تفسير الجمل في المنام

 



تفسير حلم رؤيا الجمل او الابل لابن سيرين : اذا دخل مدينه بلا جهاز او مشي فغير طريق الدواب فهو سحب و امطار، و اما من ملك ابلا، فانة يقهر رجالا لهم اقدار، و الجمل الواحد رجل، فان كان من العرب فهو عربي، و ان كان من البخت فهو اعجمى و النجيب منها مسافر او شيخ او خصى او رجل مشهور، و قد دل الجمل علي الشيطان لما فالخبر ان علي ذروتة شيطانا، و قد دلت علي الموت لصولتة و لفظاعه خلقة و لانة يظعن بالاحبه الي الاماكن البعيدة، و قد دل علي الرجل الجاهل المنافق لقولة تعالي { ان هم الا كالانعام } و يدل علي الرجل الصبور الحمول، و قد دل علي السفينه لان الابل سفن البر، و يدلك علي حزن لقول النبى صلي الله علية و سلم { ركوب الجمل حزن و شهره },وان راي المريض كانة ركب بعيرا للسفر ما ت فكان هذا نعشة و شهرته، و من ركب بعيرا و كان معافي سافر الا ان يركبة فو سط المدينه او يراة لا يمشى به، فانة ينالة حزن و هم يمنعة من النهوض فالارض كالحبس و المرض لبعد الارض منه، و ان راي هذا ثائر علي السلطان، فانة يؤخذ و يهلك لا سيما ان كان مع هذا ما يزيدة من اللبس المشهور الا ان يركبة فوق محمل او محفة، فانة قد استعان برجل ضخم او يتمكن منه، و ان ركبتة امراه لا زوج لها تزوجت، فان كان زوجها غائبا قدم عليها الا ان يصبح فالرؤيا ما يدل علي الشر و الفضائح، فانها تشتهر بذلك فالناس.ومن راي بعيرا دخل فحلقة او فسقائة او فانيته، فانة جن يداخلة او يداخل من يدل علية هذا الاناء له و خدمه.ومن راي جملا منحورا فدار، فانة يموت رب الدار ان كان مريضا او يموت غلامة او عبدة او رئيسة و لا سيما ان فرق لحمة و فصلت عظامه، فان هذا ميراثه، و ان كان نحرة لياكلة و ليس هنالك مريض، فان هذا مخزن يفتحة او عدل يحلة لينال فضله، و اما ان كان الجمل فو سط المدينه او بين جماعه من الناس فهو رجل له صوله يقتل او يموت، فان كان مذبوحا فهو مظلوم، و ان سلخ حيا ذهب سلطانة او عزل عنة او اخذ ما له.ومن راي جملا ياكل اللحم او يسعي علي دور الناس فياكل منها من جميع دار اكلا مجهولا، فانة و باء يصبح فالناس، و ان كان يطاردهم، فانة سلطان او عدو او سيل يضر بالناس فمن عقرة او كسر عضوا منة او اكلة عطب فذلك علي قدر ما ناله، و ايضا الفيل و الزرافه و النعامه فهذا الوجه.والقطار من الابل فالشتاء دليل القطر، و قيل ركوب الجمل العربى حج، و من سقط عن بعير اصابة فقر، و من رمحة جمل مرض، و من صال علية البعير اصابة ما ل و حزن و وقعت بينة و بين رجل خصومة.وان راي كانة استصعب علية اصابة حزن من عدو قوي، فان اخذ بخطام البعير و قادة الي موضع معروف، فانة يدل رجلا مفسدا علي الصلاح، و قيل قود البعير بزمامة دليل علي انقياد بعض الرؤساء اليه، و من رعي ابلا عرابا نال و لايه علي العرب، و ان كانت بخاتى فعلي العجم.ومن راي كانة اخذ من اوبارها نال ما لا باقيا.وان راي جملين يتنازعان و قعت حرب بين ملكين او رجلين عظيمين.ومن راي انه طعام راس جمل نيئا اغتاب رجلا عظيما، و ركوب الجمل لمن راة يسير بة سفر.وان راي انه يحلب ابلا اصاب ما لا حراما، و من طعام لحم جمل اصابة مرض، و من اصاب من لحومها.


و ابن شاهين فسر حلم رؤيا الجمل فقال : من راي انه راكب علي جمل و هو سائق مسرع فانة يدل علي سفره.ومن راي انه علي جمل و هو يدور فانة يدل علي التفكر و الهم و الغم.ومن راي انه نزل عن جمل فانة يدل علي المرض و حصول الشفاء بعد ذلك.ومن راي انه قاعد علي جمل، و ربما ضل عن الطريق و هو يسوق الجمل و لم يعلم الطريق فانة يدل علي التجبر و الضلالة.ومن راي انه و جد ناقه فانة يدل علي التزوج، و ان كانت الناقه معها فصيل فيصبح لتلك المراه و لد.ومن راي جملا يساق خلفة فانة يدل علي حصول الهم و الغم فان و لى و جهة منة و ما اطاعة فانة حصول هم و غم، و قيل الجمل الهائج رجل جليل القدر.ومن راي انه يرعي ابلا كثيره و هى ملكة فانة حصول و لايه و نفاذ امر، و قيل ان الناقه جارية، و ان كان لها فصيل فانة يدل علي حصول و لد لامراتة و ازدياد ما له و حصول مراده.ومن راي ذودا من ابل كثيره فارض او فقريه فانة يدل علي جمع الاعادى او سيل يجرى او مرض، و ان كانت الجمال محمله من بر او شعير فانة حصول خير من هذا السيل و زياده فالرزق.ومن راي انه ركب على ابن مخاض فانة يدل علي حصول هم و غم.ومن راي انه نزل عنة فانة يدل علي زوال همة و غمه.ومن راي انه خرج من جسد الجمل دم فسال منة فانة يدل علي حصول السعاده و النعمة.ومن راي انه يقود جمالا فانة يدل علي خصومه مع شخص بامور.ومن راي انه و جد جمالا كثيره فالبريه فانة يدل علي رفعه الجاة و نفاذ الامر.ومن راي انه و جد جملين فانة يدل علي منفعه من شخص معتبر.وان رات امراه انها راكبه علي جمل و هى تسير حيث شاءت فانها تتزوج و يصبح زوجها مطيعا لها.ومن راي ان جملة طعام جملا فانة يدل علي حصول ما ل و نعمه من سلطان.وان راي جلد الجمل فهو فوائد و قيل ما ل من ميراث.ومن راي ان جملا تكلم معة فانة يدل علي حصول خير و منفعه يتعجب الناس منه. و من راي انه يركب بعيرا مجهولا فانة يسافر سفرا بعيدا.ومن راي انه يركب جملا فانة يصيب سلطانا اعجميا، و ان كان مريضا فربما يموت.ومن راي ان الجمل تحول علية فانة يصيب حزنا.وان رات امراه جملا فانة يؤول لها بالزوج، و ان كانت متزوجه فهو صالح فحقها، و ان كان زوجها مسافر اقدم عليها.ومن راي انه اعار جملا فانة يصيب مرضا شديدا بعدها يبرا منه.ومن راي انه يقاتل جملا فانة ينازع عدوا بقدر مقدره الجمل، و قد يموت بعض اقاربه.ومن راي انه يقهر جملا فانة يقهر عدوه.ومن راي فدارة جملا، فان كان مريضا بريء من مرضه، و ان كان له خصومه اقلع عنها و الا ينال اهل بيتة خيرا.ومن راي جملا منحورا فدارة فانة يموت كبير الدار، و ايضا ان راة ميتا.ومن راي علي باب دارة جملا من موضع ضيق و لم يسعة هذا الموضع فانة يدل علي بدعه لقولة تعالي { و لا يدخلون الجنه حتي يلج الجمل فسم الخياط } و من راي ناقه دخلت مكانا فانة يؤول بالفتنه لقولة تعالي { انا مرسلو الناقه فتنه لهم } و من راي ان ناقتة يدر لبنها فانها سنه مخصبه و من راي انه عقر ناقتة فانة يؤول بحصول البلاء لقولة تعالي { فعقروها } و قيل من راي انه اصاب ناقه او ركبها فانة يتزوج امراه نجبه و حلبها يؤول باصابه المال من جهه النسوة.ومن راي ان ناقتة خرجت عن ملكة فانة يفارق امراته.ومن راي ان ناقتة شردت فانة يقع بينة و بين امراتة خصومه و قيل تفرقه لحم الناقه يؤول بتفرقه ما ل امراة.ومن راي انه يحلبها فانة يصيب ما لا من سلطان، و ان كان عسلا فهو علي و جهين حصول ما ل حلال و اصابه عقده من معيشة.ومن راي نوقا و ابلا كثيره دخلت الي مكان فانة يدخل هذا المكان عدو، خصوصا ان كانت عريانة، و ان كان عليها احمال مما يستحب نوعة فالتاويل فان عاقبه هذا العدو الي خير، و ان كانت الاحمال مما يكرة نوعها فتعبيرة ضده، و قد دلت هذة الرؤيا علي حصول سيل بذلك المكان او امراض.ومن راي انها و طئتة فانة يصيبة شده و خوف و ذلة، و ان كان صاحب منزله عزل عن منزلتة و جلودها سواء كانت مدبوغه او فطيره ما ل. و قيل رؤيا البختى تدل علي رجل اعجمى و الجمل العربى يؤول بالرجل العربي، و ان كان سليما دل علي عدو غني، و قيل هو دليل المطر، و ايضا القطار من الابل تدل علي المطر، و ايضا سماع و قوع حوافر الدواب من غير ان يعاينها.ومن راي كانة راكب جملا عربيا رزقة الله تعالي بالحج ان شاء الله.ومن راي انه نزل عنة فالطريق نالة مرض او تعذر علية سفره. و من راي انه ركب علي راحله شهباء فانة يسافر و يصيب خيرا، و ان كانت عريانه فهو ظفر الاعداء به. و من راي انه سقط من ظهر بعير اصابة خطر.ومن راي انه رعي ابلا فانة يلى و لايه علي العرب.ومن راي كان جملين يتنازعان و قع حرب بين ملكين.ومن راي انه راكب ناقه مقلوبا فانة يرتكب من امراتة فاحشه و الناقه الملهوبه سفر يخشي فية قطع الطريق.


المقال الاصلي من هنا: منتديات نبض القلوب تفسير حلم الجمل فالمنام ، تفسير رؤيه جمل فالحلم ، تفسير منام و حلم الجمل


و كما فسر النابلسى حلم رؤيا الجمل : انه فالمنام حزن، فمن راي انه ركب جملا مطيعا، فان حاجه له تقضي من رجل اعجمي، فان كان عربيا فانة يرزق الحج، فان نزل عنة فالطريق فانة يمرض، و يعسر علية هذا السفر بعدها يشفي و يتيسر علية امره.فان راي جملا يصول علية اصابة حزن او مرض او خصومه مع رجل سفيه، فان اخذ بخطامة و قادة فطريق معروف فانة يرشد رجلا من الضلاله الي الصلاح، فان قادة فغير كيفية فانة يقودة الي فساد. و قد دلت قياده الجمل بخطامة علي انه يملك امر رجل يطيعة فكل اموره، و الجمل البختى رجل اعجمي، و الجمل العربى رجل اعرابي، و الجمل المتعلم عدو غني.ومن راي انه اشتري جمالا فانة يدارى الاعداء و يميل اليهم ليطيعوه، فان ركب و احدا منها سافر.ومن راي انه رعي ابلا عرابا و لى و لايه علي العرب، و ان كانت بخاتى فهى و لايه علي العجم، فان طعام راس جمل اغتاب رجلا عظيما، و قيل من راي انه ركب بعيرا فانة يسافر. و قد يمرض، و ايضا ان راة مضطجعا، فان اخذ من اوبارها نال ما لا باقيا و ادخره، و ان راة فجدارة او بستانة فانة ينال خيرا و بركه و فرحا.فان راي ابلا كثيره فبلد فيقع فذلك البلد موت و حرب، فان ملكها نال سلطانا و مقدرة، و جعل تحت يدة رجالا، و ظفر بعدوه.فان راي كانة سقط من ظهر بعير افتقر.فان راي كان جملين يتنازعان فانة يقع حرب بين ملكين.فان راي كان جملا يحاربه، و يكسر عضوا من اعضائة فتصيبة نكبه من اعدائه، و يحاربونة حتي ينهزم من بين ايديهم مقهورا.فان راي كانة نحر جملا فتصيبة راحه يظفر بها بعدوة فيقتلة و يقهره، و الابل تدل علي مجاديف السفينة، او علي سرعه سيرها، و تدل فيمن كان مسافرا علي ان سفرة يصبح سهلا سريعا او خلاف ذلك، و يعرف هذا من الحال التي تري عليها الابل فالمنام. و اما فسائر الناس، فان دليلة لمن كان ابقا او هاربا او لمن كان فخصومة، و لمن يترك مصاحبه اصحابة علي انهم قوم لا معرفه لهم و لا ثبات و لا راي، و الغالب عليهم الجبن، و من سقط من ظهر بعير اصابة فقر، فان رمحة البعير مرض مرضا شديدا.فان راي قنطارا من الابل دل هذا علي مطر فالشتاء.ومن راي ابلا كثيره دخلت بلدتة و قع بها طاعون، و من قتل بعيرا فدارة ما ت فتلك الدار رجل صريعا.ومن راي قلوصا نحرت فدارة كانت ضيافتة فتلك الدار لكرام الناس.ومن راي انه صار جملا فانة يحمل اثقالا من تبعات الناس، و الجمال البحت تدل علي سفر بلا عناء، و طعام لحم الجمل يدل علي المرض، و قيل لا باس به، و من ملك فالمنام ابلا قد نال عقبي حسنه و سلامه فدينة و معتقده.ومن راي جمالا دل هذا علي الاعمال السيئة، و يدل الجمل علي السكن، و علي السفينة، لانة من سفن البر. و قد دل علي الموت، او علي الزوجه الموطوءة، او علي الحقد و الغل، و اخذ الثار و لو بعد حين، و يدل علي الرجل الصبور، او علي بطل الاحوال لمن يريد الاستعجال، و يدل الجمل علي الرزق، و الجمال البحت تدل علي الاجلاء من الناس او ارباب الاسفار كالتجار فالبر و البحر. و قد دلت علي الاعاجم و الغرباء، و تدل رؤيتهم علي الهموم و الانكاد و سلب المال و سلب العيال. و قد دل الجمل علي الشيطان، او علي الرجل الجاهل المنافق، و من ركب بعيرا و كان مريضا ما ت، و ان كان صحيحا سافر الا اذا ركبة فو سط المدينه او راة يمشى بة فانة حزن و هم، فان ركبتة امراه لا زوج لها تزوجت، فان كان لها زوج غائب قدم عليها. و من راي بعيرا دخل فحلقة او فسقايتة او انيه من انيته، فيدل هذا علي جنى بداخله، او يداخله، او يداخل من يدل علية هذا الاناء من اهلة و خدمه.ومن راي جملا منحورا فداره، فان رب الدار يموت ان كان، مريضا، او يموت غلامة او عبده، و لا سيما ان فرق لحمة او فصلت اعضاؤه، فان هذا ميراثه، و ان كان ربما نحرة لياكلة و ليس هنالك مريض، فان هذا مخزن يفتحة او عدل يحلة لينال فضله، و ان كان الجمل فو سط المدينه او بين جماعه من الناس فهو رجل له صوله يقتل، او يموت، و ان كان الجمل مذبوحا فالرجل مظلوم، و ان سلخ حيا ذهب سلطانة او عزل عنة او اخذ ما له.ومن راي جملا ياكل اللحم، او يسعي علي دور الناس فياكل من طعام دار اكلا مجهولا فانة و باء ينتشر بين الناس، و ان كان الجمل يطاردهم فانة سلطان او عدو او سيل يضر الناس، فمن عقرة او كسر عضوا منة او اكلة عطب فذلك علي قدر ما ناله، و قيل ركوب الجمل العربى حج، فان اخذ بخطام البعير و قادة الي موضع معروف فانة يدل رجلا فاسدا علي الصلاح، و ان قادة فطريق غير معروف دلة علي الفساد، و قيل قياده البعير بزمامة دليل علي انقياد بعض الرؤساء له.ومن راي انه يحلب ابلا اصاب ما لا من سلطان، فان حلبها دما اصاب ما لا حراما.ومن راي انه يدخل جملا فموضع ضيق، فلم يسعة هذا الموضع فهو يدل علي بدعة.ومن راي ان ابلا و طئتة فيصيبة خوف و شده و ذلة، و ان كان عاملا غرم غرما.ومن راي انه اصاب من جلود الابل فانة يصيب اموالا، اكلة عطب فذلك علي قدر ما ناله، و قيل ركوب الجمل العربى حج، فان اخذ بخطام البعير و قادة الي موضع معروف فانة يدل رجلا فاسدا علي الصلاح، و ان قادة فطريق غير معروف دلة علي الفساد، و قيل قياده البعير بزمامة دليل علي انقياد بعض الرؤساء له.ومن راي انه يحلب ابلا اصاب ما لا من سلطان، فان حلبها دما اصاب ما لا حراما.ومن راي انه يدخل جملا فموضع ضيق، فلم يسعة هذا الموضع فهو يدل علي بدعة.ومن راي ان ابلا و طئتة فيصيبة خوف و شده و ذلة، و ان كان عاملا غرم غرما.ومن راي انه اصاب من جلود الابل فانة يصيب اموالا.


تفسير الجمل في المنام