القرامطة وهدم الكعبة

 

صورة-1

 






القرامطه نسبه للدوله القرمطيه التي انشقت عن الدوله الفاطميه و قامت اثر ثوره اجتماعيه و اخذت طابعا اسلاميا، يعدها بعض الباحثين من اوائل الثورات الاشتراكيه فالعالم.

القرامطه من الناحيه التاريخية


بعد و فاه الامام جعفر الصادق الامام السادس للشيعه حدث انشقاق فالصف الشيعى فهنالك من اعتبر اسماعيل بن جعفر هو الامام و عرفوا فيما بعد بالاسماعيليه و هنالك من اعتبر موسي بن جعفر الامام السابع و هم يمثلون الاغلبيه الساحقه للشيعه اليوم و يسمون بالاثنا عشريه لتمييزهم عن الاسماعيلية.


بايع الاسماعيليون محمد بن اسماعيل اماما لهم و نتيجه لملاحقه الدوله العباسيه له اضطر للخروج من الحجاز و اختفي لتبدا حمله سريه و واسعه لنشر العقيده الاسماعيليه و كانت الدعوه تجرى باسم محمد بن اسماعيل الغائب و الذي قيل انه هو المهدى المنتظر و عند عودتة سوف تملا الارض عدلا.


فعام 873 م و حين كانت الدوله العباسيه ربما بدات بالتفكك و الضعف ظهرت اعداد كبيره من الدعاه فاليمن و العراق و شرقى شبة الجزيره العربيه ، و اجزاء من بلاد فارس ينشرون المذهب الاسماعيلى مما اثار غضب الدوله العباسيه و حسد الشيعه الاثنا العشريه لهذا الانتشار المفاجئ[1].


و كانت الدعوه الاسماعيله فالعراق تقاد من قبل حمدان قرمط الذي تمكن من تحقيق نجاح كبير و اجتذاب العديد للدعوه الاسماعيليه فالعراق.وقد بعث حمدان بابى سعيد الجنابى الي البحرين لنشر الدعوه هنالك لتنتشر هنالك بشكل كبير.كما نتشرت الدعوه فاليمن و المغرب و وسط و شمال فارس. لقد مثلت الاسماعيليه فالفتره من منتصف القرن التاسع حتي عام 899 م حركه موحدة تدعو الي محمد بن اسماعيل علي انه امام غائب سيعود و كانت القياده المركزيه للدعوه تقيم فسلميه /سوريه و كانت هويه القاده المركزيين سرية.


فعام 899م اعلن عبيد الله المهدى -الخليفه الفاطمى فيما بعد- بانة امام و انه يتناسل من سلالة محمد بن اسماعيل و الذي لم يكن المهدى المنتظر و انما اشاع الاسماعيليين هذا خشيه النيل من ابناءة و سلالتة التي استمرت و هم (الوافى احمد بن محمد بن اسماعيل بعدها التقى محمد بن احمد المستور بعدها الزكى عبدالله بن محمد) و الذي لم يعلنوا انفسهم كائمه بشكل علنى خشيه بطش الدوله العباسية. و بالتالي اعلن عبيد الله المهدى انه الامام الحادى عشر للمسلمين و امر كل الدعاه فمختلف الامصار باعلان هذا و نشر الدعوه باسمة الخاص بدلا من مهديه محمد بن اسماعيل[2].


الا ان الاسماعيليه فالعراق و البحرين و خرسان رفضوا الاعتراف بامامه عبيد الله و كان علي راسهم حمدان قرمط و واصلوا تمسكهم بايمانهم الاصلى بشان مهديه محمد بن اسماعيل ليقيموا سنه 899 م دوله فالبحرين و يعلنوا عن قطع علاقتهم بعبيد الله فعرفوا فيما بعد بالقرامطة[3].

علاقه القرامطه بالخلافه الفاطميه فمصر


بدات العلاقه بين القرامطه و الفاطميين بهجره بعض القبائل العربيه التي اتبعت دعوه القرامطه الي مصر، بدا الفاطميون بمحاربه القرامطه و هذا مذكور فرسائل الحكمه عند الموحدين الدروز، التي تتضمن الرساله التي بعثها الحاكم بامر الله الفاطمى للقرامطة. بعد ان انتزع القرامطه الحجر الاسود من الكعبة. و ارسل الخليفه الفاطمى المهدى العلوى رساله تهديد الي ابو طاهر القرمطي يامرة برد الحجر الاسود الي الكعبه و كتب عبيدالله المهدى فرسالتة الي ابوطاهر القرمطى يحذرة انه ان لم يرد اموال اهل مكه التي سرقها و ارجاع الحجر الاسود الي مكانة و وضع ستار الكعبه عليها مجددا فانة سياتية بجيش لاقبل له بهم.اذعن القرامطه للتهديد، و اعاد موسم الحج، بعد تعطيلة مدة تقارب الاثنين و عشرين سنة.

تعريف كلمه القرامطة


الجدير بالذكر انه ربما و رد فرسائل الحكمه شرح لمعني كلمه القرامطة، و قيل ان ادم الصفا عندما دعا الي التوحيد، اتبعة القرامطه الذين سموا بهذا الاسم لانهم كانوا يقرمطون (اى يعبسون).ذكر البغدادى فكتابة “الفرق بين الفرق” ان القرامطه تنسب الي حمدان قرمط لقب بذلك لقرمطه فخطة او فخطوه، و كان فابتداء امرة اكارا من اكره سواد الكوفه و الية تنسب القرامطة.

القرامطه فاليمن


اسس القرامطه دوله لهم فاليمن علي يد على بن الفضل، لم تعمر تلك الدوله كثيرا، و انتهت بموت على بن الفضل، و لم تترك اثارا هامه باليمن.

القرامطه و القبائل العربية


اتبعت قبائل الجزيره العربيه دعوه القرامطة، كبنى هلال و بنو سليم و بنو معقل، و بنو كلب و فزاره و اشجع و غيرهم، و كانوا هم عماد جيش القرامطه الذي غزو بة انحاء الجزيره العربيه و العراق و الشام و مصر، الي ان بدا الفاطميين فاستقدام بنى هلال و سليم و فزاره و اشجع و بنو معقل للاستقرار بمصر، فنزلت تلك القبائل فبحرى و قبلى مصر و استقرت بصعيد مصر خصوصا مدة تربو علي القرن، بعدها شجعها الخليفه الفاطمى المستنصر بمشوره و زيرة اليازورى للاستقرار بشمال افريقيا للقضاء علي الحركه الاستقلاليه التي قادها عامل الفاطميين فافريقيه (تونس اليوم)، فنزحت بنو هلال و بنى سليم و فزاره و اشجع و بنو معقل من صعيد مصر الي شمال افريقيا فيما عرف بتغريبه بنى هلال، علي اسم اكبر قبائل التغريبة، علي انه بقيت بقيه لتلك القبائل فمصر.

القرامطه و هجومهم علي مكة


هاجم قرامطه البحرين مكه المكرمه فموسم الحج، و قتلوا زهاء ثلاثين الفا من اهل مكه و من الحجاج و سبوا النساء و الذراري، و خلعوا باب الكعبة، و سلبوا كسوتها، و اقتلعوا الحجر الاسود من مكانه، و احتملوة الي بلادهم، و اعملوا السلب و النهب فمكة، و عادوا الي البحرين يحملون الحجر الاسود حيث ابقوة عندهم نحو اثنتين و عشرين سنة، بعدها اعادوة الي مكة.[4]

القرامطه اقتصاديا


من الذين عرفوا خطوره تهريب المال و الذهب خارج حدود الدوله فقاموا بصك نقود من الرصاص. ذكر الباحث السورى محمد امين جوهر ان الدوله القرمطيه كانت تقدم العون المادى لمن يستطيع ان يبنى عملا او حرفه او زراعة، و انهم قامو بشق الاقنيه و زراعه النخيل، و كان يمنع ذبح الحيوانات بين الناس. اما تمويل الدوله فكان من اثناء الضرائب التي تاخذها نتيجه مشاركتها فمعظم الاعمال، و كان يدخل ايضا خزينه الدوله الضرائب، التي فرضها القرامطه علي الدوله العباسيه و يذكر ان جيش المقتدر بالله الذي ارسلة للقضاء علي الدوله القرمطيه كان يزيد علي الثمانين الف محارب و جيش القرامطه الذي تصدي له حسب ما اتفق علية الباحثيين لم يتجاوز الفان و سبعمائه رجل و جاء ذكر هذا فرساله ابى طاهر للخليفه المقتدر و يدل هذا علي مدي تمسك الناس بدوله قامت بتامين العداله الاجتماعيه للناس و قضت علي الفقر و دوله القرامطه و صلت الي السلميه فسوريا علي الحدود المصريه حيث قام الكثير من الحروب بين القرامطه و الفاطميين.

تالفت موارد بيت =ما ل الاماره القرمطيه من رسوم موانئ اوال و عقاراتها، و من الاتاوات المفروضه علي الاقطار المجاوره كالكوفه و البصره و عمان و الشام[5]. و كانت ايرادات هذة الموارد تتجاوز المليون دينار سنويا. و يضاف الي هذا موارد اخري تجبي من قوافل الحج السنويه و من السفن الماره فساحل الاحساء و من غنائم الغزوات، فضلا عن حصه الخزينه العامه من اللؤلؤ المستخرج من مياة الخليج[5].

نهايه القرامطة


فعام 931 م سلم ابو طاهر الجنابى -وهو قائد القرامطه فالبحرين- زمام الدوله فالبحرين الي شاب فارسى كان ربما راي فية المهدى المنتظر.لكن ثبت ان هذا القرار كان مدمرا بالنسبه للحركه القرمطيه فقد اقدم هذا الشاب علي اعدام بعض اعيان دوله البحرين حتي و صل الامر الي سب محمد و الانبياء الاخرين الامر الذي هز القرامطه و المجتمع الاسلامى ككل مما اضطر ابو طاهر بالاعتراف انه ربما خدع و ان ذلك الشخص دجال و امر بقتله[6].


لم تدم زعامة الشاب الفارسى الا 80 يوم الا انها اضعفت نفوذ القرامطه و كانت ايذانا فبدايه نهايه دولتهم.


تحولت الاعمال العدائيه بين قرامطه البحرين و الفاطميين الي حرب معلنه ابان عهد الامام المعز و هذا فاعقاب الفتح الفاطمى لمصر سنه 969 م.وبحلول نهايه القرن العاشر كان قرامطه البحرين ربما تقلصوا الي قوه محليه و بحلول منتصف القرن الحادى عشر كانت الجماعات القرمطيه فالعراق و فارس و ما وراء النهر ربما انحازت الي جانب الدعوه الفاطمية.[7].

بدا الضعف يسرى فبنيان دوله القرامطه منذ نهايه القرن الرابع هجري، فاستغلت قبائل اقليم البحرين هذة الفرصه و اخذوا ينازعونهم السيادة[8]. و ذكر ابن خلدون فتاريخه: ان الاصغر ابا الحسن الثعلبى زعيم بنى ثعلب فالاحساء ربما تحالف مع بنى مكرم رؤساء عمان لطرد القرامطة، فاستولي بنو مكرم علي عمان و الاصغر علي الاحساء و خطب بها للخليفه العباسي[9].

وادي ضعف القرامطه الي ظهور ثلاث تكتلات فاقليم البحرين و هي:

بنو الزجاج فجزيره اوال: و يقودها ابو بهلول الزجاجى من عبدالقيس. كان ضامنا للمكوس فجزيره اوال.


اماره ال عياش فالقطيف: من بنى عبدالقيس، قضوا علي حكم البهلول فجزيره اوال، مما مكنهم من توحيدها مع القطيف.


العيونيون: بزعامه عبدالله بن على العيوني. و هى اقوي و اخطر تلك التكتلات[8].


عندما هزم القرامطه امام نفوذ ال البهلول المتنامى فجزيره اوال بالبحرين و فقد الكثير من جنود و سفن القرامطه غرقا. ادي هذا الي تدهورهم، و تخلت عنهم الكثير من القبائل، فتعاهدت بعض بطون ربيعه بن نزار علي التخلص من نفوذ القرامطة، فامروا عليهم عبدالله بن على العيونى زعيم ال ابراهيم و مؤسس دوله العيونيون

الحرب مع العيونيون

صارت هنالك بعض المناوشات العسكريه بين عبدالله بن على العيونى و القرامطة، و لكنة لم يتمكن من ازالتهم لكثرتهم مقارنه لما معه، و خاصه ان بعض القبائل بقيت متفرجه لتعرف من تكون له الغلبة. فارسل سنه 465 ة / 1072 م[10] و قيل سنه 466 ة / 1073 م [11] و فدا الي الخليفه العباسى القائم بامر الله و السلطان السلجوقى ملك شاة و وزيرة نظام الملك يطلب منهم المدد لمواجهه القرامطة. فرحب بة السلطان ملك شاة اشد الترحيب، فقد كانت فرصتة لكى يفرض سيادتة علي الاحساء و منها علي باقى اقليم البحرين، و لكى ينتقم من يحيي بن عايش جراء ما فعلة بقائدة كجكينا و بجيشة من قبل[10][12].

اشهر الشخصيات


حمدان بن الاشعث، المعروف كذلك باسم “قرمط”


ابو سعيد الحسن بن بهرام الجنابى فاقليم البحرين


عبدان الداعية


ابو طاهر سليمان بن الحسن الهجري


ابو يعقوب يوسف بن الحسن الجنابي


يحيي بن زكرويه


ابو هارون الخطي


نظره اهل السنه و الجماعه للقرامطة


يعتقد اهل السنه و الجماعه ان القرامطه هى حركه باطنيه هدامة، تنتسب الي شخص اسمة حمدان بن الاشعث و يلقب بقرمط لقصر قامتة و ساقية و هو من عربستان فالاحواز بعدها رحل الي الكوفة، و ربما اعتمدت هذة الحركه التنظيم السرى العسكري، و كان ظاهرها التشيع لال المنزل و الانتساب الي محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق.

عقائد القرامطة


القبائل العربيه التي ساندت القرامطة


قبائل بنى قيس


بنو كلاب


بنو ضبة


بنو الخريس


بنو عقيل


بنو اسد


بنو هلال


بنو سليم


بنو خفاجه


بنو نبهان


من اثار القرامطه الباقيه لليوم


عين الكعيبه و هى عين عظيمه كانت تسقى غابات النخيل القريبه و البعيده و هى جافه الان تقع غرب مدينه القطيف بالمملكه العربيه السعوديه و ميزه هذة العين بان القرامطه و ضعوا الحجر الاسود فيها بعد ما سرقوة من مكه المكرمة.


يوجد اليوم فمصر قريه تعرف باسم “القرامطه شرق” بمركز ساقلتة،و”القرامطه غرب” بمركز سوهاج بمحافظه سوهاج، و هى احد الاثار التي تخلفت عن استقرار تلك القبائل بصعيد مصر. و رد اسم تلك القريه فالقاموس الجغرافى لرمزي.

  • دولة القرامطة وهدم الكعبة


القرامطة وهدم الكعبة