ارذل العمر

 

صورة-1

 



قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ومنكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا‏}‏ ‏[‏سوره الحج‏:‏ ايه 5‏]‏ ما معني هذة الاية‏؟

‏ معني هذة الايه ان الله سبحانة و تعالي لما ذكر خلق الانسان و تطورة و قدرتة سبحانة و تعالي علي تنشئتة و تنقلة من طور الي طور قال جل و علا‏:‏ ‏{‏ومنكم من يتوفى‏}‏ ‏[‏سوره الحج‏:‏ ايه 5‏]‏ يعني‏:‏ فو قت مبكر من حياتة و منكم من يمدد فحياتة و يزاد فعمرة حتي يستكمله، و يرد الي ارذل العمر بان يبلغ منتهاة حتي ينتهى الي حاله ضعف و حاله زوال الادراك‏:‏ ‏{‏لكيلا يعلم من بعد علم شيئا‏}‏ ‏[‏سوره الحج‏:‏ ايه 5‏]‏ لانة كان فابان قوتة و مراحل عمرة المتوسطه بين الطفوله و الهرم ذا علم و ذا فطنه بعد مرحله الطفوله و ذا ادراك بعدها يتضاعف ذلك الشيء مع امتداد العمر حتي يفقد بالكليه و يعود الي الحاله الاولي التي كان عليها اول الطفولة‏.


‏ فهذا فية تذكير للانسان بقدره الله كما قال تعالي فايه اخرى‏:‏ ‏{‏الله الذي خلقكم من ضعف بعدها جعل من بعد ضعف قوه بعدها جعل من بعد قوه ضعفا و شيبه يخلق ما يشاء و هو العليم القدير‏}‏ ‏[‏سوره الروم‏:‏ ايه 54‏]‏‏.

الحمد للة رب العالمين، و الصلاه و السلام علي سيدنا محمد الصادق الوعد الامين، اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما، و ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعة و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه، و اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة و ادخلنا برحمتك فعبادك الصالحين.


ايها الاخوه الكرام، فمع الايه الخامسه من سوره الحج، و هى قولة تعالى:

﴿يا ايها الناس ان كنتم فريب من البعث فانا خلقناكم من تراب بعدها من نطفه بعدها من علقه بعدها من مضغه مخلقه و غير مخلقه لنبين لكم و نقر فالارحام ما نشاء الي اجل مسمي بعدها نخرجكم طفلا بعدها لتبلغوا اشدكم و منكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا و تري الارض هامده فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت و ربت و انبتت من جميع زوج بهيج(5)﴾

[سوره الحج]

هذة الايه متعلقه بالايمان باليوم الاخر، و الايمان بالله عز و جل لا يحقق ثمارة الا اذا اقترن معة الايمان باليوم الاخر لانك لن تطيع الله عز و جل الا اذا ايقنت ان الله تعالي موجود، و يعلم، و سيحاسب لذا ربنا سبحانة و تعالي اشار فهذة الايه الي الدليل العقلى علي بعث الخلائق يوم القيامة.


و العاده ان الله سبحانة و تعالي اذا خاطب عامه الناس خاطبهم باصول الدين، اما اذا خاطب المؤمنين خاطبهم بفروع الدين، و هذة كيفية فالتربية، فاياك ان تحاور انسانا ينكر اصل الدين، و ان تقول له: ذلك الخاتم حرام ! او هذة الصوره انزعها من بيتك !! فهذا دليل عدم الحكمه فالدعوه الي الله، فهذا الذي تحاورة ينكر الدين كله، فما الداعى لقولك له: هذة حرام، و هذة حلال ؟! اذا خاطبت انسانا بعيدا عن الدين خاطبة باصول الدين، بل ان جميع الغيبيات لا ينبغى ان تجعلها مدار بحث بينك و بينة ؛ لانة كما تعلمون هنالك ايمان بالمحسوس، و هنالك يقين استدلالي، و هنالك يقين اخباري، اتمني ان جميع من يحاور رجلا بعيدا عن الدين ان لا يخوض معة ابدا فاليقين الاخبارى ؛ لانة لو صدق الله تعالي لصدق خبره، فاليقين الاخبارى اساسة التصديق بان الله تعالي كلامة حق، فالعامه يخاطبون باصول الدين من ايمان بالله و اليوم الاخر، و الادله العقليه و الفطريه و الواقعيه فربنا عز و جل يقول:

﴿يا ايها الناس ان كنتم فريب من البعث فانا خلقناكم من تراب بعدها من نطفه بعدها من علقه بعدها من مضغه مخلقه و غير مخلقه لنبين لكم و نقر فالارحام ما نشاء الي اجل مسمي بعدها نخرجكم طفلا بعدها لتبلغوا اشدكم و منكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا و تري الارض هامده فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت و ربت و انبتت من جميع زوج بهيج(5)﴾

[سوره الحج]

الواحد منا يقف علي الميزان فاذا بوزنة من السبعين الي ثمانين، يوم و لد كان ثلاثه كيلو غرام، سبعه و سبعون كيلو من اين جاءت ؟! من تراب، فالذى تاكلة و تشربة اصلة من التراب، البيوت البلاستيكيه مساحاتها نص زلم، يزرع بة خمسه غرامات بذور من البندوره و بعد خمسه و ثمانين و يما تجد مجموع خضرى فالبيت و زنة بالاطنان !! فهذا النبات يتسلق و يسخن عوده، و يصل الي مترين و نص تقريبا، لذلك خمسه غرامات تساوى خمسه اطنان تقريبا فمن اين جاء ذلك النبات ؟! من التراب.


قال تعالى:

﴿ثم من نطفه ﴾

[سوره الحج]

هذة النطفه لوحدها من ايات الله الداله علي عظمته، فباللقاء الزوجى يفرز الانسان خمسمائه مليون حوين و البويضه تحتاج الي حوين و احد فاقوي هذة البويضات يدخل الي البويضه و يدخلها بكيفية عجيبة، مزود بماده نبيلة، و مغلف بغشاء ما ان يتمزق الغشاء، حتي تخرق هذة الماده جدار البويضة، و هذة البويضه تحمل خمسه الاف مليون معلومه مبرمجة، و ذلك الحوين يحمل خمسه الاف مليون معلومه مبرمجة، و يتلقح ذلك الحوين و تلك البويضه و ينقسمان الي عشره الاف قسم، و هى فطريقها من المبيض الي الرحم، و بعدين فتسعه اشهر تري طفلا يحوى دماغا و جمجمه و سمعا و بصرا و ياكل و يهضم..قال تعالى:

﴿يا ايها الناس ان كنتم فريب من البعث فانا خلقناكم من تراب بعدها من نطفه بعدها من علقه بعدها من مضغه مخلقه و غير مخلقه لنبين لكم و نقر فالارحام ما نشاء الي اجل مسمي بعدها نخرجكم طفلا بعدها لتبلغوا اشدكم و منكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا و تري الارض هامده فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت و ربت و انبتت من جميع زوج بهيج(5)﴾

[سوره الحج]

ان يثبت الحمل ذلك بيد الله عز و جل قال تعالى:

﴿الي اجل مسمى﴾

[سوره الحج]

تسعه اشهر، و عندما تحين الولاده يتوسع حوض المراه ميكانيكيا بفعل هرمون لا يري بالعين، قال تعالى:

﴿ بعدها السبيل يسره(20)﴾

[سوره عبس]

و عضله الرحم اقوي عضله فالجنس البشري، و لو ان الطريق امامها مفتوح لقذفت الوليد فالطلقه الواحده الي اثنى عشر مترا، لكن ذلك التقلص لطيف و متزامن و متقارب، فاذا خرج الطفل و خرجت المشيمه تقلص الرحم تقلصا كالصخر لراب صدع الشرايين و ربما قال العلماء: لو ان التقلصين انعكسا لمتت الام و وليدها، لو كان التقلص شديدا و الطفل فالرحم لمات الطفل، و لو كان التقلص لطيفا بعد خروج الطفل لماتت الام، لذا طبيب الولاده اول ما يفعل ان يضع يدة علي الرحم فاذا كان كالصخر يقول: الولاده جيدة، اما اذا كان لينا معناة و جود نزيف يؤدى الي الموت، قال تعالى:

﴿ثم السبيل يسره(20)﴾

[سوره عبس]

فربنا الذي خلق ذلك الخلق المبدع ايعجز ان يعيد الخلق مره ثانية؟ هنا الدليل و هو عقلي، قال تعالى:

﴿ثم لتبلغوا اشدكم ﴾

[سوره الحج]

فى الاربعين بعدها قال :

﴿ومنكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر﴾

[سوره الحج]

ونعوذ بالله من ارذل العمر، ضعف الذاكره , التدخل فشؤون الغير ثقل علي اهله، يتمني اقرب الناس الية ان يخفف الله عنه، قال لى شخص: ربطنا الوالده من يديها الي رجليها لانها لو اطلقت لاكلت من غائطها، و لخلعت ثيابها امام الناس، ذلك ارذل العمر، لكن اطمئنكم من تعلم القران متعة الله بعقلة حتي يموت، لان هنالك قاعده علميه العضو الذي يعمل لا يضمر، فكل انسان يعمل بعقلة لا يخرف كذا صمم الله العقل، لى قريب اصيب بضيق بشريين الدماغ فشلت حركته، لفت نظر الطبيب ان من نوعيات العلاج ان تحدثة و ان تسالة فاذا سالتة فسيجيب و يصير هنالك نشاط فدماغه، فكل انسان يقرا القران و يصلى و يحضر مجلس العلم يفكر فالكون و يطالع مقال علمى ذلك الله جل جلالة يمتعة بعقلة حتي يموت قال تعالى:

﴿ومنكم من يتوفي و منكم من يرد الي ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا ﴾

[سوره الحج]

هنالك علماء عاشوا اكثر من تسعين سنه و اكثر من ما ئه و ثلاثين سنه و كانوا يسالون: ما هذة الصحه ؟ فيقولون يا بنى حفظناها فالصغر فحفظها الله علينا فالكبر، من عاش تقيا عاش قويا، فعين غضت عن محارم الله يحفظها الله حتي الموت، اذن لم تستمع الي الغناء يحفظها الله لك، يد ما بطشت بل خدمت الناس يحفظها لك و رجل قادتك الي المساجد يحفظها الله، و ذلك دعاء النبى علية الصلاه و السلام:


عن ابن عمر قال قلما كان رسول الله صلي الله علية و سلم يقوم من مجلس حتي يدعو بهؤلاء الدعوات لاصحابه:

(( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا و بين معاصيك و من طاعتك ما تبلغنا بة جنتك و من اليقين ما تهون بة علينا مصيبات الدنيا و متعنا باسماعنا و ابصارنا و قوتنا ما احييتنا و اجعلة الوارث منا و اجعل ثارنا علي من ظلمنا و انصرنا علي من عادانا و لا تجعل مصيبتنا فديننا و لا تجعل الدنيا اكبر همنا و لا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا من لا يرحمنا ))

[رواة الترمذي]

لا يوجد انسان الا و يتمني بشكل لا حدود له ان يمتعة الله بصحته، و الصحه ثمنها الطاعة، قال تعالى:

﴿وتري الارض هامده فاذا انزلنا عليها الماء اهتزت و ربت و انبتت من جميع زوج بهيج (5)﴾

[سوره الحج]

انظر الي البساتين فالشتاء بعدها انظر اليها فالربيع شيء لا يصدق الاشجار ترتدى ثوبا ابيض و الارض خضراء و الازهار، اين كان جميع ذلك الجمال فالشتاء؟ الذي احياها يحى الموتى، فالايمان باليوم الاخر اساسى من اجل طاعه الله عز و جل لانك اذا ايقنت ان الله موجود و يعلم و سيحاسب فاليوم الاخر و اسماء الله كلها محققه فالدنيا، اما اسم العدل فانة يحقق يوم القيامة، قال تعالى:

﴿وهو الذي يبدا الخلق بعدها يعيدة و هو اهون عليه﴾

[سوره الروم]

ف لذا المؤمن يعد لهذا اليوم عدتة و يضبط لسانة و جوارحة و يحرر دخلة و يقيم الاسلام فبيتة و فعملة من اجل ان يصل الي اليوم الاخر سليما معافى، و المؤمن يهدية الله سبل السلام، قال علية الصلاه و السلام:


عن انس بن ما لك قال قال رسول الله صلي اللهم علية و سلم:

(( من كانت الاخره همة جعل الله غناة فقلبة و جمع له شملة و اتتة الدنيا و هى راغمه و من كانت الدنيا همة جعل الله فقرة بين عينية و فرق علية شملة و لم ياتة من الدنيا الا ما قدر له ))

[رواة الترمذي]

وانك تبيع دينك ببعض الليرات، افيعيينى رغيف اسوقة لك جميع حين ؟ عبدى كن لى كما اريد و لا تعلمنى بما يصلحك.


ايها الاخوه الاكارم، طريق السلامه فطاعه الله و طريق السعاده فطاعه الله و طريق النجاح فالاعمال فطاعه الله، طريق السمعه الطيبه فطاعه الله، عن ثوبان قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم:

(( استقيموا و لن تحصوا و اعلموا ان خير اعمالكم الصلاه و لا يحافظ علي الوضوء الا مؤمن ))

[رواة ابن ما جه]

فمهما اردت ان تحصى الخيرات التي تاتى من طاعتك للة لن تستطيع احصاءها.

والحمد للة رب العالمين

 

  • ارذل العمر
  • ارذل الناس
  • ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد الى ارذل العمر
  • ومنكم من يرد الى ارذل العمر


ارذل العمر