بحث في التاريخ

بالصور بحث فالتاريخ

 

صورة-1

 



الاسلام

تاريخ الاسلام


العقائد و العبادات


توحيد · الشهادتين


الصلاه · الصوم


الحج · الزكاة

قائمه الشخصيات الاسلامية


محمد بن عبدالله


· صحابه · انبياء الاسلام


اهل المنزل

نصوص و تشريعات


القران الكريم · حديث نبوى · الشريعة


فقة ديني

فرق دينية


السنه · الشيعة

مذاهب دينية


الحنفيه · المالكيه · الشافعيه · الحنابلة

علم الكلام و الفلسفة


المعتزلة· الاشاعرة

حضاره الاسلام


الفن · العمارة


التقويم الاسلامي


العلوم · الفلسفة


ائمه السنه · ائمه الشيعة


الاسلام السياسي

مساجد


المسجد الحرام · المسجد النبوي


المسجد الاقصى

مدن دينية


مكه المكرمه · المدينه المنوره · القدس

مصطلحات دينية


قائمه مواضيع الاسلام


الاسلام حسب البلد


ع·ن·ت


يمتد التاريخ الاسلامى علي فتره زمنيه طويله تغطى معظم العصور الوسيطه علي مساحه جغرافيه و اسعه تمتد من حدود الصين فاسيا الي غرب اسيا و شمال افريقيا و صولا الي الاندلس . و ممكن اعتبار التاريخ الاسلامى يمتد منذ بدايه الدعوه الاسلاميه بعد نزول الوحى علي النبي محمد بن عبدالله صلي الله علية و سلم بعدها تاسيس الدوله الاسلاميه بالمدينه المنوره الي نهايه الامبراطوريه العثمانيه التي تعتبر احدث الامبراطوريات التي كانت تحكم باسم الاسلام و تمتد علي رقعه جغرافيه و اسعه . منذ البدايه تميز الاسلام بانة اكثر من دين ينظم العلاقه بين الالة كخالق و بين الانسان كمخلوق كما تفعل معظم الاديان الاخري ، فقد قام رسول الاسلام محمد بن عبدالله علية الصلاه و السلام منذ البدايه و فق التعاليم التي كانت تردة عن طريق الوحى بتاسيس المسلمين بشكل جماعه برزت منذ ايام الاضطهاد المكى لتتطور الي مجتمع و ما يشابة الدوله فالمدينه المنوره . و هنالك فالمدينه تتابع نزول الوحى منظما علاقات الافراد المسلمين ( مهاجرين و انصار ) بين بعضهم و مع افراد الاديان الاخري ( اليهود فالمدينه )، و جميع ذلك يجعل من الاسلام دينا جماعيا بامتياز حتي ان عباداتة بمجملها تقوم علي فكره الجماعه و التضامن فالمجتمع ، اضافه الي تحديد علاقه الانسان مع الخالق و الطبيعه ، مما يجعلة دينا ذا جانبين : روحى اسلامي ، و اجتماعى سياسى .

تفسير التاريخ الاسلامي


تختلف و جهات النظر التي تحاول شرح و تفسير التاريخ الاسلامى بكل تعقيداتة و زخمة بالاحداث و الثورات و القلاقل ، حسب الخلفيات الايديولوجيه التي يتبناها المحللون و الادوات التحليليه التي يستعملونها .


فالعصر الحديث بعد ما يسمي بعصر الصحوه كانت هنالك توجهات و اضحه من قبل المؤرخين المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الاسلامى علي انه تاريخ عربى محض ، فذات الحين نري كذلك مؤرخين شيوعيين يميلون لرؤيه التجاذبات السياسيه و العسكريه فمجمل التاريخ الاسلامى بوجهه نظر ما ركسيه تغلب العوامل الاقتصاديه و الصراع الطبقى فوق جميع اعتبار احدث ، اما المؤرخون العلمانيون فكانوا يحاولون جهدهم لمنع ادخال العامل الدينى ضمن تفسير الاحداث و كانت جهودهم تتركز علي اعاده استكشاف ما يدعي بالتاريخ الجاهلى باعتبار ان بذور النهضه العربيه بدات فذلك العصر و ما الاسلام الا بذره التطور فالفكر العربى .


بين جميع هذا الاختلاف علي تفسير الاحداث بقى المؤرخون ذوو التوجة الاسلامى يناضلون لاثبات تفرد الاسلام كدين اخر ثوره اجتماعيه و حضاريه منحت العرب دولتهم و حضارتهم و هذة حقيقة لا جدال بها و يؤكدون علي تسامح الاسلام و و صول الكثير من الاعراق الاسلاميه الاخري الي سده الحكم . كما يؤكد هؤلاء المؤرخون علي ان بعثه النبى محمد بن عبدالله كانت نقطه فارقه احدثت انقلابا فتاريخ المنطقه ككل بشكل خاص و العالم بشكل عام . لكن نقطه الضعف الاساسيه انهم يقدمون بعد هذا توصيفا للاحداث بدون تفسيرها فبعض السنه تؤكد علي عدم الخوض فتفاصيل الفتنه و الخلاف بين معاويه و على باعتبار الاثنين من الصحابه و كلاهما مغفور لهما ، اما الفريق الاخر من اهل السنه و الجماعه فيؤكد خطا معاويه فالخروج علي على و يثبتون احقيه على بدلاله انتخابة و بيعتة . علي الطرف الاخر النقيض يقف الشيعه موقفهم المعروف من دعم على و ال بيتة فخلافه المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبدالله صلي الله علية و سلم ، جاعلين الخلافه شانا شرعيا بخلاف نظريه السنه التي تجعل الخلافه امرا سياسيا يتفق علية المسلمون و ينعقد بالبيعه .


يتفرد الدكتور عبدالعزيز الدورى بطرح تفسير مبكر للتاريخ الاسلامى يعتمد علي عده نظريات و يعتمد مزيج عده عوامل فتفسير التاريخ الاسلامى ، و ذلك المزج و تعدد العوامل المفسره يمنح نموذجة التفسيرى مرونه اكثر و قدره تفسيريه اوسع .


ممكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير الدكتور الدورى الي :


عوامل عقديه : تلعب بها امور الدين و العقائد دورا اساسيا،


عوامل ثقافيه : فالثقافات و العادات المختلفه سواء الموجوده مسبقا عند العرب مما يدعي بالعادات القبليه و البدويه او العادات التي صادفوها عند انتشارهم فالاقاليم المجاوره كالموروث الفارسى و الكسروى و الموروث الرومانى و اليوناني،


عوامل حضاريه فلسفيه : تشكل مجموع العلوم و الفلسفات التي تلقاها المسلمون عند اختلاطهم بالشعوب الاخري و هى اساسا : الفلسفات الهنديه و الفارسيه و اليونانية،


عوامل اقتصاديه : فالمال و الثروه طالما كانت ذات دور رئيسى فالعديد من الحروب و النزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشرى .


يعتمد الدكتور عابد الجابرى تصنيفا مشابها فكتابة العقل السياسى العربى : حيث يقوم بدراسه التاريخ الاسلامى حسب محاور ثلاثه : ( العقيده ، القبيله ، الغنيمه ) كما يدخل كذلك المدخلات الغريبه من عادات حكم و تقاليد فارسيه و يونانيه رومانيه .


ظهور الاسلام

توفى رسول الله محمد بن عبدالله صلي الله علية و الة و سلم عام 632 بعد ان و حد الجزيره العربيه تحت رايه الاسلام.الموضوع الرئيسي: محمد بن عبدالله


الجزيره العربيه قبل ظهور الاسلام كانت مجموعه من الاعراب (البدو الرحل) او المدنيين (اهل القري و سكان المدن الصغيرة) ينتظمون فقبائل . و يعتبر الولاء للقبيله و تحالفاتها الاساس فتنظيم المجتمع العربى (البدوى بشكل غالب) (مفهوم العصبية). كانت الغالبيه العظمي تدين بالوثنيه اضافه لاقليات يهوديه و مسيحيه و كانت مكه مركزا اسلاميا يؤمة العرب من جميع صوب لاداء الحج الي المنزل الحرام الذي بناة ايراهيم .


فهذا الجو ظهر محمد صلي الله علية و سلم ليجهر بالاسلام ، و كان اهم تاثير سياسى للاسلام انه استطاع اقامه دوله فالمدينه المنوره يسودها تشريع يحكم الجميع ، و و ثائق و معاهدات مع الاقليه اليهوديه التي كانت تسكن المدينه . لاحقا استطاع المسلمون هزم المشركين فعده معارك و فتحت مكه قبل و فاه رسول الله بعامين فحطمت اوثان العرب التي كانت موجوده فالكعبه و اعلن التوحيد .


التوحيد الذي جاء بة الاسلام لم يكن اسلاميا روحيا فقط بل كان كذلك اجتماعيا سياسيا ، فالجزيره العربيه كلها دخلت فعقيده و احده و اصبح لها كيان و احد و قبله و احده و الة و احد هو الله . فحين ضعفت العصبيات القبليه و المطامع الماديه فتلك الفتره مؤقتا قبل ان تعود للظهور بعد ان حقق المسلمون انتصارات مهمه لاسقاط دوله الساسانيين و فتح بلاد الشام .

عصر الخلافه الراشدة


الموضوع الرئيسي: خلافه راشدة


توفى النبى محمد بن عبدالله صلي الله علية و سلم فعام 632 ميلادى ، تاركا للمسلمين قواعد دين و اضحه و كتاب الله القران الكريم ، لكن قضيه اداره شؤون الامه السياسيه لم تكن و اضحه و متفقا عليها عند الجميع ، لذا فان اول معضله كانت ستواجة المسلمين هى قضيه الخلافه او قياده الامه و هى قضيه ما زالت موضع خلاف حتي اليوم بين الفريقين العريضين :الشيعه و السنه .


كان البعض من انصار على بن ابى طالب يرون ان عليا (ابن عم الرسول و زوج ابنتة و هو اول من اسلم هو و السيده خديجة) هو الاحق بخلافه الرسول الكريم لكن اراء اخري كثيره كانت مطروحه فالانصار كانوا يطالبون بثمن نصرتهم للرسول و ايوائهم المهاجرين باختيار خليفه منهم ، و اغلبيه المهاجرون كانت تري ان ذلك الامر لا ممكن ان ينعقد الا لشخص من قريش ، و انتهت المفاوضات فسقيفه بنى ساعده الي مبايعه ابى بكر خليفة.


استلم ابو بكر خلافه الامه فمرحله دقيقه ، فغياب الرسول محمد بن عبدالله صلي الله علية و الة و سلم شجع العديد من القبائل العربيه التي اعلنت و لاءها للاسلام الي اعلان العصيان و محاوله الخروج عن سلطه المدينه عن طريق رفضها دفع الزكاه فحين اعلن البعض الاخر ارتدادة عن الاسلام و ظهر الكثير من مدعى النبوه فارجاء مختلفه من الجزيره العربيه . عرف ابو بكر مباشره ان كهذة الحركات تهدد و حده الامه و الدين و كان ردة مباشره عن طريق مجموعه حملات عسكريه علي القبائل المرتده عرفت بحروب الرده .


لم تستمر خلافه ابى بكر الا سنتين و ثلاثه اشهر و ثمانيه ايام استطاع خلالها اهماد حركه الرده و الخروج عن سلطه المدينه . و قبل موتة عادت مشكله الخلافه من جديد فما كان من ابى بكر الا ان حلها بالوصيه الي عمر بن الخطاب الذي اصبح خليفه . استمر حكم عمر بن الخطاب عشر سنين و سته اشهر و تسعه عشر يوما تمت خلالها معظم اوائل القتوحات الاسلاميه خصوصا فتح بلاد الشام و و بلاد الرافدين و و مصر داحرين الوجود البيزنطى و الساسانى فكلا من بلاد الشام و العراق و مصر . اقتحم المسلمون غمار البحار فعهد عمر بن الخطاب و هزموا البيزنطيين فمعركه ذات الصوارى . جميع ذلك جعل من الدوله الاسلاميه تتحول الي بدايه امبراطوريه متراميه الاطراف تشمل الكثير من الاراضى و الاقوام و الشعوب . تدفقت الاموال علي المدينه المنوره و انتعشت الحياة الاقتصاديه مما اثار فعليا مخاوف امير المؤمنين الذي عرف بزهدة و عدلة ، و رغم ما عرف بة عمر من عدل يتجلي فقصص كثيره (قصه ابن عمرو بن العاص مع القبطى : متي استعبدتم الناس و ربما و لدتهم امهاتهم احرارا ) فان انهيار الدوله الساسانيه الكامل شكل غيظا شديدا عند بعض الفرس ، مما سيجعل ابن الخطاب يلقي حتفة علي يد ابو لؤلؤه .


قبل و فاه ابن الخطاب يفطن الي كيفية حديثة فاختيار الخليفه القادم تخلصة من مسؤوليه الاختيار و التي ستكون تطبيقا فريدا لمبادئ الشوري التي يحض عليها الاسلام : ما كان من عمر الا ان اختار مجموعه من سته اشخاص (هم من بقى من العشره المبشرين بالجنة) اي انهم اشخاص ربما حازوا رضا الله و رسولة و امرهم ان يجتمعوا بعد موتة لاختيار خليفه المسلمين .


انحصر امر الخلافه بعد اول جلسه شوري بين على بن ابى طالب كرم الله و جهة و عثمان بن عفان، مما دفع بالامر لاجراء استفتاء فالمدينه قام بة عبدالرحمن بن عوف و كانت نتيجتة لصالح عثمان بن عفان ، و يشير العديد من المؤرخين ان الناس كانت ربما ملت سياسات ابن الخطاب التقشفيه و كانت تخشي ان زاهدا جديدا كابن ابى طالب سيستمر بزجرهم من الاستمستاع بالثروات الحديثة ، اما ابن عفان فهو ثرى اصلا و تقوا فهو لا يري ضيرا من التمتع بما اتاة الله من نعم .


يقسم عاده المؤرخون خلافه عثمان بن عفان (اثنتا عشر سنة) الي قسمين : ست سنوات جيده و ست سنوات فاضطربات و فتنه . الست سنوات الاولي توبعت بها الفتوحات و استمر تقدم الجيوش الاسلاميه فشمال افريقيا و اسيا الوسطي ، اما الست السنوات الاخيره فقد تميزت بظهور الاضطرابات سيما فمناطق كالعراق و مصر . و علي ما يبدو ان امورا اقتصاديه و التعقيدات الاجتماعيه الحديثة الناشئه عن تشكل مجتمعات حديثة : قبائل عربيه و افده ، سكان اصليين ، جيوش دينيه ، حضارات سابقه فالاراضى المفتوحه الحديثة ربما بدات بافراز تاثيراتها فهذة السنين الست . المحتجون علي سياسه عثمان كانت تشير الي امتيازات يحصل عليها اقرباؤة من بنى اميه اضافه الي مجموعه منالانتقادات الشرعيه ، استمرت هذة الاعتراضات الي ان انتهت بفتنه مقتل عثمان و هى اول فتنه داخليه تلم بالمسلمين .


تسلم امير المؤمنين على بن ابى طالب علية السلام مقاليد الخلافه بعد بيعه سريعه فالمدينه ليواجة و ضعا متازما فالدوله الاسلاميه بعد مقتل عثمان . و المشكله الاساسيه ان معاويه بن ابى سفيان اتهم بعض انصارة بالمشاركه فمقتل عثمان . و بهذة الحجه يمتنع معاويه بن ابى سفيان لعنة الله عن بيعه على ، و ربما كان و اليا علي بلاد الشام ممكنا نفوذة فعاصمتة دمشق و ما حولها .


بعد فتره و جيزه ، نقل على بن ابى طالب كرم الله و جهة مركز قيادتة الي الكوفه حيث يتجمع انصارة و شيعتة ، مبتعدا عن المدينه المنورة، و سيظطر لاحقا الي الدخول فنزاع مع طلحه بن عبيد الله و الزبير بن عوام و معهم عائشه فمعركه الجمل ، منتصرا فالنهايه رغم كراهيتة لهذا النصر. يحاول على ان يستعيد السيطره علي الشام عن طريق مواجهه معاويه بن ابى سفيان فمعركه صفين التي ستنتهى دون حسم و الاتفاق علي مساله التحكيم بين معاويه و على . لكن مساله التحكيم التي كان ممثلا الخصمين بها : ابو موسي الاشعرى و عمرو بن العاص ستنتهى دون حل. بل انها ستخلق مشكله حديثة لعلى عندما يلوم عليا بعض انصارة علي قبولة التحكيم ، و ستخرج هذة المجموعه من جيش ابن ابى طالب و سيدعون لاحقا بالخوارج.


سيتحول الخوارج لاحقا الي الد خصوم على كرم الله و جهة الذي سيهزمهم بعده معارك اهمها معركه النهروان ، لكنة فالنهايه سيلقي مصرعة علي يد رجل منهم يدعي ابو ملجم .

الدوله الاموية


يبدا ذلك العصر بقدوم معاويه بن ابى سفيان الذي يعتبر المؤسس الاول للدوله الامويه و لقد حكم فيها عشرين عاما .


اشتهر فعهدة البريد فاصبح للبريد مراكز خاصه و كان لها اهتمام خاص من لدن الخليفه ، و توسعت الفتوحات و كان معظمها باتجاة تركيا لعلة يصبح الخليفه الذي يفتتح القسطنطينيه .


جاء من بعدة ابنة يزيد و الذي ما فتئ فاكمال مسيره ابية الا انه كان ضعيف الشخصيه بعض الشيئ فكان عاملة فالعراق يعيث فالارض فسادا حتي قتل الحسين رضى الله عنة و لعل ذلك ابرز ما فعل ذلك الرجل و العياذ بالله .


و بعدين تولي معاويه ابنة و الذي ما لبث الا ان ما ت قريبا . بعدها توالت الصراعات تنهال علي كتف بنى اميه و هذا بخروج ابن الزبير رضى الله عنة و بايعة الناس حتي اصبح خليفه للمؤمنين و بدات الحشود تجتمع الي ان ظهر مروان ابن الحكم و الذي قلب الموازين علي الزبير و بدت الحروب بينهم بقياده القائد السفاح الحجاج بن يوسف الثقفى و قام بدورة ليشن حملتة علي ابن الزبير حتي حاصر الكعبه و رمي بالمجنيق فدك اعلي الكعبه بحجارتة فخرج ابن الزبير لهم و قاتل حتي قتل و فرح الناس بمقتلة و لا حول و لا قوه الا بالله حتي قال عبد الله بن عمر : و الله انى شهدت يوم مولدة و يوم مقتلة فوالله ان الذين حضروا مولدة خير و اشرف من الذين حضروا يوم مقتلة .


و انتهت بذلك الشوكه القائمه فطريق بنى اميه فاكملوا الطريق بمروان حتي ما ت بعدها خلفة ابنة عبد الملك الذي يعتبر المؤسس الفعلى لهذة الخلافه . و قام بتوسيع الحكم و توطيد دعائم الحكم . فعمر طويلا حتي ما ت و خلفة ابنة الوليد بن عبد الملك و كان ابرز ما فعل فتحة لبلاد الاندلس عام 95 ة و صك العمله هنالك . و كان الذي اجتاح بخيلة داخلها القائد المغوار و الاسد الكرار طارق بن زياد و اميرة موسي بن نصير ..


و ما ت الوليد و خلفة سليمان الخليفه الشديد و كان ابرز ما فعل تقريبة لابن عمة عمر بن عبد العزيز بن مراون بن الحكم .


لكن اسوا ما فعل قتلة لمحمد القاسم و سجنة لطارق بن زياد (ليست موثوقة) .


و بعدما ما ت سليمان خلفة الخليفه العادل عمر بن عبد العزيز و الذي ما لبث حتي اعاد كل المظالم الي اهلها حتي كاد ان يقول الناس اهلك عمرا اهلة بجمع المظالم فلقد و قف يوما و قال لهم : الا يا بنى امية احسب ان شطر اموال الامه بين ايديكم و امر باعادتها جميعها للة درك يا عمر .


و ما ت عمر مسموما بسم و ضعة له ابن عمة سلمة بعدها و لى امر المسملين بعدة اليزيد بن عبد الملك و اخذ بالتشديد علي الناس كمن يريد ان يقول اعيدوا لنا اموالنا فبكي الناس عزا ربما عايشوة بعدها ما ت و خلفة هشام بن عبد الملك و الذي فعهدة نستطيع ان نقول بدايه النهايه بدايه سقوط الدوله الامويه و هذا قيام ثوره الخوارج و اخضاعها بعد لمدة و بعدها الصراعات التي حدثت داخل الولايه . و ما ت هشام و من بعدها توالي الولاه حتي كان زمن السقوط فعام 132 ة . و تاسست فيما بعد خلافه اخري فالاندلس بقياده القائد الكبير : عبد الرحمن بن معاويه بن هشام بن عبد الملك .

الدول العباسية


دويلات دينية


الدول التاريخيه الاسلامية


دول الخلافة: الخلفاء الراشدون | الامويون | العباسيون | العثمانيون

الاندلس و ملوك الطوئف: الامويون فالاندلس | المرابطون | الموحدون | بنو عباد | بنو عامر | بنو غانيه | بنو نصر | بنو هود | بنو زيرى | بنو الافطس | بنو صمادح | ملوك الطوائف | بنو زنون | … | …

شمال افريقيا: الادارسه | الاغالبه | الرستميون | بنو عصام | بنو صالح | الفاطميون | الزيريون | الحماديون | المرابطون | الموحدون | الحفصيون | الزيانيون | المرينيون | الوطاسيون | باشوات الجزائر | اغوات الجزائر | دايات الجزائر | السعديون | الفيلاليون العلويون | الحسينيون | … | …

مصر: الاخشيديون | الطولونيون | الفاطميون | الايوبيون فمصر | العباسيون (فى القاهرة) | المماليك | الجراكسه (المماليك البرجيون) | المماليك البايات | الباشوات بعدها الخديويات | … | …

بلاد الشام: الاخشيديون | الطولونيون | الحمدانيون | الفاطميون | المرداسيون | العقيليون | المروانيون | البوريون | الزنكيون | الايوبيون | المماليك | الجراكسه (المماليك البرجيون) | المعنيون | الشهابيون | … | …

العراق و فارس: البويهيون | السلاجقه | الارتقيون | الزنكيون | الايوبيون | الالخانات | الجلائريون | التيموريون | الاق قويونلو (الخرفان البيض) | القراقويونلو (الخرفان السود) | الصفويون | الهاشميون (فى العراق) | … | …

الجزيره العربيه (عدا اليمن): البويهيون | القرامطه | السلاجقه | الفاطميون | الايوبيون | الاشراف | بنى مكرم | بنى نيهان | ال كثير | اليعاربه | البوسعيد | الهاشميون | ال رشيد | ال سعود | ال نهيان | ال مكتوم | القاسمى (الشارقه و راس الخيمة) | الحبوس(راس الخيمة) | النعيمى | ال معلا | ال الشارقى | ال خليفه | ال ثاني | ال الصباح | …

اليمن و حضرموت: بنو زياد | بنو يعفر | بنو الرسى | ال راشد | بنو نجاح | بنو الصليحى | بنو زريع | بنو حاتم | ال كثير | بنو رسول | بنو القاسم | ائمه اليمن | …

السلطنات و المشيخات فاليمن: السلطنه العبدليه (لحج) | العقربى (مشيخة) | عدن (محميه بريطانية) | الحوشبى (الحواشب) | الضالع (امارة) | العلوى (مشيخة) | شعيب (مشيخة) | المفلحى (مشيخة) | يافع العليا (سلطنة) | يافع السفلي (سلطنة) | السلطنه الفضليه | العواذل (مشيخة) | بيحان (امارة) | العوالق السفلي (سلطنة) | العوالق العليا (مشيخة) | سلطنه العوالق العليا | السلطنه الواحديه | السلطنه القعيطيه | سلطنه سيون (حضر موت) | سلطنه تريم (ال يماني) | سلطنه شبوه (ال بريك؟؟) | الموسطه (دولة) | سلطنه المهره (بنو عفرار) | الدثينه (دولة) | حوره (مشيخة) | عرقه (مشيخة) | … | …

بلاد فارس و افغانستان: الديلميون | الطاهريون | بنو دلف | الصفاريون | السامانيون | العلويون | الزياريون | القراخانات | الغزنويون | بنو كاكوبة | السلاجقه الكبار | الاسماعليون | شاهات خوارزم | السلغوريون | الغوريون | الايلخانات | المظفريون | السربداريون | الجلائريون | المرعشيون | القراقويونلو (الخرفان السود) | التيموريون (سمرقند) | الاق قويونلو (الخرفان البيض) | ال المشعشعى | الصفويون | الغلزويون | البركزاى | الافشريون | الزند | القاجاريون | البهلويون | … | …

الهند و البنغال: المماليك (سلطنه دلهي) | الخلجيون | بنو الياس | بنو تغلق | التيموريون | بنو سيد | اللودهيون | بنو حسينى | الصوريون | المغول الكبار | …

اسيا الوسطى، القفقاس و القرم: القراقيطاى | خوارزمشاة | الجاغاطاى | القبيله الذهبيه | التيموريون | الشيبانيون (خانات بخارى) | العربشاهات (خانات خيوة) | الخانات الكازاخ | الاستراخانات (خانات بخارى) | الاوزبك (خانات خوقند) | الافشريون | ال غائب (خانات خيوة) | خانات سيبير | خانات القرم | المنكيون (خانات بخارى) | .

  • العلاقة بين الاموية و الاشاعرة
  • معلومات عن القراقيطاي


بحث في التاريخ