هل الرزق مكتوب

 

قال رسول الله : ((من احب ان يبسط له فرزقة و ينسا له فاثرة ، فليصل رحمه)) رواة البخاري.


قال النبى صلي الله علية و سلم : (( لو انكم توكلون علي الله حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا و تروح بطانا )) – صححة الالباني.


عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله : (( تابعوا بين الحج و العمره ، فانهما ينفيان الفقر و الذنوب ، كما ينفى الكير خبث الحديد )).


قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ((من احب ان يبسط له فرزقة و ينسا له فاثرة ، فليصل رحمه)) رواة البخاري.


قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( هل تنصرون و ترزقون الا بضعفائكم )) رواة البخاري.


قال رسول الله (( ان احدكم يجمع خلقة فبطن امة اربعين يوما بعدها يصبح علقه ايضا بعدها يصبح مضغه ايضا بعدها يبعث الله ملكا فيؤمر باربع عبارات و يقال له اكتب عملة و رزقة و اجلة و شقى او سعيد بعدها ينفخ فية الروح فان الرجل منكم ليعمل حتي ما يصبح بينة و بين الجنه الا ذراع فيسبق علية كتابة فيعمل بعمل اهل النار و يعمل حتي ما يصبح بينة و بين النار الا ذراع فيسبق علية الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنه )) رواة البخاري.


عن سلام بن شرحبيل قال سمعت حبه و سواء ابنى خالد يقولان اتينا رسول الله و هو يعمل عملا يبنى بناء فلما فرغ دعانا فقال ((لا تنافسا فالرزق ما هزت رؤوسكما فان الانسان تلدة امة و هو احمر ليس علية قشر بعدها يعطية الله و يرزقة )).


قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( ان الرزق ليطلب العبد كما يطلبة اجلة )) اخرجة ابن حبان فصحيحه.


عن النبى صلي الله علية و سلم : (( لا يرد القدر الا الدعاء و لا يزيد فالعمر الا البر و ان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبة )) حديث صحيح الاسناد و لم يظهراة . الحاكم فالمستدرك.


قال رسول الله (( لا يزيد فالعمر الا البر و لا يرد القدر الا الدعاء و ان الرجل ليحرم الرزق بخطيئه يعملها )) . اخرجة ابن ما جه فسننة .


عن جابر بن عبدالله ان رسول الله قال (( لا تستبطئوا الرزق فانة لم يكن عبد ليموت حتي يبلغ احدث رزق هو له فاجملوا فالطلب اخذ الحلال و ترك الحرام )).


عن ابى امامه ان رسول الله صلي الله علية و سلم، قال: ان روح القدس نفث فروعى ان نفسا لن تموت حتي تستكمل اجلها و تستوعب رزقها، فاتقوا الله و اجملوا فالطلب، و لا يحملن احدكم استبطاء الرزق ان يطلبة بمعصيه الله ، فان الله تعالي لا ينال ما عندة الا بطاعته. رواة ابو نعيم فحليه الاولياء و صححة الالباني.


عن النبى صلي الله علية و سلم قال : قال الله عز و جل : يا ابن ادم .. خلقتك للعباده فلا تلعب ، و قسمت لك رزقك فلا تتعب فان انت رضيت بما قسمتة لك ارحت قلبك و بدنك و كنت عندى محمودا و ان لم ترضي بما قسمتة لك فوعزتى و جلالى .. لاسلطن عليك الدنيا تركض بها ركض الوحوش فالبريه بعدها لا يصبح لك منها الا ما قسمتة لك و كنت عندى مذموما.


عن النبى قال صلي الله علية و سلم : (( من اعطى حظة من الرفق فقد اعطى حظة من الخير و من حرم حظة من الرفق فقد حرم حظة من الخير )) رواة الترمذى و صححه.


قال الرسول ( علية السلام ) : الرزق مقسوم علي ضربين : احدهما و اصل الي صاحبة و ان لم يطلبة و الاخر ملعق بطلبة ، فالذى قسم للعبد علي جميع حال اتية و ان لم يسع له ، و الذي قسم له بالسعى فينبغى ان يلتمسة من و جوهة ، و هو ما احلة الله له دون غيرة ، فان طلبة من جهه الحرام فوجدة ، حسب علية برزقة و حوسب بة .


عن النبى صلي الله علية و سلم قال : قال الله عز و جل : يا ابن ادم .. لا تطلبنى برزق غد كما لم اطلبك بعمل غد ، فانة لم انسي من عصانى ، فكيف من اطاعانى و انا علي جميع شئ قدير .


عن النبى صلي الله علية و سلم قال : قال الله عز و جل : يا ابن ادم .. لا تخف من اي سلطان ما دام سلطانى و ملكى لا يزول و لا تخف من فوات الرزق ما دامت خزائنى مملوءه لا تنفذ .. خلقت الحاجات كلها من اجلك و خلقتك من اجلى فسر فطاعتى يطعك جميع شىء.. لى عليك فريضه و لك علي رزق فان خالفتنى ففريضتى لم اخالفك فرزقك.


عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة قال : (دخل رسول الله صلي الله علية و سلم ذات يوم المسجد فاذا برجل بة يقال له ابو امامه جالسا فية فقال : “يا ابا امامه ما لى اراك جالسا فالمسجد فغير و قت صلاة” ؟ قال: هموم لزمتنى و ديون يارسول الله . قال : ” افلا اعلمك كلاما اذا قلتة اذهب الله تعالي همك و قضي عنك دينك؟ قل اذا اصبحت و اذ امسيت ” اللهم انى اعوذ بك من الهم و الحزن و اعوذ بك من العجز و الكسل و اعوذ بك من الجبن و البخل و اعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال” قال : فقلت هذا فاذهب الله عز و جل همى و قضي عنى اسلامي) رواة ابو داود.


هل الرزق مكتوب