العين تدخل الجمل القدر

العين حق تدخل الجمل القدر ، و الرجل القبر



(حديث مرفوع) حديث : ” العين حق تدخل الجمل القدر ، و الرجل القبر ” ، ابو نعيم فالحليه من جهه شعيب بن ايوب عن معاويه بن هشام عن الثورى عن محمد بن المنكدر عن جابر بة مرفوعا ، و نقل عن ابن عدى ، انه انما يعرف بعلى بن ابى على الكعبى ، عن ابن المنكدر لا عن الثورى ، و لكن ربما تفرد بة شعيب ، قال اسماعيل الصابونى : و بلغنى انه قيل له ينبغى ان تمسك عن هذة الروايه ففعل ، انتهي . و حديث : العين حق ، بدون هذة الزياده متفق علية من حديث عبدالرزاق عن معمر عن همام بن منبة عن ابى هريره ، و فروايه احمد عن ابى هريره كذلك : و يحضرها الشيطان ، و حسد ابن ادم . و رواة مسلم من حديث ابن طاوس عن ابية عن ابن عباس بزياده : و لو كان شيء سابق القدر سبقتة العين ، و اذا استغسلتم فاغسلوا ، و هكذا لاحمد من و جة احدث عنة ، و زاد تستنزل الخالق . و لابى داود عن اسماء ابنه يزيد بزياده : و انها لتدرك الفارس فقد عثرة ، و للبزار بسند حسن عن جابر رفعة : اكثر من يموت بعد قضاء الله و قدرة بالنفس ، و فالباب عن ابن عمر و عامر بن ربيعه و عائشه و اسماء ابنه عميس و اخرين ، و لابن السنى و البزار من حديث انس رفعة : من راي شيئا فاعجبة ، فقال : ما شاء الله لا قوه الا بالله لم يضرة ، و فحديث عن عامر بن ربيعه ، فليدع بالبركه ، و سياتى فالفاتحه من الفاء : ان الفاتحه و ايه الكرسى و تمام ثمان ايات للعين ، و للديلمى عن انس رفعة : شفاء من العين الصائبه ان يقال علي ماء فاناء نظيف و تسقية منة و تغسلة و تلقنة : عبس عابس بشهاب قابس رددت العين من المعين الية و الي احب الناس علية ، فارجع البصر هل تري من فطور الايه ، و الثابت : امر المصيب بغسل اطرافة و مغابنة بعدها صبة علي المصاب كما اوضحتة فالامانى ، و مما جرب لمنع الاصابه من العين تعليق خشب السبستان و هو شجر المخيط ، و هكذا بلغنى عن الولى بن العراقى انه لم يكن يفارق راسة و اقتفيت اثرة فية . نسخه : حبس حابس ، و لعلها اصح .


العين تدخل الجمل القدر