علاج الاكتئاب المزمن بالاعشاب

اعشاب لعلاج الاكتئاب و الحزن و الكابه و الهموم



عشبة تزيل الاكتئاب و الحزن:والرسول اللهم صلى علية ذكرها و سبحان الله و بحمده.تعالو


نقطه اعجازيه حديثة فتح الله سبحانة و تعالي على و علي المسلمين فيها ( مغلى الشعير يزيل الاكتئاب و الهم و الحزن و يغير فالشخصيه سبق لذا رسول الله صلي الله علية و سلم )

النواقل العبنوته و كيف تعمل ؟

مم يتكون جهازنا العصبى ؟

بكل بساطه انه يتكون من ترليونات من الخلايا العبنوته ذات الشكل الفريد , و نقول انه شكل فريد , لانة لا يوجد ما يشبهة بين الخلايا الاخري من خلايا الجسم , فالخليه العبنوته تتميز بوجود راس لها , و هو ما يعرف باسم جسم الخليه , و يظهر من جسم الخليه ذلك استطاله رفيعه طويله , تمتد لمسافات تطول او تقصر , و هى تعرف باسم محور الخليه , ذلك و يشكل جميع من جسم الخليه و محورها الخليه العبنوته , او ما يعرف باسم العصبون , و الغريب العجيب انه لا يوجد عصبون و احد او خليه عبنوته و احده تتصل تشريحيا , اي تلامس خليه عبنوته اخري , بل تكون هنالك مسافه فراغيه بسيطه بين خليه عبنوته و اخرى

والجواب عن طريق الرسائل الكيميائيه : اذ تقوم جميع خليه عبنوته باطلاق ما ده كيميائيه تعرف باسم الناقل العصبى , و هذا من نهايه محور الخليه العبنوته الاولي , الي جسم الخليه العبنوته الثانيه , و كذا 0

وقد و جد ان هنالك نوعياتا شتي لهذة النواقل العبنوته , و ربما اكتشف كذلك ان جميع منطقه من الجهاز العصبى , و المسئوله عن و ظيفه محدده , تعمل بنوع خاص من النواقل العبنوته , لا تستعمل غيرة 0

وظائف النواقل العصبية

ولكن ما و ظائف النواقل العبنوته هذة , اضافه الي انها تنقل التنبية من خليه عبنوته الي خليه عبنوته اخري , فقد و جد ان لكل و احد منها ادوار شتي فعديد من و ظائفنا الحياتيه و السلوكيه 0

فمثلا فقد و جد ان الناقل العصبي الذي يعرف باسم النورادرينالين , له دور فدوره النوم و الاستيقاظ عند الانسان ” و جعلنا نومكم سباتا (9) و جعلنا الليل لباسا (10) و جعلنا النهار معاشا (11) النبا 0

كما ان للنورادرينالين دور فالتعلم , و احدث فالذاكره , و ثالث فالوعى و الانتباة و ايضا الشعور بالالم

واذا حدث اختلال فالنورادرينالين ذلك ,فستحدث امراض المزاج MOOD DISORDERS مثل: الاكتئاب Depression و الجنون Mania , و امراض القلق Anxiety disorders ,ومثالها , نوبات الهلع Panic disorders و المخاوف النفسيه Phobias ,والوسواس القسرى obsessive compulsive disorders ,واضطرابات القلق المعممه generalized anxiety disorder 0

اما الناقل العصبى و الذي يعرف باسم السيروتونين , فلة دور هام فامراض القلق و التي سبق ذكرها Anxiety disorders ,اضافه الي العنف و امراض المزاج كذلك mood disorders 0

اما الهيستامين فلة دور عظيم فالنوم و الصحو , و اضطرابات النوم التي تصيب الانسان من ارق و قلق او نوم زائد , كما ان له دور كبير فامراض المزاج ايضا0

اما الدوبامين :


, فقد و جد ان له دورا عظيما فحدوث امراض المزاج Mood disorders, و فحدوث فصام الشخصيه ايضا,Schizophrenia 0

وخلاصه القول ان هذة النواقل العبنوته , هى التي لها الدور الكبير فكل الامراض النفسيه التي تصيب الانسان ,وكل الاضطرابات السلوكيه التي يعيشها الانسان ,ولها الدور كذلك و كما راينا فدورات الانسان من نوم و صحو و تعلم و ذاكره ,ولها الدور الاكبر فالعنف و الاضطرابات الجنسيه و الاضطرابات المتعلقه بالشهيه للطعام و الطعام و الجوع و الشبع , و الفصام ,والتوحد عند الاطفال ,والامراض المراقيه ( الامراض المراقيه هى ان يشعر الانسان باعراض جسديه و الام مختلفه دون ان يصبح لها اسباب عضوى حقيقى , و لكن سببها الحقيقى هو انها من منشا نفسى , و ليس هنالك من خلا ل الفحوصات و التحاليل ما يدل علي و جود اسباب عضوى حقيقي)0

كما ان لهذة النواقل العبنوته دور كبير و هائل فاضطرابات الشخصيه :والتى تمثل الشخصيات الفصاميه ,وشخصيات جنون العظمه ( الشكاكه ) ,والشخصيات الهستيريائيه (الاستعراضية) ,والشخصيات النرجسيه ( الشريره ) , و الشخصيات المعاديه للمجتمع ( الاجراميه ) ,والشخصيات الوسواسيه ,والشخصيات المعتمده علي الاخرين , و الشخصيات السلبيه العدوانيه ( العنيده )

النواقل العبنوته و الحزن الشديد عند و فاه انسان عزيز

والجدير بالذكر انه عند و فاه شخص عزيز علي الانسان يصاب فاقد ذلك العزيز بحزن شديد يستمر عاده مدة شهرين و يتصف بهلوسات طبيعيه تحدث نتيجه كثره التفكير بالفقيد ,وحزن شديد و عدم اهتمام بالحياة و بالطعام و الشرب و يترافق ذلك مع نقص فالوزن عاده ,كما يترافق كذلك باضطرابات بسيطه فالنوم ,وكما قلنا سابقا بان ذلك الحزن الشديد يستمر مدة شهرين بعدها يزول اما الحزن المتبقى فانة يزول تماما بعد سنه و يرجع الانسان الي حالتة الطبيعيه ,وقد و جد العلماء انه فعديد من حالات الحزن الشديد علي فقدان شخص عزيز او شريك الحياة فان هذة الحاله تتحول الي الاكتئاب ,


و الجدير بالذكر ان الاكتئاب بالذات يتميز بوجود نقص شديد فعديد من النواقل العبنوته و اهم هذة النواقل العصبى الادرينالين و النورادرينالين و السيروتونين و الدوبامين و الهيستامين 0

ولكن ما دور الشعير فكل هذا ,لقد راينا فالفصل الثاني من الكتاب المكونات الجميلة الموجوده فالشعير و القمح و خصوصا الاحماض الامينيه الهامه التي تصنع منها جميع النواقل العبنوته التي تحدثنا عنها باختصار , فقد و جد ان الحمض الامينى التيروزين و هو موجود بكثره و بوفره و بكميه كبيره هائله فعشبه الشعير و عشبه القمح و فالشعيركذلك هو الحمض الامينى الذي تصنع منة اهم النواقل العبنوته و منها الادرينالين و النورادرينالين و الدوبامين , و ربما راينا و ظائف هذة النواقل العبنوته الجليله فيما سبق , كما ان الحمض الامينى التريبتوفان هو الحمض الامينى الذي يصنع منة الناقل العصبى السيروتونين ,موجود كذلك و بكميه كبيره فعشبه الشعير و فحبوب الشعير ,


كما ان الناقل العصبى الهيستامين يتم صناعتة من الحمض الامينى الهيستيدين و هو كذلك من الاحماض الامينيه الموجوده بوفره فعشبه الشعير و حبوب الشعير0

وبالتالي فان تناول الشعير يعنى بكل بساطه دخول الاحماض الامينيه , التيروزين ( الذي يصنع منة الادرينالين و النورادرينالين و الدوبامين ) و يعني كذلك دخول التربتوفان (الذى يصنع منة السيروتونين ), و يعنى ايضا دخول الحمض الامينى الهيستيدين (الذى يصنع منة الناقل العصبى الهيستامين) الي الجسم و بكميه كبيره , مما يعنى رفع جميع هذة النواقل العبنوته فجسم الانسان و بشكل طبيعى , و ارتفاع هذة النواقل العبنوته و التي تنخفض بشكل كبير فالاكتئاب ,

يعنى بكل بساطه الشفاء من الاكتئاب و دون اللجوء الي الادويه المضاده للاكتئاب بشكل كبير,

والتى تعمل علي رفع هذة النواقل العبنوته التي انخفضت فحاله الاكتئاب , و لكن لا ننسي ان الادويه المضاده للاكتئاب تحمل من التاثيرات الجانبيه الشئ الخطير و الذي ربما يصبح فسوئة احيانا اسوا من الاكتئاب ذاتة 0

وبالتالي فان تناول الشعير يعنى بكل بساطه تناول كميات كبيره من الاحماض الامينيه الاساسيه التي تصنع منها النواقل العبنوته , فيزداد اصطناع النواقل العبنوته بشكل طبيعى كبيروتعود و ترتفع بعد ان كانت منخفضه بشده عند من هم مصابون بالاكتئاب 0

وانظروا الي هذة الطاقه العاليه التي اختص الله تعالي بها الشعير , و كيف تتنتقل هذة الطاقه لشاربة ,


فتنقذة من شرور الطاقات السلبيه من حزن و هم و غم و اكتئاب و تعب , و فذلك كان يستعمل رسول الله صلي الله علية و سلم ما يعرف باسم التلبينه , و هى شرا ب متخذ من دقيق الشعير بنخالتة , و فالحقيقه هى تشبة الي حد كبير ما يعرف الان بقهوه الشعير , و لقول الرسول صلي الله علية و سلم بها , فانى ربما استبدلت فنظام الغذاء الميزان القهوه العاديه , بقهوه الشعير , او ما اسماها رسول الله صلي الله علية و سلم التلبينه 0

ففى الصحيحين من حديث عروه عن عائشه , انها كانت اذا ما ت الميت من اهلها , و اجتمع لذا النساء , بعدها تفرقن الي اهلهن , امرت ببرمه من تلبينه فطبخت , و صنعت ثريدا , بعدها صبت التلبينه علية , بعدها قالت : كلوا منها فانى سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول : ” التلبينه مجمه لفؤاد المريض , تذهب ببعض الحزن “0

” و عن عروه عن عائشه رضى الله عنها انها كانت تامر بالتلبين للمريض و للمحزون علي الهالك و كانت تقول:

انى سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول ان التلبينه تجم فؤاد المريض و تذهب ببعض الحزن ” رواة البخاري0

” و عن عائشه قالت كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا اخذ اهلة الوعك امر بالحساء فصنع بعدها امرهم فحسوا منة و كان يقول انه ليرتق فؤاد الحزين و يسرو عن فؤاد السقيم كما تسرو احداكن الوسخ بالماء عن و جهها قال ابو عيسي ذلك حديث حسن صحيح ” 0

” و عن عائشه قالت قال رسول الله صلي الله علية و سلم عليكم بالبغيض النافع التلبين يعنى الحسو قالت و كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا اشتكي احد من اهلة لم تزل البرمه علي النار حتي يلقي احد طرفية يعنى يبرا او يموت ” رواة احمد 0

” و عن عائشه تقول سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول عليكم بالتلبين البغيض النافع و الذي نفسى بيدة انه يغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم و جهة بالماء من الوسخ و قالت كان اذا اشتكي من اهلة انسان لا تزال البرمه علي النار حتي ياتى علية احد طرفية ” رواة احمد 0

” و عن عائشه قالت كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا قيل له ان فلانا و جع لا يطعم الاكل قال عليكم بالتلبينه فحسوة اياها فوالذى نفسى بيدة انها لتغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم و جهة بالماء من الوسخ ” رواة احمد 0

وتكفى شهاده الرسول صلي الله علية و سلم فقهوه الشعير( التلبينه ) , و كيف انها : تغسل البطن و تنظف المعده و الامعاء و القولون ,وذلك بما تحتوية من عناصر جمه , و غذاء كامل , و عناصر كامله , و هذة العناصر كما قلنا تلعب دورالانزيمات المساعده , للانزيمات الكامله , التي تسير تفاعلات و ظيفتها ان تصنع النواقل العبنوته , و ربما سبق الحديث عنها , و راينا ما لهذة النواقل من دور كبير فعديد من الامراض النفسيه , و التي من ضمنها الاكتئاب0

وبالتالي فان تناول قهوه الشعير و القمح المبرعم , لهما من الخصائص و العناصر ما من شانة ان يعيد توازن النواقل العبنوته داخل الجسم , و اعادتها الي نسبها الطبيعيه , الامر الذي يؤدى الي التاثير علي نفسيه الانسان بشكل كبير , و يزيل ما يعترى هذة النفسيه من غم و حزن و هم و اكتئاب , و لا ننسي هنا دور الطاقه العاليه و التي تشع من القمح المبرعم و الشعير, حيث كانت هذة نقطه اعجازيه حديثة ,

واقصد بذلك الطاقه الكهرو مغناطيسيه , و التي تدعم بذلك الطاقه الكهرومغناطيسيه لدي الانسان , و ربما راينا كيف و ضع القران هذة النقطه الاعجازيه فيما سبق , اضافه الي الطاقه الخاصه التي و ضعها الله تعالي فالقمح .

اعشاب للتخفيف من الاحساس بالحزن و الكابة

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

} الذين امنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب{[الرعد :28] } قال رب اشرح لى صدرى * و يسر لى امرى * و احلل عقده من لساني* يفقهوا قولي{[طه:24–28] }ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنه التي كنتم توعدون{ [فصلت:30] }وقالوا الحمد للة الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور{ [فاطر:34] }الم نشرح لك صدرك * و وضعنا عنك و زرك * الذي انقض ظهرك * و رفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا * فاذا فرغت فانصب * و الي ربك فارغب{


قال علماء نفس امريكيون ان هنالك ثمانيه انفعالات اساسيه و هذة الانفعالات التي توجد علي مستويات متنوعه من الشدة:


الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام او الفضول، و تتحد لتؤلف الانفعالات الاخرى.


و ربما توصل العلماء الي ان هنالك عاملين يحددان المشاعر و الانفعالات و هما التغيرات الفسيولوجيه التي تحدث فجسم الانسان و الاسباب =الذي يعلل بة الشخص تلك التغيرات. و استنادا الي هذة النظريه فان الانفعالات تنتج من تاويلات الناس لاحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. و ربما يصبح الاثر الخارجى للانفعال ظاهرا للناس كالبكاء و الضحك و احمرار الوجة و الحزن و الفرح و غير هذا من تغيرات الوجة الاخرى. ان هذة التغيرات الخارجيه يصاحبها تغيرات فسيولوجيه داخليه يحس فيها الشخص نفسة فهو يستطيع ان يحس بتسرع نبضات قلبة و تنفسة و باندفاع الدم الذي ربما يجعلة يحس بتنمل فيدية او قدمية و بوخز ففروه الراس او خلف الراس و قد قشعريره و تصبب العرق او كليهما او رجفه فالجسم لا يستطيع معة الوقوف او الامساك بشيء.


و ربما يؤدى تكرار حدوث الانفعالات غير الساره الي امراض نفسيه جسيمه مستفحله من نوعيات مختلفة، و ليست هذة الامراض و هميه بل حقيقيه 100% و هى تؤدى الي تعطيل كثير من و ظائف الجسم كالهضم، بل احيانا تؤدى الي تلف انسجه الجسم، كما هو الحال فالقرحه الهضميه كقرحتى المعده و الاثنى عشر و التهاب القولون.


و من المعروف ان ارتفاع ضغط الدم و قد السكر و الحساسيه و كثيرا من الامراض الاخري يدخل فنشوئها عامل انفعالى قوي، و كثيرا ما تكون ذات منشا نفسى (عاطفي)، و يتشدد الاطباء فو قتنا الحاضر بالاهتمام بالاسباب النفسيه للامراض باسبابها الجسميه علي حد سواء.


الصله بينهما و لابد ان نعرف مدي الصله بين الانفعالات و الصحه فهذة الانفعالات سواء اكانت حاده او عكسها ليست الا جزءا من الحياة و لن نستطيع تفاديها باى اسباب من الاسباب.


ان الجزء الخاص بالانفعال فالجهاز العصبى هو الجهاز العصبى المستقل الاداء، فهو الذي يحكم و ظائف بعض الاعضاء كضربات القلب و ضغط الدم و الهضم، و كل هذة الوظائف اساسيه للحياة. و هى تسير دون و عى منا و لا نستطيع ان نتحكم بها بشكل مباشر، و الغدد الصماء متصله اتصالا مباشرا و وثيقا بهذا الجهاز المستقل الاداء، و هى مثلة سريعه الاستجابه للانفعال و هذا بصب هرموناتة فالدم مما تؤدى الي تنبية سلسله من التفاعلات فمختلف اعضاء الجسم، و من الامثله المشهوره لعمل هذين الجهازين هو عندما يفزع الانسان او يغضب فهو يحس ضربات قلبة ربما اسرعت و يحس بارتفاع ربما حصل فضغط دمه، و هذان الجهازان يجعلان الكبد تطلق فالدم قدرا كبيرا من و قود الطاقه المخزون بها فيزيد مقدار السكر فالدم، و تتسع الاوعيه الدمويه الذاهبه الي العضلات لتمدها بكميه اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كانما تتاهب للقيام بعمل جسمى ضخم.

وفى نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمى بالدم فتقف تبعا لذا عمليه الهضم مؤقتا و تمتنع شهوه الاكل و يشحب لون جدار المعده حتي يزول الفزع او الغضب. و ضبط الانفعال من قبل البالغين امر مهم و معني هذا ان يمنعوا اثارها من الظهور علي ملامحهم، فالطفل يضرب اذا غضب، و لكن البالغ ان فعل هذا فسيسبب مشكلات، و مع هذا فالانفعالات نفسها و التغيرات الجسميه التي تصاحبها ليست قابله للتحكم، فالمطلوب اذن هو ايجاد الطرق المقبوله المهذبه لمقابله الاسباب التي ربما تثير الانفعالات الضارة، بعدها التعبير عن هذة الانفعالات بكيفية غير مضره عندما تثار.

واروع كيفية فالتحكم فالانفعالات هو ما يدرب علية فصغرة فالمفروض مثلا ان يغضب الطفل الصغير اذا و لد له اخ، و ربما يحاول ايذاءة او ضربة و ينبغى بالطبع الا يسمح له بذلك. و لا ضرر من ان يسمح للطفل بان يبدى شعورة بانة لا يحب ذلك الوليد الجديد فذلك مما ينفس عن انفعالة و لا يضير الوليد لانة لا يعرف شيئا. و لا يجرى عقاب الطفل و تانيبة فان يحملة علي حب الوليد، و لكن اذا ما اظهر الوالدان للطفل تفهمهما لمشاعرة التي يعبر عنها، علي الا تكون لها اثار مؤذية، فانهما يكونان ربما القيا علية درسا غاليا فكظم غيظة و كبت انفعاله.


انظر جريده الرياض الاثنين 28 محرم 1424العدد 12701 السنه 38

التلبينه للمريض


الشرح:


قوله: (باب التلبينه للمريض) هى بفتح المثناه و سكون اللام و كسر الموحده بعدين تحتانيه بعدها نون بعدها هاء، و ربما يقال بلا هاء، قال الاصمعي: هى حساء يعمل من دقيق او نخاله و يجعل فية عسل قال غيره: او لبن.


سميت تلبينه تشبيها لها باللبن فبياضها و رقتها.


و قال ابن قتيبة: و علي قول من قال يخلط بها لبن سميت بذلك لمخالطه اللبن لها.


و قال ابو نعيم فالطب: هى دقيق بحت.


و قال قوم: فية شحم.


و قال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ما ؤة فيجعل حسوا فيصبح لا يخالطة شيء، ف لذا كثر نفعه.


و قال الموفق البغدادي: التلبينه الحساء و يصبح فقوام اللبن، و هو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ.

الحديث:


حدثنا حبان بن موسي اخبرنا عبدالله اخبرنا يونس بن يزيد عن عقيل عن ابن شهاب عن عروه عن عائشه رضى الله عنها انها كانت تامر بالتلبين للمريض و للمحزون علي الهالك و كانت تقول انى سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول ان التلبينه تجم فؤاد المريض و تذهب ببعض الحزن


الشرح:


قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.


قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من روايه الاقران.


قوله: (انها كانت تامر بالتلبين) فروايه الاسماعيلى ” بالتلبينه ” بزياده الهاء.


قوله: (للمريض و للمحزون) اي بصنعة لكل منهما، و تقدم فروايه الليث عن عقيل ” ان عائشه كانت اذا ما ت الميت من اهلها بعدها اجتمع لذا النساء بعدها تفرقن امرت ببرمه تلبينه فطبخت بعدها قالت: كلوا منها”.


قوله: (عليكم بالتلبينة) اي كلوها.


قوله: (فانها تجم) بفتح المثناه و ضم الجيم و بضم اولة و كسر ثانية =و هما بمعنى، و وقع فروايه الليث ” فانها مجمه ” بفتح الميم و الجيم و تشديد الميم الثانيه ذلك هو المشهور، و روى بضم اولة و كسر ثانية =و هما بمعنى، يقال جم و اجم، و المعنى انها تريح فؤادة و تزيل عنة الهم و تنشطه، و الجام بالتشديد المستريح، و المصدر الجمام و الاجمام، و يقال جم الفرس و اجم اذا اريح فلم يركب فيصبح ادعي لنشاطه.


و حكي ابن بطال انه روى تخم بخاء معجمه قال: و المخمه المكنسة.

الحديث:


حدثنا فروه بن ابى المغراء حدثنا على بن مسهر حدثنا هشام عن ابية عن عائشه انها كانت تامر بالتلبينه و تقول هو البغيض النافع


الشرح: (حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن ابى المغراء) بفتح الميم و سكون المعجمه و بالمد هو الكندى الكوفي، و اسم ابى المغراء معد يكرب و كنيه فروه ابو القاسم، من الطبقه الوسطي من شيوخ البخارى و لم يكثر عنه.

قوله: (انها كانت تامرنا بالتلبينه و تقول: هو البغيض النافع) هكذا فية موقوفا، و ربما حذف الاسماعيلى هذة الطريق و ضاقت علي ابى نعيم فاخرجها من طريق البخارى هذة عن فروة، و وقع عند احمد و ابن ما جة من طريق كلثم عن عائشه مرفوعا ” عليكم بالبغيض النافع التلبينه يعنى الحساء ” و اخرجة النسائي من و جة احدث عن عائشه و زاد ” و الذي نفس محمد بيدة انها لتغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم الوسخ عن و جهة بالماء ” و له و هو عند احمد و الترمذى من طريق محمد بن السائب بن بركه عن امة عن عائشه قالت ” كان رسول الله صلي الله علية و سلم اذا اخذ اهلة الوعك امر بالحساء فصنع، بعدها امرهم فحسوا منة بعدها قال: انه يرتو فؤاد الحزين و يسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو احداكن الوسخ عن و جهها بالماء”.

ويرتو بفتح اولة و سكون الراء و ضم المثناه و يسرو و زنة بسين مهمله بعدها راء، و معنى يرتو يقوى و معني يسرو يكشف، و البغيض بوزن عظيم من البغض اي يبغضة المريض مع كونة ينفعة كسائر الادوية.


و حكي عياض انه و قع فروايه ابى زيد المروزى بالنون بدل الموحدة، قال: و لا معنى له هنا.

قال الموفق البغدادي: اذا شئت معرفه منافع التلبينه فاعرف منافع ماء الشعير و لا سيما اذا كان نخالة، فانة يجلو و ينفذ بسرعه و يغذى غذاء لطيفا، و اذا شرب حارا كان اجلي و اقوي نفوذا و انمي للحراره الغريزية.

قال: و المراد بالفؤاد فالحديث راس المعده فان فؤاد الحزين يضعف باستيلاء اليبس علي اعضائة و علي معدتة خاصه لتقليل الغذاء، و الحساء يرطبها و يغذيها و يقويها، و يفعل ايضا بفؤاد المريض، لكن المريض كثيرا ما يجتمع فمعدتة خلط مرارى او بلغمى او صديدي، و ذلك الحساء يجلو هذا عن المعدة.

قال: و سماة البغيض النافع لان المريض يعافة و هو نافع له، قال: و لا شيء انفع من الحساء لمن يغلب علية فغذائة الشعير، و اما من يغلب علي غذائة الحنطه فالاولي بة فمرضة حساء الشعير.

وقال صاحب ” الهدي “: التلبينه انفع من الحساء لانها تطبخ مطحونه فتخرج خاصه الشعير بالطحن، و هى اكثر تغذيه و اقوي فعلا و اكثر جلاء، و انما اختار الاطباء النضيج لانة ارق و الطف فلا يثقل علي طبيعه المريض.

وينبغى ان يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العاده فالبلاد، و لعل اللائق بالمريض ماء الشعير اذا طبيخ =صحيحا، و بالحزين اذا طبيخ =مطحونا، لما تقدمت الاشاره من الفرق بينهما فالخاصيه و الله اعلم.

وفى مقاله من موقع اسلام اون لاين:


ثمه حاجات تبدو فاعيننا بسيطه متواضعه القيمة.. لكن تاملها بعين الحكمه يكشف لنا عن كنوز صحيه ندوس عليها و نحن نمضى فطريقنا نحو المدنيه المعاصرة.. مثقلين بالشحوم و مكتظين بالسكر و ملبكين معويا و معنويا. و من تلك الكنوز التي اغفلها بصر الانسان و لم تغفلها بصيره النبوة.. كنز التلبينة!! .. و هى حساء يعمل من معلقتين من دقيق الشعير بنخالتة بعدها يضاف لهما كاس من الماء، و تطهي علي نار هادئه مدة 5 دقائق، بعدها يضاف كاس لبن و معلقه عسل نحل. سميت تلبينه تشبيها لها باللبن فبياضها و رقتها. و ربما ذكرت السيده ‏عائشه رضى الله عنها ان النبى عليه الصلاه و السلام اوصي بالتداوى و الاستطباب بالتلبينه قائلا: “التلبينه مجمه لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن” صحيح البخاري.

ومن المذهل حقا ان نرصد التطابق الدقيق بين ما و رد ففضل التلبينه علي لسان نبى الرحمه و طبيب الانسانيه و ما اظهرتة التقارير العلميه الجديدة التي توصى بالعوده الي تناول الشعير كغذاء يومي؛ لما له من اهميه بالغه للحفاظ علي الصحه و التمتع بالعافية.

تمتاز حبه الشعير بوجود مضادات الاكسده ك(فيتامين E و A)، و ربما توصلت الدراسات الجديدة الي ان مضادات الاكسده يمكنها منع و اصلاح اي تلف بالخلايا يصبح بادئا او محرضا علي نشوء و رم خبيث؛ اذ تلعب مضادات الاكسده دورا فحمايه الجسم من الشوارد الحره (Free radicals) التي تدمر الاغشيه الخلوية، و تدمر الحمض النووى DNA، و ربما تكون المتهم الرئيسى فحدوث نوعيات معينه من السرطان و امراض القلب، بل و حتي عمليه الشيخوخه نفسها. و يؤيد حوالى 9 من جميع 10 اطباء دور مضادات الاكسده فمقاومه الامراض و الحفاظ علي الاغشيه الخلويه و ابطاء عمليه الشيخوخه و تاخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفره الميلاتونين الطبيعى غير الضار، و الميلاتونين هرمون يفرز من الغده الصنوبريه الموجوده فالمخ خلف العينين، و مع تقدم الانسان فالعمر يقل افراز الميلاتونين. و ترجع اهميه هرمون الميلاتونين الي قدرتة علي الوقايه من امراض القلب، و خفض نسبه الكولسترول فالدم، كما يعمل علي خفض ضغط الدم، و له علاقه كذلك بالشلل الرعاش عندكبيرة السن و الوقايه منه، و يزيد الميلاتونين من مناعه الجسم، كما يعمل علي تاخير ظهور اعراض الشيخوخة، كما انه كذلك له دور مهم فتنظيم النوم و الاستيقاظ. منقول .. اسال الله ان ينفع بة الجميع … للاطلاع اكثر علي فوائدها … http://www.islamonline.net/arabic/s…Article06.shtml

السفرجل : روي ابن ما جة فسننة من حديث اسماعيل بن محمد الطلحى ، عن نقيب بن حاجب ، عن ابى سعيد ، عن عبدالملك الزبيرى ، عن طلحه بن عبيد الله رضى الله عنة قال دخلت علي النبى صلي الله علية و سلم و بيدة سفرجله ، فقال ” دونكها يا طلحه ، فانها تجم الفؤاد ” .

ورواة النسائي من طريق احدث ، و قال اتيت النبى صلي الله علية و سلم و هو فجماعه من اصحابة ، و بيدة سفرجله يقلبها ، فلما جلست الية ، دحا فيها الى بعدها قال ” دونكها ابا ذر ، فانها تشد القلب ، و تطيب النفس ، و تذهب بطخاء الصدر ” . و ربما روى فالسفرجل احاديث احدث ، ذلك امثلها ، و لا تصح .

والسفرجل بارد يابس ، و يختلف فذلك باختلاف طعمة ، و كلة بارد قابض ، جيد للمعده ، و الحلو منة اقل بروده و يبسا ، و اميل الي الاعتدال ، و الحامض اشد قبضا و يبسا و بروده ، و كلة يسكن العطس و القئ ، و يدر البول ، و يعقل الطبع ، و ينفع من قرحه الامعاء ، و نفث الدم ، و الهيضه ، و ينفع من الغثيان ، و يمنع من تصاعد الابخره اذا استخدم بعد الاكل ، و حراقه اغصانة و ورقة المغسوله كالتوتياء ففعلها .

وهو قبل الاكل يقبض ، و بعدة يلين الطبع ، و يسرع بانحدار الثفل ، و الاكثار منة مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، و يطفئ المره الصفراء المتولده فالمعده ، و ان شوى كان اقل لخشونتة ، و اخف ، و اذا قور و سطة ، و نزع حبة ، و جعل فية العسل ، و طين جرمة بالعجين ، و اودع الرماد الحار ، نفع نفعا حسنا ، و اجود ما طعام مشويا او مطبوخا بالعسل ، و حبة ينفع من خشونه الحلق ، و قصبه الرئه ، و كثير من الامراض ، و دهنة يمنع العرق ، و يقوى المعده ، و المربي منة يقوى المعده و الكبد ، و يشد القلب ، و يطيب النفس .

ومعني تجم الفؤاد تريحة . و قيل تفتحة و توسعة ، من جمام الماء ، و هو اتساعة و كثرتة ، و الطخاء للقلب كالغيم علي السماء. قال ابو عبيد الطخاء ثقل و غشى ، تقول ما فالسماء طخاء ، اي سحاب و ظلمه .

اليقطين: و هو الدباء و القرع، و ان كان اليقطين اعم، فانة فاللغة: جميع شجر لا تقوم علي ساق، كالبطيخ و القثاء و الخيار. قال الله تعالى: { و انبتنا علية شجره من يقطين }[الصافات:146] قيل: ما لا يقوم علي ساق يسمي نجما لا شجرا، و الشجر: ما له ساق قالة اهل اللغه فكيف قال: { شجره من يقطين}[الصافات:146] ؟.فالجواب: ان الشجر اذا اطلق، كان ما له ساق يقوم عليه، و اذا قيد بشىء تقيد به، فالفرق بين المطلق و المقيد فالاسماء باب مهم عظيم النفع فالفهم، و مراتب اللغة.

واليقطين المذكور فالقران: هو نبات الدباء، و ثمرة يسمي الدباء و القرع، و شجره اليقطين.وقد ثبت ف((الصحيحين)): من حديث انس بن ما لك، ان خياطا دعا رسول الله صلي الله علية و سلم لطعام صنعه، قال انس رضي الله عنه: فذهبت مع رسول الله صلي الله علية و سلم، فقرب الية خبزا من شعير، و مرقا فية دباء و قديد، قال انس: فرايت رسول الله صلي الله علية و سلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة، فلم ازل احب الدباء من هذا اليوم.وقال ابو طالوت: دخلت علي انس بن ما لك رضي الله عنه، و هو ياكل القرع، و يقول: يا لك من شجره ما احبك الي لحب رسول الله صلي الله علية و سلم اياك.


و ف((الغيلانيات)): من حديث هشام بن عروة، عن ابيه، عن عائشه رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلي الله علية و سلم: ((يا عائشة؛ اذا طبختم قدرا، فاكثروا بها من الدباء، فانها تشد قلب الحزين

ما هى الادويه العشبيه التي ممكن استخدامها فالحد من الانفعالات التي تؤثر علي صحه الانسان؟


– يوجد عدد من الاعشاب التي ممكن استخدامها للحد من الانفعالات و هي:

– حشيشه القلب St. Johns Wort: و يعرف بعده اسماء كشجره القديسين و الهيوفاريقون و هو نبات شجرى معمر ذات ازهار كثه صفراء اللون، الجزء المستخدم من النبات الاطراف المزهرة.

تعرف حشيشه القلب علميا باسم HypericumPerforatum تحتوى الاطراف المزهره للنبات علي زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين و شبية الهيبرسين و فلافونيدات. يستعمل النبات كمضاد للاكتئاب و مضاد للتشنج و ينبة تدفق الصفراء و مفرج للالم كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. و كيفية الاستخدام ان يؤخذ ملء معلقه كبيره من ازهار النبات و توضع فكوب بعدها يصب عليها ماء مغلى و تترك مدة ما بين 5- 10دقيقة بعدها تصفي و تشرب بمعدل كاس الي كوبين فاليوم كاس فالصباح الباكر و الاخر بعد و جبه الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن فمحلات الاغذيه التكميليه GNC تحت مسمي (St. Johns Wort). ” للمزيد حول هذة العشبه اضغط هنا ”

– الناردين المخزنى Valeriana: و هو نبات معمر يصل ارتفاعة الي , 12متر له اوراق ريشيه مقسمه و ازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر و الجذمور اللذين يقلعان ففصل الخريف. تحتوى جذور و جذامير الناردين المخزنى علي زيت طيار و اهم محتوياتة اسيتات البورنيول و المنزلا كارفلين و اليريدويدات و قلويدات. و يستخدم الناردين المخزنى ضد القلق و الارق و الانفعالات و الكابه و يؤخذ ملء معلقه شاى من مسحوق الجذور و الجذامير و من المفضل ان يضاف اليها ملء معلقه شاى من مسحوق الريحان و توضع فكوب بعدها يصب علية الماء المغلى و يترك مدة 5دقيقة بعدها يحلي و يشرب بين و جبات الاكل اي بمعدل كوبين يوميا. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع فمحلات الاغذيه التكميليه تحت مسمي فاليريان (Valerian).

– الزيزفون و الترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجره يصل ارتفاعها الي 30مترا، ذات لحاء رمادى املس و اوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علميا باسم Tilia Lenden. و تحتوى الازهار علي فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين و الكامفيرول و حمض الكافئين و مواد هلاميه و حمض العفص و زيت طيار و تستعمل ازهار الزيزفون كمضاد للنرفزه و الانفعالات الحاده و الكابة. اما الترنجان و المعروف علميا باسم Melissa officinalis و هو نبات معمر يصل ارتفاعة الي , 15متر ذو ازهار صغيره بيضاء. تحتوى علي زيت طيار و فلافونيدات و تربينات ثلاثيه و فينولات و حموض العفص. اما تاثيراتة فهو مضاد للتشنج و مقو للاعصاب و مضاد للفيروسات. و كيفية الاستعمال هو اخذ ملء معلقه شاى من مزيج مسحوقى ازهار الزيزفون و الترنجان بنسب متساويه و وضعها فملء كاس ماء يغلى و تركها مدة عشر دقيقة بعدها تصفي و تشرب بمعدل كاس بعد جميع و جبة.

و لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان و العسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل و الغذاء الملكي، و ربما قال العالم جيرارد ان العشبه تعزى القلب و تطرد جميع الاحزان و لقد كان الترنجان من الاعشاب المفضله فالقرون الوسطي لتحضير”اكسير الشباب” و فالقرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب. و يقول العالم جون افيلين «ان الترنجان علاج للدماغ يقوى الذاكره و يطرد الاكتئاب» و للترنجان تراث طويل كعلاج مقو يرفع المعنويات و يريح القلب. لقد بينت الابحاث الالمانيه ان الزيت الطيار لاسيما المركبين سترال و السترونيلال تهدئ الجهاز العصبى المركزى و تضاد التشنج. كما ان الترنجات يستخدم لعلاج جروح الشفه، و الترنجان يعطي لمن لدية فرط فنشاط الغده الدرقيه و يعتبر الترنجان من اروع الادويه العشبيه لحالات القلق و الاكتئاب و التوتر.


– رعى الحمام و البردقوش Vervan andMarjoram: رعى الحمام نبات معمر يصل ارتفاعة الي متر و احد له سيقان صلبه و سنابل زهريه ارجوانيه مع بياض. الجزء المستخدم من النبات: كل الاجزاء الهوائية. يعرف رعى الحمام علميا باسم Verbena Officinalis و يحتوى علي ايريدويدات مره و اهمهما فرنبين و فرنبالين و ايضا زيت طيار و قلويدات و مواد هلامية. و يستخدم كمقو عصبى و مقو و منبة لافراز الصفراء و كمضاد للانفعالات و تهدئه النفس. اما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنة كثيرا و هو عشب معمر الجزء المستخدم منة الاجزاء الهوائيه و يحتوى علي زيت طيار يضم الكارفاكول و الثيمول و مواد عفصيه و مواد راتنجيه و فلافونيدات. و يستعمل ضد الام المعده و القلب و مريح للاعصاب و الراس و كيفية استخدام مزيج رعى الحمام و البردقوش هو اخذ معلقه صغيره من مسحوق رعى الحمام و معلقه اخري صغيره من البردقوش و توضع جميعا فكوب بعدها يصب فوقة ماء مغلى و يغطي و يترك مدة 10دقيقة بعد التحريك بعدها يصفي و يضاف له عسل و يشرب بمعدل كاس و احد بعد جميع و جبة.

– الهدال و الزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل علي اشجار الزيتون و الخوخ و المشمش و الطلح و الرمان و يعرف كذلك بالدبق و منة نوعيات، الجزء المستخدم من الهدال الاوراق و الاغصان و الثمار الصمغية. يعرف علميا باسم Viscum Album و يحتوى علي جلوكوبروتينات و متعددات الببتيز و فلافونيدات و حمض الكافئين و استيل كولين. و متعددات الببتيز تثبط الاورام و تنبة المقاومه المناعيه و هى تخفف القلق و الانفعال و الحث علي النوم يفرج نوبات الالم و الصداع.

اما الزعرور فيعرف علميا باسم Crataegus Oxyacantha: و الجزء المستعمل منة الاطراف المزهره و العينات ذات اللون الاحمر القانى يحتوى علي فلافونيدات حيويه كالروتين و الكويرستين و تربينات ثلاثيه و جلوكوزيدات و كومارينات و حمض العفص. و يستخدم الزعرور كمقو للقلب و يوسع الاوعيه الدمويه و مزيل للسموم و الكيفية ان يؤخذ ملء معلقه كبيره من مسحوق خليط الهدال و الزعرور باجزاء متساويه و يوضع فكوب بعدها يملا بالماء المغلى و يقلب جيدا بعدها يغطي و يترك لمدة 10دقيقة بعدها يصفي و يشرب و هذا بمعدل كوبين فقط فاليوم و هذا بين و جبات الطعام. و تستعمل هذة الوصفه لعلاج النرفزه و الانفعالات الحاده و الكابة.

– حشيشه الملاك العينيه Dang Gui: حشيشه الملاك العينيه عباره عن نبته معمره منتصبه قويه يصل ارتفاعها الي مترين ذات اوراق خضراء زاهيه و سوق جوفاء و ازهارها كثه مظليه ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور. و تعرف علميا باسم AnglicaSinensis و تحتوى علي كومارينات، و زيت طيار، و فيتامين ب12، و بيتاسيتوسيترول و تعتبر حشيشه الملاك الوصفه المفضله فالصين لدي النساء فهى مقويه و مقويه للدم و مضاده للتشنج و تدر الحيض و مقويه لوظائف الكبد و للجذمور مفعول مضاد حيوى و مسكن للحالات العبنوته و النرفزه و الانفعالات الحادة. و كيفية الاستخدام اخذ ملء معلقه صغيره من مسحوق الجذمور و توضع فكوب و يصب فوقة ماء مغلى و يشرب منة بعد الفطور و اخري عند النوم.

– البابونج Chamomile: علاج مهم فتخفيف الانفعالات و الشد العصبي. و البابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعة الي حوالى 50سم ذات اوراق ريشيه و ازهارها صفراء تشبة ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منة هو الازهار التي تحتوى علي زيت طيار و الذي يحوى استرات حمض التفليك و الانجليك و الكمازولين و ايضا لاكتونات تربينيه و فلافونيدات و كومارينات. يستعمل البابونج علي نطاق و اسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمى و هو مسكن معتدل و يحسن كثيرا من مستوي الهضم. كما يستعمل ضد الصداع و الصداع النصفى و ايضا لجلب النوم و لعلاج و تهدئه الانفعالات و الكيفية ان يؤخذ من الازهار ملء معلقه كبيره من المسحوق و يوضع فكوب بعدها يصب فوقة ماء مغلى و يقلب جيدا بعدها يصفي و يشرب بهدوء مره بعد الفطور و اخري بعد العشاء يوميا و لا يجوز زياده عدد الجرعات و يجب الا تتناولة المراه الحامل و يجب عدم الزياده علي الجرعه المحدده لانة يسبب بعض المشاكل كالقيء و حده المزاج و الدوخه و ثقل الراس.

– جذر الراسن Elecampane: و هو نبات معمر يصل ارتفاعة الي ثلاثه امتار، اوراقة ذهبيه تشبة الاقحوان و اوراق مدببه كبيره و ازهار ذات لون اصفر فالخارج و اسود فالمنتصف. الجزء المستخدم من النبات الجذور و يوجد من الراسن نوعيات كثيره و يعرف علميا باسم Inula Helenium و يحتوى علي اينولين بنسبه 44% و زيت طيار اهم مركبات اللانتول و لاكتونات التربينات الاحاديه النصفيه و مواد صابونيه ثلاثيه التربين كدامار انديانول و ستيرولات. و يستخدم كمقشع و مزيد للتعرق و مطهر و ملطف و مقو للهضم حيث يرفع من مستوي الشهيه و يفرج التخمه و لحالات الاكتئاب النفسي. و الكيفية ان يؤخذ ملء معلقه صغيره من مسحوق جذر النبات و يوضع فكوب بعدها يضاف له ماء مغلى حتي الامتلاء بعدها يغطي و يترك مدة ما بين 5- 10دقيقة بعدها يصفي و يشرب بمعدل كاس و احد بعد جميع و جبة عذائية. و يجب علي الحوامل عدم استعمال ذلك المستحضر.

الفكس ” الضرم “Lavandula officinale : و لعلاج الصداع يؤخذ 20 قطره من الزيت و تخلط مع زيت زيتون (قدر نص فنجان صغير) و تفرك بالمخلوط الجبهه فيزول الصداع حالا.وفى حاله الارق و الاجهاد يؤخذ معلقه من ازهار النبات الجاف و تضاف الي ملء كاس ماء مغلى و يترك مدة 15دقيقه بعدها يصفي و يشرب عند النوم ، كما اثبتت الدراسات انه يخفف الام الصداع و ايضا الصداع النصفى و يقلل من القلق و الكابه و الاجهاد ، و نفرزه الاعصاب كما يخفف شد العضلات و يزيل المغص و يطرد الغازات من المعدة.

الزيزفون : فايامنا هذة عرفت خصائص ازهار الزيزفون بوضوح و اثبتت الدراسات العلميه استعمالها كمسكن للالام المعديه و مضاده للتشنج حتي لقدر ما يستخدم منها ففرنسا لوحده جميع عام بخمسمائه طن و لها كذلك خصائص مسكنه بالنسبه للمؤرقين و القلقين و العصبيين حيث يستحمون فماء منقوعا بنسبه 500 جرام للحمام الواحد.

الاذريون: يضاف من 5 10 نقاط من زيت الاذريون الي ماء الحمام لعلاج القلق العصبى و الاكتئاب.

الناردين :اثبتت الدراسات تاثير الناردين علي القلق و الارق و يعتبر من اروع العلاجات للارق الذي كان سببة القلق او فرط الاثاره فهو يرخى العضلات المفرطه التقلص و هو مفيد لتوتر الكتف و العنق و الربو و المغص و الم الحيض و تشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الاعشاب الاخري تستخدم كعلاج لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب و القلق.

مستحلب اليانسون: تستعمل هذة الوصفه فتهدئه اعصاب المراه و ازاله القلق عنها. و كيفية تحضير مستحلب اليانسون هى بوضع معلقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون فكوب بعدها يصب علية الماء المغلى و يقلب جيدا و يغطي بعد تحليتة بملعقتى سكر صغيرتين مدة عشر دقيقة بعدها يصفي و يشرب.

الجنسنج: يشجع الجسم علي التحكم فالقلق و الاجهاد و لتنشيط كريات الدم البيضاء و يفيد فعلاج الطحال المحتقن.

حبوب اللقاح : استعملت حبوب اللقاح بنجاح تام فعلاج الاضطرابات العبنوته و منها:


التوتر العصبى ، الارهاق و التعب الشديد ، حالات الانهيار العبنوته مع صوره صحيه متدهوره ، اضطرا بات الذاكرة.


و قرر كثير من الباحثين ان حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، و انه ممكن استخدامها كماده مهدئة, و كثير من الباحثين فالعصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضي الذين يعانون من الارق، و ربما و جد انه يسبب لهم نوما هادئا.

الكزبرة : يشيع استعمال الكزبره كتابل حيث تستعمل علي نطاق و اسع فجميع بلاد العالم. و يستعمل نقيع الكزبره كعلاج لطيف لانتفاخ البطن و المغص و هى تهدئ التشنج فالامعاء و تضاد تاثيرات التوتر العصبي.

الزنجبيل : افادت دراسة جديدة ان الزنجبيل ربما يساعد فتخفيف الام الصداع الناتجة عن التوتر النفسى و اوضح الباحثون ان فعاليه الزنجبيل تكمن فقدرتة علي تقليل انتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببة للالم فالجسم فضلا عن كونة راخيا للاعصاب و العضلات حيث يساعد علي الاسترخاء و تخفيف التوتر لذا فهو يسهم فتخفيف الام الصداع الخفيفة :ولكن مزجة مع البابونج و زهره الزيرفون يعطى مشروبا اقوي و اكثر فعالية فازاله الصداع و التشجيع علي الاسترخاء.

حشيشه الدينار HOPS: لحشيشه الدينار استعمالات كثيره فهى مضاده للتشنج و منومه و تنبة الجهاز الهضمى بقوه و تزيد افرازات المعده ، كما ان العشبه ترخى العضلات الملساء و تعتبر حشيشه الدينار من اروع الاعشاب ضد التوتر و القلق و الكرب و الصداع.

لسان الثور : من المفرحات و ينفع بذلك من الجنون و الوسواس و البرسام و الماليخوليا ، و من المعروف اليوم ان النبتة تنبة و تنشط عمل الغده الكظريه مما يعزز افراز الادرينالين هرمون “الشجاعه ” الذي يجهز الجسم للعمل و التصرف فالمواقف الحرجه الضاغطه عصبيا.

البردقوش :القاهره : اكد متخصص طبي ان لعشب البردقوش تاثيرا مسكنا و مضادا للاكتئاب مشيرا الي ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص ذلك العشب تاثيرا محفزا لجهاز المناعه يساوي تماما التاثير المعروف لحبه البركة. و قال الباحث بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومى للبحوث فمصر الدكتور محيي الدين الليثى ان الدراسات التي اجريت لبيان التاثير العلاجى لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تاثيرا و اقيا يمنع تدمير خلايا الكبد و ايضا تاثيرا ضد الاكسدة.


و دعا الي تناول كاس من عشب البردقوش صباحا و مساءا منوها بان له تاثيرا مضادا للالتهابات و خافضا للحراره المرتفعه يفوق تاثير بعض الادويه القياسيه المستخدمه فعلاج هذة الامراض. و بين ان التجارب الهرمونيه اثبتت ان لهذا المستخلص القدره علي احداث التوازن الطبيعى لنسب هرمونات التكاثر و الذي يسبب الخلل فية بالنقص او الزياده الي حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث. يذكر ان البردقوش نبات عشبى معروف ينمو فمصر و فبعض الدول العربيه و هو من عائله نباتيه معروفه بتاثيرها الدوائى الناجح كما يحتوي علي مواد فعاله كثيره منها الثيمول و الكافاكرول و حمض الورزمارنيك و هي مواد لها تاثير مضاد لبعض نوعيات الفيروسات و الميكروبات.


و اشار الي ان الابحاث التي اجريت حول سميه ذلك العشب اثبتت ان خلاصتة امنه تماما حتي تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من و زن الجسم كما لم يسفر الاستخدام المتواصل له مدة شهرين عن اضرار فو ظائف الكبد و الكلي و صوره الدم مما يجعلة امنا تماما عند استعمالة بصوره متواصلة. و لفت فهذا الصدد الي ان معظم الدول تتجة حاليا الي الحصول علي الدواء من المصادر الطبيعيه و هذا لفاعليتة و خلوة من اي اثار جانبيه فضلا عن ان هذة العناصر الطبيعيه فمتناول نسبه كبيره من المرضي غير القادرين. يشار الي ان البردقوش نبات عشبى حيث ترتفع العشبه حوالى من 30 الي 60 سم ساقها صلبه مضلعه و لها رائح عطريه و ازهارها بمجموعات مغزليه لونها احمر فاتح .


استعمال ملء معلقتين شاى من مسحوق المردقوش الجاف لكل كاس ماء مغلى مرتين فاليوم و ممكن اضافه جزء يسير من النعناع و حصا البان الي المردقوش.

ومن فائدة البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن و ينبة تدفق الصفراء و مضاد للالتهابات الصدريه و اللوزتين و التهابات القصبه و الربو و مدر للحيض و جيد لالام المعدة. اما مضارة فلا يوجد له مضار الا اذا استخدم بكيفية عشوائيه و لم يتقيد الشخص بالجرعه و الجرعه هى ملء معلقه صغيره توضع فكوب و يصب عليها الماء المغلى و تترك مدة عشر دقيقة بعدها تصفي و تشرب بمعدل مرتين فاليوم صباحا و مساء.


الزعفران : فمقاله لخالد طة من الدوحة: كشفت دراسه جديدة ان الزعفران يمتلك خصائص مضاده للكابةحيث يعمل علي زياده مستويات مواد كيماويه معينه فالدماغ و منها السيروتونين لاحتوائة علي عناصر نشطه هى كروسين و سافرانال و قام الباحثون لاختبار تاثير الزعفران مع عقار فلوكسيتين علي اعراض الكابه البسيطه و المتوسطه علي 38 شخصا تراوحت اعمارهم بين 18 و 55 عاما مدة 6 اسابيع و تم اعطاؤهم اما 30 ملليغرام من خلاصه الزعفران المجففه او دواءا عاديا.

واثبتت النتائج ان الزعفران يعد علاجا طبيعيا للكابه اضافه الي كونة علاج فعال لالام المعده و تخفيف الالم الناتج عن حصوات الكلي و مضاد للسرطان و مقو للذاكرة.

واوضح الباحثون ان اضطرابات الكابه تؤثر علي حوالي 19 مليون امريكى سنويا و غالبا ما يصاب المكتئبون بنقص كبير فاوزانهم او زياده كبيره فالوزن و كثره النوم و توافر مشاعر الاحباط لديهم و عدم الشعور بالفرح او البهجه او الاستمتاع بالنشاطات المختلفه الي جانب صعوبات التفكير و التركيز مع مزاج سيئ و افكار تشاؤميه فالانتحار و الموت

واشار هؤلاء الباحثون الي ان النساء اكثر عرضه لاصابه بالاكتئاب بحوالى الضعف مقارنه بالرجال و نوهوا الي ان الاشخاص المرضي بالاكتئاب يتعرضون للمشاكل القلبيه و اضطراب الهرمونات و داء الباركنسون و السكرى و الزهايمر .

وقال الباحثون ان معالجه الاكتئاب تكون فالغالب اتحادا من العلاج النفسى و الدوائى كعقاقير بروزاك و باكسيلو التي ترفع مستويات ما ده السيروتين الدماغيه و تحسن المزاج و ممكن ان يعطي للمريض اكثر من نوعين من الادويه فان و احد الا ان معظم المرضي لا يتحملون التاثيرات الجانبيه للعلاج التي تشمل القلق و فقدان الشهيه و اختلال الوظائف الجنسيه .

مفكره الاسلام : اعلنت جامعه سيدنى فدراسه نشرت لها ب ” دوريه التغذيه و السكرى البريطانيه ” ان عددا من العناصر الغذائيه من بينها الحمضيات الدهنيه غير المشبعه او منخفضه الكوليسترول و الكثير من فيتنامينات” B ” لديها القدره علي التاثير علي الحاله المزاجيه بزياده امتصاص و سائط نقل الاشاره الكيماويه فالمخ ، مما يساعد علي مقاومه الفرد لاعراض الاكتئاب التي تصيبة . و فقا لما اوردتة ” رويترز ” و اشارت الدراسه ان هذة المواد تكثر فالاسماك و الزيوت التي تحتويها و خاصه الحمض الدهني ( اوميجا ) و الذي اشارت الي كونة من اهم المواد التي تساعد علي الخروج من حالات الحزن و الاكتئاب التي يعاني من الافراد .

واعلنت الدكتوره ” ديان فولكر” الباحثه بجامعه سيدني ان التوازن بين هذة الاحماض و التي تحتويها الزيوت السمكيه ( اوميجا 3 – اوميجا 6 ) يساعد الجسم فامتصاصهما بكيفية سلسلة و الاستفاده منهما ، حيث يشكلان توازنا هضميا غير مربك للامعاء . و من بين العناصر الغذائيه المرشحه كذلك لمنع الاكتئاب( حمض تريبتوفان الاميني) الموجود فاغذيه كالديك الرومى و هو المسئول عن الخمول الذي يشعر بة الناس بعد تناولة مباشره . و تؤكد ” فولكر ” فنهايه دراستها ان الحميه الغذائيه و التغذيه تلعبان دورا رئيسيا فمساعده الناس علي مقاومه الاكتئاب، كما تعد الرياضه عنصرا فعالا فالخروج من اطار الضيق و الاحزان .

قلت الرقيه الشرعيه و الصلاه و البعد عن المعاصى و ايضا شم المفرحات من الاطياب كالورد و الريحان و المسك الابيض و العود من انفع ما يعلاج بة الاكتئاب

  • اعشاب تزيل الاكتئاب
  • تأثير الناردين علي النواقل العصبيه
  • علاج الماليخوليا بالاعشاب
  • كيف استعمل الزعفران لعلاج الكابة


علاج الاكتئاب المزمن بالاعشاب