تفسير حلم لقيت الذهب

 

صورة-1

 



الذهب هو نوع من المجوهرات الثمينة تستعملة المراه لتزين نفسها و ترقية مظهرا فهو غالى الثمن انيق المظهر جذاب و الوانة عاكسة جذابة من فينا لا يحلم فالذهب فهو حلم الفقراء و حقيقة الاغنياء :-

تفسير حلم الذهب :-


الذهب و الفضه و الوان الحلى و الجواهر و سائر ما يستخرج من المعادن كالرصاص و النحاس و الكحل و النفط و الصفر و الزجاج و الحديد و القار و اشباهها اما معادن الارض فتدل علي الكنوز و علي المال المحبوس و علي العلم المكنوز و علي الكسب المخزون لانها و دائع الله فارضة اودعها لعبادة لمصالحهم فدنياهم و دينهم فمن و جد منها معدنا او معدنين او معادن مختلفه نظرت فحالة فان كان حراثا زراعا بشرتة عن عامة بكثره الكسب مما تخرج فالارض له فباطنها و افلاذ كبدها من فوائدها و غلاتها و ان كان طالبا للعلوم بشرتة بنيلها و مطالعتها و الظفر فيها فان اباحها للناس فالمنام و امتارها الانام بسببة فالاحلام دل هذا علي ما يخرجة من علمة بالكلام و ما ينشرة من السنن و الاعلام فان كان سلطانا قهر عدوة او معروفا بالجهاد فتح علي عددها مدنا مدن الشرك و سي المسلمون منها و غنموا و ان كان كافرا بدعيا و رئيسا فالضلال داعيا كانت تلك فتنا يفتحها علي الناس و بلايا ينشرها فالعباد لان الله سبحانة سمي اموالنا و اولادنا فتنه فكتابة و معادن الارض اموال صامته مرقوبه قاره كالعين المدفونة


(الذهب) لا يحمد فالتاويل لكراهه لفظة و صفره لونة و تاويلة حزن و غرم ما ل و السوار منة اذا لبسة ميراث يقع فمن راي انه لبس شيئا من الذهب فانة يصاهر قوما اكفاء و من اصاب سبيكه ذهب ذهب منة ما ل او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب سلطان و غرمة فان راي انه يذيب الذهب خاصم فام مكروة و وقع فالسنه الناس


و من راي ان بيتة مذهب او من ذهب و قع فية الحريق


و من راي علية قلاده ذهب او فضه او خرز او جوهر و لى و لايه و تقلد امانة


و من راي ان علية سوارين من ذهب او فضه اصابة مكروة مما تملك يداة و الفضه خير من الذهب و لا خير فالسوار و الدملج قال رسول الله صلي الله علية و سلم: رايت كانى فيدى سوراين من ذهب فنفختهما فسقطا فاولتهما مسيلمه الكذاب و العنسى صاحب صنعاء.


و من راي ان علية خلخالا من ذهب او فضه اصابة خوف او حبس و قيد و يقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شئ من الحلى فالمنام الا القلاده و العقد و الخاتم و القرط و الحلى كلة للنساء زينه و قد كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصه و الذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم و اذا كان مصوغا فهو اضعف فالشر لدخول اسم احدث علية و قيل ان حلى النساء يدل للنساء علي اولادهن فذهبة ذكورهن و فضتة انائهن و ربما يدل الذكر منة علي الذكور و المؤنث منة علي الاناث (وحكي) ان امراه اتت معبرا فقالت رايت كان لى طستا من ذهب ابريز فانكسرت و اندفعت فالارض فطلبتها فلم اجدها فقال الك عبد مريض او امه قالت نعم قال انه يموت و راي انسان كان عينية من ذهب فعرض له ذهاب بصرة (الفضة) ما ل مجموع و النقره منة جاريه حسناء بيضاء ذات جمال لان الفضه جوهر النساء فمن راي انه استخرج فضه نقره من معدنها فانة يمكر بامراه رائعة فان كانت كبيره اصاب كنزا فان راي انه يذيب فضه فانة يخاصم امراتة و يقع فالسن الناس و اما الدنانير فان الدينار الاحمر العتيق الجيد دين حنيفى خالص و الدينار الواحد و لد حسن الوجة و الدنانير كنز و حكمه او و لايه و اداء شهاده فمن راي انه ضيع دينارا ما ت و لدة او ضيع صلاه فريضه و الدنانير الكثيره اذا دفعت اليك امانات و صلوات


و من راي انه ينقل الي منزلة او قار دنانير فهو ما ل ينقل الية لقولة تعالي (فالحاملات و قرا) فان راي ان فيدة دينارا فانة ربما ائتمن انسانا علي شئ فخانة و البهرج دين فية خلاف و المطليه قله دين و كذب و زور و قيل ان ابن سيرين كان يقول الدنانير كتب تجئ او صكاك ياخذها و ان كانت الدنانير خمسه فهى الصلوات الخمس و قد كان الدينار الواحد المفرد و لدا و كل لباس الحلى محمود للنساء و هو لهن زينه و امور رائعة و قد دل علي ما تفتخر بة النساء و قد دل علي اولادهن المذكر منة ذكر و المؤنث منة انثي و جميعة للرجال مذموم مكروة الا ما لا ينكر لباسة عليهم (الدراهم) الدراهم الجياد دين و علم و قضاء حاجه او صلاه و النقيه دنيا صاحب الرؤيا و معاملتة جميع احد علي الوفاء و بقاء الكسب و الامانه و الصحاح و نثارها علي رجل سماع كلام حسن صحيح و عددها اعداد اعمال البر لانها مكتوب عليها لا الة الا الله محمد رسول الله و لا تتم الاعمال الا بذكر الله تعالي فان راها انسان فانة يتم امر الدين و الدنيا فان راي معة صحاحا و اسعه حسناء فانة دين


فان ان من ابناء الدنيا نال دنيا و اسعه و رزقا حسنا و ان كانت امراتة حبلي و لدت غلاما حسنا و الدراهم الكثيره اذا اصابها افادة خير كثير ففرح و سرور فان راي ان له علي انسان دراهم جيادا صحاحا فان له علية شهاده حق و ان طالبة فيها فهو مطالبتة اياة بالشهاده فان ردها ايضا فهو شهاده بالحق و الصحه فان ردها مكسره ما ل فالشهاده فان ضيع درهما حسنا فانة ينصح جاهلا و لا يقبل منه

  • تفسير حلم لقيت الذهب


تفسير حلم لقيت الذهب