اللون الذهبي

 

صورة-1

 



سحر الذهبى فالديكور

بين الاناقه و الذهب علاقه قديمة، لا يختصرها هذا الالق الذي يتولد من حضور الذهب فعالم الاناقة. بل يتعدي الامر هذا، و صولا الي فضاء رموز و دلالات يملكها الذهب – ما ده و لونا -لعبت دورا مهما فصياغه توجهات الشعوب و المجتمعات البشريه و تقاليدها و عاداتها ليس فما يتعلق بالاناقه فقط،


و انما جميع ما يتصل فيها من مظاهر الرفاهية.


و من هنا ظل الذهب، و اللون الذهبى فما بعد، مصاحبا للعادات و التقاليد و مظاهر الرفاهيه علي مر العصور، و مع اختلاف الميول و الامزجه و الاساليب.


فهو هنا يوشى الزخارف، و يطرز الاقمشة، و يحلى الاثاث.. و حلوه التذهيب لا تزال ضمن دائره الابداع الحرفى الرائع و الذي لاغنى

عنة خاصه فالاساليب و الطرز الكلاسيكيه الاصيله و الباهرة.


و ما نشهدة اليوم هو و جة لهذة الموضه بملامح عصريه اكثر بساطه و اقل كلفة. فقد استبدل بها و رق الذهب الثمين بسبائك من المعدن و النحاس، تمت صياغتها و اعدادها بتقنيات جديدة عاليه البستها حله الذهب.


تعددت الاشكال و شاعت نظم استعمال هذة المعادن باسلوب يضمن التاثير البصرى الباهر، و يرسم عناوين حديثة لهذا الفن تخاطب اذواق المحبين للحداثه و امزجتهم.


لم يفت مصمم الديزاين الفرنسى الشهير فيليب ستارك استعمال هذة التقنيات الحديثة فالعديد من مشاريعة الزخرفيه الجميلة و التي يفرد بها مساحه و اسعه و مطلقه احيانا للون الذهبي، متلاعبا بتاثيراتة المختلفة، لخلق مشاهد زخرفيه متفرده فطابعها الكلاسيكى الحديث و الديزاين او الباروكى الصادم المشبع بالغرابة، يسايرة فهذا النهج الكثير من المصممين الطليعيين الشباب، منهم الاسبانى خايمى هايون الذي اثري عالم الزخرفه و الديزاين بافضل الاعمال و المبتكرات المدهشه المزخرفه باللون الذهبى اللامع ليبرزة فاكثر من مجال و ليثمن بة المشاهد الزخرفية، علي اختلاف صيغها و موادها.

فكان استحضارة للون الذهبى فمشاريعة الزخرفيه الفاخره التجاريه و الخاصه الفاخره لافتا، ايضا لتلك الاكسسوارات المدهشه التي تصدر بها الذهبى مراوح الطائرات الخاصة، بعدما استوطن من اثناء قطع الاثاث المتفرده المنازل و المشاريع السينوغرافيه الباهرة، و التي ساهمت فبسط سلطان الذهبى من جديد. اليوم و كما تصاغ الجواهر، تصاغ المناخات الزخرفيه علي ايدى مبدعين حالمين

لا يتوقفون فطروحاتهم الزخرفيه الجديدة امام عائق، فهم يطوعون الافكار بتصوراتهم الطليعيه و يغرسون فحدائق الفنون الزخرفيه ازهارا كثيره الاشكال، كفيله بخلق مواسم ابداع حديثة و مناخات رفاهيه مشبعه بالحيويه و الاناقه و الجمال.

قد يتحمس البعض لفتح ابواب منزلة للون الذهبي، لاسباب عديده مختلفه بعضها يرتبط بميل الي ذلك اللون الذي يذكر بديكور قصر فرساى و تلك الحقبه من الزمن المرادفه للثراء و الفخامة، حتي و ان كان الذهب الذي يدخل البيوت اليوم ليس ذهبا حقيقيا، لان الذهب الحقيقى اصبح نزيل المتاحف نجدة بها اكثر مما نجدة فالقصور و المنازل الفخمة.


فهذة الفئه من المعجبين بتاثيرات اللون الذهبي، الرديف للمعدن الثمين، لا يترددون فتزيين صالات منازلهم و غرفة ببعض من تلك المظاهر التي تستحضر الفخامة، من اثناء تحفه او اطار مذهب او قطعه اثاث من الخشب المؤكسد باللون الذهبي، بل انهم لا يترددون فاعطاء ذلك الطابع المذهب العتيق لواجهه مدفاه او اطار مراه او عنصر من عناصر الاضاءه او تحفه كلاسيكيه الهوية، لتطعيم الديكور بنفحه من اصالتها.


اما الذين يسايرون تيارات الموضه الحديثة، فهم يقبلون علي جديدها بهدف صياغه مناخ يشبة عالمهم و احلامهم الاكثر خصوصية

فاجواء الموضه المعاصره شرعت العديد من الابواب و حررت موضه الديكور الداخلى من العديد من الطرز الملزمه احيانا، تاركه مساحه و اسعه للتعبير الشخصى فكل مساحه و سيناريو زخرفي. لكنها ارفقت جميع هذا باقتراحات تساهم بالمساعده علي رؤيه و اضحة


و خيارات مفيده لكل جو من الاجواء.


المتعبون من الاجواء البارده او القاتمه و عشاق التجديد و الديزاين الحديث، ربما يجدون فسيناريوهات الذهبى مناخات حديثة علي و قع اجواء «التام تام». اما الالوان، فتدور حولها مقترحات كثيرة، تدور حول مزاوجتها مع الذهبى لخلق بيئه منزليه جذابة

تعم بها الاناقه و التناغم الجميل…


ففى صاله الاكل مثلا ممكن اضافه عنصر زينه من اللون الذهبى فوق طاوله من الخشب البنى او الاسود، او شمعدانات و اناء زهر فو سط الطاولة. و للعب و رقه البساطة، ممكن عندها استعمال ادوات من فنون المائده بسيطه الشكل ناعمه الالوان.

– فاى صاله او غرفه يمكننا استعمال العناصر و قطع الاثاث الذهبى اكثر من غيره؟


يبدو ان اللون الذهبى ياخذ مكانة بشكل اروع فالصالون كما فبقيه الغرف بنسب مدروسة، فالمكان الذي تعود اصحابة علي الالوان الكلاسيكيه الفاتحه كالابيض و مشتقاته، يمكنة ان يشعر بالضجر من الذهبى اذا كان طاغيا.


لذا تاتى الزينه فية بتدرج مدروس يتناغم مع الاجواء البسيطه الناعمة.. بتلبيس جدار او اضافه عناصر تلعب داخل تلك الدائره دون ان تطغي بحضورها علي روحيه المكان الزخرفية.


و اذا تحدثنا عن الذهبى فصالات البيت و غرفة فلا ننسي صالات الحمامات التي تسلل اليها بريق الذهب اللامع لتتنفس بدورها و تغرق فاجواء من الرفاهيه و مظاهر الغلامور الساحر.


من ناحيه التاثير البصري، يصنع الذهبى جوا خاصا بة لا مثيل له بين الالوان الاخري و لذا لا يجوز جمعة مع الالوان التي لا تتماشي مع طابعة و رونقة خصوصا اللون الزهرى الباهت و ايضا الالوان الفوسفوريه الصاخبة، فهو يبلغ ذروه روعتة و تاثيرة مع البنى و الارجواني، و يسمح معهما بخلق اجواء حميمه و ديه دافئة،

تذكر باجواء الشتاء حول المدفاة


لكن مزاوجتة مع الفوشيا و البرتقالي، تحولة الي لون احتفالى متكلف… مع الخروج من الكليشية التقليدى الذي يجمع الاحمر و الذهبى الذي اصبح رمزا يرتبط بفترات اعياد نهايه السنة.


يبقي الجمع بين اللون الاسود و الذهبى الذي يتميز بلعب و رقه الديزاين الفاخر الرصين و الذي يتجة الكثير من المصممين الي الاستعاضه عنة باللون البنفسجى لمزيد من الجاذبيه و الرقة.

  • غرف نوم باللون البيج والذهبي


اللون الذهبي