكل مره خلال القراءه علي المريض و علي ما يؤلمه، -وتكون القراءه بنيه الشفاء باذن الله- و الهدايه للمريض، و بنيه الدعوه للمتلبس من الجن، مع استحضار عظمه و جلال الله و قدرته، و ممكن قراءه الرقيه علي ماء او زيت زيتون مع النفث فيه، فيشرب المريض من الماء و يغتسل به، و يدهن بالزيت.

2- من القران: سوره الفاتحة، المعوذات الثلاث، ايه الكرسى -وهى ايه 155 من البقرة-، احدث ايتين من البقره 285 و 286 {امن الر‌سول بما انزل الية من ر‌بة و المؤمنون ۚ جميع امن بالله و ملائكتة و كتبة و ر‌سلة لا نفر‌ق بين احد من ر‌سلة ۚ و قالوا سمعنا و اطعنا ۖ غفر‌انك ر‌بنا و اليك المصير‌ ﴿285﴾ لا يكلف الله نفسا الا و سعها ۚ لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ۗ ر‌بنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ۚ ر‌بنا و لا تحمل علينا اصر‌ا كما حملتة علي الذين من قبلنا ۚ ر‌بنا و لا تحملنا ما لا طاقه لنا بة ۖ و اعف عنا و اغفر‌ لنا و ار‌حمنا ۚ انت مولانا فانصر‌نا علي القوم الكافر‌ين}، و احدث سوره الحشر من 21 الي 24 {لو انزلنا هٰذا القر‌ان علىٰ جبل لر‌ايتة خاشعا متصدعا من خشيه الله ۚ و تلك الامثال نضر‌بها للناس لعلهم يتفكر‌ون ﴿21﴾ هو الله الذي لا الٰة الا هو ۖ عالم الغيب و الشهاده ۖ هو الر‌حمٰن الر‌حيم ﴿22﴾ هو الله الذي لا الٰة الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار‌ المتكبر‌ ۚ سبحان الله عما يشر‌كون ﴿23﴾ هو الله الخالق البار‌ئ المصور‌ ۖ له الاسماء الحسنىٰ ۚ يسبح له ما فالسماوات و الار‌ض ۖ و هو العزيز الحكيم}.

3- رقيه الرسول -علية الصلاه و السلام-: «اللهم رب الناس اذهب الباس، اشفة و انت الشافي، لا شفاء الا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما» [رواة البخارى 5743 و مسلم 2191].

4- رقيه جبريل -علية السلام-: «باسم الله ارقيك من جميع شيء يؤذيك. من شر جميع نفس او عين حاسد الله يشفيك. باسم الله ارقيك» [رواة البخارى 141 و مسلم 2186].

5- الاستعاذه بعبارات الله -عز و جل-:


«اعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق» [رواة مسلم 2708].


«اعوذ بعبارات الله التامة، من جميع شيطان و هامة، و من جميع عين لامة» [رواة البخارى 3371].


«اعوذ بعبارات الله التامة، من غضبة و شر عباده، و من همزات الشياطين و ان يحضرون» [رواة ابو داود 3893 و الترمذى 3528 و حسنة الالباني].

6- الدعاء: سبع مرات «اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك» [رواة الترمذى 2083 و ابو داود 3106 و صححة الالباني].

7- الاستعاذه بالله و قدرته: «ضع يدك علي الذي تالم من جسدك. و قل: باسم الله ثلاثا. و قل، سبع مرات: اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر» [رواة مسلم 2203].

سادسا: الرقيه الشرعيه من العين.


الكيفية الاولى: اذا عرف العائن امر ان يغسل: و جهة و كفيه، و مرفقيه، و ركبتيه، و اطراف قدمية فقدح، و هكذا يدخل و يغمس فالقدح شيئا من ملابسة التي تلامس جسده، و لا يوضع القدح علي الارض بل يمسك باليد، بعدها يصب علي راس المصاب بالعين من خلفة صبه و احده تعم جسده، بعدها يشرب منة المعيون شربات؛ لقولة -صلي الله علية و سلم-: «العين حق. و لو كان شيء سابق القدر سبقتة العين و اذا استغسلتم فاغسلوا» [رواة مسلم 2188].

الكيفية الثانية: تقرا الرقيه الشرعيه العامه السابقه ثلاث او خمس او سبع مرات حسب الحاجه و تنفث علي المريض، او تقرا علي ماء مع النفث فيه، بعدها يصب علي راس المصاب بالعين من خلفة صبه و احده بحيث يعم الماء جسده.

الكيفية الثالثة: تقرا الرقيه الشرعيه العامه السابقه ثلاث مرات علي ماء مع النفث فيه، و يشرب المريض و يغتسل منة مدة سبعه ايام.

سابعا: الرقيه الشرعيه من السحر

الكيفية الاولى: اذا عرف مكان السحر فيستخرج بعدها تقرا علية الرقية، بعدها يحرق، فيبطل السحر باذن الله.

الكيفية الثانية: يفضل الجمع بين الكيفية الثانيه و الثالثة:


تقرا علي المريض الرقيه الشرعيه العامه السابقة


– بعدها تقرا ايات السحر، و هي:


– من سوره الاعراف 117 الي 122 {واوحينا الىٰ موسىٰ ان الق عصاك ۖ فاذا هى تلقف ما يافكون ﴿117﴾ فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون ﴿118﴾ فغلبوا هناك و انقلبوا صاغر‌ين ﴿119﴾ و القى السحر‌ه ساجدين ﴿120﴾ قالوا امنا بر‌ب العالمين ﴿121﴾ ر‌ب موسىٰ و هار‌ون}.

– من سوره يونس 79 الي 82 {وقال فر‌عون ائتونى بكل ساحر‌ عليم ﴿79﴾ فلما جاء السحر‌ه قال لهم موسىٰ القوا ما انتم ملقون ﴿80﴾ فلما القوا قال موسىٰ ما جئتم بة السحر‌ ۖ ان الله سيبطلة ۖ ان الله لا يصلح عمل المفسدين ﴿81﴾ و يحق الله الحق بكلماتة و لو كر‌ة المجر‌مون}.

– من سوره طة 65 الي 70 {قالوا يا موسىٰ اما ان تلقى و اما ان نكون اول من القىٰ ﴿65﴾ قال بل القوا ۖ فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحر‌هم انها تسعىٰ ﴿66﴾ فاوجس فنفسة خيفه موسىٰ ﴿67﴾ قلنا لا تخف انك انت الاعلىٰ ﴿68﴾ و الق ما فيمينك تلقف ما صنعوا ۖ انما صنعوا كيد ساحر‌ ۖ و لا يفلح الساحر‌ حيث اتىٰ ﴿69﴾ فالقى السحر‌ه سجدا قالوا امنا بر‌ب هار‌ون و موسىٰ}.

الكيفية الثالثة: يؤخذ سبع و رقات من سدر اخضر، فتدق بين حجرين او نحوهما، بعدها يصب علية من الماء ما يكفيه، و يقرا عليها: ايه الكرسي، و المعوذتان، و الاخلاص، و ايات السحر السابقة. بعدها يشرب منة ثلاث مرات و يغتسل. و يكرر هذا حسب الحاجة.

ثامنا: الرقيه الشرعيه من المس و تسلط الجن و الشياطين


1- يقرا علي المريض الرقيه الشرعيه العامه السابقة.

2- بعدها تقرا علية الايات الاتية:


– سوره الصافات من 1 الى10: {والصافات صفا ﴿1﴾ فالزاجر‌ات زجر‌ا ﴿2﴾ فالتاليات ذكر‌ا ﴿3﴾ ان الٰهكم لواحد ﴿4﴾ ر‌ب السماوات و الار‌ض و ما بينهما و ر‌ب المشار‌ق ﴿5﴾ انا زينا السماء الدنيا بزينه الكواكب ﴿6﴾ و حفظا من جميع شيطان ما ر‌د ﴿7﴾ لا يسمعون الي الملا الاعلىٰ و يقذفون من جميع جانب ﴿8﴾ دحور‌ا ۖ و لهم عذاب و اصب ﴿9﴾ الا من خطف الخطفه فاتبعة شهاب ثاقب}.

– سوره الاعراف من 54 الي 56: {ان ر‌بكم الله الذي خلق السماوات و الار‌ض فسته ايام بعدها استوىٰ علي العر‌ش يغشى الليل النهار‌ يطلبة حثيثا و الشمس و القمر‌ و النجوم مسخر‌ات بامر‌ة ۗ الا له الخلق و الامر‌ ۗ تبار‌ك الله ر‌ب العالمين ﴿54﴾ ادعوا ر‌بكم تضر‌عا و خفيه ۚ انه لا يحب المعتدين ﴿55﴾ و لا تفسدوا فالار‌ض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ۚ ان ر‌حمت الله قر‌يب من المحسنين}.

– سوره المؤمنون من 115 الي 118: {افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا تر‌جعون ﴿115﴾ فتعالي الله الملك الحق ۖ لا الٰة الا هو ر‌ب العر‌ش الكر‌يم ﴿116﴾ و من يدع مع الله الٰها اخر‌ لا بر‌هان له بة فانما حسابة عند ر‌بة ۚ انه لا يفلح الكافر‌ون ﴿117﴾ و قل ر‌ب اغفر‌ و ار‌حم و انت خير‌ الر‌احمين}.

– سوره الاحقاف من 29الي 32: {واذ صر‌فنا اليك نفر‌ا من الجن يستمعون القر‌ان فلما حضر‌وة قالوا انصتوا ۖ فلما قضى و لوا الىٰ قومهم منذر‌ين ﴿29﴾ قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسىٰ مصدقا لما بين يدية يهدى الي الحق و الىٰ طر‌يق مستقيم ﴿30﴾ يا قومنا اجيبوا داعى الله و امنوا بة يغفر‌ لكم من ذنوبكم و يجر‌كم من عذاب اليم ﴿31﴾ و من لا يجب داعى الله فليس بمعجز فالار‌ض و ليس له من دونة اولياء ۚ اولٰئك فضلال مبين}.

– سوره غافر من 1 الي 20: {حم ﴿1﴾ تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم} الي {والله يقضى بالحق ۖ و الذين يدعون من دونة لا يقضون بشيء ۗ ان الله هو السميع البصير‌}.

– سوره الجن.

تاسعا: الرقيه الشركيه المحرمة:

من الرقيه الشركيه المحرمة: تعليق التمائم، و الحجب، و الودعة، و القلائد، و الحدائد، او اي شيء احدث علي الانسان او الحيوان او البيت و غيرها، لكى ترد العين و الجن و لدفع الشر و الضرر، و هكذا لبس الحلق و الخواتم و الخيط لهذا الغرض، و هكذا اعتقاد هذا فشيء من الجمادات، و ذلك كلة من الشرك، و خاصه اذا اشتمل علي كلام غير شرعى و لا مفهوم، او فية استغاثه بغير الله؛ لقولة -صلي الله علية و سلم-: «من علق تميمه فقد اشرك» [صححة الالبانى 6394 فصحيح الجامع]

واما ما يعلق مما يشتمل علي ايات قرانيه و ادعيه شرعيه فالصحيح انه يحرم؛ لانة بدعه لا اساس لها فالدين، و فالاذكار مع التوكل كفاية.

عاشرا: الوسائل العامه الشرعيه للعلاج من الامراض العضويه و النفسية.

1- الدعاء: قال -تعالى-: {امن يجيب المضطر‌ اذا دعاة و يكشف السوء} [النمل: 62].

2- التوبة: قال -تعالى-: {وما اصابكم من مصيبه فبما كسبت ايديكم} [الشورى: 30].

3- التوكل: قال -تعالى-: {ومن يتوكل علي الله فهو حسبه} [الطلاق: 3]، {واذا مر‌ضت فهو يشفين} [الشعراء: 80].

4- التقوى: بفعل الواجبات و ترك المحرمات، {ومن يتق الله يجعل له مخر‌جا} [الطلاق: 2].

5- النظافة: مثل: الاغتسال اسبوعيا، ازاله شعر العانه و الابط و قص الاظافر.

6- الدواء: «ما انزل الله داء الا انزل له شفاء» [رواة البخارى 5678].

7- الصدقه و الاحسان: {خذ من اموالهم صدقه تطهر‌هم و تزكيهم بها} [التوبة: 103]، «ان صدقه السر تطفيء غضب الرب -تبارك و تعالى-» [رواة الالبانى 888 فصحيح الترغيب و قال: حسن لغيره]، «والصدقه تطفيء الخطيئة» [رواة الالبانى 868 فصحيح الترغيب و قال: صحيح لغيره].

8- الرقيه الشرعية: و هى مشحلوه لكل نوعيات الامراض، و ربما سبق توضيحها. قال -صلي الله علية و سلم-: «لا باس بالرقي ما لم يكن فية شرك» [رواة مسلم 2200].

9- الحث علي الصبر: قال -تعالى-: {والصابر‌ين فالباساء و الضر‌اء} [البقرة: 177]، و قال -صلي الله علية و سلم-: «ما من مسلم يصيبة اذي الا حات الله عنة خطاياة كما تحات و رق الشجر» [رواة البخارى 5647].

10- الحمية: قال -تعالى-: {وكلوا و اشر‌بوا و لا تسر‌فوا} [الاعراف: 31]. و قال -صلي الله علية و سلم-: «ما ملا ادمى و عاء شرا من بطن، بحسب ابن ادم طبخات يقمن صلبه، فان كان لا محالة: فثلث لطعامه، و ثلث لشرابة و ثلث لنفسه» [رواة الترمذى 2380 و صححة الالباني].

  • تحميل الرقيه الشرعيه كامله mp3
  • تحميل روي شرعي
  • rohaniyat islam
  • تحميل الرقية الشرعية كاملة mp3
  • تحميل رقية عامة
  • تحميل روي شرعي نجومي
  • مديحه بخاري تحميل


تحميل الرقية الشرعية كاملة