صورة-1
.
– سبق خلق الجن خلق بنى ادم و الدليل تقديم ذكر الجن علي الانس فايات الكتاب كقولة تعالي ( و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون) (الذاريات : 56 ) و كذلك قول الملائكه للرب جل و على ( و اذ قال ربك للملائكه انى جاعل فالارض خليفه قالوا اتجعل بها من يفسد بها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك قال انى اعلم ما لا تعلمون) (البقره : 30 ) دليل علي و جود الجن قبل الانس علي الارض و انهم افسدوا بها و سفكوا الدماء.
– الجن ذكورا و اناث و الدليل ما جاء عن انس بن ما لك رضى الله عنة قال : كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا دخل الخلاء قال : اللهم انى اعوذ بك من الخبث و الخبائث . رواة البخارى (142) و مسلم (375) ، قال الخطابى : الخبث جماعه الخبيث و الخبائث جمع الخبيثه يريد ذكران الشياطين و اناثهم.
– الجن يتناسلون و لهم ذريه و الدليل قولة تعالي ( افتتخذونة و ذريتة اولياء من دونى ) (الكهف : 50 ).
– الجن ياكلون و يشربون و طعامهم العظام و الروث و لهم دواب ، و اكل دوابهم بعره العلف و الدليل علي هذا حديث بن مسعود رضى الله عنة الذي رواة مسلم فصحيحة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : ( اتانى داعى الجن فذهبت معة فقرات عليهم القران قال : فانطلق بنا فارانا اثارهم و اثار نيرانهم و سالوة الزاد فقال : لكم جميع عظم ذكر اسم الله علية يقع فايديكم لحما و جميع بعره علف لدوابكم فقال النبى : ” فلا تستنجوا بهما فانهما زاد اخوانكم ).
– الجن علي ثلاثه اصناف و الدليل الحديث الذي رواة الطحاوى بسند صحيح عن ابى ثعلبه الخشنى قال : قال رسول الله : ” الجن ثلاثه اصناف : صنف لهم اجنحه يطيرون فالهواء و صنف حيات و كلاب و صنف يحلون و يظعنون .”ورواة كذلك الطبرانى فالكبير و الالبانى فالمشكاة.
– يتشكل الجن فصور مختلفه و الراجح ان ليس لهم قدره فذلك و انما هى عبارات يقولونها فيشكلهم الله قال القاضى ابو يعلى : و لا قدره للشياطين علي تغيير خلقهم و الانتقال فالصوره و انما يجوز ان يعلمهم الله تعالي عبارات و ضربا من ضروب الافعال اذا فعلة و تكلم بة نقلة الله تعالي من صوره الي صوره فيقال انه قادر علي التصوير و التخييل علي معني انه قادر علي قول اذا قالة و فعلة نقلة الله تعالي عن صورتة الي صوره اخري بجرى العاده و اما انه يصور نفسة فذلك محال لان انتقالها من صوره الي صوره انما يصبح بنقض البنيه و تفريق الاجزاء و اذا انتقضت بطلت الحياة و استحال و قوع الفعل من الجمله و كيف تنقل نفسها.
– الجن لا يري علي صورتة الحقيقيه ابدا و اجمع العلماء علي ان من قال انه راي الجن علي هيئتة الحقيقيه كذاب فاسق ترد شهادته.
– للجن قدرات تفوق قدرات البشر من اثناء التشكل فالصور المختلفه و سرعه الانتقال و الحركه و اداء مهمات صعبه و الدليل قولة تعالي ( قال عفريت من الجن انا اتيك بة قبل ان تقوم من مقامك و انى علية لقوى امين ) (النمل : 39 ).
– يسكن الجن علي نفس هذة الارض التي نعيش بها و يكثر تواجدهم فمواطن الخراب و مواقع النجاسات كالحمامات و المقابر و المزابل و نحوها.
– الجن لا تعرف الغيب و الدليل قولة تعالي ( فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا فالعذاب المهين ) (سبا : 14 ).
– الجن ما مورون بالعباده كما البشر و باتباع النبى صلي الله علية و سلم ، قال تعالي ( و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون) (الذاريات : 56 ) ، و قولة تعالي ( قل اوحى الى انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرانا عجبا * يهدى الي الرشد فامنا بة و لن نشرك بربنا احدا ) (الجن 2 : 1 ).
الجن منهم المسلم و منهم الكافر و الدليل قولة تعالي ( و انا منا المسلمون و منا القاسطون فمن اسلم فاولئك تحروا رشدا ) (الجن : 14 ).
يموت الجن كموت بنى ادم و لم يثبت شيء عن اعمارهم و الدليل قولة تعالي ( اولئك الذين حق عليهم القول فامم ربما خلت من قبلهم من الجن و الانس انهم كانوا خاسرين ) (الاحقاف : 18 ) و كان النبى صلي الله علية و سلم يستعيذ فدعائة و يقول “اللهم انى اعوذ بعزتك لا الة الا انت ان تضلني، انت الحى الذي لا يموت، و الجن و الانس يموتون”.
الجن تحاسب يوم القيامه علي اعمالها و الدليل قولة تعالي ( و جعلوا بينة و بين الجنه نسبا و لقد علمت الجنه انهم لمحضرون ) (الصافات : 158 ) قال مجاهد : ستحضر للحساب.
كافر الجن فالنار و مؤمنهم فالجنه و الدليل قولة تعالي ( و تمت كلمه ربك لاملان جهنم من الجنه و الناس اجمعين) (هود : 119 ) و قولة جل و علي ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن انس قبلهم و لا جان ) (الرحمن : 56 ).
- شكل الجن
- ما هو شكل الجن
- شكل الجن الحقيقي
- شكل الجن
- شكل الجن الحقيقي والله أعلم
- ماهو شكل الجن الحقيقي
- كيف يكون شكل الجن بل صور
- صور الجن الحقيقي
- صورة للجن الحقيقي
- كيف شكل الجن
- صور ألجن كيف شكلهم
- ما قبل الانس و الجن