بحث حول هارون الرشيد

هارون الرشيد






هارون الرشيد بن محمد المهدى هو الخليفه العباسى الخامس، يعتبر من اشهر الخلفاء العباسيين.حكم بين عامى 786 و 809 م (170 ة الي 192 ه).ولد (حوالى سنه 763م فمدينه الرى و توفى سنه 809م فمدينه طوس (مشهد اليوم).وهو اكثر الخلفاء العباسيين ذكرا فالمصادر الاجنبيه كالحوليات الالمانيه علي عهد الامبراطور شارلمان التي ذكرتة باسم Aron، و الحوليات الهنديه و الصينيه التي ذكرتة باسم Alun, اما المصادر العربيه فقد افاضت الكلام عنة حيث صور بالخليفه الورع المتدين الذي تسيل عبراتة عند سماع الموعظه و المجاهد الذي امضي معظم حياتة بين حج و غزو، فكان يحج عاما و يغزو عاما، و انه اول خليفه عباسى قاد الغزو بنفسه، و ربما نقل ابن خلكان ان الرشيد ربما حج تسع مرات و كان يصلى فاليوم ما ئه ركعة,ايضا كان يصور بصوره الخليفه الحذر الذي يبث عيونة و جواسيسة بين الناس ليعرف امورهم و احوالهم، بل كان احيانا يطوف بنفسة متنكرا فالاسواق و المجالس ليعرف ما يقال فيها، و يعتبر عصرة العصر الاسلامى الذهبي

حياتة قبل الخلافة

هارون الرشيد هو ابن الخليفه محمد المهدى من زوجتة الخيزران فتاة عطاء التي كان لها نفوذ كبير فالدولة, و لد هارون فمدينه الرى سنه 763 م كان و الدة و اليا علي المدينة, نشا فصباة مع اخية موسي الهادى فبغداد و عاش فقصر الخلافه فرعايه جدة عاما قبل ان تنتقل اسرتة الي قصرها الجديد قرب الرصافه فالجانب الشرقى من مدينه بغداد,[4] اشرفت علي تربيتة اسره البرامكه الفارسية[5] التي كان لها روابط و ثيقه باسره الخلافه و عائله المهدي, و تلقي تعليمة علي يد العالم على بن حمزه بن عبدالله الاسدى الكوفى عالم النحو المعروف بالكسائى الذي ظل معة حتي و فاتة بعدها صار كذلك معلما للامين ابن الرشيد كما تولي تربيتة و تعليمة كذلك المعلم المفضل الضبى الذي صنف للمهدى كتاب “المفضليات” و فعام 158 ة توفى ابو جعفر المنصور و اصبح المهدى فمنصب الخلافه و دفع بابنة هارون للتدرب علي الفروسيه و الرمى و فنون القتال, و عندما اصبح هارون شابا يافعا عينة و الدة قائدا فالجيش الذي يضم الكثير من القواد الكبار و امراء الدوله و كان عمر هارون و قتها لا يتجاوز الخمس عشر عاما, و خرج الجيش عام 163 ة الي اراضى الروم و توغل بها و اظهر هارون براعه فقيادتة و حاصر قلعه روميه اسمها “سمالوا” ثمانيه و ثلاثين يوما حتي انتهي الامر بفتحها, و عاد الرشيد بالجيش سالما محملا بالغنائم فاستقبلة اهل بغداد و كافاة المهدى بتوليتة بلاد المغرب و اذربيجان و ارمينية[6]، لكنة اشتهر بشهره كبيره بين الاوساط الشعبيه و هذا بعد الحمله العسكريه التي قادها ضد الامبرطوره البيزنطيه ايرين و وصل بها الي ابواب القسطنطينية, و فاثناء ذلك الوقت تزوج هارون ابنه عمة زبيده فتاة جعفر و التي انجب منها هارون و لدة محمد الامين, اما ابنة الثاني عبدالله المامون فقد و لد من جاريه فارسيه اسمها مراجل.[5] و عاد هارون من تلك الغزوه الي بغداد و ربما فرح المهدى بانتصار ابنة و اطلق علية لقب الرشيد و اخذ له البيعه كولى للعهد بعد اخية الاكبر موسي الهادى فاصبح هارون الرشيد و لى العهد الثاني

تولية الخلافة


بويع الرشيد بالخلافه ف(14 ربيع الاول 170 ه/14 سبتمبر 786 م)، بعد و فاه اخية موسي الهادي، و كانت الدوله العباسيه حين الت خلافتها الية متراميه الاطراف متباعده تمتد من و سط اسيا حتي المحيط الاطلسي، معرضه لظهور الفتن و الثورات، تحتاج الي قياده حكيمه و حاسمه يفرض سلطانها الامن و السلام، و تنهض سياستها بالبلاد، و كان الرشيد اهلا لهذة المهمه الصعبه فو قت كانت فية و سائل الاتصال صعبة، و متابعه الامور شاقة.

توليه الحكم بتولى الرشيد الحكم بدا عصر زاهر كان و اسطه العقد فتاريخ الدوله العباسيه التي دامت اكثر من خمسه قرون، ارتقت فية العلوم، و سمت الفنون و الاداب، و عم الرخاء ربوع الدوله الاسلامية. و لقد امسك هارون الرشيد بزمام هذة الدوله و هو فنحو الثانيه و العشرين من عمره، فاخذ بيدها الي ما ابهر الناس من مجدها و قوتها و ازدهار حضارتها.

اصدر الرشيد عند تولية الخلافه عفوا عاما امن جميع من كان هاربا او مستخفيا عدا بعض الزنادقة.


كما استخدم الرقه عاصمه له بين عامى 799 و 800


و انشا بمايعرف ببيت الحكمه فبغداد و زودها باعداد كبيره من الكتب و المؤلفات من مختلف بقاع الارض. و كانت تضم غرفا عديده تمتد بينها اروقه طويلة، و خصصت بعضها للكتب، و بعضها للمحاضرات، و بعضها الاخر للناسخين و المترجمين و المجلدين. كما تمت فعهدة اول ترجمه الي العربيه لاشهر كتاب علمى عرف فالتاريخ و هو “كتاب الاصول (الاركان) فالهندسه و العدد لاقليدس [9]، و تطورت العلوم خصوصا الفيزياء الفلكيه و التقنية، و ابتكرت عدد من الاختراعات كالساعه المائية.[2] كما انشيء فعهدة اول مصنع للورق ببغداد سنه 795 م و صار سوق الوراقين لاحقا الذي يضم مئات الحوانيت التي تبيع السلع الورقيه الفاخره مفخره عاصمه العباسيين و كان و رق بغداد يقدر تقديرا عاليا فالمنطقه حتي ان بعض المصادر البيزنطيه تسمى الورق بصحف بغداد (Bagdatixon) فربط مباشر بينة و بين مدينه بغداد[10] اهتم هارون الرشيد بالاصلاحات الداخليه فبني المساجد الكبيره و القصور الفخمه و فعهدة استخدمت القناديل لاول مره فاضاءه الطرقات و المساجد. اعتني الرشيد كذلك بالزراعه و ما سسه نظامها، فبنت حكومتة الجسور و القناطر الكبيره و حفرت الترع و الجداول الموصله بين الانهار، و اسس ديوانا خاصا للاشراف علي تنفيذ تلك الاعمال الاصلاحية، و من اعمالة كذلك تشجيع التبادل التجارى بين الولايات و حراسه طرق التجاره بين المدن، و ربما شيد مدينه الواقفه قرب مدينه الرقه علي ضفاف الفرات لتكون مقرا صيفيا لحكمه.[2]

و غدت بغداد قبله طلاب العلم من كل البلاد، يرحلون اليها حيثكبيرة الفقهاء و المحدثين و القراء و اللغويين، و كانت المساجد الجامعه تحتضن دروسهم و حلقاتهم العلميه التي كان كثير منها اشبة بالمدارس العليا، من حيث غزاره العلم، و دقه التخصص، و حريه الراي و المناقشة، و ثراء الجدل و الحوار. كما جذبت المدينه الاطباء و المهندسين و سائر الصناع. و كان الرشيد نفسة يميل الي اهل الادب و الفقة و العلم، حتي ذاع صيت الرشيد و طبق الافاق ذكره، و ارسلت بلاد الهند و الصين و اوروبا رسلها الي بلاطة تخطب و ده، و تطلب صداقته.


تصدية للفتن و الثورات الداخلية


اخماد ثورات الخوارج

ظهرت طائفه الخوارج خلال القتال الذي جري بين على بن ابى طالب و معاويه بن ابى سفيان, و استمر خروج هذة الطائفه علي خلفاء بنى اميه و بنى العباس, لكنهم لم يكونوا بالخطوره التي كانوا عليها فالعصور السابقه خلال عصر الرشيد لذا سهل علي الرشيد القضاء علي ثوراتهم. كانت اول ثوره قام فيها الخوارج قادها الفضل بن سعيد الحرورى لكنة قتل بعد فتره و جيزه من خروجه. بعدها الصحصح الخارجى بالجزيره فتصدي له و الى الجزيره لكنة انهزم امامة و سار الصحصح الي الموصل فقاومة عسكر المدينه بباجرمى لكنهم لم يتمكنوا منة و عاد الي الجزيرة, فارسل له الرشيد جيشا لحقة بدورين فقتلة و قضي علي ثورته. و فسنه 178 ة خرج الوليد بن طريف التغلبى بالجزيره فدخل الي ارمينيه و حاصر مدينه خلاط عشرين يوما فافتدوا منة انفسهم بثلاثين الفا. بعدها سار الي اذربيجان بعدها الي ارض حلوان و ارض السواد بعدها عبر الي غرب دجله و قصد مدينه بلد و افتدي اهلها منة بمائه الف, و بقى فارض الجزيره فارسل الية الرشيد قائدة يزيد بن مزيد بن زائده الشيبانى الذي و اجة الوليد و انتصر علية و قضي علي ثورتة و انتهت الازمه بمقتل الوليد. و فعام 179 ة خرج حمزه بن اترك السجستانى و عظم امرة عام 185 ة عندما عاث فسادا فبادغيس بخراسان فتصدي له عيسي بن على بن عيسي و قتل العديد من اعوانة و هرب حمزه الي كابل. و فسنه 191 ة خرج ثروان بن سيف فسواد العراق فتصدي له طوق بن ما لك ادي الي فرار ثروان و لم يعد له من اثر يذكر.[11] انهاء الفتن الداخلية

ظهرت حركات استقلاليه فدوله الخلافه ترغب فالاستقلال و تصدي لها الرشيد و قضي عليها. فسنه 178 ة قامت طائفه من قيس و قضاعه علي و الى مصر فقاتلوة فبعث لهم الرشيد هرثمه بن اعين فقاتلهم حتي اذعنوا له الطاعه و ادوا ما عليهم من الخراج, ايضا اخمد هرثمه فتنه قامت فافريقيا بقياده عبدوية الانباري, و كان الفضل بها يعود ليحيي البرمكى الذي كاتب عبدويه و وعدة الامان ان استجاب له فاستسلم عبدوية و وفي له يحيي بالامان. و ظهرت بعض الفتن فعام 176 ة فالشام بين القبائل المنصريه و اليمانيه و دامت المعارك بينهما دهرا طويلا فارسل الرشيد جيشا انهي تلك الفتنه عام 177 ه. و فعام 185 ة خرج ابو الخصيب و هيب بن عبدالله النسائي و احتل ابيورد و طوس و نيسابور بعدها هزم فمرو و خرج الية على بن عيسي بن ما هان و واجهة و قضي علية عام 186 ه[12] الرشيد و البرامكة


خلفاء بنى العباس فبغداد


السفاح، (750 – 754)


المنصور، (754 – 775)


المهدي، (775 – 785)


الهادي، (785 – 786)


الرشيد، (786 – 809)


الامين، (809 – 813)


المامون، (813 – 833)


المعتصم بالله، (833 – 842)


الواثق بالله، (842 – 847)


المتوكل علي الله، (847 – 861)


المنتصر بالله، (861 – 862)


المستعين بالله، (862 – 866)


المعتز بالله، (866 – 869)


المهتدى بالله، (869 – 870)


المعتمد علي الله، (870 – 892)


المعتضد بالله، (892 – 902)


المكتفى بالله، (902 – 908)


المقتدر بالله، (908 – 932)


القاهر بالله، (932 – 934)


الراضى بالله، (934 – 940)


المتقى لله، (940 – 944)


المستكفى بالله، (944 – 946)


المطيع لله، (946 – 974)


الطائع بالله، (974 – 991)


القادر بالله، ( 991 – 1031)


القائم بامر الله، (1031 – 1075)


المقتدى بامر الله، (1075 – 1094)


المستظهر بالله، (1094 – 1118)


المسترشد بالله، (1118 – 1135)


الراشد بالله، (1135 – 1136)


المقتفى لامر الله، (1136 – 1160)


المستنجد بالله، (1160 – 1170)


المستضئ بامر الله، (1170 – 1180)


الناصر لدين الله، (1180 – 1225)


الظاهر بامر الله، (1225 – 1226)


المستنصر بالله، (1226 – 1242)


المستعصم بالله، (1242 – 1258)

لما و لى هارون الرشيد الخلافه عرف ليحيي فضلة علية فاستوزرة و زاره تفويض و هى الوزاره التي تستغنى عن تواقيع الخليفه علي عكس و زاره التنفيذ التي يباشرها الخليفه بنفسه. قام يحيي البرمكى باداره شؤون الدوله خير قيام و كان يساعدة فذلك و لداة الفضل و جعفر، اما الفضل فقد كان اداريا ما هرا و كانت مهارتة فاخماد ثوره يحيي بن عبدالله العلوى دون ان يسفك دما ايضا كان كريما سخيا, و ربما و لاة الرشيد بلاد المشرق (خراسان و طبرستان و ارمينيا و بلاد ما و راء النهر) قام الفضل هنالك باعمال انشائيه عظيمه الشان من حفر القنوات و بناء المساجد و الزوايا فحسنت سيرتة فتلك البلاد. اما جعفر البرمكى و هو اصغر سنا من الفضل فقد و لاة الرشيد علي الجزيره و الشام و مصر و افريقية, و كان محبوبا لدي الرشيد فاستبقاة فبغداد كى يصبح قريبا منة و هذة الثقه الكبيره التي اولاها الرشيد لجعفر البرمكى جعلت له نفوذا فالدولة.[13]

اعطي الرشيد البرامكه سلطات و اسعه و افسح لهم المجال فالاشراف علي كل مرافق الحياة العامة: فالاداره و العلوم و الفنون.[14] نكبه البرامكة

وعلي الرغم من اهتمام المؤرخين بهذة الحادثه الا ان اسبابها و دوافعها ظلت غامضه و مجهوله و اشار المؤرخون امثال الطبرى و اليعقوبى و ابو الفدا و المسعودى ان اسباب غضب الرشيد علي البرامكه و سخطة عليهم امر مختلف فيه, و ربما ذكر المؤرخون الكثير من الاسباب و اختلفوا فتعليلها و اخذوا يرجحون بعضها علي بعض.[15]

و الاقرب الي الواقع ان نكبه البرامكه ترجع الي حد كبير الي هذا الصراع الخفى الذي كان قائما بين حزبى العرب و العجم و الذي ظل مستمرا بعد هذا ايام الامين و المامون. فعهد الرشيد يخرج الصراع بين العرب و العجم بوضوح حينما عهد الي ابنة الامين بولايه العهد من بعدة سنه 175 ة و هذا تحت تاثير الحزب العربى الممثل فزوجتة زبيده فتاة جعفر و حاجبة الفضل بن الربيع, و كان الامين فالخامسه من عمرة مما يدل علي انها كانت لها دلاله خاصه و هى ضمان الخلافه للعبنوته العربيه و لم يرض الجانب الفارسى و علي راسة البرامكه بهذا الوضع فاخذوا يسعون لدي الرشيد حتي نجحوا فجعلة يعهد الي و لدة المامون بولايه العهد بعد الامين سنه 182 ة علي ان يتولي المامون و لايه المشرق بعد و فاه ابية بمعني ان خلافه الامين بعد و فاه و الدة تصبح علي بلاد المشرق خلافه صوريه و المعروف ان المامون كان من ام فارسيه و لهذا ايدة البرامكة.[16] و فسنه 186 ة حج الرشيد و معة ابناؤة الامين و المامون و هنالك فالبيت الحرام (اى الكعبة) اخذ عليهما المواثيق المؤكده بان يخلص جميع منهما لاخية و ان يترك الامين للمامون جميع ما عهد الية من بلاد المشرق, ثغورها و كورها و جندها و خراجها و بيوت اموالها و صدقاتها و عشورها و بريدها, و سجل الرشيد هذة المواثيق علي شكل مراسيم و علقها فالكعبه لتزيد فقدسيتها, و يؤكد تنفيذها كما كتب منشورا عاما بهذا المعني للافاق. و بذلك ضمن العرب الخلافه للعربى النسب و العجم بزعامه البرامكه ضمنوا الشرق لرجل اخوالة عجم.[17]

و لم يقف الامر عند ذلك الحد بل اخذ العرب يوغرون صدر الرشيد ضد البرامكه و يحذرونة من استبدادهم بالامر و خلعهم له و صار الرشيد يتلقي رقاعا غفلا من التوقيع تصور خطوره الحالة, ادت كثره الدسائس الي افزاع الرشيد و جعلتة يشعر بانة صار مغلوبا علي امرة و ان البرامكه شاركوة فسلطانة بشكل اخل بتوازن الدوله و سلامتها مما اضطرة الي التخلص منهم, و العباسيون عموما كانوا حساسين من هذة الناحيه السياسيه و لهذا قتلوا جميع من شكوا فاخلاصه.[18]

عاقب الرشيد البرامكه جميعا و زج بهم فالسجن و صادر اموالهم و منع الشعراء من رثائهم و توفى يحيي و الفضل فالسجن قبل و فاه الرشيد, اما سائر البرامكه فقد عفا عنهم الامين بعد ذلك.[16] و كذا تنتهى نكبه البرامكه بانتصار العرب هذة المرة, و ربما تولي الوزاره بعدهم الفضل بن الربيع نصير الحزب العربى كما تولي الرشيد امور الحكم بنفسة حيث كان يتنقل فارجاء دولتة و يقود الجيوش ضد الثائرين و ضد البيزنطيين.[18]

ويقول العلامه مصطفي جواد فموقفة من البرامكة(لعل اغرب ما و هم فية المؤرخون فعمي عليهم اسباب تدمير هارون الرشيد للبرامكه انهم عدوا بنى برمك دعاه للعلويين، و المشكله التاريخيه اذا استبهم جانب منها تشعبت بها الظنون و اختلفت الاراء و اضطربت الاحكام. و لو علم المؤرخون ان البرامكه تقربوا الي الرشيد بالسعى علي العلويين و السعى بهم و تبغيضهم لوجدوا الي اسباب تلك الفتكه الهامشيه سبيلا، و علي الجليه دليلا، و علموا انهم انما حق عليهم العذاب و دمرهم الله تدميرا، بل و ان الاسباب =الحقيقى و راء قضاء هارون الرشيد عليهم، هو تدبيرهم لقتل موسي بن جعفر (رض). لم يكن الرشيد ملحدا حتي لا يندم و لا بليدا حتي لا نتبة و لا شقيا حتي لا يتوب و لا مقصرا حتي لا يتدارك من شفيعهم اليه. و ربما و لغوا فدماء بنى على و طلبوا الزلفي بتعذيبهم و اعلوا مراتبهم بخفض العبنوته الهاشميه و اجتثاث الشجره النبوية. و لقد جرؤوا بالحادهم و سوء سيرتهم ان جعفرهم حز راس حبيسة العلوى عبدالله الشهيد بن الافطس، فيوم النوروز و اهداة الي الرشيد فطبق الهدايا، فلما رفعت المكبه من فوق الطبق و راي الرشيد راس بن عمة استعظم ذلك، فقال له جعفر: ما علمت ابلغ فسرورك من حمل راس عدوك و عدو اباءك اليك. و كان الرشيد ربما حبسة عند جعفر و امرة بان يوسع عليه. و قال ذات يوم: اللهم اكفنية علي يد و لى من اوليائى و اوليائك. فلم يجد ذلك الشقى الكفايه الا بقتلة صبرا لا سيف يذود بة عن نفسة و لا بنو على حولة يحوطونة و يكلاونة و لا شفيع يرد عنة بؤم الزنادقة، و هو الذي شهد و قيعه “فخ” متقلدا سيفين يذود بهما عن سيده. فلما اسر اخذة الرشيد و حبسة عند جعفر، فضاق صدرة بالحبس، و كتب الي الرشيد رقعه يشتمة بها شتما قبيحا فلم يلتفت الرشيد الي ذلك، لانة عالم بالعزه العلويه و الاستبسال الهاشمي، و لم يامر الا بالتوسع علية و الترفية عنة فكان من امرة مع جعفر البرمكى ما كان).[19] سياستة الخارجية


الامبراطوريه البيزنطية


كانت علاقه الرشيد بالامبراطوريه البيزنطيه علاقه حرب و عداء كما كانت علي عهد ابية و جده, و اصل الرشيد استكمال تحصينات ثغورة المتاخمة للبيزنطيين و اقام منطقه حديثة بين شمال الجزيره و شمال الشام اطلق عليها اسم منطقه العواصم و جعل قاعدتها مدينه منبج فشمال شرق حلب و رتب بها جيشا دائما, ايضا اهتم بمنطقه الثغور الشاميه التي علي الحدود بين اسيا الصغري و سوريا فعمر بها طرسوس و اضنه و عين زربة (ناورزا) كما اقام بها حصونا حديثة كحصن الهارونيه بين مرعش و عين زربه، اهتم الرشيد بمناطق الثغور و ولي عليها ابنة الثالث ابا القاسم الملقب بالمؤتمن, ايضا اهتم الرشيد بتقويه الجيش العباسى حتي صار من اقوي جيوش العالم فذلك الوقت بعدها و جة الحملات المتكرره علي المواقع البيزنطيه فاسيا الصغرى.[20] كانت شهره هارون الرشيد قبل الخلافه تعود الي حروبة العظيمة ضد الروم، فلما و لى الخلافه استمرت الحروب بينهما، و اصبحت تقوم جميع عام تقريبا. و اضطرت دوله الروم امام ضربات الرشيد المتلاحقه الي طلب الهدنه و المصالحة، فعقدت ايرينى ملكه الروم صلحا مع الرشيد، مقابل دفع الجزيه السنويه له فسنه 181 ه، و ظلت المعاهده ساريه حتي نقضها امبراطور الروم نقفور الاول، الذي خلف ايرينى فسنه 186 ة [21]، و كتب الي هارون: “من نقفور ملك الروم الي هارون ملك العرب، اما بعد فان الملكه ايرينى التي كانت قبلى اقامتك مقام الرخ (القلعه فالشطرنج)، و اقامت نفسها مقام البيدق (الجندى فالشطرنج)، فحملت اليك من اموالها ما كنت حقيقا بحمل امثالها اليها، لكن هذا ضعف النساء و حمقهن، فاذا قرات كتابى فاردد ما حصل قبلك من اموالها، و افتد نفسك بما يقع بة المبادره لك، و الا فالسيف بيننا و بينك”.

فلما قرا هارون هذة الرساله غضب غضبا شديدا و رد عليها برساله مماثله قال بها : “من هارون امير المؤمنين الي نقفور كلب الروم، و الجواب ما تراة دون ما تسمعه، و السلام”. و خرج هارون الرشيد علي راس جيش كبير بلغ تعدادة 135 الفا سوي الاتباع و المطوعه و توغل فاسيا الصغري حتي و صل هرقله عاصمه كوره بيثينيا فحاصرها و استولي عليها عنوه سنه 806 م و اعقب هذا توجية حملات متلاحقه بقيادهكبيرة قوادة امثال داود بن عيسي و شراحيل بن معن بن زائده و يزيد بن مخلد, هزمت جيوش البيزنطيين و دمرت حصونهم و اضطر الامبراطور نقفور ان يتناسي خطابة و يعترف بهزيمتة و يتعهد بدفع الجزيه من جديد و فذلك يقول الطبرى :

“و بعث نقفور الي الرشيد بالخراج و الجزيه عن راسة و ولي عهدة و بطانتة و سائر اهل بلدة خمسين الف دينار منها عن راسة اربعه دنانير و عن راس ابنة استبراق (هوستوراكيوس) بدينارين كما تعهد بان لا يعيد ترميم الحصون التي دمرها الرشيد”. و يبدوا ان الضربات التي و جهها الرشيد الي الدوله البيزنطيه كانت عنيفه و حاسمه بدليل انها لم تحاول الاستفاده بعد هذا من الفتنه التي دبت بين الامين و المامون فاستعاده ما فقدتة فعهد الرشيد.[22] الامبراطوريه الرومانيه المقدسة


اشتهرت شخصيه الرشيد فاوروبا نتيجه لعلاقتة الوديه مع امبراطور الدوله الرومانيه المقدسه شارلمان (768 – 814 م)، بودلت بينهما السفارات، و البعثات الدبلوماسيه المتنوعه كما و ردت فالحوليات الملكيه الكارولنجيه “Carolingian Royal Annales” فالمده التي بين 797 – 806 م، ارسل شارلمان ثلاث سفارات مختلفه الي البلاط العباسى فبغداد و فالمقابل ارسل الرشيد بعثتان تجاريتان علي الاقل الي اوروبا,[23] ففى عام 801 م و صلت اولي البعثات العباسيه الي بيزا بشمال ايطاليا[24] تبعتها سفاره ثانيه الي اخن بالمانيا[24] و لا شك ان المصالح السياسيه كانت و راء ذلك التفاهم الودى بين الملكين, فقد اراد شارلمان من و راء ذلك الحلف ان يضعف من نفوذ امبراطور الدوله البيزنطية، و استغل الرشيد ذلك الحلف ضد اعدائة البيزنطيين و الامويين فالاندلس علي السواء.[25] كانت تلك البعثات المتبادله بين الملكين مرفقه عاده بالهدايا الوافره و ربما اختار شارلمان المنتجات القيمه من اقمشه ملكيه فاخره و ارسلها مع سفرائة الي الرشيد, اراد شارلمان توسيع صادرات الاقمشه من فرنسا الي اراضى الدوله العباسيه و بالتالي تعزيز التجاره فمملكته, و رد عليها الرشيد بان ارسل الي شارلمان عطورا و اقمشه و فيلا و لوحه شطرنج و ساعه ما ئية, كما عرض علية الخليفه ان يصبح حاميا للاماكن المسيحيه المقدسه فبيت المقدس,[23] و يذكر ان الساعه المائيه التي ارسلها الرشيد الي شارلمان مصنوعه من النحاس الاصفر بارتفاع نحو اربعه امتار و تتحرك بواسطه قوه ما ئيه و عند تمام جميع ساعه يسقط منها عدد من الكرات المعدنيه يتبع بعضها البعض الاخر بحسب عدد الساعات فوق قاعده نحاسيه فتحدث رنينا جميلا فانحاء القصر الامبرطورى كانت الساعه مصممه بحيث يفتح باب من الابواب الاثنى عشر المؤديه الي داخل الساعه و يظهر منة فارس يدور حول الساعه بعدها يعود الي المكان الذي خرج منة و عندما تحين الساعه الثانيه عشر يظهر اثنا عشر فارسا مره و احده يدورون دوره كامله بعدها يعودون من حيث اتوا و تغلق الابواب خلفهم، اثارت الساعه دهشه الملك و حاشيته, و اعتقد الرهبان ان فداخل الساعه شيطان يسكنها و يحركها, و جاؤوا الي الساعه خلال الليل، و احضروا معهم فؤوسا و حطموها الا انهم لم يجدوا بداخلها شيئا سوي الاتها، و ربما حزن الملك شارلمان حزنا بالغا و استدعي حشدا من العلماء و الصناع المهره لمحاوله اصلاح الساعه و اعاده تشغيلها, لكن المحاوله فشلت, فعرض علية بعض مستشارية ان يخاطب الخليفه هارون الرشيد ليبعث فريقا عربيا لاصلاحها فقال شارلمان ” اننى اشعر بخجل شديد ان يعرف ملك بغداد اننا ارتكبنا عارا باسم فرنسا كلها”[26]

غير ان السفارات المتبادله بين الرشيد و شارلمان ربما ذكرت فالمصادر الاوروبيه فقط, و يرجع بعض المؤرخين الاوروبيين امثال بارتولد و بروكلمان ان بعض التجار العراقيين الذين ذهبوا الي مدينه اكس لاشابيل (اخن) قاعده شارلمان انتحلوا صفه السفراء الناطقين باسم الرشيد لدي شارلمان من غير تفويض, و لهذا لم يرد ذكرهم فالمراجع العربية, و كان اعتماد الجانبين فاداء هذة المهام الدبلوماسيه علي العلماء و الفقهاء فاغلب الاحيان.[25] المغرب و الاندلس

اما عن سياسه الرشيد نحو المغرب و الاندلس فكانت تقوم علي سياسه الاعتراف بالامر الواقع فتلك البلاد و عدم الخوض فمغامرات غير ما مونه العواقب كما فعل ابوة المهدى و جدة المنصور و لهذا اكتفي بمحالفه جارهم القوى شارلمان, كما اقام فافريقيه دوله مستقله فنطاق التبعيه للخلافه العباسيه و هى دوله الاغالبه التي كانت بمثابه ثغر عباسى او دوله حاجزه لحمايه اطرافة الغربيه من اخطار الخوارج, و الادارسة، و الامويين فضلا عن البيزنطيين، و لم يلبث ابراهيم بن الاغلب مؤسس هذة الدوله ان شرع فبناء مدينه حديثة علي بعد ثلاثه اميال جنوبى القيروان سماها العباسيه و جعلها قاعده لامارتة سنه 800 م – 183 ه.[22] اسرته


تزوج الرشيد زبيده فتاة جعفر و هى ابنه عمة و رغم ان الرشيد ربما تزوج اكثر من امراه الا ان زبيده كانت المتربعه علي عرش قلبه, و من زوجاتة كذلك امه العزيز و ام محمد ابنه صالح المسكين فتاة عمة سليمان بن ابى جعفر و تزوج كذلك ابنه عبدالله التي تعود بالنسب الي عثمان بن عفان و تلقب الجرشيه لانها و لدت بجرش باليمن, و من زوجاتة كذلك عزيزه فتاة صالح و هى فتاة خالة اخو امة الخيزران. ذلك بخلاف الجوارى ملك اليمين، حيث كان و جود الجوارى و الحظايا امرا معروفا فذلك الوقت و خاصه عند الملوك و الامراء وكبيرة القوم.[27]

ولد لهارون الرشيد عشره ابناء و اثنتا عشر بنتا اما الابناء فهم: محمد الامين من زوجتة زبيدة, و عبد الله المامون من جاريه فارسيه اسمها مراجل, و القاسم بن الرشيد و امة قصف, و ابو اسحاق محمد المعتصم بالله و والدتة تركيه اسمها ما رده خاتون, و على من زوجتة امه العزيز, و صالح من جاريه اسمها رثم و محمد ابو يعقوب و محمد ابو عيسي و محمد ابو العباس و محمد ابو على و هؤلاء من امهات اولاد.

اما فتيات الرشيد فهن : سكينه اخت القاسم، و ام حبيبه اخت المعتصم من ما رده خاتون, و اروي و ام الحسن و حمدونه و فاطمه و امها عفص, و ام سلمه و خديجه و ام القاسم رمله و ام على و ام الغاليه و ريطه و كلهن من امهات اولاد.[28] اهتمامة بالعلماء و الادباء


كان الرشيد مثقفا ثقافه عربيه و اسعه و كان يملك ادبا رفيعا و تذوقا للشعر و اللغه لذا قيل: كان فهم الرشيد فهم العلماء. و كانت مجالسة تملا الشعراء و العلماء و الفقهاء و الاطباء و الموسيقيين,[29] و كان كثيرا ما يناقش العلماء و الادباء, ايضا كان ينقد الشعر و الشعراء. كان يقول: ” البلاغه التباعد عن الاطالة, و التقرب من معني البغية, و الدلاله بالقليل علي المعنى”,[30] قال عنة الذهبي: “و كان يحب العلماء, و يعظم حرمات الدين, و يبغض الجدال و الكلام, و يبكى علي نفسة و لهوة و ذنوبة لاسيما اذا و عظ” و يقول الخطيب البغدادي: “و كان يحب الفقة و الفقهاء, و يميل الي العلماء”,[31] و من اشهر الادباء الذين عاصروا الرشيد و حضروا مجالسة الشاعر الكبير ابو العتاهيه و ابو سعيد الاصمعي. و من علماء الدين الذين عاشوا فعصرة الامام الشافعى صاحب المذهب الشافعى و الامام ما لك بن انس صاحب المذهب المالكى فالفقة الذي التقي بالرشيد حين قصد الخليفه منزلة بالمدينه المنوره و قرا علية الامام كتاب الموطا[32] و علي الصعيد العلمى دعم الرشيد عالم الكيمياء المشهور جابر بن حيان و اسس و تلامذتة منهج التجربه فالعلوم.[33] خاتمه الرشيد

كان الرشيد رغم جميع هذة الاعمال العظيمه التي قام فيها يشعر فقراره نفسة بقله الحيله امام المنافسات و التيارات الخفيه فداخل مملكتة و ان نكبه البرامكه لم تكن حلا للموقف, فهنالك و لداة الامين و المامون يضمران النقمه لبعضهما البعض، و من و رائهما حزبا العرب و العجم ينتظران خاتمه الرشيد ليستانفا نضالهما من جديد، لذا كان الرشيد فاواخر ايامة و حيدا حزينا يخفى علتة عن الناس، اذ يؤثر عنة انه كشف عن بطنة لاحد اصدقائة فاذا عليها عصابه من حرير بعدها قال له: ” هذة عله اكتمها عن الناس كلهم و جميع و احد من و لدى علي رقيب و ما منهم احد الا و هو يحصى انفاسى و يستطيل دهري” و اشتدت العله بالرشيد و هو فكيفية الي خراسان للقضاء علي ثوره رافع ابن الليث و توفى بمدينه طوس (مشهد الحاليه فشمال شرق ايران) و دفن فيها فجمادي الاخر فسنه 193 ة (809 م)[34]

ذكر العلامه سالم الالوسي، ان الرئيس احمد حسن البكر فبدايه حكمه، طالب ايران باسترجاع رفات الخليفه هارون الرشيد، كونة رمز لبغداد فعصرها الذهبي، و هذا بدعوه و حث من المرحوم عبدالجبار الجومرد الوزير السابق فعهد عبدالكريم قاسم، و لكن ايران امتنعت ،وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبدالقادر الكيلانى ،كونة من مواليد كيلان ايران ،وعندها طلب الرئيس من العلامه مصطفي جواد ،بيان الامر ،فاجاب مصطفي جواد : ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبدالقادر مواليد كيلان ايران ،مصادر تعتمد روايه و احده و تناقلتها بدون دراسه و تحقيق ،اما الاصوب فهو من مواليد قريه تسمي (جيل) قرب المدائن ،ولاصحه كونة من ايران او ان جدة اسمة جيلان، و هو ما اكدة العلامه حسين على محفوظ فمهرجان جلولاء الذي اقامة اتحاد المؤرخين العرب و كان حاضرا الالوسى كذلك سنه 1996،وفعلا اخبرت الدوله الايرانيه بذلك و لكن بتدخل من دوله عربيه ،اغلق الموضوع.[35] و يري عدد من المؤرخين و المستشرقين ان قبرة ما زال موجودا، و يسمي بالهارونيه فطوس (مشهد) و هو ليس مدفون مع ضريح على بن موسي الرضا (رض)، و لكن قبرة هو ما يسمي اليوم ضريح ابن سينا [36] هارون الرشيد فالسينما و التلفزيون

جسدت شخصيه هارون الرشيد فعده اعمال تلفزيونيه منها :

مسلسل هارون الرشيد عن قصه حياتة و كان من اخراج المصرى احمد توفيق و ربما جسد الدور الممثل نور الشريف

مسلسل ابناء الرشيد : الامين و المامون من اخراج التونسى شوقى الماجرى و ربما جسد الدور الممثل رشيد عساف

مسلسل اعقل المجانين و ربما قام بتجسيد الدور الممثل محمد خير الجراح

  • تولي المنصور الخلافه و اشتد الصراع بين العصبيه الفارسيه
  • بحث عن هارون الرشيد
  • خاتمة عن شخصية هارون الرشيد
  • خطة بحث هارون الرشيد


بحث حول هارون الرشيد