الاحساس والانتباه والادراك

 

صورة-1

 



 

التمييز بين الادراك الحسى و الادراك العقلى مهم جدا جدا و هو اهم من التمييز بين المعرفه الحسيه و المعرفه العقليه و ذلك التمييز كذلك ثابت نظريا و عمليا.


من الناحيه النظرية:


الادراك الحسي:


1. الادراك الحسى انعكاس الدماغ علي الواقع


2. لا بد من مطابقه الادراك الحسى علي المعرفه الحسيه مطابقه تامة. فالذى يدرك التفاحه ادراكا حسيا لا بد ان يقع ادراكة عليها حتي يفهمها فهما حسيا.


3. الادراك الحسى ادراك مباشر لمعرفه حسيه الاشياء.


4. الادراك الحسى لا ارادى فاذا و جد الانسان الحاجات و جد الادراك الحسى لانة ناتج عن نشاط و ظيفى لا ارادى لاعطاء الحسيه و الجهاز العصبى المركزي.


الادراك العقلي:


1. ليس انعكاسا عن الواقع.


2. هو نشاط دماغى فبنيتة المعانى المكتسبة.


3. ادراك غير مباشر للمعارف الحسيه عن الحاجات و مباشر للمعارف العقليه عنها. الادراك العقلى ارادى اذا سعي الانسان لتحصيل المعارف العقليه و جد الادراك العقلى لها، و اذا لم يسع لا يتحصل لدية مع و جود الحاجات من حوله.


ذلك من الناحيه النظريه اما من الناحيه العملية:ان فهم الطفل الحسى لاهميه التفاحه لو اخذها منة اخوة سيجعلة يتمسك فيها ذاتها و لا يرضي بديلا لها حتي لو اعطى ضعف ثمنها او تفاحه اكبر منها لانة يتعامل بادراكه الحسى لا العقلى و لو ان لدية ادراك عقلى لقبل باى تفاحة. و ذلك ينطبق علي جميع العاب الاطفال فانهم يتعلقون فيها حسب افهامهم الحسية.اذن الادراك الحسى غير الادراك العقلي. و من الخطا عدم التفريق بينهما. و اهمال ذلك التفريق اوقع بعض الباحثين فالتناقض و الاضطراب سواء عندما بحثوا فصياغه نظريه معرفيه كما حصل عند بعض الفلاسفه او عندما يتم تبادل المعلومات و الخطابات و الحوارات المباشره او من اثناء الكتب و الرسائل بين الناس.


و المقصود بالادراك المباشر هو الادراك الذي يباشر عبر الحواس علي الحاجات و ذلك موجود فالادراك الحسى و هو شرط له و موجود فالادراك العقلى و لكنة ليس شرطا فوجود الماء و الحاجات يؤدى بالضروره الي و جود فهم حسى عما يعرف و يدرك و انه لا يؤدى بالضروره الي و جود فهم عقلى عن حقائق الاشياء. و ذلك يوضح ان الادراك العقلى لا يباشرة الجهاز العصبى بالضروره و انما بالاراده و الاختبار و كذا جميع الحاجات التي يقع عليها الاحساس. و ما قيل عن القلم المستقيم اذا و ضع فالماء فانة يري غير مستقيم و ربما كان يري مستقيما قبل و ضعة فالماء و اذا و ضع فالماء و ظهر و كانة مكسور و ظن البعض ان ذلك يحكم علية بالادراك الحسى و الادراك العقلى ، فلا يحكم علي المعانى العقليه بالفهم الحسى و لا يحكم علي المعارف العقليه بالادراك الحسى و هذة الاحكام من اكثر مواطن الخطا.


و الحكم علي المعارف العقليه فانها تحكم اولا بالفهم العقلى و الادراك العقلى الذي يعلل الظواهر و يدرك قوانين الحاجات من كقانون انعكاس الضوء و انكسارة فالوسط الفيزيائى المتجانس او عند اختلاف الكثافه و غيرها من الصفات الفيزيائية. فالقلم المستقيم يدرك ادراكا عقليا انه قلم و مستقيم، اذ يدرك ايضا اذا نظر الية من تحت الماء لانة سيصبح مستقيما.ولما كان الوصف البسيط يجمع فطياتة العديد من المعانى حول الماء و ما يتعلق بقوانين الانعكاس و قوانين الانكسار علم ان الامر يتعلق بالفهم العقلى و الادراك العقلى و ليس بالادراك الحسى فقط و للفهم الحسى و منة فان للادراك الحسى حدودا الا يتعداها و اولها اثبات و جود الحاجات و تكوين معني منفرد عن الشيء لونة او طعمة او شكلة او اسمة او ما شابة ذلك.


لذلك فان الفهم الحسى فهم اولى و سطحى حدودة مظاهر الاشياء، و الفهم العقلى فهم شامل و عميق و لا تنتهى حدودة ما دام هنالك تفكير.

 

  • الاحساس والانتباه


الاحساس والانتباه والادراك