صورة-1
واما الكلب فانة يؤول علي اوجه:
فمن راة فانة عدو بلا همه و لكن له شفقه فعدوانة و الانثي امراه بلا راى و الكلب الاسود عدو من العرب و الكلب الابيض عدو من العجم
ومن راى: كلبا نبح علية فانة يدل علي استماع كلام دون من عدو دنيء الاصل بلا همه بحيث يحصل له من هذا كراهية
ومن راى: ان كلبا عضة فانة يدل علي حصول الم و ملامه و ضيق صدر و مشقه من عدوه
ومن راى: قماشة تلوث من لعاب فمة فانة يدل علي كلام سمعة من الاعداء فيؤذية و يؤلمه
ومن راى: ان قماشة ربما شقة كلب فانة يدل علي نقصان و لحم الكلب يؤول بمال العدو، خصوصا ان طعام منة فانة يظفر بعدوه
ومن راى: انه يحيل كلبا علي كلب فانة يحيل عدوا منة لدفع عدو احدث و يحصل لذا العدو مضرة
ومن راى: انه اطعم الكلب خبزا فانة يدل علي اتساع رزقه
ومن راى: كلبا نائما و وضع تحت راسة و ساده فيعتمد علي عدو بلا همه و مضره فالاشغال و اما لبن الكلب فزع و جزع و خصومه مع عدو
ومن راى: ان الكلب يهرب منة فان عدوة يهرب و يحذرة جميع الحذر
ومن راى: انه ابعد كلب صيد فانة يبعد عدوا يحصل منة فائدة، و قيل الكلب يؤول علي و جهين: عبد يملكة و عدو ينصر علية و الكلب المضر فهو رجل مضر لصاحب الرؤيا و الكلب الذي يتخذ للعب و الهراش فانة يدل علي لذه و سرور، و قيل ان ابا بكر الصديق رضى الله عنة راي فمنامة فطريق مكه و المدينه حرسها الله ان رسول الله صلي الله علية و سلم دنا من مكه فاصحابة فخرجت عليهم كلبه تهر فلما دنوا منها استقلت علي ظهرها فاذا هى تشخب لبنا فقص رؤياة علي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال ذهب كلبهم و اقبل درهم و قيل من راي انه اشتري كلبا او و هب له فان بعض اهلة يخالفة الي بعض نفقه بعدها يردها عليه
ومن راى: كلبا يبول ففراشة او فانيه او فشيء فانة يؤول برجل يفسد معة امراته
ومن راى: ان كلبا يزق عصفورا و نحوة فانة يؤول برجل فاسق باحد من اولادة او من صغيرة خدمه
ومن راى: ان كلبا ينبح علي احد فانة يؤول برجل يتكلم لغيرة بسوء و لكن لم تبق مصاحبه ذلك
وبالمجمل فان رؤيا الكلب تؤول علي اربعه اوجه: عدو دنيء و ملك طماع او خادم رديء الفعل و رجل غماز و جاهل و قيل رؤيا نبح الكلب الاسود يؤول بالحمي لانى جربت هذا مرارا