التحيات كامله

 

صورة-1

 



وردت عده صيغ للتشهد و التي تعد ثابته عن رسول الله صلي الله علية و سلم منها:

اخرجة البخارى و مسلم و ابن ابى شيبه عن ابن مسعود رضى الله عنة قال:” علمنى رسول الله صلي الله علية و سلم التشهد، و كفى بين كفيه، كما يعلمنى السوره من القران: التحيات للة و الصلوات و الطيبات، السلام عليك ايها النبى و رحمه الله و بركاته، السلام علينا، و علي عباد الله الصالحين – فانة اذا قال هذا اصاب جميع عبد صالح فالسماء و الارض – اشهد ان لا الة الا الله، و اشهد ان محمدا عبدة و رسوله” . و هو بين ظهرانينا، فلما قبض قلنا السلام علي النبي.

اخرجة مسلم و النسائي عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ” كان رسول الله صلي الله علية و سلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السوره من القران، فكان يقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك ايها النبى و رحمه الله و بركاته، السلام علينا، و علي عباد الله الصالحين، اشهد ان لا الة الا الله، و اشهد ان محمدا رسول الله. و فروايه عبدة و رسوله” .

اخرجة ابو داود و الدار قطنى عن ابن عمر رضى الله عنهما عن رسول الله صلي الله علية و سلم انه قال فالتشهد: “التحيات للة و الصلوات و الطيبات، السلام عليك ايها النبى و رحمه الله. – قال ابن عمر: زدت بها و بركاتة – السلام علينا، و علي عباد الله الصالحين، اشهد ان لا الة الا الله – قال ابن عمر: و زدت بها و حدة لا شريك له – و اشهد ان محمدا عبدة و رسوله” .

اخرجة مسلم و ابو داود و ابن ما جة عن ابى موسي الاشعرى قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: “… و اذا كان عند القعده فليكن من اول قول احدكم: التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك ايها النبى و رحمه الله و بركاته، السلام علينا، و علي عباد الله الصالحين، اشهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له، و اشهد ان محمدا عبدة و رسولة ” .


اخرج ابن ابى شيبه و البيهقى – و السياق له – عن القاسم بن محمد: كانت عائشه تعلمنا التشهد و تشير بيدها تقول: التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله، السلام علي النبي.. الي احدث تشهد ابن مسعود.


و ربما ذكر الشيخ الالبانى رحمة الله تعالي فكتاب ” صفه صلاه النبى صلي الله علية و سلم ” ان استطاع الانسان ان ياتى فالصلاة بصيغة و فاخري بصيغه اخري و علية بتشهد ابن مسعود لانة اعم و اصح سندا.

وقد قال ابن حجر ففتح الباري: ” قال الترمذي: حديث ابن مسعود روى عنة من غير و جه، و هو اصح حديث روي فالتشهد، و العمل علية عند اكثر اهل العلم من الصحابة، و من بعدهم قال: و ذهب الشافعى الي حديث ابن عباس فالتشهد، و قال البزار لما سئل عن اصح حديث فالتشهد قال: هو عندى حديث ابن مسعود، و روى من نيف و عشرين طريقا، بعدها سرد اكثرها، و قال: لا اعلم فالتشهد اثبت منه، و لا اصح اسانيد، و لا اشهر رجالا.

و قال ابن حجر: ” و لا اختلاف بين اهل الحديث فذلك، و ممن جزم بذلك البغوى فشرح السنة، و من رجحانة انه متفق علية دون غيره، و ان الرواه عنة من الثقات لم يختلفوا فالفاظة بخلاف غيره، و انه تلقاة عن النبى صلي الله علية و سلم تلقينا.” و هذة الصيغ تكون فالتشهد الاول اما فاخر ركعة فيزيد عليها الصلاه و السلم علي النبى صلي الله علية و سلم

واما صيغه الصلاه علي النبى صلي الله علية و سلم لفظها كما فصحيح البخارى من حديث كعب بن عجره رضى الله عنه: ” اللهم صل علي محمد، و علي ال محمد، كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، انك حميد مجيد، اللهم بارك علي محمد و علي ال محمد، كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، انك حميد مجيد”.


التحيات كامله