تنزيل الرقية الشرعية كاملة

الرقيه الشرعيه كامله من القران و السنة



اولا: الرقيه الشرعيه من القران الكريم:

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

سوره الفاتحة:

♦ ﴿ * الحمد للة رب العالمين * الرحمن الرحيم * ما لك يوم الدين * اياك نعبد و اياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين ﴾ [الفاتحة: 1 – 7].

من سوره البقرة:

♦ ﴿ الم * هذا الكتاب لا ريب فية هدي للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاه و مما رزقناهم ينفقون * و الذين يؤمنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخره هم يوقنون * اولئك علي هدي من ربهم و اولئك هم المفلحون ﴾ [البقرة: 1 – 5].

﴿ يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فية و اذا اظلم عليهم قاموا و لو شاء الله لذهب بسمعهم و ابصارهم ان الله علي جميع شيء قدير ﴾ [البقرة: 20].

♦ ﴿ و اتبعوا ما تتلو الشياطين علي ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل علي الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بة بين المرء و زوجة و ما هم بضارين بة من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له فالاخره من خلاق و لبئس ما شروا بة انفسهم لو كانوا يعلمون ﴾ [البقرة: 102].

♦ ﴿ ما يود الذين كفروا من اهل الكتاب و لا المشركين ان ينزل عليكم من خير من ربكم و الله يختص برحمتة من يشاء و الله ذو الفضل العظيم ﴾ [البقرة: 105].

♦ ﴿ و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير ﴾ [البقرة: 109].

♦ ﴿ فان امنوا بمثل ما امنتم بة فقد اهتدوا و ان تولوا فانما هم فشقاق فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم * صبغه الله و من اقوى من الله صبغه و نحن له عابدون ﴾ [البقرة: 137، 138].

♦ ﴿ و الهكم الة و احد لا الة الا هو الرحمن الرحيم * ان فخلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجرى فالبحر بما ينفع الناس و ما انزل الله من السماء من ماء فاحيا بة الارض بعد موتها و بث بها من جميع دابه و تصريف الرياح و السحاب المسخر بين السماء و الارض لايات لقوم يعقلون ﴾ [البقرة: 163 – 164].

♦ ﴿ الله لا الة الا هو الحى القيوم لا تاخذة سنه و لا نوم له ما فالسماوات و ما فالارض من ذا الذي يشفع عندة الا باذنة يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمة الا بما شاء و سع كرسية السماوات و الارض و لا يئودة حفظهما و هو العلى العظيم ﴾ [البقرة: 255].

♦ ﴿ امن الرسول بما انزل الية من ربة و المؤمنون جميع امن بالله و ملائكتة و كتبة و رسلة لا نفرق بين احد من رسلة و قالوا سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير * لا يكلف الله نفسا الا و سعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملتة علي الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقه لنا بة و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين ﴾ [البقرة: 285 – 286].

من سوره ال عمران:

♦ ﴿ الم * الله لا الة الا هو الحى القيوم * نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يدية و انزل التوراه و الانجيل * من قبل هدي للناس و انزل الفرقان ان الذين كفروا بايات الله لهم عذاب شديد و الله عزيز ذو انتقام * ان الله لا يخفي علية شيء فالارض و لا فالسماء * هو الذي يصوركم فالارحام كيف يشاء لا الة الا هو العزيز الحكيم ﴾ [ال عمران: 1 – 6].

♦ ﴿ شهد الله انه لا الة الا هو و الملائكه و اولو العلم قائما بالقسط لا الة الا هو العزيز الحكيم ﴾ [ال عمران: 18].

♦ ﴿ قل اللهم ما لك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك علي جميع شيء قدير * تولج الليل فالنهار و تولج النهار فالليل و تظهر الحى من الميت و تظهر الميت من الحى و ترزق من تشاء بغير حساب ﴾ [ال عمران: 26، 27].

♦ ﴿ قل ان الفضل بيد الله يؤتية من يشاء و الله و اسع عليم * يختص برحمتة من يشاء و الله ذو الفضل العظيم ﴾ [ال عمران: 73، 74].

♦ ﴿ افغير دين الله يبغون و له اسلم من فالسماوات و الارض طوعا و كرها و الية يرجعون ﴾ [ال عمران: 83].

♦ ﴿ و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منة و هو فالاخره من الخاسرين ﴾ [ال عمران: 85].

♦ ﴿ ان تمسسكم حسنه تسؤهم و ان تصبكم سيئه يفرحوا فيها و ان تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيئا ان الله بما يعملون محيط ﴾ [ال عمران: 120].

♦ ﴿ ان فخلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار لايات لاولى الالباب * الذين يذكرون الله قياما و قعودا و علي جنوبهم و يتفكرون فخلق السماوات و الارض ربنا ما خلقت ذلك باطلا سبحانك فقنا عذاب النار * ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيتة و ما للظالمين من انصار * ربنا اننا سمعنا مناديا ينادى للايمان ان امنوا بربكم فامنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا و كفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الابرار * ربنا و اتنا ما و عدتنا علي رسلك و لا تخزنا يوم القيامه انك لا تخلف الميعاد ﴾ [ال عمران: 190 – 194].

من سوره النساء:

♦ ﴿ و لا تتمنوا ما فضل الله بة بعضكم علي بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن و اسالوا الله من فضلة ان الله كان بكل شيء عليما ﴾ [النساء: 32].

﴿ ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما ﴾ [النساء: 54].

♦ ﴿ الله لا الة الا هو ليجمعنكم الي يوم القيامه لا ريب فية و من اصدق من الله حديثا ﴾ [النساء: 87].

من سوره الانعام:

♦ ﴿ الحمد للة الذي خلق السماوات و الارض و جعل الظلمات و النور بعدها الذين كفروا بربهم يعدلون * هو الذي خلقكم من طين بعدها قضي اجلا و اجل مسمي عندة بعدها انتم تمترون * و هو الله فالسماوات و فالارض يعلم سركم و جهركم و يعلم ما تكسبون ﴾ [الانعام: 1 – 3].

♦ ﴿ و له ما سكن فالليل و النهار و هو السميع العليم ﴾ [الانعام: 13].

♦ ﴿ و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يمسسك بخير فهو علي جميع شيء قدير * و هو القاهر فوق عبادة و هو الحكيم الخبير ﴾ [الانعام: 17، 18].

♦ ﴿ و هو القاهر فوق عبادة و يرسل عليكم حفظه حتي اذا جاء احدكم الموت توفتة رسلنا و هم لا يفرطون * بعدها ردوا الي الله مولاهم الحق الا له الحكم و هو اسرع الحاسبين ﴾ [الانعام: 61، 62].

♦ ﴿ ذلكم الله ربكم لا الة الا هو خالق جميع شيء فاعبدوة و هو علي جميع شيء و كيل * لا تدركة الابصار و هو يدرك الابصار و هو اللطيف الخبير ﴾ [الانعام: 102، 103].

من سوره الاعراف:

♦ ﴿ ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فسته ايام بعدها استوي علي العرش يغشى الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بامرة الا له الخلق و الامر تبارك الله رب العالمين * ادعوا ربكم تضرعا و خفيه انه لا يحب المعتدين * و لا تفسدوا فالارض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين ﴾ [الاعراف: 54 – 56].

♦ ﴿ و سع ربنا جميع شيء علما علي الله توكلنا ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق و انت خير الفاتحين ﴾ [الاعراف: 89].

♦ ﴿ و اوحينا الي موسي ان الق عصاك فاذا هى تلقف ما يافكون * فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هناك و انقلبوا صاغرين * و القى السحره ساجدين * قالوا امنا برب العالمين * رب موسي و هارون ﴾ [الاعراف: 117 – 122].

﴿ و للة الاسماء الحسني فادعوة فيها و ذروا الذين يلحدون فاسمائة سيجزون ما كانوا يعملون ﴾ [الاعراف: 180].

♦ ﴿ و اما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم * ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون ﴾ [الاعراف: 200، 201].

من سوره التوبة:

♦ ﴿ قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين ﴾ [التوبة: 14].

♦ ﴿ الا تنصروة فقد نصرة الله اذ اخرجة الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما فالغار اذ يقول لصاحبة لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينتة علية و ايدة بجنود لم تروها و جعل كلمه الذين كفروا السفلي و كلمه الله هى العليا و الله عزيز حكيم ﴾ [التوبة: 40].

♦ ﴿ لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم * فان تولوا فقل حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت و هو رب العرش العظيم ﴾ [التوبة: 128، 129].

من سوره يونس:

♦ ﴿ الر تلك ايات الكتاب الحكيم * اكان للناس عجبا ان اوحينا الي رجل منهم ان انذر الناس و بشر الذين امنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم قال الكافرون ان ذلك لساحر مبين * ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض فسته ايام بعدها استوي علي العرش يدبر الامر ما من شفيع الا من بعد اذنة ذلكم الله ربكم فاعبدوة افلا تذكرون ﴾ [يونس: 1 – 3].

♦ ﴿ ان الذين امنوا و عملوا الصالحات يهديهم ربهم بايمانهم تجرى من تحتهم الانهار فجنات النعيم * دعواهم بها سبحانك اللهم و تحيتهم بها سلام و احدث دعواهم ان الحمد للة رب العالمين ﴾ [يونس: 9، 10].

♦ ﴿ يا ايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمه للمؤمنين ﴾ [يونس: 57].

♦ ﴿ الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون * الذين امنوا و كانوا يتقون ﴾ [يونس: 62، 63].

♦ ﴿ و قال فرعون ائتونى بكل ساحر عليم * فلما جاء السحره قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون * فلما القوا قال موسي ما جئتم بة السحر ان الله سيبطلة ان الله لا يصلح عمل المفسدين * و يحق الله الحق بكلماتة و لو كرة المجرمون ﴾ [يونس: 79 – 82].

♦ ﴿ بعدها ننجى رسلنا و الذين امنوا ايضا حقا علينا ننج المؤمنين ﴾ [يونس: 103].

♦ ﴿ و ان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضلة يصيب بة من يشاء من عبادة و هو الغفور الرحيم ﴾ [يونس: 107].

من سوره هود:

♦ ﴿ و كلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت بة فؤادك و جاءك فهذة الحق و موعظه و ذكري للمؤمنين ﴾ [هود: 120].

من سوره يوسف:

♦ ﴿ قال هل امنكم علية الا كما امنتكم علي اخية من قبل فالله خير حافظا و هو ارحم الراحمين ﴾ [يوسف: 64].

♦ ﴿ و قال يا بنى لا تدخلوا من باب و احد و ادخلوا من ابواب متفرقه و ما اغنى عنكم من الله من شيء ان الحكم الا للة علية توكلت و علية فليتوكل المتوكلون ﴾ [يوسف: 67].

♦ ﴿ قال انما اشكو بثى و حزنى الي الله و اعلم من الله ما لا تعلمون ﴾ [يوسف: 86].

من سوره الرعد:

♦ ﴿ الذين امنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ﴾ [الرعد: 28].

من سوره ابراهيم:

♦ ﴿ يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخره و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء ﴾ [ابراهيم: 27].

من سوره الحجر:

♦ ﴿ انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون ﴾ [الحجر: 9].

♦ ﴿ و لو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فية يعرجون * لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم مسحورون * و لقد جعلنا فالسماء بروجا و زيناها للناظرين * و حفظناها من جميع شيطان رجيم * الا من استرق السمع فاتبعة شهاب مبين ﴾ [الحجر: 14 – 18].

♦ ﴿ و ما خلقنا السماوات و الارض و ما بينهما الا بالحق و ان الساعه لاتيه فاصفح الصفح الرائع * ان ربك هو الخلاق العليم ﴾ [الحجر: 85 – 86].

من سوره النحل:

♦ ﴿ اتي امر الله فلا تستعجلوة سبحانة و تعالي عما يشركون * ينزل الملائكه بالروح من امرة علي من يشاء من عبادة ان انذروا انه لا الة الا انا فاتقون * خلق السماوات و الارض بالحق تعالي عما يشركون ﴾ [النحل: 1 – 3].

♦ ﴿ و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لايه لقوم يتفكرون ﴾ [النحل: 68، 69].

♦ ﴿ قل نزلة روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا و هدي و بشري للمسلمين ﴾ [النحل: 102].

♦ ﴿ و اصبر و ما صبرك الا بالله و لا تحزن عليهم و لا تك فضيق مما يمكرون ﴾ [النحل: 127].

من سوره الاسراء:

♦ ﴿ و اذا قرات القران جعلنا بينك و بين الذين لا يؤمنون بالاخره حجابا مستورا * و جعلنا علي قلوبهم اكنه ان يفقهوة و فاذانهم و قرا و اذا ذكرت ربك فالقران و حدة و لوا علي ادبارهم نفورا * نحن اعلم بما يستمعون بة اذ يستمعون اليك و اذ هم نجوي اذ يقول الظالمون ان تتبعون الا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ﴾ [الاسراء: 45 – 48].

♦ ﴿ قل ادعوا الذين زعمتم من دونة فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلا ﴾ [الاسراء: 56].

♦ ﴿ قال اذهب فمن تبعك منهم فان جهنم جزاؤكم جزاء موفورا * و استفزز من استطعت منهم بصوتك و اجلب عليهم بخيلك و رجلك و شاركهم فالاموال و الاولاد و عدهم و ما يعدهم الشيطان الا غرورا * ان عبادى ليس لك عليهم سلطان و كفي بربك و كيلا ﴾ [الاسراء: 63 – 65].

♦ ﴿ و قل رب ادخلنى مدخل صدق و اخرجنى مخرج صدق و اجعل لى من لدنك سلطانا نصيرا * و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا * و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا ﴾ [الاسراء: 80 – 82].

♦ ﴿ و بالحق انزلناة و بالحق نزل و ما ارسلناك الا مبشرا و نذيرا ﴾ [الاسراء: 105].

♦ ﴿ قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فلة الاسماء الحسني و لا تجهر بصلاتك و لا تخافت فيها و ابتغ بين هذا سبيلا * و قل الحمد للة الذي لم يتخذ و لدا و لم يكن له شريك فالملك و لم يكن له و لى من الذل و كبرة تكبيرا ﴾ [الاسراء: 110 – 111].

من سوره الكهف:

♦ ﴿ الحمد للة الذي انزل علي عبدة الكتاب و لم يجعل له عوجا * قيما لينذر باسا شديدا من لدنة و يبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا * ما كثين فية ابدا * و ينذر الذين قالوا اتخذ الله و لدا * ما لهم بة من علم و لا لابائهم كبرت كلمه تظهر من افواههم ان يقولون الا كذبا * فلعلك باخع نفسك علي اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا * انا جعلنا ما علي الارض زينه لها لنبلوهم ايهم اقوى عملا * و انا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا * ام حسبت ان اصحاب الكهف و الرقيم كانوا من اياتنا عجبا * اذ اوي الفتيه الي الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمه و هيئ لنا من امرنا رشدا * فضربنا علي اذانهم فالكهف سنين عددا * بعدها بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصي لما لبثوا امدا ﴾ [الكهف: 1 – 12].

♦ ﴿ و لولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا ﴾ [الكهف: 39].

♦ ﴿ و تركنا بعضهم يومئذ يموج فبعض و نفخ فالصور فجمعناهم جمعا * و عرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا * الذين كانت اعينهم فغطاء عن ذكرى و كانوا لا يستطيعون سمعا * افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادى من دونى اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا * قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا * الذين ضل سعيهم فالحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا * اولئك الذين كفروا بايات ربهم و لقائة فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامه و زنا * هذا جزاؤهم جهنم بما كفروا و اتخذوا اياتى و رسلى هزوا * ان الذين امنوا و عملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا * خالدين بها لا يبغون عنها حولا * قل لو كان البحر مدادا لعبارات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد عبارات ربى و لو جئنا بمثلة مددا * قل انما انا بشر مثلكم يوحي الى انما الهكم الة و احد فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعباده ربة احدا ﴾ [الكهف: 99 – 110].

من سوره مريم:

♦ ﴿ و ما نتنزل الا بامر ربك له ما بين ايدينا و ما خلفنا و ما بين هذا و ما كان ربك نسيا * رب السماوات و الارض و ما بينهما فاعبدة و اصطبر لعبادتة هل تعلم له سميا ﴾ [مريم: 64 – 65].

♦ ﴿ و اتخذوا من دون الله الهه ليكونوا لهم عزا * كلا سيكفرون بعبادتهم و يكونون عليهم ضدا * الم تر انا ارسلنا الشياطين علي الكافرين تؤزهم ازا * فلا تعجل عليهم انما نعد لهم عدا * يوم نحشر المتقين الي الرحمن و فدا * و نسوق المجرمين الي جهنم و ردا * لا يملكون الشفاعه الا من اتخذ عند الرحمن عهدا * و قالوا اتخذ الرحمن و لدا * لقد جئتم شيئا ادا * تكاد السماوات يتفطرن منة و تنشق الارض و تخر الجبال هدا * ان دعوا للرحمن و لدا * و ما ينبغى للرحمن ان يتخذ و لدا * ان جميع من فالسماوات و الارض الا اتى الرحمن عبدا * لقد احصاهم و عدهم عدا * و كلهم اتية يوم القيامه فردا * ان الذين امنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن و دا * فانما يسرناة بلسانك لتبشر بة المتقين و تنذر بة قوما لدا * و كم اهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من احد او تسمع لهم ركزا ﴾ [مريم: 81 – 98].

من سوره طه:

♦ ﴿ طة * ما انزلنا عليك القران لتشقي * الا تذكره لمن يخشي * تنزيلا ممن خلق الارض و السماوات العلي * الرحمن علي العرش استوي * له ما فالسماوات و ما فالارض و ما بينهما و ما تحت الثري * و ان تجهر بالقول فانة يعلم السر و اخفي * الله لا الة الا هو له الاسماء الحسني ﴾ [طه: 1 – 8].

♦ ﴿ قالوا يا موسي اما ان تلقى و اما ان نكون اول من القي * قال بل القوا فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعي * فاوجس فنفسة خيفه موسي * قلنا لا تخف انك انت الاعلي * و الق ما فيمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث اتي ﴾ [طه: 65 – 69].

من سوره الانبياء:

♦ ﴿ بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغة فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون ﴾ [الانبياء: 18].

♦ ﴿ و نوحا اذ نادي من قبل فاستجبنا له فنجيناة و اهلة من الكرب العظيم ﴾ [الانبياء: 76].

♦ ﴿ و ايوب اذ نادي ربة انى مسنى الضر و انت ارحم الراحمين * فاستجبنا له فكشفنا ما بة من ضر و اتيناة اهلة و مثلهم معهم رحمه من عندنا و ذكري للعابدين ﴾ [الانبياء: 83، 84].

♦ ﴿ و ذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر علية فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين * فاستجبنا له و نجيناة من الغم و ايضا ننجى المؤمنين ﴾ [الانبياء: 87، 88].

♦ ﴿ قال رب احكم بالحق و ربنا الرحمن المستعان علي ما تصفون ﴾ [الانبياء: 112].

من سوره المؤمنون:

♦ ﴿ و قل رب اعوذ بك من همزات الشياطين * و اعوذ بك رب ان يحضرون ﴾ [المؤمنون: 97، 98].

♦ ﴿ افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون * فتعالي الله الملك الحق لا الة الا هو رب العرش الكريم * و من يدع مع الله الها احدث لا برهان له بة فانما حسابة عند ربة انه لا يفلح الكافرون * و قل رب اغفر و ارحم و انت خير الراحمين ﴾ [المؤمنون: 115 – 118].

من سوره النور:

♦ ﴿ الله نور السماوات و الارض كنورة كمشكاه بها مصباح المصباح فزجاجه الزجاجه كانها كوكب درى يوقد من شجره مباركه زيتونه لا شرقيه و لا غربيه يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسة نار نور علي نور يهدى الله لنورة من يشاء و يضرب الله الامثال للناس و الله بكل شيء عليم ﴾ [النور: 35].

من سوره الفرقان:

♦ ﴿ و قدمنا الي ما عملوا من عمل فجعلناة هباء منثورا ﴾ [الفرقان: 23].

♦ ﴿ و قال الذين كفروا لولا نزل علية القران جمله و احده ايضا لنثبت بة فؤادك و رتلناة ترتيلا ﴾ [الفرقان: 32].

♦ ﴿ و توكل علي الحى الذي لا يموت و سبح بحمدة و كفي بة بذنوب عبادة خبيرا ﴾ [الفرقان: 58].

من سوره الشعراء:

♦ ﴿ قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون * فالقوا حبالهم و عصيهم و قالوا بعزه فرعون انا لنحن الغالبون * فالقي موسي عصاة فاذا هى تلقف ما يافكون * فالقى السحره ساجدين * قالوا امنا برب العالمين * رب موسي و هارون ﴾ [الشعراء: 43 – 48].

♦ ﴿ و اذا مرضت فهو يشفين ﴾ [الشعراء: 80].

من سوره النمل:

♦ ﴿ الله لا الة الا هو رب العرش العظيم ﴾ [النمل: 26].

♦ ﴿ انه من سليمان و انه ﴾ [النمل: 30].

♦ ﴿ امن يجيب المضطر اذا دعاة و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الارض االة مع الله قليلا ما تذكرون ﴾ [النمل: 62].

♦ ﴿ و لا تحزن عليهم و لا تكن فضيق مما يمكرون ﴾ [النمل: 70].

♦ ﴿ و انه لهدي و رحمه للمؤمنين * ان ربك يقضى بينهم بحكمة و هو العزيز العليم * فتوكل علي الله انك علي الحق المبين ﴾ [النمل: 77 – 79].

من سوره الروم:

♦ ﴿ فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون * و له الحمد فالسماوات و الارض و عشيا و حين تخرجون * يظهر الحى من الميت و يظهر الميت من الحى و يحى الارض بعد موتها و ايضا تظهرون ﴾ [الروم: 17 – 19].

♦ ﴿ و له من فالسماوات و الارض جميع له قانتون * و هو الذي يبدا الخلق بعدها يعيدة و هو اهون علية و له المثل الاعلي فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الروم: 26، 27].

من سوره لقمان:

♦ ﴿ يا بنى انها ان تك مثقال حبه من خردل فتكن فصخره او فالسماوات او فالارض يات فيها الله ان الله لطيف خبير ﴾ [لقمان: 16].

♦ ﴿ ان الله عندة علم الساعه و ينزل الغيث و يعلم ما فالارحام و ما تدرى نفس ما ذا تكسب غدا و ما تدرى نفس باى ارض تموت ان الله عليم خبير ﴾ [لقمان: 34].

من سوره الاحزاب:

♦ ﴿ يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسولة فقد فاز فوزا عظيما ﴾ [الاحزاب: 71].

من سوره سبا:

♦ ﴿ قل ان ربى يقذف بالحق علام الغيوب * قل جاء الحق و ما يبدئ الباطل و ما يعيد ﴾ [سبا: 48 – 49].

من سوره فاطر:

♦ ﴿ ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعدة و هو العزيز الحكيم ﴾ [فاطر: 2].

♦ ﴿ و قالوا الحمد للة الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور ﴾ [فاطر: 34].

من سوره يس:

♦ ﴿ يس * و القران الحكيم * انك لمن المرسلين * علي صراط مستقيم * تنزيل العزيز الرحيم * لتنذر قوما ما انذر اباؤهم فهم غافلون * لقد حق القول علي اكثرهم فهم لا يؤمنون * انا جعلنا فاعناقهم اغلالا فهى الي الاذقان فهم مقمحون * و جعلنا من بين ايديهم سدا و من خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون ﴾ [يس: 1 – 9].

♦ ﴿ اوليس الذي خلق السماوات و الارض بقادر علي ان يخلق مثلهم بلي و هو الخلاق العليم * انما امرة اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيصبح * فسبحان الذي بيدة ملكوت جميع شيء و الية ترجعون ﴾ [يس: 81 – 83].

من سوره الصافات:

♦ ﴿ و الصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * ان الهكم لواحد * رب السماوات و الارض و ما بينهما و رب المشارق * انا زينا السماء الدنيا بزينه الكواكب * و حفظا من جميع شيطان ما رد * لا يسمعون الي الملا الاعلي و يقذفون من جميع جانب * دحورا و لهم عذاب و اصب * الا من خطف الخطفه فاتبعة شهاب ثاقب ﴾ [الصافات: 1 – 10].

♦ ﴿ و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون * و نجيناة و اهلة من الكرب العظيم ﴾ [الصافات: 75، 76].

♦ ﴿ قالوا ابنوا له بنيانا فالقوة فالجحيم * فارادوا بة كيدا فجعلناهم الاسفلين ﴾ [الصافات: 97، 98].

♦ ﴿ و لقد مننا علي موسي و هارون * و نجيناهما و قومهما من الكرب العظيم * و نصرناهم فكانوا هم الغالبين ﴾ [الصافات: 114 – 116].

♦ ﴿ فلولا انه كان من المسبحين * للبث فبطنة الي يوم يبعثون ﴾ [الصافات: 143، 144].

♦ ﴿ سبحان ربك رب العزه عما يصفون * و سلام علي المرسلين * و الحمد للة رب العالمين ﴾ [الصافات: 180 – 182].

من سوره الزمر:

♦ ﴿ افمن شرح الله صدرة للاسلام فهو علي نور من ربة فويل للقاسيه قلوبهم من ذكر الله اولئك فضلال مبين * الله نزل اقوى الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منة جلود الذين يخشون ربهم بعدها تلين جلودهم و قلوبهم الي ذكر الله هذا هدي الله يهدى بة من يشاء و من يضلل الله فما له من هاد ﴾ [الزمر: 22، 23].

♦ ﴿ اليس الله بكاف عبدة و يخوفونك بالذين من دونة و من يضلل الله فما له من هاد * و من يهد الله فما له من مضل اليس الله بعزيز ذى انتقام * و لئن سالتهم من خلق السماوات و الارض ليقولن الله قل افرايتم ما تدعون من دون الله ان ارادنى الله بضر هل هن كاشفات ضرة او ارادنى برحمه هل هن ممسكات رحمتة قل حسبى الله علية يتوكل المتوكلون ﴾ [الزمر: 36 – 38].

♦ ﴿ قل اللهم فاطر السماوات و الارض عالم الغيب و الشهاده انت تحكم بين عبادك فما كانوا فية يختلفون ﴾ [الزمر: 46].

♦ ﴿ و ينجى الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء و لا هم يحزنون ﴾ [الزمر: 61].

♦ ﴿ و ما قدروا الله حق قدرة و الارض جميعا قبضتة يوم القيامه و السماوات مطويات بيمينة سبحانة و تعالي عما يشركون ﴾ [الزمر: 67].

♦ ﴿ و اشرقت الارض بنور ربها و وضع الكتاب و جيء بالنبيين و الشهداء و قضى بينهم بالحق و هم لا يظلمون * و وفيت جميع نفس ما عملت و هو اعلم بما يفعلون ﴾ [الزمر: 69، 70].

♦ ﴿ و تري الملائكه حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم و قضى بينهم بالحق و قيل الحمد للة رب العالمين ﴾ [الزمر: 75].

من سوره غافر:

♦ ﴿ حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم * غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذى الطول لا الة الا هو الية المصير ﴾ [غافر: 1 – 3].

♦ ﴿ فادعوا الله مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون ﴾ [غافر: 14].

♦ ﴿ فستذكرون ما اقول لكم و افوض امرى الي الله ان الله بصير بالعباد ﴾ [غافر: 44].

♦ ﴿ هو الحى لا الة الا هو فادعوة مخلصين له الدين الحمد للة رب العالمين ﴾ [غافر: 65].

من سوره فصلت:

♦ ﴿ ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنه التي كنتم توعدون * نحن اولياؤكم فالحياة الدنيا و فالاخره و لكم بها ما تشتهى انفسكم و لكم بها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم ﴾ [فصلت: 30 – 32].

♦ ﴿ و لو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ااعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يؤمنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد ﴾ [فصلت: 44].

من سوره الدخان:

♦ ﴿ حم * و الكتاب المبين * انا انزلناة فليله مباركه انا كنا منذرين * بها يفرق جميع امر حكيم * امرا من عندنا انا كنا مرسلين * رحمه من ربك انه هو السميع العليم * رب السماوات و الارض و ما بينهما ان كنتم موقنين * لا الة الا هو يحيى و يميت ربكم و رب ابائكم الاولين ﴾ [الدخان: 1 – 8].

من سوره الجاثية:

♦ ﴿ فللة الحمد رب السماوات و رب الارض رب العالمين * و له الكبرياء فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الجاثية: 36، 37].

من سوره الاحقاف:

♦ ﴿ ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ﴾ [الاحقاف: 13].

♦ ﴿ يا قومنا اجيبوا داعى الله و امنوا بة يغفر لكم من ذنوبكم و يجركم من عذاب اليم * و من لا يجب داعى الله فليس بمعجز فالارض و ليس له من دونة اولياء اولئك فضلال مبين ﴾ [الاحقاف: 31، 32].

من سوره محمد -صلي الله علية و سلم-:

♦ ﴿ الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله اضل اعمالهم * و الذين امنوا و عملوا الصالحات و امنوا بما نزل علي محمد و هو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم و اصلح بالهم ﴾ [محمد: 1 – 2].

♦ ﴿ فاعلم انه لا الة الا الله و استغفر لذنبك و للمؤمنين و المؤمنات و الله يعلم متقلبكم و مثواكم ﴾ [محمد: 19].

من سوره الفتح:

♦ ﴿ محمد رسول الله و الذين معة اشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم فو جوههم من اثر السجود هذا مثلهم فالتوراه و مثلهم فالانجيل كزرع اخرج شطاة فازرة فاستغلظ فاستوي علي سوقة يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار و عد الله الذين امنوا و عملوا الصالحات منهم مغفره و اجرا عظيما ﴾ [الفتح: 29].

من سوره الذاريات:

♦ ﴿ و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون * ما اريد منهم من رزق و ما اريد ان يطعمون * ان الله هو الرزاق ذو القوه المتين ﴾ [الذاريات: 56 – 58].

من سوره الرحمن – عز و جل -:

♦ ﴿ الرحمن * علم القران * خلق الانسان * علمة البيان * الشمس و القمر بحسبان * و النجم و الشجر يسجدان * و السماء رفعها و وضع الميزان * الا تطغوا فالميزان * و اقيموا الوزن بالقسط و لا تخسروا الميزان ﴾ [الرحمن: 1 – 9].

من سوره الحشر:

♦ ﴿ لو انزلنا ذلك القران علي جبل لرايتة خاشعا متصدعا من خشيه الله و تلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون * هو الله الذي لا الة الا هو عالم الغيب و الشهاده هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا الة الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسني يسبح له ما فالسماوات و الارض و هو العزيز الحكيم ﴾ [الحشر: 21 – 24].

من سوره التغابن:

♦ ﴿ الله لا الة الا هو و علي الله فليتوكل المؤمنون ﴾ [التغابن: 13].

من سوره القلم:

♦ ﴿ و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون * و ما هو الا ذكر للعالمين ﴾ [القلم: 51، 52].

سوره الشرح:

♦ ﴿ الم نشرح لك صدرك * و وضعنا عنك و زرك * الذي انقض ظهرك * و رفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا * فاذا فرغت فانصب * و الي ربك فارغب ﴾ [الشرح: 1 – 8].

سوره الكافرون:

♦ ﴿ قل يا ايها الكافرون * لا اعبد ما تعبدون * و لا انتم عابدون ما اعبد * و لا انا عابد ما عبدتم * و لا انتم عابدون ما اعبد * لكم دينكم و لى دين ﴾ [الكافرون: 1 – 6].

سوره الاخلاص:

♦ ﴿ قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد و لم يولد * و لم يكن له كفوا احد ﴾ [الاخلاص: 1 – 4].

سوره الفلق:

♦ ﴿ قل اعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * و من شر غاسق اذا و قب * و من شر النفاثات فالعقد * و من شر حاسد اذا حسد ﴾ [الفلق: 1 – 5].

سوره الناس:

♦ ﴿ قل اعوذ برب الناس * ملك الناس * الة الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس فصدور الناس * من الجنه و الناس ﴾ [الناس: 1 – 6].

ثانيا: الرقيه الشرعيه من السنه النبوية:

1- ((اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزة و نفخة و نفثه))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و احمد فالمسند.

2- ((اعوذ بعبارات الله التامه من غضبة و عقابة و شر عباده، و من همزات الشياطين و ان يحضرون))؛ اخرجة احمد فالمسند، و النسائي فالسنن الكبرى.

3- ((اعوذ بعبارات الله التامات كلهن من شر ما خلق))؛ اخرجة احمد فالمسند.

4- ((اعوذ بوجة الله الكريم، و بعبارات الله التامات، اللاتى لا يجاوزهن بر و لا فاجر، من شر ما ينزل من السماء و شر ما يعرج فيها، و شر ما ذرا فالارض و شر ما يظهر منها، و من فتن الليل و النهار، و من طوارق الليل و النهار، الا طارقا يطرق بخير يا رحمن))؛ اخرجة ما لك فالموطا، و البيهقى فالاسماء و الصفات.

5- ((اعيذك بعبارات الله التامة، من جميع شيطان و هامة، و من جميع عين لامة))؛ اخرجة ابو بكر احمد بن مروان الدينورى المالكى فالمجالسه و جواهر العلم، و ابو القاسم هبه الله بن الحسن بن منصور الطبرى الرازى اللالكائى فشرح اصول اعتقاد اهل السنه و الجماعة، و اخرجة ابن ما جة فسننه، و احمد فمسندة بلفظ: ((اعيذكما بعبارات الله التامة، من جميع شيطان و هامة، و من جميع عين لامة)).

6- ((بسم الله (ثلاثا)، اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و احاذر)) (سبع مرات)؛ اخرجة مسلم فصحيحه، و النسائي فسننه.

7- ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالارض و لا فالسماء، و هو السميع العليم)) (ثلاث مرات)؛ اخرجة ابو داود و ابن ما جة فسننهما.

8- ((بسم الله ارقيك، من جميع شيء يؤذيك، من شر جميع نفس او عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله ارقيك))؛ اخرجة مسلم فصحيحه.

9- ((بسم الله يبريك، و من جميع داء يشفيك، و من شر حاسد اذا حسد، و شر جميع ذى عين))؛ اخرجة ابن و هب فالجامع للحديث، و اسحاق بن راهوية فمسنده.

10- ((بسم الله، تربه ارضنا، بريقه بعضنا، يشفي سقيمنا باذن ربنا))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحيهما.

11- ((لا باس عليك، طهور ان شاء الله))؛ اخرجة البخارى فصحيحه، و احمد فالمسند.

12- ((بسم الله الكبير، اعوذ بالله العظيم من شر جميع عرق نعار، و من شر حر النار))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و معمر بن راشد فالجامع، و الطبرانى فالمعجم الكبير.

13- ((اللهم برد قلبى بالثلج و البرد و الماء البارد، اللهم نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس))؛ اخرجة الترمذى فسننه.

14- ((اللهم اذهب الباس، رب الناس، اشف و انت الشافي، لا شفاء الا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما))؛ اخرجة الترمذى فسننه، و البزار فمسنده.

15- ((اللهم اشف عبدك، و صدق رسولك صلي الله علية و سلم))؛ اخرجة احمد فالمسند.

16- ((اللهم اشف عبدك ينكا لك عدوا، او يمشى لك الي صلاة))؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابو داود فسننه، و ابن حبان فصحيحه.

17- ((اللهم عافنى فبدني، اللهم عافنى فسمعي، اللهم عافنى فبصري، لا الة الا انت))، (ثلاث مرات)؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابو داود فسننه.

18- ((لا الة الا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، و الحمد للة رب العالمين))؛ اخرجة احمد فالمسند، و ابن ما جة فسننه.

19- ((اللهم انى اسالك العافيه فالدنيا و الاخرة، اللهم انى اسالك العفو و العافيه فدينى و دنياي، و اهلى و ما لي، اللهم استر عوراتى و امن روعاتي، اللهم احفظنى من بين يدى و من خلفي، و عن يمينى و عن شمالي، و من فوقي، و اعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي))؛ اخرجة البخارى فالادب المفرد، و احمد فالمسند، و ابو داود فسننه، و النسائي فسننه.

20- ((اللهم اهدني، و ارزقني، و عافني، و ارحمني))؛ اخرجة الحاكم فالمستدرك.

21- ((اللهم بارك عليه، و اذهب عنة حر العين و بردها و وصبها))؛ اخرجة احمد فالمسند، و النسائي فسننه.

22- ((اللهم انى اعوذ بوجهك الكريم و كلماتك التامة، من شر ما انت اخذ بناصيته، اللهم انت تكشف الماثم و المغرم، اللهم لا يهزم جندك، و لا يخلف و عدك، و لا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك و بحمدك))؛ اخرجة ابو داود و النسائي فسننهما.

23- ((ربنا الله الذي فالسماء تقدس اسمك، امرك فالسماء و الارض، كما رحمتك فالسماء فاجعل رحمتك فالارض، اغفر لنا حوبنا و خطايانا، انت رب الطيبين، انزل رحمه من رحمتك، و شفاء من شفائك علي ذلك الوجع فيبرا))، (ثلاث مرات)؛ اخرجة ابو داود و النسائي فسننهما.

24- ((اسال الله العظيم، رب العرش العظيم ان يشفيك))؛ (سبع مرات) اخرجة احمد فالمسند.

25- ((حسبى الله لا الة الا هو، علية توكلت و هو رب العرش العظيم))، (سبع مرات)؛ اخرجة ابو داود فسننه.

26- ((لا الة الا الله العظيم الحليم، لا الة الا الله رب العرش العظيم، لا الة الا الله رب السموات و رب الارض، و رب العرش الكريم))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحهما.

27- ((يا حى يا قيوم برحمتك استغيث))؛ اخرجة الترمذي.

28- ((اللهم رحمتك ارجو، فلا تكلنى الي نفسى طرفه عين، و اصلح لى شانى كله، لا الة الا انت))؛ اخرجة ابو داود فسننه، و احمد فالمسند.

29- ((اللهم انى اسالك انى اشهد انك انت الله لا الة الا انت الاحد الصمد، الذي لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفوا احد))؛ اخرجة ابو داود فسننه.

30- ((الله، الله ربي، لا اشرك بة شيئا))؛ اخرجة ابن ما جه، و اسحاق بن راهوية فمسنده.

31- ((اللهم انى عبدك، و ابن عبدك، و ابن امتك، ناصيتى بيدك، ما ض فحكمك، عدل فقضاؤك، اسالك بكل اسم هو لك سميت بة نفسك، او انزلتة فكتابك، او علمتة احدا من خلقك، او استاثرت بة فعلم الغيب عندك: ان تجعل القران ربيع قلبي، و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي))؛ اخرجة احمد فمسنده، و ابن ابى شيبه فمسنده.

32- ((اللهم انى اعوذ برضاك من سخطك، و اعوذ بمعافاتك من عقوبتك، و اعوذ بك منك لا احصى ثناء عليك، انت كما اثنيت علي نفسك))؛ اخرجة احمد فمسنده، و ابن ما جة فسننه.

33- ((اللهم ات نفسى تقواها، و زكها انت خير من زكاها، انت و ليها و مولاها، اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع، و من قلب لا يخشع، و من نفس لا تشبع، و من دعوه لا يستجاب لها))؛ اخرجة مسلم فصحيحه، و احمد فمسنده!

34- ((اللهم انا نسالك من خير ما سالك منة نبيك محمد -صلي الله علية و سلم- و نعوذ بك من شر ما استعاذ منة نبيك محمد -صلي الله علية و سلم- و انت المستعان و عليك البلاغ، و لا حول و لا قوه الا بالله))؛ اخرجة الترمذى فسننه.

35- ((اللهم صل علي محمد و علي ال محمد، كما صليت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، انك حميد مجيد، اللهم بارك علي محمد و علي ال محمد، كما باركت علي ابراهيم و علي ال ابراهيم، فالعالمين انك حميد مجيد))؛ اخرجة البخارى و مسلم فصحيحيهما، و احمد فالمسند.

36- ((اللهم اجعل صلاتك و رحمتك و بركاتك علي سيد المرسلين، و امام المتقين، و خاتم النبيين، محمد عبدك و رسولك امام الخير، و قائد البر، و رسول الرحمة، اللهم ابعثة مقاما محمودا يغبطة بة الاولون و الاخرون))؛ اخرجة ابن ما جة فسننه، و الطبرانى فالعجم الكبير.

ارشادات عامه يجب ان تراعي عند الرقيه الشرعية:

1- كون الراقى و المرقى علي طهاره تامة.

2- استقبال الراقى القبلة.

3- لزوم تدبر الراقى و المرقى لنصوص الرقية، فلا يقولها الراقى دون تفكر بمعانيها، و لا يستمعها المرقى الا و ربما اجتهد فتدبرها، و استحضر كلاهما الخشوع فخلال الرقيه بتعلق القلب بعظيم قدره الله -تعالى- و حسن الاستعانه بة سبحانه.

4- النفث – و هو نفخ لطيف مع بعض ريق – فخلال القراءه و بعدها، و لا باس بتركه.

5- استحسان و ضع اليد فخلال القراءه علي الناصيه او علي موضع الالم، مع ملاحظه عدم جواز مس النساء من غير المحارم.

6- ان لاحظ الراقى تاثر المريض ببعض الايات فخلال الرقية، فلا باس بتكرارها ثلاثا، او خمسا، او سبع مرار، حسب الحاجه و ملاحظه درجه الاستجابة.

7- ان ينوى الراقى برقيتة نفع اخيه، و محبه ان يشفية الله و يخفف عنه، و ايضا توخى هدايته، بل ان تيقن الراقى و جود جنى متلبس، حرص عندئذ علي تخليص المرقى من هذا التلبس، مع حرصة ايضا علي دعوه هذا الجنى الي التقوي و الاستقامة، و ذلك مطلب مهم جدا جدا ينبغى للراقى ملاحظته؛ هذا ان هم المسلم الاعظم الدعوه الي الله -تعالى- لقول المولي – عز و جل -: ﴿ قل هذة سبيلى ادعو الي الله علي بصيره انا و من اتبعنى ﴾ [يوسف: 108]، فالمسلم داعيه فالمقام الاول؛ فحرى بة ان يباشر رقيتة و هو يحمل فصدرة هاتين النيتين (الشفاء، و محبه الهداية)، و ليتنبة الراقى الي انه لا ينبغى له ان يسعي الي اذيه الجنى ابتداء، الا اذا استعصت علية سبل هدايته، فكم من جنى متلبس تاب و اناب علي يد راق، بل كم من شيطان ما رد اسلم علي يديه، فكتب الله -تعالى- شفاء للمريض و هدايه للجني.

8- مراعاه لفظ الرقيه المناسب للمقام عند القراءه فيقول: (ارقى نفسي)، (ارقيك) او (ارقيك)، او (ارقيكم)، و هذا بحسب الحال.

9- ربما تستمر الرقيه مدة اسبوع كامل، و قد كانت اقل من ذلك، او اكثر، و هذا بحسب حال المريض و مدي استجابتة للعلاج، حتي يتم الشفاء باذن الله.

10- بامكان الراقى ان يختار ما يناسب من اقسام الرقي الثلاثة، حسبما يتسع له و للمرقى الوقت، كما ان له الاختصار فالرقية، بحيث يختار منها ما يناسب حال المرقي، و بخاصه فالرقيه المطوله التي هى اكثر اقسام الرقيه اسهابا، و للراقى ايضا قراءه الرقيه المطوله علي مراحل، بحيث يستريح المريض بينها.

11- بامكان الراقى الاقتصار فالرقيه علي الايات القرانيه او التعوذات النبوية، لكن الاكمل فذلك ان يجمع بينها.

12- اذا جزم الراقى بان المرقى يعانى من سحر – و العياذ بالله – فانة من المهم للغايه ان يركز فرقيتة علي الايات التي ذكر بها السحر، مع تكرار قراءتها علي المسحور، و بخاصه المعوذتين، ففى هذا تاثير بالغ علي فك السحر، و دفع الاذى، باذن الله.

13- ان للراقى – ختاما – القراءه جهرا او سرا، و الجهر اولى، و هذا بصوت معتدل يتمكن معة المرقى من سماعه؛ فيزداد بذلك تاثرة بالرقيه و انتفاعة بها.

  • تنزيل الرقية الشرعية
  • تنزيل الرقية الشرعية للعين والحسد


تنزيل الرقية الشرعية كاملة