صورة-1
تعريفة :
اسم نكره فضله جامد بمعني ” من ” يذكر لبيان ما قبلة من اسم او جمله ، او ما يعرف ” بالذات او النسبه ” .
مثال ما يبين الاسم ” الذات ” : اشتريت اردبا قمحا ، و عندى خمسه عشر كتابا ،
135 و منة قولة تعالي : { تمتعوا فداركم ثلاثه ايام }1 .
ومثال ما يبين الجمله ” النسبه ” : محمد اكبر منى سنا ، و طاب الفائز نفسا ،
136 و منة قولة تعالي : { و كانوا اشد منهم قوه }2 .
” فقمحا ، و كتابا ، و ايام ، و سنا ، و نفسا ، و قوه ” جميع منها جاء تمييزا ، ازال غموض الاسم الذي سبقة ، و بين المراد منة .
ويسمي الاسم الذي و رد لبيان ما قبلة و ازال غموضة ، تمييزا ، او متميزا ، او تفسيرا او مفسرا ، و يسمي الاسم الذي زال غموضة ، متميزا ، او مفسرا .
انواعة :
ينقسم التمييز عامه الي قسمين : 1 تمييز نسبه .2 تمييز ذات .
اولا تمييز نسبه ، او جمله ، و يسمي ملحوظا :
وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجمله المبهمه ، او ما يعرف بالنسبه ،
نحو : فاض الكوب ماء ، و زرعنا الارض ذره .
وينقسم تمييز النسبه ” الملحوظ ” الي قسمين :
* تمييز ملحوظ منقول او محول : و هو جميع تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الاتى :
1 65 هود . 2 44 فاطر .
1 الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفسا ،
137 و منة قولة تعالي { و اشتعل الراس شيبا }1،
وقولة تعالي : { فان طبن لكم عن شيء منة نفسا }2 .
تقدير الكلام فالامثله السابقه : طابت نفس الرجل ، و قس علية .
2 المفعول بة ، نحو : رفعت الطالب منزلة ، و جنينا الارض قطنا ،
138 و منة قولة تعالي { و فجرنا الارض عيونا }3 .
والتقدير : رفعت منزله الطالب ، و قس علية .
3 المبتدا ، نحو : اخوك اقوى منك خلقا ، و محمد اغزر منك علما ،
139 و منة قولة تعالي { الله اسرع مكرا }4 .
والتقدير : خلق اخوك اقوى من خلقك ، و قس علية .
حكم ذلك النوع من التمييز : و اجب النصب .
* تمييز ملحوظ غير منقول او محول : اي انه غير منقول عن فاعل ، او مفعول ،
او مبتدا ، بل هو كلمه حديثة تضاف الي الجمله لكشف جهه غامضه فنسبه التعجب الي المتعجب منة ، نحو : للة درة فارسا ، او للة درة من فارس ،
ونحو : اكرم بمحمد عالما ، و اكرم بمحمد من عالم ،
ونحو : و حسبك بة ناصرا ، و حسبك بة من ناصر ،
ونحو : و عظمت بطلا ، و عظمت من بطل .
وهذا النوع من التمييز يجوز فية النصب ، و الجر كما هو و اضح من الامثلة
السابقه ، و مرد جواز النصب او الجر ليزول اللبس فية بين التمييز و الحال ، فدخول ” من ” فمثل قولهم ” للة درة من فارس ” ، خلص الكلمه للتمييز ، و ابعدين عن شبهه الحال ، فاذا قلنا : اكرم بة فارسا ، جاز فكلمه ” فارس ” النصب علي التمييز ، او الحال .
1 4 مريم . 2 4 النساء . 3 12 القمر . 4 21 يونس .
140 و منة قولة تعالي : { بعدها يظهركم طفلا }1 .
فقد اعرب بعض النحاة” طفلا ” حالا ، و حسنوا هذا ، و علية قال ابن السراج : ان التمييز اذا لم يسم عددا معلوما : كالعشرين و الثلاثين جاز تبيينة بالواحد للدلاله علي الجنس ، و بالجمع اذا و قع الالباس (2) .
العامل فالتمييز الملحوظ :
هنالك رايان فنوع العامل فالتمييز الملحوظ :
* الراى الاول و هو الارجح يري ان العامل فية هو نفس العامل الذي تضمنتة الجمله .
* و الراى الثاني يقول : ان العامل فية هو الجمله نفسها .
ثانيا تمييز ذات او مفرد ، و يسمي التمييز الملفوظ .
وهو الاسم النكره الذي يذكر لبيان اسم قبلة ، و ينقسم الي اربعه نوعيات :
1 تمييز العدد ، نحو : اشتريت خمس كراسات ، و عندى خمسه عشر كتابا ،
141 و منة قولة تعالي : { انى رايت احد عشر كوكبا }3 .
2 تمييز المقادير ، و ينقسم الي ثلاثه نوعيات :
* تمييز و زن ، نحو : اعارنى جارى رطلا زيتا ، و اشتريت كيلا عنبا .
* كيل ، نحو : بعت صاعا قمحا ، و عندى اردب ذره .
* مساحه ، نحو : املك فدانا ارضا ، و ابتعت مترا صوفا .
3 التمييز الواقع بعد شبة تلك المقادير ، نحو : عندى و عاء سمنا ،
وما فالسماء موضع راحه سحابا .
1 5 الحج .
2 الاصول فالنحو ، لابن السراج ، ج1 ص 227 .
3 4 يوسف .
142 و منة قولة تعالي : { و من يعمل مثقال ذره خيرا يرة }1 .
يلاحظ من الامثله السابقه ان كلمه ” و عاء ” ليست مما يكال بة ، و انما هو شبية بالكيل ، و مثلة كلمه ” راحه ” فليست من المساحه فشيء ، و لكنها تشبهها ، و قس عليه.
4 ما كان فرعا للتمييز ، و هو جميع اسم تفرع عن الاصل ، نحو : املك خاتما فضه ، و لبيتنا باب حديدا ، و ذلك النوع من التمييز يجوز فية الجر كذلك ، فنقول : املك خاتم فضه ، او من فضه ، و لبيتنا باب حديد ، او باب من حديد .
العامل فالتمييز الملفوظ هو المميز بلا خلاف .
فائدة و تنبيهات :
1 يراعي فالاسم الواقع بعد اسم التفضيل و جوب النصب علي التمييز ، ان لم يكن من جنس ما قبلة ، لكونة فاعلا فالمعني ، نحو : محمد اسمي خلقا ، و علي
اكبر قدرا ، فالتمييز ” خلقا ، و قدرا ” فالمثالين السابقين و نظائرها ، يصلح جعلة فاعلا فالمعني بعد تحويل اسم التفضيل فعلا ، و التقدير : محمد سمي خلقة ، و على كبر قدرة .
فان كان التمييز من جنس ما قبلة او بعضا من جنس ما قبلة ، اي لم يكن فاعلا فالمعني ، بحيث يصح و ضع لفظ ” بعض ” مكانة ، و جب جرة بالاضافه الي افعل ، نحو : انت اكرم جار ، و اخى اروع معلم ، فيصح ان نقول : انت بعض الجيران ، اخى لا يجوز تقديم التمييز علي عاملة المميز ان كان ذاتا ، فلا يجوز فقولهم : عشرون درهما ، ان نقول : درهما عشرون ، و لا فمثل قولهم : رطل عسلا ، ان نقول : عسلا رطل .
1 8 الزلزله .
ولا يجوز تقديمة علي عاملة ان كان فعلا جامدا ، نحو : ما اكرمة رجلا ! فلا يجوز ان نقول : رجلا ما اكرمة ، و نحو : نعم محمد صديقا ، فلا نقول : صديقا نعم محمد ، و لكن يجوز توسطة بين العامل و مرفوعة اذا كان العامل فعلا متصرفا ، نحو : طاب نفسا محمد ، و عظم خلقا خليل .
بل و جوز بعض النحاه تقديمة علي عاملة اذا كان فعلا متصرفا {1} ،
نحو : نفسا طاب محمد ، و شيبا اشتعل الراس ،
82 و منة قول الشاعر المخبل السعدى ، و قيل لغيرة :
اتهجر ليلي بالفراق حبيبها ؟ و ما كان نفسا بالفراق تطيب
3 الاصل فالتمييز ان يصبح جامدا ، و يجوز فية ان ياتى مشتقا ، و هذا اذا كان
وصفا ناب عن موصوفة ، نحو : للة درك عالما ، و للة درة فارسا ، و اصل الكلام : للة درك رجلا
عالما ، و للة درة رجلا فارسا .
4 الاصل فالتمييز ان يصبح نكره ، و يجوز فية ان ياتى معرفه لفظا ، و لكنة يؤول بمعنى
النكره ، نحو : طبت النفس ، و التقدير : طبت نفسا .
143 و منة قولة تعالي : { الا من سفة نفسة }2 .
وقولة تعالي : { و كم اهلكنا من قريه بطرت معيشتها }3 .
83 و منة قول الشاعر رشيد بن شهاب اليشكرى :
رايتك لما ان عرفت و جوهنا صددت و طبت النفس يا قيس عن عمرو
5 ربما ياتى التمييز للتاكيد ، لا لازاله الابهام ، نحو : املك من المجلدات خمسين
مجلدا ، و منة قولة تعالي { ان عده الشهور عند الله اثنا عشر شهرا }4 .
1 اجازة الكسائى و المازنى و المبرد ، و منعة سيبوية ، و اكثر النحاه .
2 130 البقره . 3 58 القصص .
4 58 القصص .
” فمجلدا ، و شهرا ” جميع منها جاء تمييزا الغرض منة التوكيد ، و ليس ازاله الابهام ،
84 و منة قول الشاعر :
والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا ، و امهم زلاء منطيق
5 لا يصبح التمييز الا اسما صريحا ، و لا يجيء جمله ، و لا شبة جمله .
6 لا يجوز تعدد التمييز ، فلا يصح ان نقول : عندى رطل خلا زيتا .
7 فمثل قولهم : امتلا الاناء ماء ، ” فماء ” تمييز ، و هو متميز للشيء الذي ملا الاناء . و مثلة قولهم : يالك رجلا ! و يالها مدينه !
تمييز العدد
ينقسم تمييز العدد الي قسمين :
1 تمييز العدد الصريح . 2 تمييز كنايات العدد .
تمييز العدد الصريح هو ما جاء ليصف اسما قبلة بلفظة الصريح ،
نحو : اشتريت خمسه كتب .
اما تمييز كنايات العدد ، هو ما جاء للتعبير عن شيء معين بلفظ غير صريح للدلاله علية ، و من الفاظ كنايات العدد : ” كم ” الاستفهاميه ، و الخبريه ، و كاى او كاين ، و هكذا ، و كيت ، و ذيت ، و بضع ، و نيف .
اولا تمييز العدد الصريح :
تذكيرة و تانيثة :
لابد للعدد ان يذكر و يؤنت و فقا لتذكير التمييز و تانيثة ، و هذا حسب المكونات العدديه التاليه :
1 العددان : و احد و اثنان ، يذكران مع المذكر ، و يؤنثان مع المؤنث .
نحو : جاء رجل و احد ، و جاء رجلان اثنان ، و وصلت امراه و احده ،
ووصلت امراتان اثنتان . و يصبح ذلك فالعدد المفرد ، كما فالامثله السابقه ، و فالعدد المركب ، نحو : سافر احد عشر رجلا ، و حضر الحفل احدي عشرة
فتاه ، و حضر الي المدرسه و احد و عشرون طالبا ، و حضرت الي المدرسه احدي و ثلاثون طالبة.
ومنة قولة تعالي : { احد عشر كوكبا }1 ، و قولة تعالي : { اثنا عشر شهرا }2 ،
1 4 يوسف . 2 36 التوبه .
وقولة تعالي { اثنتا عشر عينا }1 ، و قولة تعالي { اثنى عشر نقيبا }2 ،
وقولة تعالي { اثنتى عشره اسباطا }3 .
2 الاعداد من ثلاثه الي تسعه ، يخالف العدد المعدود ، فهى تذكر مع المعدود المؤنث ، و تؤنث مع المعدود المذكر .
نحو : اكلت ثلاثه تفاحات ، و عندى تسع كراسات .
ونحو : امضيت فالمدينه خمسه ايام ، و ارسلت اربعه خطابات .
* و اذا كان العدد مركبا خالف الجزء الاول من العدد المعدود تذكيرا و تانيثا و طابقة الجزء الثاني .
نحو : حضر ثلاث عشره طالبه ، و سافر تسعه عشر طالبا .
* و اذا كان العدد معطوفا خالف الجزء الاول المعدود و بقي لفظ العقد علي حالة ، لان صورته
لا تتغير . نحو : ذهب فالرحله اربع و خمسون طالبه ،
ونحو : و تغيب عن الحفل الختامى سته و اربعون طالبا .
3 العدد عشره : يخالف العدد عشره اذا كان مفردا معدودة تذكيرا و تانيثا .
نحو : غادر مقر الاجتماع عشره رجال ، و حضر الحفل عشر نساء .
* اما اذا كانت مركبه فتوافق المعدود كما ذكرنا ، نحو : اشتريت خمسه عشر
قلما ، و قرات اربع عشره سوره .
4 الفاظ العقود : و هى عشرون و ثلاثون الي تسعين ، و ايضا المائه و الالف ، لا تتغير صورتها مع المعدود ، فتبقي كما هى تذكيرا و تانيثا .
نحو : فمكتبتنا تسعون مجلدا ، و فمكتبتنا عشرون صحيفه .
ونحو : اشترك فالمهرجان مئه طالب ، و اشترك فالمهرجان مئه طالبه .
ونحو : فالمكتبه الف كتاب ، و فالحديقه الف شجره .
1 60 البقره . 2 12 المائده .
3 160 الاعراف .
صياغه العدد علي و زن ” فاعل ” :
* يصاغ العدد علي و زن فاعل للدلاله علي الترتيب ، من اثنين و عشره و ما بينهما ، و يسمي العدد الوصفى ، و يصبح نعتا لمعدودة ، و يطابقة فالتذكير و التانيث ، و التعريف و التنكير ، و الاعراب .
نحو : فاز محمد بالمركز الثاني ، و فازت فاطمه بالمرتبه الثانيه ،
ونال اخي الترتيب الخامس ، و قرات المتسابقه السوره العاشره .
* اما العدد ” و احد و واحده ” فيعدل عنهما بالاول للمذكر و الاولي للمؤنث .
نحو : فاز صديقى بالمركز الاول ، و فازت عائشه بالمرتبه الاولي .
* و اذا كان العدد ” و احد و واحده ” مركبا او معطوفا فلا يعدل بهما .
نحو : قرات الفصل الحادى عشر ، و قرات الايه الحاديه عشره من سوره البقره .
وانقضي اليوم الحادى و العشرين من الشهر ، و هلت علينا الليله الحاديه و العشرون .
* و اذا كان العدد مركبا او معطوفا صيغ الجزء الاول فقط علي و زن فاعل ، و يبني المركب منة علي فتح الجزاين . نحو: و لد الرسول الكريم فاليوم الثاني عشر من
شهر ربيع الاول . نحو : سافر الفوج الثاني عشر و الثالث عشر من حجاج البحر .
وقرات القصيده الثانيه عشره ، و التاسعه عشره من ديوان المتنبى .
* و يصبح معربا فيما عدا هذا .
نحو: انتهيت الي الحزب الثاني و العشرين من القران الكريم .
وقرا المتسابق الايه السابعه و الستين من سوره الاعراف .
تعريف العدد و تنكيرة :
ياتى العدد نكره كما مثلنا سابقا ، و ياتى معرفا بال فالمواضع الاتيه :
1 اذا كان العدد مركبا تدخل ال علي الجزء الاول منة .
نحو : و صل الثلاثه عشر لاعبا الذين شاركوا فمباراه الامس .
2 اذا كان العدد معطوفا تدخل ال علي المعطوف و المعطوف علية .
نحو : اشترك فالرحله الخمسه و الاربعون طالبا .
3 اذا كان العدد مضافا ، تدخل ال علي المضاف الية .
نحو : تفوق فالمسابقه خمسه الطلاب الاوائل .
4 اذا كان العدد من الفاظ العقود تدخل ال علية .
نحو : قرات العشرين ايه المقرره فالمسابقه .
قراءه العدد :
اذا اردنا قراءه الاعداد او كتابتها ، يجوز لنا ان نبدا بالمرتبه الصغري ، او الكبرى
فى الاعداد التي تزيد عن المائه و الالف و مضاعفاتهما .
فلو اردنا قراءه العدد ” 135 ” كتاب او صحيفه ، او كتابتة ، فانة يصبح علي النحو
الاتى : فالمكتبه خمسه و ثلاثون و ما ئه كتاب . و فالمكتبه خمس و ثلاثون و ما ئة
صحيفه ، و يصح ان نقول : فالمكتبه ما ئه و خمسه و ثلاثون كتابا .
وفي المكتبه ما ئه و خمس و ثلاثون صحيفه .
والعدد ” 1654 ” ريال او رساله ، يقرا و يكتب كذا :
سحبت من البنك اربعه و خمسين و ستمائه و الف ريال .
وسحبت من البنك الفا و ستمائه و اربعه و خمسين ريالا .
وصل البريد اربع و خمسون و ستمائه و الف رساله .
ووصل البريد الف و ستمائه و اربع و خمسون رساله .
والعدد ” 1537624 ” كتاب .
طبعت الوزاره اربعه و عشرين و ستمائه و سبعه و ثلاثين و خمسمائه الف و مليون
كتاب ، و طبعت الوزاره مليونا و خمسمائه و سبعه و ثلاثين الفا و ستمائه و اربعه و عشرين كتابا .
تنبية :
يصبح التمييز تابعا لاخر رقم تنتهى بة القراءه او الكتابه .
حالات اعراب تمييز العدد :
1 العدد من ثلاثه الي عشره يصبح تمييزة جمعا مجرورا ذلك علي المشهور و الصحيح ان يعرب المعدود فهذا المقام مضافا الية .
نحو : معى ثلاثه اقلام ، و فالحقيبه عشر كراسات .
2 العدد من احد عشر الي تسع و تسعين يصبح تمييزة مفردا منصوبا .
نحو : سافر احد عشر حاجا ،
ومنة قولة تعالي { انى رايت احد عشر كوكبا }1 .
ونحو : فالحديقه سبع و عشرون شجره ،
ومنة قولة تعالي { ذلك اخى له تسع و تسعون نعجه }2 .
3 العدد مئه و الف و مضاعفاتها يصبح تمييزها مفردا مجرورا بالاضافه كذلك .
نحو : يرتاد المكتبه مئه طالب ، و فالمزرعه مئه شجره .
ونحو : فالمكتبه خمسه الاف كتاب ، و وصل الي مكه الف حاجه .
حالات اعراب العدد :
1 العددان و احد و اثنان لاياتيان الا بعد المعدود و يعربان صفه له .
نحو : و صل رجل و احد ، و فاز طالبان اثنان . و غالبا لايستعملهما العرب ، و يكتفون
بذكر المعدود مفردا او مثني للدلاله عليهما . نحو : دخل القاعه رجل ،
وغادرها اثنان .
1 4 يوسف . 2 23 ص .
ولا يصح تقديمهما علي المعدود ، فلا نقول : و صل و احد رجل ، و قام اثنان رجلان .
2 العدد من ثلاثه الي عشره ، و المائه و الالف تعرب حسب موقعها من الجمله ، فقد تعرب فاعلا ، نحو : استشهد فالمعركه اربعه جنود ، و حضر الحفل ما ئه زائر .
وقد تعرب مفعولا بة ، نحو : رايت تسع سيارات تسير فقافله .
او مبتدا ، نحو : لدي ثلاثه اصدقاء .
ومنة قولة تعالي { فكل سنبله ما ئه حبه }1
او خبرا ، نحو : هذة عشره اقلام .
ومنة قولة تعالي : { تلك عشره كامله }2 .
او مضافا الية ، نحو: حان و صول خمسه لاعبين للاشتراك فالمباراه ،
ومنة قولة تعالي : { اطعام عشره مساكين }3 .
3 الاعداد المركبه : تكون مبنيه علي فتح الجزاين ، نحو : و صل احد عشر
زائرا ، و سلمت علي تسعه عشر ضيفا ، و منة قولة تعالي { عليها تسعه عسر }4 .
ما عدا العدد ” اثنان ” مفردا او مركبا فانة يعرب اعراب المثني ، يرفع بالالف و ينصب و يجر
بالياء ، نحو : اشترك طالبان اثنان فمسابقه القران الكريم ، و كرمت المدرسه فائزين اثنين ، و اثنت المديره علي طالبتين اثنتين .
ونحو قولة تعالي : { ان عده الشهور اثنا عشر شهرا }5 ،
وقولة تعالي : { و بعثنا فيهم اثنى عشر نقيبا}6 ،
ونحو : مررت باثنى عشر معلما .
1 261 البقره . 2 196 البقره . 3 89 المائده .
4 30 المدثر . 5 36 التوبه . 6 12 المائده .
4 الفاظ العقود : تعرب حسب موقعها من الجمله ، اعراب الملحق بجمع المذكر السالم ، ترفع بالواو نحو : حضر عشرون مدرسا ، و تنصب و تجر بالياء ، نحو :
ابتعت ثلاثين كتابا ،
ومنة قولة تعالي : { انها محرمه عليهم اربعين سنه }1 .
146 و قولة تعالي : { و اختار موسي قومة سبعين رجلا }2 .
وقولة تعالي : { فتم ميقات ربة اربعين ليله }3 .
ونحو : اشتريت ثوبا باربعين ريالا .
5 الاعداد المعطوفه من و احد و عشرين الي تسع و تسعين : يعرب العدد المعطوف اعراب ما قبلة رفعا و نصبا و جرا .
نحو : سافر ثلاثه و عشرون مبتعثا ، و كرمت المدرسه اربعا و ثلاثين طالبه ،
واطلعت فالمكتبه علي سبعه و عشرين كتابا .
فائدة و تنبيهات :
1 لاستخدام العدد ” 8 ” عده حالات .
ا اذا كان مفردا :
* ان كان مضافا بقيت ياؤة ، نحو : جاء ثمانيه رجال ، و رايت ثمانى نساء .
* ان عرى عن الاضافه و كان المعدود مذكرا بقيت ياؤة مع تانيثة ،
نحو : حضر من الطلبه ثمانيه ، و صافحت من المدرسين ثمانيه .
* و ان عرى عن الاضافه ، و كان المعدود مؤنثا ، عومل معامله الاسم المنقوص
( تحذف ياؤة فحالتى الرفع و الجر ) .
1 26 المائده . 2 155 الاعراف .
3 142 الاعراف .
نحو : حضر من الطالبات ثمان ، و مررت بثمان ،
ومنة قول الشاعر فحاله الرفع :
لها اثنان اربع حسان و اربع فتغرها ثمان
والنصب نحو : اشتريت من الكراسات ثمانيا .
كما يجوز منعة من الصرف ، نحو : غرست من الشجرات ثمانى .
ب ان كان العدد ” 8 ” ثمانيه مركبا ، او معطوفا فلة عده حالات كذلك .
* ان كان معطوفا و المعدود مذكرا تفتح ياؤة ، نحو : اشتريت ثمانيا و عشرين كتابا.
* و تسكن ياؤة ان كان مركبا و المعدود مؤنثا مرفوعا او مجرورا .
الرفع نحو : تظهر من الجامعه ثمانى عشره طالبه .
والجر نحو : التقت المديره بثمانى عشره معلمه .
* و تحذف ياؤة مع كسر النون و فتحها فحاله النصب .
نحو : حفظت ثمان عشره ايه ، و صافحت ثمان عشره زائره ،
ومنة قول الشاعر :
ولقد شربت ثمانيا و ثمانيا و ثمان عشره و اثنتين و اربعا
2 الاعداد المفرده من ثلاثه الي تسعه تخالف المعدود تذكيرا و تانيثا ، كما ذكرنا ، و مرد التذكير و التانيث بها الي المفرد من لفظ المعدود .
نحو : هذة خمسه خطابات .
فكلمه ” خطابات ” جمع مؤنث سالم ، و مفردها ” خطاب ” ، و هو مفرد مذكر ، لذا راعينا لفظ المفرد دون غيرة ، فخالف العدد المعدود فالتركيب السابق .
ونحو : امضيت فمكه المكرمه سبع ليال .
” فليال ” جمع ” ليله ” ، و ليله مفرد مؤنث ، لذا ذكرنا العدد مع جمعها ، علي الرغم انه يوحى بالتذكير . و نحو : اعطيت البائع تسعه دريهمات ،
وفى قريتنا ثلاثه جبيلات .
ومنة قولة تعالي : { ياكلهن سبع عجاف }1 .
2 تمييز الثلاثه الي العشره ، ان كان اسم جمع ، كقوم ، و رهط ، او اسم جنس ، كشجر ، و تمر ، و واحدة شجره ، و تمره ، يجوز جرة بمن ، نحو : جاء اربعه من
القوم ، و اكلت خمسه من التمر ، و منة قولة تعالي { فخذ اربعه من الطير }2 .
ويجوز جرة بالاضافه ، نحو قولة تعالي { و كان فالمدينه تسعه رهط }3 .
85 و منة قول الشاعر :
ثلاثه انفس و ثلاث ذود لقد جار الزمان علي عيالى (4)
3 الاعداد المركبه من احد عشر الي تسعه عشر ما عدا اثنى عشر ، تعرب بالبناء علي فتح الجزاين ، و اسباب بناء العجز تضمنة معني حرف العطف .
نحو : جاء خمسه عشر طالبا .
من هنا كان اسباب اعراب صدر العدد ” اثنى عشر ” و عدم بنائة مطلقا ، و الاسباب =فذلك و قوع العجز من الصدر موقع النون ، و ما قبل النون يصبح دائما محل اعراب لا محل بناء ، و الدليل علي موقع العجز من الصدر ف” اثنى عشر ” موقع النون ، عدم الاضافه كما هو الحال فقولنا : احد عشرك ، و خمسه عشرك ، فلا تقول :
اثنى عشرك ، لعدم الاضافه كما ذكرنا .
4 يجوز فالاعداد المركبه اضافتها الي غير متميز ، نحو : هذة ثلاثه عشر
خالد ، ما عدا ” اثنى عشر ” فانة لا يضاف ، و اذا اضيف العدد المركب ، فالاكثر ان يبقي الجزءان علي بنائهما ، نحو : هذة سته عشرك ، بفتح الجزاين فجميع الحالات ، و ربما يعرب العجز مع بقاء الصدر علي بنائة ، نحو : هذة خمسه عشرك ، بجعل عشر مضافا الية لخمسه .
1 12 يوسف . 2 260 البقره . 3 48 النمل .
4 الزود من الابل ما كان بين الثلاثه و العشره .
5 يعطف علي الفاظ العقود كلمه ” نيف ” و هي كنايه عن عدد مبهم من و احد الى
تسعه ، و تكون بلفظ المذكر دائما . نحو : و صل عشرون متسابقا و نيف .
6 العددان “1 ، 2 ” و احد و اثنان لا يضافان الي مفرد مطلقا ، فلا نقول : و احد رجل ، او و احده فتاة .
* كما يستخدم العدد ” 1 ” و احد مع العشره بصيغه احد ، و احدي فقط .
نحو : احد عشر ، و احدي عشره .
* اما العدد ” 2 ” اثنان فيستعمل مع العشره بالتوافق ، مؤنث مع المؤنث ، و مذكر مع المذكر . نحو : اثنا عشر ، و اثنتا عشره .
* و مع الفاظ العقود يستخدم جميع من العددين ” 1 ” ، و ” 2 ” و احد ، و اثنين ، معطوفا علية .
نحو : و احد و عشرون ، او الحادى و العشرون ، بوجوب التعريف اذا كان لفظ العقد معرفا ، و يصح التنكير فالعددين ، نحو : حادى و عشرون .
ونحو : و احده و عشرون ، و الحاديه و العشرون ، و حاديه و عشرون .
وكذا مع العدد ” 2 ” اثنين ، نحو : اثنان و عشرون ، او اثنتان و عشرون ، او ثنتان و عشرون .
8 اذا قصد من الوصف بعض عددة اضيف الية ، نحو : كان محمد ثاني اثنين ،
وابراهيم رابع اربعه .
147 و منة قولة تعالي : { اذ اخرجة الذين كفروا ثاني اثنين }1 .
وقولة تعالي : { لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه }2 .
9 ان الوصف العددى لا يصاغ من الفاظ العدد ، و انما صياغتة من الثلث ،
والربع ، و العشر . . . الخ .
10 يجوز صياغه الوصف من العدد المعطوف علية لفظ عقدى .
1 40 التوبه . 2 73 المائده .
نحو : ذلك ثالث ثلاثه و عشرين ، و ذاك خامس خمسه و ثلاثين ،
وذلك باضافه ” ثلاثه و عشرين ” الي الوصف ” ثالث ” ، و قس علية المثال الثاني .
11 يجب عطف الفاظ العقود من عشرين الي تسعين ، علي اسم الفاعل العددى بحالتية ، نحو : جاء الطالب الخامس و العشرون ، و كافات الطالب الخامس
والعشرين ، و نحو : فازت الطالبه الحاديه و العشرون .
وفي تلك الاحوال لا يجوز حذف و او العطف ، اذ لا يجوز القول :
جاء الطالب الحادى العشرون ، او جاء خامس عشرون ،
كما هو الحال فقولنا : الحادى عشر ، و الرابع عشر .
12 اذا تاخر العدد عن المعدود جاز فية التذكير و التانيث .
نحو : جاء رجال ثلاثه ، و جاء رجال ثلاث .
واتباع الاحكام التي سبق ذكرها حسب قواعد العدد اروع .
فالاقوى ان نقول : جاء رجال خمسه ، و كرمت المعلمه طالبات خمسا.
13 اذا اضيف العدد المفرد فية ثلاثه اوجة :
* ادخال ” ال ” التعريف علي المضاف الية ، و ذلك اروع و جة ،
نحو : جاء خمسه الرجال ، و كافات ثلاث الطالبات .
* ادخال ” ال ” التعريف علي العدد و المعدود معا ، اي علي المضاف و المضاف
الية ، نحو : و صل الاربعه الفائزون ، و التقيت بالخمس الفائزات .
* ادخال ” ال ” التعريف علي المضاف دون المضاف الية ،
نحو : جاء التسعه لاعبين ، و شاهدت الثلاث مباريات .
14 اما اذا كان العدد مركبا فالاروع ادخال ” ال ” التعريف علي الجزء الاول
منة ، نحو : غادر القاعه السبعه عشر رجلا ، و حضر الاجتماع الخمس عشره معلمه .
15 اذا كان العدد من الفاظ العقود دخلت ” ال ” التعريف علية مطلقا .
نحو : سافر الثمانون حاجا ، و اثمرت العشرون شجره .
16 فحاله العطف علي الفاظ العقود ، تدخل ” ال ” علي المعطوف و المعطوف علية ، نحو : قدم الخمسه و التسعون حاجا ، و غادرت الخمس و السبعون حاجه .
17 يتفق الحال و التمييز فعده امور هى :
الاسميه ، و التنكير ، و الفضله ، و النصب ، و ازاله الابهام .
فكل منهما فضله منصوب رافع للابهام .
18 و يفترقان فعده امور هى :
* يجيء الحال جمله ، او شبة جمله ، و لا يصبح التمييز الا اسما مفردا .
* الحال ربما يتوقف علية معني الكلام .
نحو قولة تعالي : { و ما خلقنا السموات و الارض و ما بينهما لاعبين }1 .
والتمييز ليس ايضا .
* الحال مبينه للهيئات ، و التمييز مبين للذوات و النسب .
* تتقدم الحال علي عاملها اذا كان فعلا متصرفا ، او و صفا شبيها بالفعل ، و لا يجوز تقديم التمييز علي عاملها فالراى الصحيح .
* يجوز تعدد الحال ، و لا يجوز تعدد التمييز .
* حق الحال الاشتقاق ، و حق التمييز الجمود ، و ربما يتعاكسان ، فتاتى الحال جامده ،
نحو : جئت ركضا .
148 و منة قولة تعالي { ياتينك سعيا }2 .
وياتى التمييز مشتقا :
نحو : ” للة درة فارسا ” ، لذا يجوز جر التمييز المشتق ” بمن ” لتفريقها عن الحال
فنقول : ” للة درة من فارس ” .
1 38 الدخان . 2 260 البقره .
* تاتي الحال مؤكده لعاملها ، و التمييز خلاف هذا .
* تتضمن الحال معني ” ف” ، و تتضمن التمييز معني ” من ” .
19 لا يجوز الفصل بين العدد و تمييزة ، الا فالضروره الشعريه ، فلا يجوز ان نقول : شاهدت ثلاثه عشر يتدربون لاعبا .
20 لا فرق فالتذكير ، و التانيث بين ان يصبح العدد مقدما ، او مؤخرا ،
نحو : زارنى ثلاثه رجال و خمس نساء ، او : زارنى رجال ثلاثه و نساء خمس
- اعراب التمييز اولى ثانوي
- التمييز
- تمييز ذات
- ما هو التمييز