اسلاميات مكتوبة

بالصور دينيات مكتوبة

 

صورة-1

 



الحمد للة و حدة و الصلاه و السلام علي رسل الله و بعد :


ذلك موضوع عن البلاء فالقرآن


الله هو المبتلي :


ان الله هو المبتلي و هو المجازي ففي سفينه نوح(ص)وغرق قومة ايات و الله كان هو المبتلي اي المجازي للطائفتين مصداق لقولة بسوره المؤمنون “إن فذلك لآيات و إن كنا لمبتلين ”


لماذا يبلونا الله؟


ان سليمان (ص)لما رأي كرسي عرش ملكه سبا امامة قال ذلك من فضل ربي ليبلوني اي ليعرف هل اشكر ام اكفر و من بعدها فالله يبلونا ليعرف شكرنا من كفرنا و فهذا قال تعالي بسوره النمل “فلما رآة مستقرا عندة قال ذلك من فضل ربي ليبلوني اأشكر ام اكفر “فالله خلق الإنسان من نطفه مختلطه و الاسباب =ان يبتلية اي ان يعرف شكرة من كفرة فالاختبارات و فهذا قال تعالي بسوره الإنسان “إنا خلقنا الإنسان من نطفه امشاج نبتلية ”


لماذا خلق الله زينه الأرض؟


جعل الله ما علي الأرض زينه لها و الاسباب =لنبلونهم اي لنعرف ايهم اقوى عملا و فهذا قال تعالي بسوره الكهف “إنا جعلنا ما علي الأرض زينه لها لنبلوهم ايهم اقوى عملا “فقد خلق الله الكون و منة الأرض و مما فية الموت و الحياة لنفس الاسباب =فقال بسوره هود”وهو الذي خلق السموات و الأرض فسته ايام و كان عرشة من الماء ليبلوكم ايكم اقوى عملا ” بسوره هود”الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا ”


بماذا يبلونا الله ؟


قال الله و نبلوكم اي و نختبركم بالشر و هو الأذي و الخير و هو النفع فتنه و فهذا قال تعالي بسوره الأنبياء “ونبلوكم بالشر و الخير فتنه “وفسر ذلك بأن قال و بلوناهم اي و اختبرناهم بالحسنات و هي الخيرات و السيئات و هي الشرور لعلهم يتوبون و فهذا قال بسوره الأعراف “وبلوناهم بالحسنات و السيئات لعلهم يرجعون ”


نوعيات الابتلاء بالشر:


بين الله للمسلمين انه يبتليهم اي يختبرهم بالأذي المتنوع الاتي :


بعض من الخوف و بعض من الجوع و نقص من الأموال و نقص من الأنفس و نقص من الثمرات و فهذا قال تعالي بسوره البقره “ولنبونكم بشىء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات ”


لماذا يبلو الله المسلمين ؟


قال الله و لنبلونكم اي و لنختبرنكم حتي نميز المجاهدين منكم و الصابرين و فهذا قال بسوره محمد”ولنبلونكم حتي نعلم المجاهدين منكم و الصابرين ”


لماذا لم ينتقم الله من الكفار ؟


ان الله لو اراد لانتقم من الكفار فالدنيا علي الفور و لكنة يتركهم ليبلوا اي ليمتحن بعضكم ببعض و فهذا قال بسوره محمد”ولو يشاء الله لانتصر منهم و لكن ليبلوا بعضكم ببعض ”


لماذا لم يجعلنا الله امه و احده ؟


ان الله لو اراد جعل الناس امه و احده و لكنة لم يرد ذلك و الاسباب =ليبلوكم فيما اتاكم اي ليختبركم فالذي اعطاكم و هو ما فالأرض و فهذا قال تعالي بسوره المائده “ولو شاء الله لجعلكم امه و احده و لكن ليبلوكم فيما اتاكم ”


بلاء الأخبار :


فيوم القيامه تبلو اي تعرف جميع نفس ما اسلفت اي ما عملت و فهذا قال تعالي بسوره يونس “هناك تبلو جميع نفس ما اسلفت “والله يبلو اي يعرف اخبار الناس و هي اعمالهم و فهذا قال بسوره محمد”ونبلوا اخباركم “والله قادر علي اعاده الإنسان يوم تبلي اي تكشف اي تعلم السرائر و فهذا قال بسوره الطارق “إنة علي رجعة لقادر يوم تبلي السرائر ”


الابتلاء بالصيد :


بين الله للمؤمنين انه سيبلوهم اي سيختبرهم بشىء من الصيد تأخذة جميع من الأيدي و الرماح و فهذا قال تعالي بسوره المائده “يا ايها الذين امنوا ليبلونكم الله بشىء من الصيد تنالة ايديكم و رماحكم ”


البلاء بالفسق :


ان الله يبلو اي يعاقب الناس بسبب انهم كانوا يفسقون اي يكفرون و فهذا قال تعالي بسوره الأعراف “ايضا نبلوهم بما كانوا يفسقون ”


البلاء الحسن :


ان المؤمنين يبلون فالجهاد بلاء حسنا اي يبذلون فالقتال جهدا عظيما و فهذا قال تعالي بسوره الأنفال “وليبلي المؤمنين منة بلاء حسنا ”


ابتلاء ابراهيم (ص)


ابتلي اي اختبر ابراهيم ربة بعبارات فعملهن و فهذا قال تعالي بسوره البقرة”وإذا ابتلي ابراهيم ربة بعبارات فأتمهن ”


ابتلاء الإنسان :


ان الإنسان و هو الكافر اذا ما ابتلاة اي اختبرة ربة فأعطاة و نعمة فيقول ربي اكرمن و أما اذا ما ابتلاة اي ما امتحنة فقلل له نفعة فيقول ربي اذلني و فهذا قال تعالي بسوره الفجر “فأما الإنسان اذا كا ابتلاة ربة فأكرمة و نعمة فيقول ربي اكرمن و أما اذا ما ابتلاة فقدر علية رزقة فيقول ربي اهانن ”


لماذا صرف الله المسلمين فاحد ؟


صرف الله المسلمين عن الكفار فاحد ليبتليهم اي ليختبر اي ليعرف ما فصدروهم و فهذا قال بسوره ال عمران “ثم صرفكم عنهم ليبتليكم “وقال “وليبتلي الله ما فصدوركم ”


ابتلاء اليتامي :


طلب الله من المسلمين قضاه و أوصياء ابتلاء اي امتحان عقل اليتامي اذا بلغوا سن النكاح فإن و جدوا رشدا اي عقلا فعليهم دفع ما لهم لهم و فهذا قال تعالي بسوره النساء “وابتلوا اليتامي حتي اذا بلغوا النكاح فإن انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم ”


ابتلاء المؤمنين فالأحزاب


ابتلي اي اختبر الله المؤمنين فغزوه احد و ربما زلزلوا زلزالا عظيما و فهذا قال تعالي بسوره الأحزاب “هناك ابتلي المؤمنون و زلزلوا زلزالا شديدا ”


البلاء المبين :


ان اراده ابراهيم(ص)تنفيذ رؤيه ذبح ابنة و عملة علي ذلك هو البلاء اي الإختبار العظيم و فهذا قال تعالي بسوره الصافات “وناديناة ان يا ابراهيم ربما صدقت الرؤيا انا ايضا نجزي المحسنين ان ذلك لهو البلاء المبين ”


كما ان قيام قوم فرعون بتقتيل اولاد بني اسرائيل و استحياء نسائهم هو بلاء اي متحان من ربهم عظيم و فهذا قال تعالي بسوره العراف “وإذ انجيناكم من ال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتلون ابنائكم و يستحيون نساءكم و فذلكم بلاء من ربكم عظيم “وقد اعطي الله بني اسرائيل من الآيات ما فية بلاء اي اختبار كبير فقال بسوره الدخان “وأتيناهم من الآيات ما فية بلاء مبين ”


ابتلاء النهر :


قال طالوت لجيشة ان الله مبتليكم اي مختبركم بعين فمن شرب منها فليس مني و من لم يشرب سوي غرفه بيدة فهو مني و فهذا قال تعالي بسوره البقره “فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر فمن شرب منة فليس مني و من لم يطعمة فإنة مني الا من اغترف غرفه بيدة “

  • اسلاميات مكتوبه


اسلاميات مكتوبة