ابو وجهين

 

صورة-1

 






عن ابى هريره انه سمع رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: ( ان شر الناس ذو الوجهين الذي ياتى هؤلاء بوجة و هؤلاء بوجه). متفق عليه.

وعن عمار قال: قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ( من كان له و جهان فالدنيا كان له يوم القيامه لسانان من نار ). رواة ابو داود.

وقال ابن مسعود رضى الله عنة :ان ذا اللسانين فالدنيا له لسانان من نار يوم القيامه .. رواة ابن ابى شيبه ج5/ص224.

قال الامام القرطبى رحمة الله : انما كان ذو الوجهين شر الناس لان حالة حال المنافق اذ هو متملق بالباطل و بالكذب مدخل للفساد بين الناس… تحفه الاحوذى ج6/ص144.

وقال الامام النووى رحمة الله : ذو الوجهين: هو الذي ياتى جميع جماعه بما يرضيها فيظهر لها انه منها و مخالف لضدها و صنيعة نفاق و محض كذب و خداع و تحيل علي الاطلاع علي اسرار الطائفتين و هى مداهنه محرمة. عون المعبود ج13/ص150 .

هل من يصبح له و جهان فالاصلاح يدخل فالذم و التحريم ؟

قال النووي: فاما من يقصد بذلك الاصلاح بين الطائفتين فهو محمود .


و قال غيرة الفرق بينهما: ان المذموم من يزين لكل طائفه عملها و يقبحة عند الاخري و يذم جميع طائفه عند الاخري و المحمود ان ياتى لكل طائفه بكلام فية صلاح الاخري و يعتذر لكل و احده عن الاخري و ينقل اليها ما امكنة من الرائع و يستر القبيح… فتح البارى ج10/ص475 .

ويدخل فذلك النميمه و هى صفه قبيحه .


و فالحديث الصحيح: “لا يدخل الجنه نمام” و فرواية: “لا يدخل الجنه قتات” .


قال القرطبى : و النميمه من الكبائر لا خلاف فذلك . حتي قال الفضيل بن عياض ثلاث تهد العمل الصالح و يفطرن الصائم و ينقضن الوضوء الغيبه و النميمه و الكذب…. تفسير القرطبى ج20/ص239.


و قال ابن العربى رحمة الله : ياتى يوم القيامه اي يجاء بة الي الموقف و له جهان من نار جزاء له علي افسادة و تشهيرا له فذلك الموقف الاعظم بين كافه الخلائق. فان هذا اصل من اصول النفاق يصبح مع قوم و فحال علي صفه و مع اخرين بخلافهما . و المؤمن ليس الا علي حاله و احده فالحق لا يخاف فالله لومه لائم . الا ان كان ثمه ما يوجب مداراه لنحو اتقاء شر او تاليف او اصلاح بين الناس كاتيانة كلا برائع يعتذر لكل عن الاخر فانة حسن مرغوب فيه

  • صور عن ابووجهين


ابو وجهين