تفسير اسم مبارك في الحلم

 

صورة-1

 



 

مارد و لد طغا و جاوز حد امثاله. و يقال : مرد الغلام : طرد شاربه.


ما زن و لد اما من بيض النمل، و هو يسمي ما زنا و اما من قولهم : فلان يتمزن علي قومه، اي يتسخى عليهم.


ما لك و لد فاعل من الملك. و ينفرد بالتصرف فيما يملك.


ما هر و لد الحاذق الذي يحكم ما يتولاه، و يقال هو ما هر فالعلم و الصناعه و غيرهما.


ما مون و لد ياتمنة الناس علي اموالهم و اعراضهم.


مبتغي و لد مطلوب و محبوب.


مبروك و لد مبارك.


متعب و لد يتعب اعداءة فيحارون فيه، و يتعب جسمة فسبيل تطبيق امانيه.


مجاهد و لد يبذل الجهد فسبيل الله و الوطن.


مجتبي و لد مختار و مصطفى.


محصن و لد مفعل من قولهم: حصنت الشيء اذا حفظته. و ربما سمت العرب حصنا، و حصينا، و محصنا، و حصينا. و فالحصانه متعه و عفة، و اتخاذ الحيطه للوقاية، و حصين تصغير حصن، و الحصين:المنبع المحكم.


محجن و لد المحجن:عصا يعطف راسها و جميع شئ عطفتة فقد حجته، و منة احتجن فلان ما لا، اذا ضمة اليه، و استبد به.


محلم و لد من قولهم تحملت يرابيع ارض فلان، اذا سمنت


مجاشع و لد من الجشع ، و هو اسوا الحرص


مجاعه و لد من المجع ، و المجيع: التمر و اللبن


محرمه و لد مفعلة: من قولهم : اختر مهم الدهر ، اذا افناهم ، او من قولهم : خرمت الشيء


مدركه و لد من ادرك يدرك ادراكا، اي لحق ، و سمي مدركه لما ادرك الابل، و جميع شئ بلغ منتهاة ، فقد ادرك ، و منة قولهم: ادرك الغلام ، اذا بلغ الحلم. و ربما سمت العرب: مدركه ، و مدركا، و دريكا.


مراد و لد سمت العرب مرادا، لانة اول من تمرد باليمن. و المراد المقصود المحبوب المطلوب. و نسب الية فقيل المرادي.


مرجان و لد يعد من الاحجار الكريمة.

مرثد و لد مفعل من قولهم : رثدت الشيء اذا نضدت بعضة علي بعض، فانت راثد، و المرثد : الكريم ، و الاسد.


مرداس و لد مفعال من الردس ، و هو ان تقذف صخره بصخره لتكسرها ، فذلك ردس، يقال : ردستة ردسا: اذا قذفتة بحجر.


مرقال و لد مغعال من قولهم : ارقل البعير ، فهو مرقل ، و هو مشي فوق الخبب، شبية بالجمز و الرقلة: النحله الطويلة.


مره و لد اسم شجره ، و المرار : شجر . و طعام المرار لقب ملك من ملوك كندة.


مروان و لد فعلان من المروه ، و هي حجاره النار السمر التي يقتدح فيها . و قد سميت الحجاره الرقاق البيض التي تبرق من الشمس مزوا . و المرو – كذلك – نبات عطري . و ضروب من الصوان.


مسافر و لد مفاعل من السفر ، و السفر و هم القوم المسافرون.


مستورد و لد مستفعل من الورد ، و يسمي الشجاع و اردا فبعض اللغات.


مسروق و لد مفعول من قولهم : سرق الشيء اذا ضعف . و السرق : ضرب من الحرير . و ذكر الاصمعي ان اصلة : سره، اي جيد، و احسب اشتقاق سراقه من الشيء المسروق.


مسطح و لد و اشتقاقة من شيئين : اما من عمود الخباء، و الجمع مساطح . او هو من السطح، و هو مربد التمر بلغه اهل نجد . و السطح معروف . و السطح و الزمن الذي لا يطبق الحركه و سطح الكاهن معروف.


مسعر و لد المسعر الخشبه التي يحرك فيها النار.


مسهر و لد من قولهم: اسهرني اسهارا ، و سهرت انا سهرا، و السهر، و الساهور .زعموا: القمر لغه سريانية.


مسور و لد سمت العرب: سوارا و مساورا ، و مسورا و سوره و السوره الوثبه ، اثر المجد و علامتة . و فالتسيمه بها: شده و حده ، و نظر بعدى سديد و يقال: سار يسورا سورا، كما يسور السبع اي يواثب . و سوار الذهب حليه يزدان بها.


مشعل و لد اناء من ادم ينتبذ فيه. و المشعل : اله الشعل و الايقاد و الاضرام ، و ايضا المشعال.


مصطفي و لد المصطفي المفضل المختار، و ربنا سبحانة اصطفي ادم و نوحا و ال ابراهيم علي العالمين، و ما احلى ان يصبح اسما علي مسمى.. فيما اشد حاجه الناس بعد ان اختلط الحابل بالنابل الي عمليه اصطفاء.


مصعب و لد المصعب من الرجال : المسود . و يقول ابن دريد: و اشتقاق مصعب من الفحل من الابل يترك للضراب ، و لا يستخدم ،فيقول : فحل مصعب ، و صعب . و الصعب: العسر ، و الابي و ضد الهزل . و ربما سمت العرب : صعبا، و مصعبا.


مصقله و لد مفعله من الصقل . و فالصقل تجليه و تهذيب ، و تنميق و تعهد بالتربية.


مضر و لد و اشتقاقة من اللبن المضير، و هو الحامض . و يقال : مضر الله لك الثناء : طيبة لك. و تمضر: انتسب الي مضر.


مطعم و لد مفعل: من قولهم :اطعم يطعم اطعاما ، و طعمت انا اطعم طعما اذا اكلت . و مطعمه الطير الجارح: اصبعة التي ياكل فيها . و ربما سمت العرب : طعمه و طعيما و مطعما و بنو مطعم الطير بطن منهم. و الطعمة: جميع ما يطعم، و الرزق و الخراج، و الغنيمة. و المطعم : المرزوق فالصيد.


مطيع و لد كان اسمة العاصي ، فسماة النبى صلي الله علية و سلم مطيعا و فالطاعه انقياد ، و موافقة. و المطاوع المطيع الموافق . و المطوع المتطوع للجهاد و نحوة من اعمال الخير و المطوع من يطوع الصعب و يخضعة ، و من يزين لك الخير، و يشجعك عليه.


معاويه و لد و اشتقاقة من قولهم : تعاوي القوم، اذا تداعوا الي حرب و غيرها . و استعوي بنو فلان بني فلان: استنصروهم .و المعاويه : الكلبه الطالبه للكب. و جرو الثعلب و الكلب . و يقول ابن دريد : معاويه من قولهم : عوت الكلبه فعاوت الكلاب ، فهى معاوية، اذا عووا معها.


معد و لد و اشتقاق معد: اما من العدد فكان اصلة معدد علي و زن مفعل ، و اما ان يكو ن المعد، و هو اللحم فمرجع كتف الفرس، و التمعدد: تمام الشده و القوه . و يقول ابن دريد: قد كان اشتقاقة من المعد: البطن ، و الجنب من الانسان، و موضع رجلى الراكب من الفرس ، و حى من العرب. كانوا اهل قشف و غلظ فالمعاش.


معشر و لد اما من قولهم للجماعه ، يا معشر الناس، و اما من قولهم: كريم المعشر، و العشرة، و المعاشره . و المعشر : جميع جماعه امرهم و احد ، اهل الرجل . و عشري منسوب الي العشر . او من كان عاشر اخوته، او من اخذ عشر الاموال، و العاشور اليوم العاشر من المحرم ، و من يحصل علي العشر . العشار قابض العشر:


معقل و لد الموضع الذي تعقل فية الوعول . اي تنحصر . و هو امتع موضع بالجبل.


معمر و لد طويل العمر او من شاء ان يعمر و لا يخرب


معيط و لد تصغير امعط. و اشتقاقة من الذئب اذا تمط شعرة عن جلده. و تمعط جلد السام، اذا تشقق.

  • اسم مبارك فالمنام
  • تفسير حلم اسم مبارك لابن سيرين
  • اسم مبارك في المنام
  • معنى اسم مبارك في الحلم
  • تفسير اسم مبارك في المنام
  • معنى اسم مبارك في المنام
  • تفسير اسم مبارك في المنام للعزباء
  • شخص اسمه مبارك في المنام
  • تفسير اسم مبارك في المنام لابن سيرين
  • تفسير رؤية شخص اسمه مبارك في المنام
  • ما معنى اسم مبارك في المنام


تفسير اسم مبارك في الحلم